أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

Dp14 آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي



آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي




آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي






مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ



تفسير الجلالين



{ مَن عمل صالحاً فلنفسه } عمل { ومَن أساء فعليها } أي فضرر إساءته على نفسه { وما ربك بظلام للعبيد } أي بذي ظلم لقوله تعالى (إن الله لا يظلم مثقال ذرة) .





تفسير ابن كثير



يقول تعالى: {مَن عمل صالحاً فلنفسه} أي إنما يعود نفع ذلك على نفسه، {ومَن أساء فعليها} أي إنما يرجع وبال ذلك عليه، {وما ربك بظلام للعبيد} أي لا يعاقب أحداً إلا بذنبه، ولا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه وإرسال الرسول إليه، ثم قال جلَّ وعلا: {إليه يرد علم الساعة} أي لا يعلم ذلك أحد سواه، كما قال سيد البشر لجبريل عليه السلام حين سأله عن الساعة، فقال: (ما المسئول عنها بأعلم من السائل)، وكما قال عزَّ وجلَّ: {إلى ربك منتهاها}، وقال جلَّ جلاله: {لا يجليها لوقتها إلا هو}، وقوله تبارك وتعالى: {وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه} أي الجميع بعلمه لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، كقوله: {وما تسقط من ورقة إلا يعلمها}، وقال تعالى: {وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على اللّه يسير}، وقوله جلَّ وعلا: {ويوم يناديهم أين شركائي} أي يوم القيامة ينادي اللّه المشركين على رءوس الخلائق، أين شركائي الذين عبدتموهم معي؟ {قالوا آذناك} أي أعلمناك، {ما منا من شهيد} أي ليس أحد منا يشهد اليوم أن معك شريكاً، {وضل عنهم ما كانوا يدعون من قبل} أي ذهبوا فلم ينفعوهم، {وظنوا ما لهم من محيص} أي وأيقن المشركون يوم القيامة {ما لهم من محيص} أي لا محيد لهم من عذاب اللّه، كقوله تعالى: {ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفاً}.





تفسير القرطبي



قوله تعالى: {ولقد آتينا موسى الكتاب} يعني التوراة {فاختلف فيه} أي آمن به قوم وكذب به قوم. والكناية ترجع إلى الكتاب، وهو تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم؛ أي لا يحزنك اختلاف قومك في كتابك، فقد اختلف من قبلهم في كتابهم. وقيل : الكناية ترجع إلى موسى. {ولولا كلمة سبقت من ربك} أي في إمهالهم. {لقضي بينهم} أي بتعجيل العذاب. {وإنهم لفي شك منه} من القرآن {مريب} أي شديد الريبة. وقد تقدم. وقال الكلبي في هذه الآية : لولا أن الله أخر عذاب هذه الأمة إلى يوم القيامة لآتاهم العذاب كما فعل بغيرهم من الأمم. وقيل : تأخير العذاب لما يخرج من أصلابهم من المؤمنين. قوله تعالى: {مَن عمل صالحا فلنفسه ومَن أساء فعليها} شرط وجوابه {ومَن أساء فعليها}. والله جل وعز مستغن عن طاعة العباد، فمن أطاع فالثواب له، ومن أساء فالعقاب عليه. {وما ربك بظلام للعبيد} نفى الظلم عن نفسه جل وعز قليله وكثيره، وإذا انتفت المبالغة انتفى غيرها، دليله قوله الحق: {إن الله لا يظلم الناس شيئا} [يونس : 44] وروى العدول الثقات، والأئمة الأثبات، عن الزاهد العدل، عن أمين الأرض، عن أمين السماء، عن الرب جل جلاله : (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا...) الحديث. وأيضاً فهو الحكيم المالك، وما يفعله المالك في ملكه لا اعتراض عليه؛ إذ له التصرف في ملكه بما يريد .









آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي







إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

129835 رد: آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي

رد: آيات تتحدث عن عدل الله , تفسير آية عدل الله , ابن كثير القرطبي

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص القرآن الكريم .. حبيبة أبوها القرآن الكريم
نبذة عن حياة ابن تيمية،تعرفي على حياة شيخ الإسلام ابن تيمية أم أمة الله شخصيات وأحداث تاريخية
شخصيات مشهوره ( متجدد بإذن الله ) ام عشتار شخصيات وأحداث تاريخية
بن رشد الأندلسي ،معلومات عن أبو الوليد ،بحث كامل عن ابن رشد،تقرير بابن رشد وغارت الحوراء شخصيات وأحداث تاريخية
ابن بطوطة ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 01:38 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل