أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب

سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب
سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ
محمدأيوب


سورة الأحزاب 33/114
سبب التسمية :
سُميت ‏‏" ‏سورة ‏الأحزاب ‏‏" ‏لأن ‏المشركين ‏تحزبوا ‏على ‏المسلمين ‏من ‏كل ‏جهة ‏فاجتمع ‏كفار ‏مكة ‏مع ‏غطفان ‏وبني ‏قريظة ‏وأوباش ‏العرب ‏على ‏حرب ‏المسلمين ‏ولكن ‏الله ‏ردهم ‏مدحورين ‏وكفى ‏المؤمنين ‏القتال ‏بتلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏‏.
التعريف بالسورة :
1) مدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 73 .
4) ترتيبها الثالثة والثلاثون .
5) نزلت بعد سورة " آل عمران " .
6) تبدأ باسلوب نداء " يا أيها النبي " .
7) الأحزاب أحد أسماء غزوة الخندق .
8) الجزء "22" الحزب "42،43" الربع "1،2،3" .
محور مواضيع السورة :
سورة الأحزاب من السور المدنية التي تتناول الجانب التشريعي لحياة الأمة الإسلامية شأن سائر السور المدنية وقد تناولت حياة المسلمين الخاصة والعامة وبالأخص أمر الأسرة فشرعت الأحكام بما يكفل للمجتمع السعادة والهناء وأبطلت بعض التقاليد والعادات الموروثة مثل التبني والظهار واعتقاد وجود قلبين لإنسان وطهرت من رواسب المجتمع الجاهلي ومن تلك الخرافات والأساطير الموهومة التي كانت متفشية في ذلك الزمان .
سبب نزول السورة :
1) نزلت في أبي سفيان وعكرمة بن ابي جهل وأبي الاعور السلمي قدموا المدينة بعد قتال أحد فنزلوا على عبد الله بن أُبَيّ وقد أعطاهم النبيالأمان على أن يكلموه فقام معهم عبد الله بن سعد بن أبي سرح وطعمة بن ابيرق فقالوا للنبيوعنده عمر بن الخطاب: ارفض ذكر آلهتنا اللات والعزى ومنات وقل إن لها شفاعة ومنفعة لمن عبدها وندعك وربك ، فَشَقَّ على النبي قولهم فقال عمر بن الخطاب:ائذن لنا يا رسول الله في قتلهم ؛ فقال : إني قد أعطيتهم الأمان فقال عمر :اخرجوا في لعنة الله وغضبه ،فأمر رسول اللهأن يخرجهم من المدينة فأنزل الله عز وجل هذه الآية . نزلت في جميل بن معمر الفهري وكان رجلا لبيبا حافظا لما سمع فقالت قريش : ما حفظ هذه الاشياء إلا وله قلبان ،وكان يقول إن لي قلبين أعقل بكل واحد منهما أفضل من عقل محمد،فلما كان يوم بدر وهُزِمَ المشركون وفيهم يومئذ جميل بن معمر تلقاه أبو سفيان وهو معلق إحدى نعليه بيده والاخرى في رجله فقال له : يا أبا معمر ما حال الناس ؟ قال : انهزموا ، قال :فما بالك إحدى نعليك في يدك والأخرى في رجلك ؟ ،قال: ما شعرت إلا إنهما في رجلي ،وعرفوا يومئذ أنّه لو كان له قلبان لما نسي نعله في يده .
2) نزلت في زيد بن حارثة كان عند الرسولفأعتقه وتبناه قبل الوحي فلما تزوج النبي زينب بنت جحش وكانت تحت زيد بن حارثة قال اليهود والمنافقون : تزوج محمدا امرأة ابنه وهو ينهى الناس عنها ؛ فأنزل الله تعالى هذه الآية .
3) عن أبي سعيد (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطْهِيرًا ) قال :نزلت في خمسة في النبيوعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام .
4) عن ابن عباس قال :أُنْزِلَتْ هذه الآية في نساء النبي(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البيتِ ).
5) قال مقاتل بن حيان بلغني أن أسماء بنت عميس لما رجعت من الحبشة معها زوجها جعفر بن ابي طالب دخلت على نساء النبي فقالت :هل نزل فينا شئ من القرآن ؟ قلن : لا ، فأتت النبيفقالت: يا رسول الله إن النساء لفي خيبة وخسار، قال ومِمَ ذلك ؟قالت: لأنهنّ لا يُذْكَرْنَ في الخير كما يُذْكَرُ الرجال ، فأنزل الله تعالى (إنَّ المُسلمِينَ وَالمُسلِمَاتِ ) إلى آخرها وقال قتادة : لما ذكر الله تعالى أزواج النبيدخل نساء من المسلمات عليهن فقلن :ذُكِرْتُنَّ وَلَمْ نُذْكَر وَلَو كَانَ فِينَا خَيرٌ لَذُكِر، فأنزل الله تعالى (إنَّ المُسلمِينَ وَالمُسلِمَاتِ ).
6) أخرج ابن جرير وابن مردوية عن ابن عباس قال :إن رسول اللهانطلق ليخطب على فتاه زيد بن حارثة فدخل على زينب بنت جحش الأسدية فخطبها قالت :لست بناكحته ، قال: بلى فانكحيه ،قالت : يا رسول الله أو أمر في نفس فبينما هما يحدثان أنزل الله هذه الآية قالت :قد رضيته لي يا رسول الله منكحا قال: نعم قالت
فضل السورة :
أخرج أحمد " عن عروةقال : أكثر ما كان رسول اللهعلى المنبر يقول

" اتقوا الله وقولوا قولا سديدا "
سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب
(33) سورة الأحزاب - مدنيّة (آياتها 73)

الآية_الكلمة_التفسير
1
اتّقِ الله
دُمْ على تقواه أو ازدد منها
3
وكيلا
حافظا مفَـوّضـًـا إليه كلّ أمر
4
تُظاهرون منهنّ
تُحرّمونهنّ كحُرمة أمّهاتكم
4
أدعياءكم
من تتبنّونهم من أبناء غيركم
5
أقْسط
أعدل
5
مواليكم
أولياؤكم في الدّين
6
أولى بالمؤمنين
أرأف بهم، وأنفع لهم
6
أزواجه أمّهاتهم
مثلهنّ في تحريم نكاحهنّ وتعظيم حُرمتهنّ
6
أولوا الأرحام
ذوو القرابات
7
ميثاقهم
العَهدَ على الوفاء بما حُـمّـلوا
7
ميثاقا غليظا
عهدا وثيقا قويّا على الوفاء
9
جاءتكم جنود
الأحزاب يوم الخندق سنة خمس
10
زاغت الأبصار
مالتْ عن سَنـَـنها حَيْرة ودهشة
10
بلغتِ القلوب الحناجر
نهايات الحلاقيم ( تمثيل لشدّة الخوف )
11
ابتـُـلِـيَ المؤمنون
اختـُـبـِـروا بالشّدائد ومُحّصوا
11
زلزلوا
اضطربوا كثيرا من شدّة الفزع
12
غرورا
قولا باطلا . أو خداعا
13
يثرب
اسم المدينة المنوّرة قديما
13
لا مُقام لكم
لا إقامة لكم هـهنا
13
إن بيوتنا عورة
قاصية يخشى عليها العدوّ
13
فِرارًا
هرَبا من القتال مع المؤمنين
14
من أقطارها
نواحيها وجوانبهاد
14
سُــئـلوا الفتنة
طـُـلِـبَ منهم مُقاتلة المسلمين
14
ما تلبّـثوا بها
ما أخّروا المقاتلة
17
يعصِمكم من الله
يمنعكم من قَدَره تعالى
18
المعوّقين منكم




المُثَبّطين منكم عن الرّسول صلى الله عليه وسلم
18
هلمّ إلينا
أقبـِـلوا أو قرّبوا أنفسكم إلينا
18
البأس
الحرب والقتال
19
أشحّةً عليكم
بُخلاء عليكم بكلّ ما ينفعكم
19
يُغشى عليه من الموت
تُصيبه الغشية من سكراته
19
سلقوكم
آذوكم ورموكم
19
بألسنة حدادٍ
ذربة سليطة قاطعة كالحديد
19
أشحّة على الخير
بُخلاء حريصين على المال والغنيمة
19
فأحبط الله
فأبطل الله
20
بادون في الأعراب
كانوا معهم في البادية
21
أُسوة حسنة
قُدْوة صالحة في كلّ الأمور
23
قضى نحبه
وفيّ بنـَذره . أو مات شهيدا
26
الذين ظاهروهم
يهود قريظة الذين عاونوا الأحزاب
26
صياصيهم
حصونهم ومعاقلهم
26
الرّعب
الخوف الشّديد
28
أمتّعكنّ
أعطكنّ مُتعة الطّلاق
28
أسرّحكنّ
أطلّقكنّ
28
سراحا جميلا
طلاقا حسنا لا ضِرار فيه
30
بفاحشة مُـبَـيّـنة
بمعصية كبيرة ظاهرة القُبح
31
يقنت منكنّ
تثطِعْ أو تخضعْ من كنّ
32
فلا تخضعن بالقول
لا تلنّ القول ولا ترقّـقـنه للرّجال
33
قَرْنَ في بيوتكنّ
الزمنَ بيوتكنّ وكذا جميع النّساء
33
لا تبرّجن
لا تُبدين الزّينة الواجب سترُها
33
الجاهليّة الأولى
ما كان قبل الإسلام من الجهالات
33
الرّجس
الذنب. أو الإثم أو النّقص
34
الحكمة
هدي النّبوّة أو أحكام القرآن
35
القانتين
المطيعين الخاضعين لله
36
الخِـيَـرَة
الإختيار
37
وطرا
حاجته المهمّة، كناية عن الطّلاق
37
حرجٌ
ضيق أو إثم
37
أدعيائهم
من تبنّوهم (قبل نسخ التّبنّي)
38
فرض الله له
قسَمَ له أو قدّر أو أحلّ له
38
خلوْا من قبل
مضوْا من قبلك من الأنبياء
38
قدَرا مقدورا
مُرادا أزلاً . أو قضاءً مقضيّا
39
حسيبا
مُحاسبا على الأعمال
42
بُكرة وأصيلا
أوّل النّهار وآخره
49
سراحا جميلا
عاريا عن أذى ومنع واجب
50
آتيت أجورهنّ
أعطيتهنّ مهورهنّ
50
أفاء الله عليك
رجعه إليك من الغنيمة
51
تُرجي
تُأخّر ولا تضاجع
51
تُـؤوي إليك
تَضمّ إليك وتضاجع
51
إبتغَيْتَ
طلبت
51
عَزَلـتَ
اجتنبت بالإرجاء
51
ذلك أدنى أن تقرّ أعينهنّ
التفويض إلى مشيئتك أقرب إلى سرورهنّ لعلمهنّ أنّه بحُكم الله
52
رقيبا
حفيظا ومضطلعا
53
غير ناظرين إناه
غير منتظرين نضجه واستواءه
53
فانتشروا
فتفرّقوا ولا تمكُثوا عنده
53
سألتموهنّ متاعا
حاجة يُنتفع بها
56
يُصلّون على النبيّ
يُـثنون عليه بإظهار شرفه وتعظيم شأنه صلى الله عليه وسلم
58
بُهتانا
فعلا شنيعا . أو كذبا فظيعا
59
يُدنين عليهنّ
يُرخين ويُـسْدِلن عليهن
59
جلابيبهنّ
ما يستتِـرن به كالمِلاءة
60
المرجفون
المشيعون للأخبار الكاذبة
60
لَنُغرينّك بهم
لنسلّطنّك عليهم
61
ثقِـفوا
وُجدوا وأدركوا
68
ضعفين
مِثلين
69
وجيها
ذا جاهٍ وقدر مُستجاب الدّعوة
70
قولا سديدا
صوابا . أو صدقا. أو قاصدا إلى الحقّ
72
عرضنا الأمانة
التّكاليف من أوامر ونواهٍ
72
فأبين
امتنعنَ
72
أشفقن منها
خِفـْـنَ من الخيانة فيها
سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب
تفسير الكلمات للشيخ حسنين مخلوف
التعريف بالسورة روح وريحان


سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

129835 رد: سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب

رد: سورةالأحزاب مرتلةومفسرة ،قراءة الشيخ محمدأيوب

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حدث في مثل هذا الأسبوع وفاة العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي أم أمة الله شخصيات وأحداث تاريخية
قصة قبر الشيخ عبد المتعال الملكة نفرتيتي قصص - حكايات - روايات
سيرة الشيخ محمد حسين يعقوب Nothing To Lose شخصيات وأحداث تاريخية
سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ أم أمة الله شخصيات وأحداث تاريخية
الشيخ زايد حياة الشيخ زايد سيرة ذايه لزايد الخير عمر ابانا وعائشه امنا شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 12:54 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل