أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي إعراب سورة المسد

إعراب سورة المسد
إعراب سورة المسد
إعراب سورة المسد
إعراب سورة المسد


.سورة المسد
آياتها 5 آيات.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.
.إعراب الآيات (1- 5):
{تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَما كَسَبَ (2)
سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)
فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}.
الإعراب للمبتدئين:
تَبَّتْ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
والتّاء: تاءُ التّأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
يَدَا: فاعلٌ مرفوعٌ بالألف لأنّه مُثنّى، وهو مُضاف.
أَبِي: مُضافٌ إليه مجرور بالياء لأنّه من الأسماء الخمسة، وهو مُضاف.
لَهَبٍ: مُضافٌ إليهِ مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
وَتَبَّ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَبَّ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح،

والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
مَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
أَغْنَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الآلف المقصورة منع من ظهورها التّعذّر.
عَنْهُ: عن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.

الهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرفِ الجر.
مَالُهُ: مَالُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.

الهاء: ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرِّ مُضاف إليه.
وَمَا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.

ما: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع اسم معطوف على ماله.
كَسَبَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح،

والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو.
سَيَصْلَى: السّين: حرفُ استقبال.

يَصْلَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التّعذّر،
والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ هو.
نَارًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
ذَاتَ: نعتٌ لـ (نَارًا) منصوبٌ وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
لَهَبٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
وَامْرَأَتُهُ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. امْرَأَتُ: اسمٌ معطوفٌ على الضّمير المُستتر

(يصلى هو) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف،
والهاء: ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرِّ مُضاف إليه.
حَمَّالَةَ: اسمٌ منصوبٌ على الذّم وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
الْحَطَبِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
جِيدِهَا: اسمٌ مجرور بـ (في) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.

الهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ جرِّ مُضاف إليه، والجار والمجرور
في محلِّ رفع خبر مُقدّم.
حَبْلٌ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
مِّن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
مَّسَدٍ: اسمٌ مجرور بـ (مِن) وعلامة جرّه تنوين الكسر، وشبه الجُملة في محلِّ رفع نعت لحبل.

إعراب سورة المسد

اعراب(2)لمن عنده خبرة عن الاعراب جيدة
(ما) نافية، (عنه) متعلّق ب (أغنى)، (ما) حرف مصدريّ..
والمصدر المؤوّل (ما كسب..) في محلّ رفع معطوف على ماله.
جملة: (تبّت يدا) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (تبّ) لا محلّ لها معطوفة على الابتدائيّة.
وجملة: (ما أغنى عنه ماله) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كسب) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
3- 5 السين للاستقبال (ذات) نعت ل (نارا) منصوب الواو عاطفة- أو استئنافيّة- (امرأته) معطوف على الضمير الفاعل في (يصلى)، (حمّالة) مفعول به لفعل محذوف تقديره أذّم، (في جيدها) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (حبل) (من مسد) متعلّق بنعت ل (حبل)..
وجملة: (سيصلى) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (في جيدها حبل) لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر.
الصرف:
(أبو لهب)، كنية عبد العزّى عمّ النبيّ صلى اللّه عليه وسلّم، كنّي بذلك لتلهّب وجهه بالحمرة.




(حمّالة)، مؤنّث حمّال صيغة مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ حمل، وزنه فعّالة.
(جيد)، اسم جامد لمعنى العنق، وزنه فعل بكسر فسكون.
(مسد)، اسم جامد لمعنى ليف، وزنه فعل بفتحتين، وفي القاموس:
المسد بفتح السين المحور من الحديد أو حبل من ليف أو كلّ حبل محكم الفتل،

والجمع مساد وأمساد.
البلاغة:
1- الاستعارة: في قوله تعالى: (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ).
يقال لمن يمشي بالنميمية: يحمل الحطب بين الناس، أي يوقد بينهم التباعد، ويورث الشر، فالحطب مستعار للنميمة، وهي استعارة مشهورة. ومن ذلك قوله:
إن بني الادرم حمالو الحطب ** هم الوشاة في الرضاء والغضب
2- فن التهكم: في قوله تعالى: (فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ).
حيث صوّرها تصويرا في منتهى الخسّة، والمراد: أنها تحمل تلك الحزمة من الشوك، وتربطها في جيدها، كما يفعل الحطابون، تخسيسا بحالها، وتصويرا لها بصورة بعض الحطابات من المواهن، لتمتعض من ذلك، ويمتعض بعلها، وهما في بيت العز والشرف.
الفوائد:
1- أسلوب الاختصاص هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر (أي ليس ضميرا) بعد ضمير المتكلم، ليتبين المقصود منه. ويسمى هذا الاسم (المختص).
2- يكون الاسم المختص معرفا (بال)، مثل: (نحن- العرب- نكرم الضيف). أو بالإضافة مثل: (نحن- معاشر الأنبياء- لا نورث) 3- ينصب المختص بفعل محذوف تقديره أخص أو أعني، وجملة الاختصاص اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب.
4- قد يأتي أسلوب الاختصاص مع (أيّها أو أيتها) متلوتين باسم معرف بال مثل:
(أنا- أيها العبد- فقير إلى اللّه) (إنني- أيتها العجوز- أشكو ضعفي إلى اللّه) ونعرب (أيها أو أيتها): اسم مبني على الضم، في محلّ نصب على الاختصاص، و(ها) حرف تنبيه، والاسم بعدها يعرب بدلا إن كان جامدا كما في المثال الأول، ويعرب صفة إن كان مشتقا كما في مثال (أيتها) المثال الثاني.
2- إعجاز القرآن:
قال العلماء: في هذه السورة معجزة، وهي: أن اللّه عز وجل قد حسم وبت بأن مصير أبي لهب وامرأته إلى النار، وكان من الممكن والمحتمل أن يدخل أبو لهب وامرأته في الإسلام، كما دخل عمر رضي اللّه عنه وغيره من الكفار أما إصرار أبي لهب وامرأته وموتهما على الكفر، فدليل على أن القرآن ليس قول بشر، وإنما هو من عند علام الغيوب. الذي يعلم ما عليه الإنسان وماذا سيصير إليه.
3- سبب نزول السورة:
عن ابن عباس قال: لما نزلت (وانذر عشيرتك الأقربين) صعد النبي صلى اللّه عليه وسلم على الصفا ونادى: يا بني فهر، يا بني عدي، لبطون من قريش حتى اجتمعوا، فجعل الرجل إذا لم يستطع أرسل رسولا، فجاء أبو لهب وقريش فقال صلى اللّه عليه وسلم: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي، تريد أن تغير عليكم، أكنتم مصدقيّ؟ قالوا: نعم، ما جرّ بنا عليك كذبا، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال أبو لهب: تبا لك سائر النهار، ألهذا جمعتنا. فنزلت هذه السورة.
انتهت سورة (تبت)


إعراب سورة المسد
الجدول في إعراب القرآن
محمود الصافي
إعراب سورة المسدمحمود قحطان،
إعراب سورة المسد



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: إعراب سورة المسد

بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تحميل القرآن الكريم كاملا للقارئ فارس عباد mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم
ابن سيرين تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم لولو حبيب روحي منتدى تفسير الاحلام
اسماء سور القران ,تعرفى على آسمآء سور القرآن ربي رضاك والجنة القرآن الكريم
ترتيب السور حسب النزول فتاة بالحياء تجملت القرآن الكريم
اسماء سور القران ومعانيها الرزان القرآن الكريم


الساعة الآن 05:53 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل