احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث الثامن)(ثواب المتحابين في الله)
__________________________
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعًا:
«إِنَّ الله تَعَالى يَقُول يَوْمَ القِيَامَة: أَيْنَ المُتَحَابُّونَ بِجَلاَلِي؟ اليَوم أُظِلُّهُم فِي
ظِلِّي يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّي». رواه مسلم.
الشرح
ينادي الله -جل في علاه- يوم القيامة في أهل الموقف فيقول: (أين المتحابون بجلالي؟) والسؤال عنهم مع علمه بمكانهم وغيره من أحوالهم؛ لينادي بفضلهم في ذلك الموقف، ويُصرِّح به؛ لبيان عظمته، والمعنى: أين الذين تحابوا لجلالي وعظمتي لا لغرض سوى ذلك من دنيا أو نحوها، ثم يقول -تعالى-: (اليوم أظلهم في ظلي) وإضافة الظل إليه -تعالى- إضافة تشريف، والمراد ظل العرش، وجاء في غير رواية مسلم: "ظل عرشي" (يوم لا ظل إلا ظلي) أي لا يكون في ذلك اليوم ظِلٌّ إلا ظِلُّ عرش الرحمن.
الشرح من الدرر السنية
في هذا الحديثِ يُبَيِّنُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ يومَ القيامةِ، أي: على رؤوسِ الأشهادِ؛ تَعظيمًا لِبعضِ العِبادِ مِنَ العِبادِ أينَ المتحابُّونَ بِجلالي؟ أي: بِسببِ عَظمتي ولِأجْلِ تعظيمي، أوِ الَّذِينَ يكونُ التَّحاببُ بينهم؛ لِأجْلِ رِضا جَنابِي وجزاءِ ثَوابي؛ اليومَ أُظِلُّهم في ظِلِّي يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلِّي، والمرادُ منه ظِلُّ العرْشِ- كَما في حديثٍ آخَرَ.
في الحديثِ: سؤالُ اللهِ تعالى عَنِ الْمُتحابِّينَ مع عِلمِه بِمكانِه؛، لِيُنادِيَ بِفضْلِهم في ذلك الموقِفِ.
وفيه: حَثُّ اللهِ على التَّحابِّ في جَلالِه.
وفيه: فَضْلُ المحبَّةِ في اللهِ عزَّ وجلَّ.
الكلمة المعنى -
_بِجَلاَلِي أي: تحابوا في الله؛ ولأجل عظمته، لا لغرض من أغراض الدنيا.
- في ظلي: في ظل عرش الله، وإضافته إلى الله إضافة تشريف.
الفوائد
1: إثبات صفة الكلام لله تعالى، وأنه يتكلم بمشيئته بصوت وحرف يُسمع.
2: الإشادة بمن يفعل الخير، وإبراز مكانتهم في المحافل؛ تشجيعا لغيرهم، هذا إذا لم يترتب على ذلك ضرر.
3: فضل الحب في الله.
المراجع
بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين، سليم بن عيد الهلالي، دار ابن الجوزي، الدمام، الطبعة: الأولى 1415هـ. دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، محمد علي بن البكري بن علان، اعتنى بها: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، الطبعة: الرابعة 1425هـ. رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين، أبو زكريا محيي الدين النووي، تحقيق ماهر الفحل، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى 1428هـ. صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: 1423 هـ. نزهة المتقين شرح رياض الصالحين، مجموعة من الباحثين، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الرابعة عشر 1407هـ.الدرر السنية
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث السابع) (ثواب كظم الغيظ) | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 1 | 13-05-2019 04:33 AM |
ادوات مطبخ جديدة - اواني جديده للمطبخ الحديث | سوسو الامورة | ادوات واجهزة منزلية | 35 | 15-01-2019 03:46 AM |
اربعين حديث قدسى صحيح | روفيده حبيبتى | المنتدي الاسلامي العام | 16 | 11-01-2019 06:30 PM |
العلاقة بين الحديث النبوي والواقع العلمي | بحلم بالفرحة | السنة النبوية الشريفة | 2 | 01-03-2018 05:30 PM |
أحاديث مشهورة لا تصح أسانيدها لخير البرية | lolo_lola | احاديث ضعيفة او خاطئة | 5 | 16-07-2017 09:24 AM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع