أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس) من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ


احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)  من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ





احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)  من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ
احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)
من علامات الساعة
فتح ردم يأجوجُ ومأجوجُ

احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)  من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ
عن زينب بنت جحش -رضي الله عنها- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها فَزِعًا، يقول: «لا إله إلا الله، وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قد اقْتَرَب، فُتِحَ اليوم من رَدْمِ يَأْجُوجَ ومَأجُوجَ مثل هذه»، وحلَّق بأُصبُعيه الإبهامِ والتي تَلِيها، فقلت: يا رسول الله، أنَهْلِكُ وفينا الصَّالِحُون؟ قال: «نعم، إِذَا كَثُرَ الخَبَثُ».
متفق عليه.

الشرح
عن أم المؤمنين زينب بنت جحش-رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها محمراً وجهه يقول: "لا إله إلا الله" تثبيتا ًللتوحيد وتطمينا ًللقلوب. ثم حذَّر العرب فقال: "ويل للعرب من شر قد اقترب"، ثم بين أن هذا الشر هو أنه قد فتحت فتحة صغيرة من سد يأجوج ومأجوج، بقدر الحلقة بين الأصبعين السبابة والإبهام. قالت زينب: "يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟"، فأخبر أن الصالح لا يهلك، وإنما هو سالم ناج؛ لكن إذا كثر الخبث هلك الصالحون، فإذا كثرت الأعمال الخبيثة السيئة في المجتمع ولو كانوا مسلمين ولم تنكر، فإنهم
قد عرضوا أنفسهم للهلاك.
و يأجوجُ ومأجوجُ (التفسير من الدرر السنية)
همُ الْقَوْمانِ اللَّذانِ بَنى عليهما ذو القَرنينِ السَّدَّ المذكورَ في قولِه تعالى: {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} [الكهف: 95]، وخُروجُهما مِن هذا الرَّدمِ أوِ السَّدِ علامةٌ مِن علاماتِ السَّاعةِ، وفي هذا الحديثِ تُخبرنا زينتُ بنتُ جحشٍ رضِي اللهُ عنها "أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم دَخلَ عليها فزِعًا يقول: لا إلهَ إلَّا اللهُ"، أي: دخلَ عليها خائفًا مُضطرِبًا يلهجُ لِسانُه بِكلمةِ التَّوحيدِ إِيذانًا ِبتوقُّعِ أمرٍ مكروهٍ يحدثُ ولا نجاةَ منه إلَّا بِالالتجاءِ إلى اللهِ والاستجارةِ بِسلطانِه «ويلٌ لِلعربِ مِن شرٍّ قدِ اقتربَ؛ فُتحَ اليومَ مِن ردْمِ يأجوجَ ومأجوجَ مثلُ هذه»، وحلَّقَ بِإصبعِه الإبهامِ والَّتي تليها، يعني: جَعلَ الإصبعَ السَّبَّابةَ في أصلِ الإبهامِ وضمَّها حتَّى لم يَبْقَ بينَهما إلَّا خَللٌ يسيرٌ، والمعنى أنَّه لم يبْقَ لِمجيءِ الشَّرِّ إلَّا اليسيرُ مِنَ الزَّمنِ، فلمَّا سمعَتْ زينبُ بنتُ جَحْشٍ ذلك قالت: يا رسولَ الله، أَنَهْلِكُ وفِينَا الصَّالحونَ؟ فقال لها صلَّى الله عليه وسلَّم: «نَعم، إذا كَثُرَ الخَبَثُ» والخَبَثُ: هو الفُسوقُ والفجورُ والمعاصي، ثُمَّ يُبعثُ كلٌّ على نِيَّتِه، وإنَّما خَصَّ العربَ بِالذِّكر؛ لأنَّهم أوَّلُ مَن دَخلَ في الإسلامِ؛ ولِلإنذارِ بأنَّ الفِتنَ إذا وقعتْ كان الهلاكُ أسرعَ إليهم.
الكلمة المعنى

- فَزِعًا الفَزَع: هو الذُعر والخوف.
- لا إِلهَ إِلاَّ الله لا معبود بحق إلا الله.
- وَيْلٌ الويل: الحُزن والهلاك والَمشقَّة.
- لِلْعَرَبِ هم خلاف العجم، والأعراب سكان البوادي خلاف الحاضرة.
- الرَدْم هو السد الذي بناه ذو القرنين بِقِطَع الحديد.
- يَأْجُوجَ ومَأجُوجَ أقوام يظهرون آخر الزمان ويفسدون في الأرض، ويكون
ظهورهم من علامات قُرب يوم القيامة.
- وحلَّق بأُصبُعيه الإبهامِ والتي تَلِيها أي: جعل السبابة في أصل الإبهام وضمها.
- الخَبَثُ الزنى خاصة، أو: الفسوق والفجور.
الفوائد
1: الفزع لا يشغل قلب المؤمن عن ذكر الله عند الخوف؛ لأنه بذكر الله تطمئن القلوب.
2: خروج يأجوج ومأجوج شر.
3: الحث على إنكار المعاصي ومنع وقوعها.
4: يحصل الهلاك العام بسبب كثرة المعاصي وانتشارها وإن كثر الصالحون.
5: المصائب تعم الناس جميعاً صالحين وفاسدين، ولكنهم يُبعثون على نياتهم.
6: بيان شؤم المعاصي.
المراجع

بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين، لسليم الهلالي، ط1، دار ابن الجوزي، الدمام، 1415هـ. دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، لمحمد علي بن محمد بن علان، ط4، اعتنى بها: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، 1425ه. رياض الصالحين، للنووي، ط1، تحقيق: ماهر ياسين الفحل، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، 1428هـ. كنوز رياض الصالحين، مجموعة من الباحثين برئاسة حمد بن ناصر العمار، ط1، كنوز إشبيليا، الرياض، 1430هـ. شرح رياض الصالحين، للشيخ ابن عثيمين، دار الوطن للنشر، الرياض، 1426هـ. شهادة أن لا إله إلا الله، لصالح السندي، ط1، دار البيان، القاهرة، 1435هـ. صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي)، 1422هـ. صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، نزهة المتقين شرح رياض الصالحين، لمجموعة من الباحثين، ط14، مؤسسة الرسالة، 1407هـ. الدرر السنية
احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)  من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ

احفظي معنا كل يوم حديثا ( الحديث الخامس)  من علامات الساعة فتح ردم يأجوجُ



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
احفظى معنا كل يوم حديثا ( الحديث الرابع) فتنة المسيح الدجال أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
رياض الصالحين الحديث التاسع من (باب النية) (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
احاديت كاذبة منتشرة على النت على الرسول صلي الله عليه و سلم فخامة ملكة احاديث ضعيفة او خاطئة
أحاديث مشهورة لا تصح أسانيدها لخير البرية lolo_lola احاديث ضعيفة او خاطئة
شرح الاربعين النووية الحديث الثاني الرزان السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 02:56 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل