أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري




كلمة (قرآن) في القرآن لها معنيان :
١- كتاب الله : ومنه قولة ﷻ ﴿أفلا يتدبرون القرآن ..﴾ وهو أكثر ما ورد في القرآن.
٢- القراءة والتلاوة : ومنه قوله تعالى ﴿إن علينا جمعه وقرآنه ۝ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه﴾ ومنه ﴿.. وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا﴾.

"آية" في القرآن لها معنيان :
١-الآية من القرآن كقوله تعالى ﴿ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير﴾
٢- البرهان والعلامة؛ ومنه قوله سبحانه ﴿سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة..)(قال رب اجعل لي آية..)

كلمة (الصلاة) في القرآن لها معنيان :
١- العبادة المعروفة : ومنه قوله تعالى ﴿وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة..﴾ ﴿واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين﴾
٢- الدعاء - وهو الأصل اللغوي فيها -: ومنه قوله سبحانه ﴿ وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم﴾.

كلمة (الصوم) في القرآن لها معنيان :
١- العبادة المعروفة : ومنه قوله تعالى ﴿.. وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون﴾ ﴿ كتب عليكم الصيام ﴾
٢- الإمساك عن الكلام : ومنه قوله سبحانه ﴿.. فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن "صوما" فلن أكلم اليوم إنسيا﴾

كلمة (زكاة) في القرآن لها معنيان :
١- أحد أركان الإسلام المعروفة: ومنه قوله ﷻ ﴿وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة﴾وهو الأكثر في القرآن
٢- تزكية النفس من المعاصي والأخلاق الرذيلة: ومنه قوله ﷻ ﴿ وويل للمشركين ۝ الذين لا يؤتون الزكاة..﴾ رجحه السعدي لأن السورة مكية

كلمة (وراء) في القرآن لها معنيان :
١- خلفه : ومنه قوله ﷻ ﴿نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون﴾ ﴿إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون﴾
٢- أمامه : ومنه قوله ﷻ ﴿من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد﴾ قاله ابن عباس.

كلمة (زخرف) في القرآن لها معنيان:
١- التزيين والتجميل:ومنه قوله ﷻ ﴿شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا﴾﴿حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ﴾
٢- الذهب:ومنه قوله ﷻ ﴿أو يكون لك بيت من زخرف﴾ ﴿ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون وزخرفا ﴾.

كلمة (أسفار) في القرآن لها معنيان:
١- جمع سَفَر: ومنه قوله ﷻ ﴿فقالوا ربنا باعد بين "أسفارنا" وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث﴾
٢- جمع سِفْر - وهو الكتاب -: ومنه قوله تعالى ﴿مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل "أسفارا" بئس مثل القوم ..﴾.

كلمة (سلطان) في القرآن لها معنيان :




١- حجة وبرهان : ومنه قوله تعالى ﴿ أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما نزل الله بها من سلطان ﴾ وهو الأكثر
٢- القوة: ومنه قوله سبحانه ﴿إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا﴾ ﴿ فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان﴾.

كلمة (يسكن) في القرآن لها معنيان :
١- من السكون ضد الحركة : ومنه قوله ﷻ ﴿إن يشأ يسكن الريح ..﴾ ﴿وله ما سكن في الليل والنهار﴾ ومنه اشتقت السكينة
٢- من السكنى في الموضع : ومنه قوله ﷻ ﴿ فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا ﴾ ﴿ جعل لكم من بيوتكم سكنا﴾.

كلمة (شرك) في القرآن لها معنيان:
١- صرف العبادة لغير الله:ومنه قوله ﷻ ﴿يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم﴾ وهو أعظم الذنوب﴿إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك..﴾
٢- الاشتراك:ومنه قوله ﷻ ﴿.. أروني ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السماوات﴾

كلمة (فرقان) في القرآن لها معنيان :
١- الكتاب الفارق بين الحق والباطل : ومنه قوله ﷻ ﴿تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا﴾ ﴿وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان ﴾
٢- غزوة بدر : ومنه قوله ﷻ ﴿وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان..﴾



يتبع

سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري




#2

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

كلمة (آنية) في القرآن لها معنيان:
١- جمع إناء وهي ما يوضع بها الطعام : ومنه قوله تعالى ﴿ويطاف عليهم "بآنية" من فضة وأكواب كانت قواريرا﴾
٢- شديدة الحرارة : ومنه قوله سبحانه ﴿تسقى من عين "آنية"﴾ ومذكرها (آنٍ) ﴿يطوفون بينها وبين حميم "آنٍ "﴾

كلمة "إصر" في القرآن لها معنيان :
١- العهد المؤكد:ومنه قوله ﷻ ﴿.. قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا..﴾
٢- التكليف الثقيل:ومنه قوله سبحانه ﴿..ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ﴾ ﴿ ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم﴾.

كلمة (أسف) في القرآن لها معنيان :
١- الحزن : كقوله تعالى ﴿وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف﴾ ﴿فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسَفا﴾
٢- الغضب : كقوله سبحانه (﴿فلما آسفونا انتقمنا..﴾ ﴿ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أَسِفا ..﴾

كلمة "آل" في القرآن لها معنيان :
١- الأهل : ومنه قوله تعالى ﴿إنا أرسلنا عليهم حاصبا إلا "آل لوط" نجيناهم بسحر﴾
٢- الأتباع : ومنه قوله سبحانه ﴿وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا "آل فرعون" وأنتم تنظرون﴾

كلمة (أحد) في القرآن لها معنيان :
١- اسم جنس بمعنى إنسان، ومنه ﴿ولا تصل على أحد منهم مات أبدا..﴾ ﴿والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم..﴾
٢- من أسماء الله ﷻ الأحد ، واجتمع المعنيان في سورة الإخلاص ﴿قل هو الله "أحد"... ولم يكن له كفوا "أحد"﴾

كلمة (بعث) في القرآن لها معنيان :
١- الإرسال :
﴿هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم.. ﴾ ﴿قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين﴾
٢- الإحياء:
﴿ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة..﴾ ﴿قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا..﴾

كلمة (بلاء) في القرآن لها معنيان:
١- العذاب :ومنه قوله ﷻ ﴿وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم "بلاء"﴾
٢- الاختبار : ومنه قوله ﷻ ﴿إن هذا لهو البلاء المبين﴾ومنه ﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا﴾

كلمة (المن) في القرآن لها معنيان :
١- تعداد النعم على المنعَم عليه والتفاخر بها ومنه قوله تعالى ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى..﴾
٢- طعام بني إسرائيل من السماء : ومنه قوله سبحانه ﴿وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى ..﴾.

كلمة (النجم) في القرآن لها معنيان :
١- الكوكب المضيء المعروف : ومنه قوله تعالى ﴿وعلامات وبالنجم هم يهتدون﴾ ﴿والنجم إذا هوى﴾ ﴿النجم الثاقب﴾
٢- ما لا ساق له من النبات : ومنه قوله سبحانه ﴿والنجم والشجر يسجدان﴾، وهو الموضع الوحيد في القرآن بهذا المعنى.




كلمة (بروج) في القرآن لها معنيان :
١- منازل النجوم : ومنه قوله تعالى ﴿ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين﴾ ﴿والسماء ذات البروج﴾ ﴿تبارك الذي جعل في السماء بروجا﴾
٢- القصور : ومنه قوله سبحانه ﴿أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ..﴾.

كلمة (يتلو) في القرآن لها معنيان :
١- يقرأ : ومنه قوله تعالى ﴿ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ..﴾
٢- يتبع : ومنه قوله سبحانه ﴿أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه﴾
ويحتملهما قوله ﷻ ﴿الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به﴾



يتبع



رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

#3

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

جزاكِ الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#4

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

بارك الله فيك
#5

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

كلمة (القواعد)في القرآن لها معنيان :
١- جمع قاعدة وهي الأساس: ومنه قوله ﷻ ﴿وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ..﴾
٢- جمع قاعد وهي المرأة الكبيرة :ومنه قوله ﷻ ﴿والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غي
ر متبرجات..﴾


كلمة ( جِنّة) - بكسر الجيم - في القرآن لها معنيان :
١- الجن : ومنه قوله تعالى ﴿من الجِنة والناس﴾
٢- الجنون : ومنه قوله سبحانه ﴿أولم يتفكروا ما بصاحبهم من "جِنة" إن هو إلا نذير مبين﴾.


كلمة (بعل) في القرآن لها معنيان :
١- زوج المرأة : ومنه قوله تعالى ﴿وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا ..﴾ ﴿قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب﴾
٢- اسم صنم كان يعبده قوم إلياس ﷺ : ومنه قوله ﷻ عنه ﴿أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين﴾.


كلمة (جُنُب)-بضمتين-في القرآن لها معنيان:
١- الجنابة وهي الحدث الأكبر الموجب للغسل:ومنه قوله تعالى ﴿ وإن كنتم جنبا فاطهروا ﴾
٢- البعد : ومنه قوله ﷻ ﴿وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون﴾ ﴿ والجار ذي القربى والجار الجنب ﴾.


كلمة (حميم)في القرآن لها معنيان:
١- المحب الصادق : ومنه قوله تعالى ﴿ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع﴾ ﴿ولا يسأل حميم حميما﴾﴿فما لنا من شافعين ولاصديق حميم﴾
٢- الماء شديد الحرارة : ومنه قوله ﷻ ﴿هذا فليذوقوه حميم وغساق﴾ ﴿في الحميم ثم في النار يسجرون﴾


كلمة(حول)في القرآن لها معنيان:
١- ظرف المكان المعروف بمعنى ما طاف بالشيءوأحاط به:ومنه قوله ﷻ ﴿وترى الملائكة حافين من حول العرش ..﴾
٢- العام : ومنه قوله ﷻ ﴿والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول ﴾﴿والوالدات يرضعن أولادهن حولين ﴾


كلمة (خلا) في القرآن لها معنيان :
١- من الخلوة والإنفراد : ومنه قوله تعالى ﴿وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا "خلا" بعضهم إلى بعض..﴾
٢- أُرسل : ومنه قوله سبحانه ﴿إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وإن من أمة إلا "خلا" فيها نذير﴾.


كلمة (تخلق) في القرآن لها معنيان :
١- الإيجاد من عدم : ومنه قوله تعالى ﴿أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون﴾
٢- اختلاق الكذب : ومنه قوله سبحانه ﴿إنما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا..﴾ على أقوى الأقوال فيها.


كلمة (خلال) في القرآن لها معنيان :
١- ظرف المكان المعروف بمعنى من اثنائه ووسطه : ومنه قوله تعالى ﴿ فجاسوا خلال الديار﴾ ﴿ وفجرنا خلالهما نهرا﴾
٢- جمع خلة وهي خالص المحبة : ومنه قوله سبحانه ﴿.. من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال﴾.


كلمة (أدنى) في القرآن لها معنيان :
١- أقرب : ومنه قوله تعالى ﴿ ذلك أدنى ألا تعولوا﴾ ﴿غلبت الروم ۝ في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون﴾
٢- أقل : ومنه قوله سبحانه ﴿ قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ﴾ ﴿إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل..﴾


كلمة (ريب) في القرآن لها معنيان :
١- الشك : ومنه قوله تعالى ﴿ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين﴾ والمعنى هكذا في غالب القرآن
٢- القوارع والحوادث : ومنه قوله تعالى ﴿أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون﴾ يعني حوادث الدهر، وهو الموضع الوحيد في القرآن بهذا المعنى.

كلمة (رجس) في القرآن لها معنيان :
١- النجس : ومنه قوله تعالى ﴿.. أو لحم خنزير فإنه رجس ..﴾ ﴿.. إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس ﴾
٢- العذاب : ومنه قوله سبحانه ﴿..ويجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون﴾ ﴿قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب﴾.



كلمة (أرحام) في القرآن لها معنيان :
١- الأقارب : ومنه قوله تعالى ﴿ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا﴾
٢- رحم المرأة : ومنه قوله سبحانه ﴿هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم﴾.


كلمة (القول) في القرآن لها معنيان :
١- الحديث والكلام:وهو الأكثر، ومنه﴿ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد﴾﴿لا يحب الله الجهر بالسوء من القول ..﴾
٢- العذاب:ومنه قوله ﷻ ﴿وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا﴾
#المشترك_القرآني


كلمة (يفتح) في القرآن لها معنيان :
١- ضد الإغلاق : ومنه قوله سبحانه ﴿ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها..﴾
٢- الحكم والفصل بين المتخاصمين: ومنه قوله تعالى ﴿قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم﴾ فالفتاح هو القاضي والحاكم.
#المشترك_القرآني


كلمة (رؤيا) في القرآن لها معنيان :
١-الحلم:﴿قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين﴾﴿قال يا بني لا تقصص رؤياك﴾
٢-رؤيا عين:﴿وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس ﴾
قال ابن عباس:هي رؤيا عين أريها رسول الله ﷺ ليلة أسري به



كلمة (طائر) في القرآن لها معنيان :
١- اسم فاعل من الطيران : ومنه قوله ﷻ ﴿وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير ..﴾
٢- من الطيرة وهي التشاؤم : ومنه قوله ﷻ ﴿قالوا اطيرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله ﴾
واختلفوا في معنى ﴿وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه


كلمة (طيبات) في القرآن لها معنيان :
١- الحلال الطيب : ومنه قوله سبحانه ﴿كلوا من طيبات ما رزقناكم ﴾
٢- النساء العفيفات : ومنه قوله تعالى ﴿الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ..﴾.
#المشترك_القرآني


كلمة (الدين) في القرآن لها معنيان :
١- من الديانة أي ما يدين به الناس ويعتقدونه : ومنه قوله ﷻ ﴿لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ﴾
٢- من الدينونة أي الحساب والجزاء : ومنه قوله تعالى (مالك يوم الدين).



كلمة (عاقب) في القرآن لها معنيان :
١- من العقوبة : ومنه قوله تعالى ﴿وإن عاقبتم "فعاقبوا" بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير﴾
٢- من العقبى : ومنه قوله سبحانه ﴿وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار "فعاقبتم" فآتوا الذين ذهبت..﴾ أي تعاقبتم في الفوز بالغنيمة.



كلمة (فرح) في القرآن لها معنيان :
١- السرور : ومنه قوله تعالى ﴿في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ "يفرح" المؤمنون ﴾
٢- البطر : ومنه قوله سبحانه ﴿ إذ قال له قومه لا "تفرح" إن الله لا يحب الفرحين﴾.



كلمة (فتْح) في القرآن لها معنيان:
١- النصر : ومنه قوله تعالى ﴿الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا..﴾
٢- القضاء: ومنه قوله تعالى ﴿فافتح بيني وبينهم فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين﴾ ومنه ﴿قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون﴾


كلمة (قصص) في القرآن لها معنيان :
١- من القصة والحديث : ومنه قوله تعالى ﴿نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن..﴾
٢- من قص الأثر وتتبعه : ومنه قوله سبحانه ﴿قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا﴾.


#6

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

كلمة (مس) في القرآن لها معنيان :
١- اللمس: ومنه قوله ﷻ ﴿وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه ثم إذا أذاقهم منه رحمة إذا فريق منهم بربهم يشركون﴾
٢- الجنون أو مس الجن: ومنه قوله ﷻ ﴿الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ..﴾


كلمة (ينظر) في القرآن لها معنيان :
١- الإبصار : ومنه قوله تعالى ﴿ومنهم من "ينظر" إليك أفأنت تهدي العمي ولو كانوا لا يبصرون﴾ وهو الفعل المتعدي بإلى
٢- الانتظار : ومنه قوله سبحانه ﴿وما "ينظر" هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق﴾ وهو الفعل المتعدي بنفسه.


كلمة (نكال) في القرآن لها معنيان :
١- العذاب : ومنه قوله ﷻ ﴿..جزاء بما كسبا نكالا من الله..﴾ ﴿فأخذه الله نكال الآخرة والأولى﴾ وجمعه أنكال ﴿إن لدينا أنكالا وجحيما﴾
٢- العبرة : ومنه قوله ﷻ ﴿فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين﴾.


كلمة (يَحِلّ) في القرآن لها معنيان :
١- من الحلول أي ينزل ويحق: ومنه قوله تعالى ﴿فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و"يحل" عليه عذاب مقيم﴾
٢- من الحلال أي يباح : ومنه قوله سبحانه ﴿يا أيها الذين آمنوا لا "يحل" لكم أن ترثوا النساء كرها ..﴾.


كلمة (خَلْف) في القرآن لها معنيان :
١- وراء الشيء وبعده : ﴿فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن "خلفك" آية ..﴾
٢- من يخلف غيره بالشر : ﴿فخلف من بعدهم "خلف" أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا﴾ فهم أتباع السوء، وأما أتباع الخير فهم بفتح اللام.


كلمة (ضِعْف) في القرآن لها معنيان :
١- مثلا الشيء : ومنه قوله تعالى ﴿ إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا..﴾
٢- العذاب : ومنه قوله سبحانه ﴿إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا﴾.


كلمة (هود) في القرآن لها معنيان :
١- اسم نبي الله هود ﷺ : كما في قوله تعالى ﴿وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره..﴾
٢- من أسماء اليهود : كما قال ﷻ ﴿وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم..﴾.



كلمة (نسى) في القرآن لها معنيان :
١- الذهول عن الشيء وعدم تذكره : كقوله تعالى ﴿سنقرئك فلا تنسى﴾ ﴿.. لا يضل ربي ولا ينسى﴾
٢- الترك: كقوله ﷻ ﴿.. نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون﴾.


كلمة (ضال) في القرآن لها معنيان :
١- الضال ضد المهتدي وهو من ترك طريق الحق: ومنه قوله تعالى ﴿ غير المغضوب عليهم ولا الضالين﴾ وهو أكثر القرآن
٢-من أضاع الطريق الحسي خطأً: ومنه قاله سبحانه ﴿فلما رأوها قالوا إنا لضالون﴾ ومنه ﴿ووجدك ضالا فهدى﴾.


كلمة (البَر) في القرآن لها معنيان :
١- الأرض اليابسة : كقوله تعالى ﴿قل من ينجيكم من ظلمات "البر" والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين﴾
٢- من أسماء الله الحسنى : كقوله تعالى ﴿إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو "البر" الرحيم﴾.


كلمة (غُرفة) في القرآن لها معنيان :
١- الغرفات والمنزلة العالية في الجنة :
قال تعالى ﴿أولئك يجزون "الغرفة" بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما﴾
٢- شرب الماء باليد :
﴿.. ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف "غرفة" بيده..﴾.


كلمة (تواب)في القرآن لها معنيان :
١- كثيرة التوبة والأوبة : كقوله تعالى ﴿.. إن الله يحب "التوابين" ويحب
المتطهرين﴾
٢- من أسماء الله الحسنى أي كثير قبول التوبة : كقوله ﷻ ﴿ألم يعلموا أن
الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو "التواب" الرحيم﴾


#7

افتراضي رد: سلسله المشترك القرآني د عبدالمحسن زبن المطيري

كلمة (ننجي) في القرآن لها معنيان :
١- من النجاة : ﴿ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا﴾وهو أكثر القرآن
٢- من النجوة وهي المكان المرتفع : ومنه قولهﷻ ﴿فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون﴾ أي نلقيك على نجوة.

كلمة (قائل) في القرآن لها معنيان :
١- اسم فاعل من القول : كقوله تعالى ﴿قال قائل منهم إني كان لي قرين﴾ ﴿قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم ﴾
٢- من القيلولة وهي النوم نهارا : كقوله سبحانه ﴿وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون﴾.

كلمة (نسخ) في القرآن لها معنيان :
١- الكتابة : ومنه قوله تعالى ﴿هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون﴾
٢- الإزالة : ومنه قوله سبحانه ﴿.. ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته ﴾.

كلمة (زوج) في القرآن لها أربعة معانٍ:
١- الرجل: ﴿فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ..﴾
٢- المرأة : ﴿وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ﴾
٣- صنف : ﴿أولم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم﴾
٤- الشبيه ﴿احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ﴾

كلمة (سعى) في القرآن لها ثلاثة معان :
١- عَملَ: ﴿وأن ليس للإنسان إلا ما سعى﴾
٢- مشى : ﴿ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ﴾
٣- يجري: ﴿وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين﴾.

كلمة (عِلم) في القرآن لها معنيان :
١- ما يقابل الجهل : كقوله تعالى ﴿وقال الذين أوتوا "العلم" ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون﴾
٢- العلامة : كقوله سبحانه ﴿وإنه "لعلم" للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم﴾.

كلمة (وسط) في القرآن لها معنيان :
١-من التوسط بين الشيئين: كقولهﷻ ﴿فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم﴾ ﴿فوسطن به جمعا﴾
​٢-الخيار والأحسن:كقوله ﷻ ﴿وكذلك جعلناكم أمة وسطا﴾ ﴿قال أوسطهم..﴾ ويحتملهما ﴿حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى﴾.



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شرح طريقة عمل فستان بنوتة من الكروشية sho_sho الخياطة والكروشية والتريكو
بالصور طريقة عمل وردة بلدي بالكروشيه - طريقة عمل وردة بالصور المتحركة والصو والشرح ЙǑŏƒ الخياطة والكروشية والتريكو
بالخطوات ورشه عمل وردة كرووشيه روووعــــــة ☻☻ مونه الامورة الخياطة والكروشية والتريكو
عمل بلوزة جميلة وسهلة sho_sho الخياطة والكروشية والتريكو
عمل فستان كروشيه بالخطوات البسيطة جدا sho_sho الخياطة والكروشية والتريكو


الساعة الآن 09:33 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل