أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد فتاى ابن باز عن صلاة الجمعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من فتاوى الشيخ ابن باز
__________________________________________________

السؤال:
جماعة عسكرية انتقلت من الرياض إلى مكان ما لمدة شهرين، هل يجوز لهم أن يصلوا الجمعة في الصحراء؟ وهل ينطبق عليهم حكم المسافر؛ علمًا أنهم هناك يستلم منهم كل يوم سرية لتكون على هيئة الاستعداد، والباقون يلعبون الكرة ويأكلون من نعم الله؟
الجواب:
المسافر ونحوه ليس عليه جمعة، إنما يبقون يصلون صلاة المسافرين ظهر وعصر وليس عليهم جمعة، والذي قام لحاجته في البرية ينتظر أمرًا أو يسعف جيشًا أو ما أشبه ذلك هذا حكمه حكم المسافرين وليس حكمه حكم المقيمين حتى يقيم صلاة الجمعة، فإذا أقام في قطعة من البر في الصحراء ينتظر الأوامر فهذا حكمه حكم المسافرين.
أما إذا أقام شهرين عامدين عازمًا على شهرين فالذي عليه جمهور أهل العلم أنه يتم أربعًا، ولكن لا يكون من أهل الجمعة، يتم أربعًا فقط ظهر وعصر وعشاء إذا كان جازمًا على أكثر من أربعة أيام.
أما إنسان ما يدري تحت الأوامر هل يقيم يومًا أو خمسة أيام، وقد يقيم أكثر فلا يدري متى يؤمر بالرحيل؟! فهذا له القصر أبداً حتى يعمد بالإقامة الطويلة التي يعرف أنها إقامة معزوم عليها أكثر من أربعة أيام؛ لأن الرسول أقام أربعة أيام في مكة قبل الحج وكان يصلي قصرًا؛ فدل ذلك على أن إقامة أربعة أيام وما حولها وما دونها حكمه حكم السفر، فإذا نوى أكثر من ذلك فالجمهور على أنه يتم أربعًا فإن الأصل تمام الأربع، ترك في السفر وما يلحق في السفر وبقي ما سوى ذلك على الأصل.
(2)




السؤال: وإذا صلوا جمعة خلال هذه الشهرين فهل يعيدونها ظهرًا؟
الجواب: الله أعلم لا أدري محل نظر.

(3)
السؤال:
هل رفع اليدين للمأمومين يوم الجمعة أثناء الدعاء عند دعاء الإمام بدعة أم لا ؟

الجواب:
ما يجوز، هذا ما له أصل كون المأموم يرفع يديه عند الدعاء يوم الجمعة هذا لا.. يؤمن ويكفي، ولا يرفع يديه إلا في دعاء الاستسقاء، كان النبي ﷺ إذا دعا في الاستسقاء رفع يديه ورفع الناس أيديهم.
أما في الجمعة لا، إذا دعا في الجمعة لا يرفع يديه هو ولا يرفعون أيديهم، الإمام في خطبة الجمعة لا يرفع يديه إذا كان ما يستسقي، إنما يدعو دعاء الجمعة العادي لا يرفع يديه، وهكذا الجماعة المستمعون لا يرفعون أيديهم في الجمعة هذا ما فعله النبي ولا أصحابه.
ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك، وقال: إن النبي ﷺ ما كان يرفع يديه في الجمعة.
المقصود: أن الجمعة لا ترفع فيها الأيدي في الخطبة لا من الإمام ولا من الجماعة، لكن إذا كان للاستسقاء إذا استسقى يوم الجمعة لأن بعض الأحيان يستسقي أثناء الخطبة، فإذا استسقى في الخطبة يستحب له رفع يديه في الدعاء، ويرفعون أيديهم في دعاء الاستسقاء خاصة.

المصدر : فتاوى ابن باز



#2

افتراضي رد: فتاى ابن باز عن صلاة الجمعة

مشكوره حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: فتاى ابن باز عن صلاة الجمعة

@باسمة الزريقي;
اهلا بكِ اختى الكريمة نورتي المنتدى وباركتيه
جزاكِ الله خيرا على مشاركتك الطيبة
ولكن نرجو ان تنتظرى ياغالية حتى تتمى مشاركاتك وتستطيعى تنسيق ما تريدى نشره فيكون مفيد كما تتمنى
وفقكِ الله لكل خير

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بن رشد الأندلسي ،معلومات عن أبو الوليد ،بحث كامل عن ابن رشد وغارت الحوراء شخصيات وأحداث تاريخية
البشائر العشر لمن حافظ على صلاة الفجر أم أمة الله المنتدي الاسلامي العام
صلاة التراويح للرجال والنساء...هام لا يفوتك أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
العالم المسلم ابن سينا الذى اشتهر بالطب والعلاج بالموسيقى اوزاريس شخصيات وأحداث تاريخية
عضوة وشخصية اسلامية ok12374 قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 05:09 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل