أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
أخطاء املائية منتشرة وتصحيحها،صحح لغتك،


الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة
اللغة العربية هي إحدي اللغات السامية، وهي لغة القرأن الكريم، ولغة الصلاة، والمسلمين، وعلى الرغم من مكانتها يوجد بعض الأخطاء الإملائية التي يقع فيها البعض عند استخدامها ولقد خصصنا هذا المقال لنتعرف على الأخطاء الإملائية الشائعة وتصحيحها.
(1)
سنبدأ بالأخطاء الأكثر شيوعاً .....
1_ ( الياء والكسرة )
كتابة ياءعند مخاطبة المؤنث وليست كسرة وهذا خطأ.....مــثلاً
أنتي ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>>> أنتِ
إليكي ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>> إليــكِ
2_ ( التــاء المربوطــة )
أحياناً تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة مثــلاً :_
دعات ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>دعاة
وأحياناً تكتب التاء المربوطة هــاء والعكس...مثــلاً :_
عظيمه ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>> عظيمة
المدرسه ___ لا تكتب هكذا ولكن >>>>المدرسة
وبالنسبة لكتابة الهاء آخر الكلمة لا يتم وضع عليها النقطتين مثلاً..
كتابة ________> >>>كتابه
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة


3_ ( التنوين )
أ_ أحياناً تكتب التنوين نوناً مثل ____كثيرن>>> كثيراً
ب_ أحياناً تترك ألف تنوين الفتح مثل ____عددً >>>>عدداً
ج_ أحياناً يتم زيادة ألف تنوين في غير موضعها مثل ___ ماءاً >>>> ماءً
د_ أحياناً التاء المربوطة تكتب مفتوحة في وسط الكلام مثلاً:_
حقيقتاً _____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>> حقيقةً
(2)
4_( زيادة سن أو إسقاطه من بعض الحروف)...مثــلاً
1- (إسقاط سن الصاد أو الضاد ) :- فعند كتابة حرف الصاد أو الضاد
يجب زيادة سن بعدها...
( زيادة سن في الظاء أو الطاء ) :_ أحياناً تكتب سن للظاء أو الطاء وهذا خطأ...
وطبعاً هذه الخاصية لا نستطيع التحكم بها في مجال النت لأن الكيبورد هو من يتحكم فيها...ولكن في الكتابة خارجاً...
5_ ( كتابة الضاد ظاء والعكس ) وهذه الخاصية منتشرة كثيراً مثـلاً :_
الضاهر ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>> الظاهـر
أيظاً _____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>>أيضاً
الظرورة_____________________ الضرورة
يعرظ ______________________ يعرض
6_( همزة الوصل ) وهي الألف التي تصل الكلمة ولا تقطعها أي ألف بدون همزة .....
7_( همزة القطع) وهي الألف التي عليها همزة تسمى همزة قطع...
مثل اللون الأحمر .....لا يكتب احمر ولكن>>>>>أحمر
وللحديث بقية....

(3)

8 _ ( ألف واو الجماعة ) :_وهي الألف الزائدة التي تكتب بعد واو الجماعة...وكثير من الأحيان يهمل كتابتها....
قالو ____ لاتكتب هكذا ولكن>>>>> قالوا
كتبو ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>> كتبوا
9_ ( الكلمة المفردة لا تكتب بعدها ألف زائدة ) مثل....
يرجوا ____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>يرجو
10 _ ( زيادة ألف في بعض الكلمات بالخطأ ) مثلاً ....
لاكن _____خطأ وتكتب>>>>>> لكن
ذالك ______..........>>>>>>> ذلك
هاذا ______...........>>>>>>> هذا
هاؤلاء ______..........>>>>>>هـؤلاء
11_ ( الهمزة المتطرفة ومواضعها ) وتكتب أحياناً بطريقة خاطئة....
شئ ______لا تكتب هكذا ولكن >>>>>> شيء
طواريء _____ لا تكتب هكذا ولكن >>>>>طوارئ
12_ ( الهمزة المتوسطة ) تكتب أحياناً بطريقة غير صحيحة ...مثل....
يأدب______ تكتب هكذا >>>>> يؤدب
تفائل+تفاأل ___ تكتب هكذا>>>> تفاءل
مسئلة ______تكتب هكذا >>>>مسألة
(4)
13_ ما الاستفهامية إذا سبقها حرف جر تحذف ألفها مثل......
لما _____ تكتب هكذا >>>>>لمَ
14_ أحياناً يتم فصل مِن أو عَن عند دخولها على مَن مثلاً
مِن مَن _______ تكتب >>>>> مِمن
عَن مَن ______ تكتب >>>>> عَمن
15 _ أحياناً يترك تنقيط الياء المتطرفة مثل :_
العالى _____ تكتب هكذا ......العالي
وأحياناً يتم تقيط الألف التي على صورة ياء مثل:_
علي _____ تكتب هكذا على
فتي _____ فتى
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة


(5)
الخلاصة لما سبق وزيادة عليه1- أخطاء كتابة “الهمزة “حيث أن العديد من المتحدثين الأصليين لا يعرفون قواعد كتابة همزة

  • والخطأ الشائع هو الخلط في إضافة الهمزة إلى حرف الألف بكتابتها “أ” أو “ا”.




  • ومن الكلمات الشائعة في اللغة العربية التي يحدث فيها خلط بين حرف الألف بهمزة “أ” والألف بدون همزة
– كلمة ”إستقلال” فكتابة (إ) خطأ والصواب هو “استقلال” بدون همزة
– كلمة “الإبن” والصواب هو : “الابن
– كلمة “اول” والصواب : “أول”
– كلمة “اضافة” والصواب “إضافة”
– حرف الجر الي الصواب : إلي
– إستمَعَ ، إستمِعْ / استمَعَ ، استمِعْ : فالماضي الخماسي و أمرُه : الهمزة بهما همزة وصل .
– إسمي / الصواب هو : اسم همزتها همزة وصل
ـ العب/ ألعب : كل الأفعال المضارعة همزتُها همزة قطع .
ـ انَّ ، الى / إنَّ ، إلى : كلُّ الحروف همزتها همزة قطعٍ ، ما عدا (أل) .
ـ احمد / أحمد : جميع الأسماء همزتها همزة قطع
2- كتابة (ة) بدلا من (ه) والعكس

من الأخطاء الإملائية الشائعة في اللغة العربية هي عدم التفريق بين التاء المربوطة، والهاء مثل:
– الشجره والصواب هو : الشجرة فالكلمة أخرها تاء مربوطه وليس هاء
3- أخطاء كتابة التنوين

يخطئ الكثيرين في كتابة التنوين “ن” بدلا من وضع علامة التنوين
مثال
– كلمة عِلْمِنْ خطأ املائي شائع والصواب هو : “عِلْمٍ” آخرها تنوين بالكسر وليس نوناً ساكنة .
– كلمة خيطً والصواب هو “خيطاً” فتنوين الفتح تُكتب بعده ألف
– كلمة قصتًا والصواب هو “قصةً” فتنوين الفتح على التاء المربوطة لا يُكتب بعده ألف .
– عمر ابن الخطاب والصواب هو “عمر بن الخطاب” همزة الوصل مِن كلمة (ابن) تحذف إذا وقعت بين عَلَمَيْن
– استَئْذن الصواب هو “استَأْذن”
– المرْءَة الصواب هو : المرأَة
– الفعل سَئَل الصواب هو سَأَل
– باسم الله الرحمن الرحيم والصواب هو بسم الله الرحمن الرحيم
– مأرخون الصواب هو مؤرخون : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد ضم فتُكتب على واو
– عمَّا تسأل والصواب هو عمَّ تسأل : فدخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية التي لم تتصل بـ (ذا) فتحذف الالف
– لكي لا والصواب هو لكيلا
– من من / مِمَّنْ : تمَّ فصل نون (مِن) مع دخولها على ميم (مَن)
– عن من والصواب هو عمن
– لما تأخرت ؟ والصواب هو لم تأخرت
4- من الأخطاء الشائعة أيضا هو خطأ كتابة حرف ال (ي) بدلا من حرف العله (ى) والتي يكتبها البعض
مثل
– عسا والصواب هو عسى
– حتا والصواب حتى
– اقصا والصواب هو اقصى
5- ما زرتة أَبَدًا والصواب هو ما زرته قط
وذلك لأن كلمة أَبَدًا هو ظرف يستخدم للمستقبل، ينقل معنى الاستمرارية، لهذا السبب يمكنك أن تقول: لَنْ أَزُورَهُ أَبَدًا
هذا يحمل معنى مشابها لأنه يعني أنك لم تقم بزيارته من قبل.
كما جاء فالقرأن الكريم
” قالوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ”

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة
المبحث الأخير
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن:
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل و القطع.
4- التاء المربوطة والتاء المبسوطة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق و لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب و لا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.

أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
1- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
4- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة غريبة عن الرصيد اللغوي للتلميذ.
6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح أخطائه.
10- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
11- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب و الوقوع في الخطإ الإملائي.
14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
15- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء و لا سيما البطاقات والسبورة
الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار النصوص الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ و تخدم أهدافا متعددة:
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب باستخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة مثلا.
6- توافر نص في نهاية كل درس يشتمل على المهارات يدرب من خلاله التلميذ في المدرسة و البيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة و ربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في ممرات وساحة المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية
وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده الشخصي.
19- تنبيه التلاميذ إلى أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى والعمل على تصحيحها.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام
بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء و لا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة
.بحث من عملي من مصادر مختلفة ام امة الله

وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منتشرة



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منت

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها أخطاء املائية منت

تسلم ايدك بس ممكن تنزلى كل خطا موضوع منفصل لان المقال طويل


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
❀ لآ تقف كثيراً عند أخطاء ماضيك ❀ ربي رضاك والجنة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 11:07 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل