أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ، قصي


نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ، قصي


نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ،
قصيدة ابن القيم في وصف الجنة .

نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ، قصي
ابن القيم هو:أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي (691هـ - 751هـ/1292م - 1350م) المشهور باسم "ابن قيّم الجوزية" أو "ابن القيّم". هو فقيه ومحدّث ومفسَر وعالم مسلم مجتهد وواحد من أبرز أئمّة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن القيم حنبليّ المذهب؛ فقد كان والده "أبو بكر بن أيوب الزرعي" قيّماً على "المدرسة الجوزية الحنبلية"، وعندما شبَّ واتّصل بشيخه ابن تيميّة حصل تحوّل بحياته العلمية، فأصبح لا يلتزم في آرائه وفتاويه بما جاء في المذهب الحنبلي إلا عن اقتناع وموافقة الدليل من الكتاب والسنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف، ولهذا يعتبره العلماء أحد المجتهدين.
نبذة عن القصيدة
تسمى الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية أو نونية ابن القيم أو القصيدة النونية وهى متن لكتاب في العقيدة وأصول الدين , ألفه ابن قيم الجوزية (691 هـ 751 هـ - 1292 1349) , يتناول الكتاب أصول العقيدة عند السلف الصالح وتبيانها والرد على مخالفيها ونقض حججهم وكشف شبهاتهم وتمويهاتهم , ولم يدع الناظم ابن القيم في كتابه أصلا من أصول عقيدة السلف إلا بينه وأفاض في ذكره ، ولم يترك بدعة كبرى أو مبتدعا خطيرا إلا تناوله ورد عليه .
ويعتبر الكتاب أشبه ما يكون بالموسوعة الجامعة لعيون عقائد أهل السنة والجماعة والرد على أعدائها من جهال وضلال وأهل أهواء , وقد كان منهج ابن قيم الجوزية في تأليف كتابه على شكل بيوت شعرية منضومة بالوزن والقافية , وبلغت عدد الأبيات التي نضمها ابن القيم 5842 بيت شعري فجزاه الله خيراً عن المسلمين ورحمه الله وأسكنه فسيح جناته
وفي هذا المقال بإذن الله سنكتفي بوصفه للحنة كتبها الله لنا جميعاً فأهلا بكم
فصل: فيما أعد الله تعالى في الجنة لأوليائه المتمسكين

بالكتاب والسنة
يا خاطب الحور الحسان وطالبا ... لوصالهن بجنة الحيوان
لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ ... ـت بذلت ما تحوي من الأثمان
أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ ... ـت السعي منك لها على الأجفان
ولقد وصفت طريق مسكنها فإن ... رمت الوصال فلا تكن بالواني
أسرع وحث السير جهدك إنما ... مسراك هذا ساعة لزمان
فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ ... ـذل مهرها ما دمت ذا إمكان
واجعل صيامك قبل لقياها ويو ... م الوصل يوم الفطر من رمضان
واجعل نعوت جمالها الحادي وسر ... تلق المخاوف وهي ذات أمان
لا يلهينك منزل لعبت به ... أيدي البلا من سالف الأزمان
فلقد ترحل عنه كل مسرة ... وتبدلت بالهم والأحزان
سجن يضيق بصاحب الإيمان لـ ... ـكن جنّة المأوى لذي الكفران
سكانها أهل الجهالة والبطا ... لة والسفاهة أنجس السكان
وألذهم عيشا فجاهلهم ... بحق الله ثم حقائق القرآن
عمرت بهم هذي الديار وأقفرت ... منهم ربوع العلم والإيمان
قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ ... ـفاني على الجنات والرضوان
صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم ... ورضوا بكل مذلة وهوان
كدحا وكدا لا يفتر عنهم ... ما فيه من غم ومن أحزان
والله لو شاهدت هاتيك الصدو ... ر رأيتها كمراجل النيران
ووقودها الشهوات والحسرات والآ ... لام لا تخبو مدى الأزمان
أبدانهم أجداث هاتيك النفو ... س اللاء قد قبرت مع الأبدان
أرواحهم في وحشة وجسومهم ... في كدحها لا في رضا الرحمن
هربوا من الرق الذي خلقوا له ... فبلو برق النفس والشيطان
لا ترض ما اختاروه هم لنفوسهم ... فقد ارتضوا بالذل والحرمان
لو ساوت الدنيا جناح بعوضة ... لم يسق منها الرب ذا الكفران
لكنها والله أحقر عنده ... ذا الجناح القاصر الطيران
ولقد تولت بعد عن أصحابها ... فالسعد منها حل بالدبران
لا يرتجى منها الوفاء لصبها ... أين الوفا من غادر خوان
طبعت على كدر فكيف ينالها ... صفو أهذا قط في الإمكان
ياعاشق الدنيا تأهب للذي ... قد ناله العشاق كل زمان
أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ ... ـعشاق من شيب ومن شبان

فصل: في صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل والمنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة
فاسمع إذا أوصافها وصفات ها ... تيك المنازل ربة الإحسان
هي جنة طابت وطاب نعيمها ... فنعيمها باق وليس بفان
دار السلام وجنة المأوى ومنـ ... ـزل عسكر الإيمان والقرآن
فالدار دار سلامة وخطابهم ... فيها سلام واسم ذي الغفران
فصل: في عدد درجات الجنة وما بين كل درجتين
درجاتها مائة وما بين اثنتيـ ... ـن فذاك في التحقيق للحسبان
مثل الذي بين السماء وبين هذي ... الأرض قول الصادق والبرهان
لكن عاليها هو الفردوس مسـ ... ـقوف بعرش الخالق الرحمن
وسط الجنان وعلوها فلذاك كا ... نت قبة من أحسن البنيان
منه تفجر سائر الأنهار فالـ ... ـينبوع منه نازل بجنان


فصل: في أبواب الجنة
أبوابها حق ثمانية أتت ... في النص وهي لصاحب الإحسان
باب الجهاد وذاك أعلاها وبا ... ب الصوم يدعى الباب بالريان
ولكل سعي صالح باب ورب ... السعي منه داخل بأمان
ولسوف يدعى المرء من أبوابها ... جميعا إذا وفى حلى الإيمان
منهم أبو بكر الصديق ذا ... ك خليفة المبعوث بالقرآن
فصل: في مقدار ما بين الباب والباب منه
سبعون عاما بين كل اثنين منـ ... ـها قدّرت بالعد والحسبان
هذا حديث لقيط المعروف بالـ ... ـخبر الطويل وذا عظيم الشان
وعليه كل جلالة ومهابة ... ولكم حواه بعد من عرفان
فصل: في مقدار ما بين مصراعي الباب الواحد منها
لكن بينهما مسيرة أربعيـ ... ـن رواه حبر الأمة الشيباني
في مسند بالرفع وهو لمسلم ... وقف كمرفوع بوجه ثان
ولقد روى تقديره بثلاثة الـ ... أيام لكن عند ذي العرفان
أعني البخاري الرضى وهو منكر ... وحديث راوية ذو نكران
فصل: في مفتاح باب الجنة
هذا وفتح الباب ليس بممكن ... إلا بمفتاح على أسنان
مفتاحه بشهادة الإخلاص والتو ... حيد تلك شهادة الإيمان
أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ ... إسلام والمفتاح بالأسنان
لا تلغين هذا المثال فكم به ... من حل إشكال لذي العرفان
فصل: في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها
هذا ومن يدخل فليس بداخل ... إلا بتوقيع من الرحمان
وكذاك يكتب للفتى لدخوله ... من قبل توقيعان مشهوران
إحداهما بعد الممات وعرض أر ... واح العباد به على الديان
فيقول رب العرش جل جلاله ... للكاتبين وهم أولو الديوان
ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ ... ـوان الجنان مجاور المنان
ديوان عليين أصحاب القرآ ... ن وسنة المبعوث بالقرآن
فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ ... ـطى للدخول إذا كتابا ثان
عنوانه هذا الكتاب من عزيـ ... ـز راحم لفلان ابن فلان
فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار ... تفعت ولكن القطوف دوان
هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ ... أرحام قبل ولادة الإنسان
بل قبل ذلك هو وقت القبضتيـ ... ـن كلاهما للعدل والإحسان
سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ ... إجلال والإكرام والسبحان
والله أكبر عالم الأسرار والـ ... إعلان واللحظات بالأجفان
والحمد لله السميع لسائر الـ ... أصوات من سر ومن إعلان
وهو الموحد والمسبح والممجـ ... ـد والحميد ومنزل القرآن
والأمر من قبل ومن بعد له ... سبحانك اللهم ذا السلطان



فصل: في صفوف أهل الجنة
هذا وإن صفوفهم عشرون مع ... مائة وهذي الأمة الثلثان
يرويه عنه بريدة إسناده ... شرط الصحيح بمسند الشيباني
وله شواهد من حديث أبي هريـ ... ـرة وابن مسعود وحبر زمان
أعني ابن عباس وفي إسناده ... رجل ضعيف غير ذي إتقان
ولقد أتانا في الصحيح بأنهم ... شطر وما اللفظان مختلفان
إذ قال أرجوأن تكونوا شطرهم ... هذا رجاء منه للرحمن
أعطاه رب العرش ما يرجو وزا ... د من العطاء فعال ذي الإحسان



فصل: في صفة أول زمرة تدخل الجنة
هذا وأول زمرة فوجوههم ... كالبدر ليل الست بعد ثمان
السابقون هم وقد كانوا هنا ... أيضا أولي سبق إلى الإحسان
فصل: في صفة الزمرة الثانية
والزمرة الأخرى كأضواء كوكب ... في الأفق تنظره به العينان
أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسـ ... ـك خالص يا ذلة الحرمان

فصل: في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى
ويرى الذين بذيلها من فوقهم ... مثل الكواكب رؤية بعيان
ما ذاك مختصا برسل الله بل ... لهم وللصديق ذي الإيمان
فصل: في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم
هذا وأعلاهم فناظر ربه ... في كل يوم وقته الطرفان
لكن أدناهم وما فيهم دني ... إذ ليس في الجنات من نقصان
فهو الذي تلفى مسافة ملكه ... بسنيننا ألفان كاملتان
فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ ... يته لأدناه القريب الداني
أو ماسمعت بأن آخر أهلها ... يعطيه رب العرش ذو الغفران
أضعاف دنيانا جميعا عشر أمـ ... ـثال لها سبحان ذي الإحسان



فصل: في ذكر سن أهل الجنة
هذا وسنهم ثلاث مع ثلا ... ثين التي هي قوة الشبان
وصغيرهم وكبيرهم في ذا على ... حد سواء ما سوى الولدان
ولقد روى الخدري أيضا أنهم ... أبناء عشر بعدها عشران
وكلاهما في الترمذي وليس ذا ... بتناقض بل ها هنا أمران
حذف الثلاث ونيف بعد العقو ... د وذكر ذلك عندهم سيان
عند اتساع في الكلام فعندما ... يأتوا بتحرير فبالميزان



فصل: في طول قامات أهل الجنة وعرضهم
والطول طول أبيهم ستون لـ ... ـكن عرضهم سبع بلا نقصان
الطول صح بغير شك في الصحيـ ... ـحين اللذين هما لنا شمسان
والعرض لم نعرفه في إحداهما ... لكن رواه أحمد الشيباني
هذا ولا يخفى التناسب بين هـ ... ـذا العرض والطول البديع الشان
كل على مقدرا صاحبه وذا ... تقدير متقن صنعة الإنسان
فصل: في لحاهم وألوانهم
ألوانهم بيض وليس لهم لحى ... جعد الشعور مكحّلوا الأجفان
هذا كمال الحسن في أبشارهم ... وشعورهم وكذلك العينان

فصل: في لسان أهل الجنة
ولقد أتى أثر بأن لسانهم ... بالمنطق العربي خير لسان
لكنّ في إسناده نظرا ففيـ ... ـه راويان وما هما ثبتان
أعني العلاء هو ابن عمرو ثم يحـ ... ـي الأشعري وذان مغموزان
فصل: في ريح أهل الجنة من مسيرة كم يوجد
والريح يوجد من مسيرة أربعيـ ... ـن وإن تشأ مائة فمرويان
وكذا روى سبعين أيضا صح هـ ... ـذا كله وأتى به أثران
ما في رجالهما لنا من مطعن ... والجمع بين الكل ذو إمكان
وقد أتى تقديره مائة بخمـ ... ـس ضربها من غير ما نقصان
إن صح هذا فهو أيضا والذي ... من قبله في غاية الإمكان
إما بحسب المدركين لريحها ... قربا وبعدا ما هما سيّان
أو باختلاف قرارها وعلوّها ... أيضا وذلك اضح التبيان
أو باختلاف السير أيضا فهو أنـ ... ـواع بقدر إطاقة الإنسان
ما بين ألفاظ الرسول تناقض ... بل ذلك في الأفهام والأذهان

فصل: في أسبق الناس دخولا إلى الجنة
ونظير هذا سبق أهل الفقر للـ ... ـجنات في تقديره أثران
مائة بخمس ضربها أو أربعيـ ... ـن كلاهما في ذاك محفوظان
فأبو هريرة قد روى أولاهما ... وروى لنا الثاني صحابيان
هذا بحسب تفاوت الفقراء في اسـ ... ـتحقاق سبقهم إلى الإحسان
أو ذا بحسب تفاوت في الأغنيا ... ء كلاهما لا شك موجودان
هذا وأولهم دخولا خير خلـ ... ـق الله من قد خصّ بالقرآن
والأنبياء على مراتبهم من التـ ... ـفضيل تلك مواهب المنان
هذا وأمة أحمد سباق با ... قي الخلق عند دخولهم بجنان
وأحقهم بالسبق أسبقهم إلى الـ ... إسلام والتصديق بالقرآن
وكذا أبو بكر هو الصديق أسـ ... ـبقهم دخولا قول عند ذي البرهان
وروى ابن ماجه أن أولهم يصا ... فحه إله العرش ذو الإحسان
ويكون أولهم دخولا جنة الـ ... ـفردوس ذلك قامع الكفران
فاروق دين الله ناصر قوله ... ورسوله وشرائع الإيمان
لكنه أثر ضعيف فيه مجـ ... ـروح يسمى خالدا ببيان
لو صح كان عمومه المخصوص بالصـ ... ـديق قطعا غير ذي نكران
هذا وأولهم دخولا فهو حمـ ... ـاد على الحالات للرحمان
إن كان في السراء أصبح حامدا ... أو كان في الضرا فحمد ثان
هذا الذي هو عارف بإلهه ... وصفاته وكماله الرباني
وكذا الشهيد فسبقه متيقن ... وهو الجدير بذلك الإحسان
وكذلك الملوك حين يقوم بالـ ... ـحقين سباق بغير توان
وكذا فقير ذو عيال ليس بالـ ... ـملحاح بل ذو عفة وصيان
فصل: في عدد الجنات وأجناسها
والجنة اسم الجنس وهي كثيرة ... جدا ولكن أصلها نوعان
ذهبيتان بكل ما حوتاه من ... حلي وآنية ومن بنيان
وكذاك أيضا ففضة ثنتان من ... حلي وبنيان وكل أوان
لكن دار الخلد والمأوى وعد ... ن والسلام إضافة لمعان
أوصافها استدعت إضافتها إلي ... ـها مدحة مع غاية التبيان
لكنما الفردوس أعلاها وأو ... سطها مساكن صفوة الرحمان
أعلاه منزلة لأعلى الخلق منـ ... ـزلة هو المبعوث بالقرآن
وهي الوسيلة وهي أعلى رتبة ... خلصت له فضلا من الرحمان
ولقد أتى في سورة الرحمن تفـ ... ـضيل الجنان مفصلا ببيان
هي أربع ثنتان فاضلتان ثم ... يليهما ثنتان مفضولان
فالأوليان الفضليان لأوجه ... عشر ويعسر نظمها بوزان
واذا تأملت السياق وجدتها ... فيه تلوح لمن له عينان
سبحان من غرست يداه جنة الـ ... فردوس عند تكامل البنيان
ويداه أيضا أتقنت لبنائها ... فتبارك الرحمان أعظم بان
هي في الجنان كآدم وكلاهما ... تفضيله من أجل هذا الشان
لكنما الجهميّ ليس لديه من ... ذا الفضل شيء فهو ذو نكران
ولد عقوق عق والده ولم ... يثبت بذا فضلا على شيطان
فكلاهما تأثير قدرته وتأ ... ثير المشيئة ليس ثم يدان
آلاهما أو نعمتاه وخلقه ... كل بنعمة ربه المنان
لما قضى رب العباد العرش قا ... ل تكلمي فتكلمت ببيان
قد أفلح العبد الذي هو مؤمن ... ماذا ادّخرت له من الإحسان
ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا ... ك عويمر أثرا عظيم الشان
يهتز قلب العبد عند سماعه ... طربا بقدر حلاوة الإيمان
ما مثله أبدا يقال برأيه ... أو كان يا أهلا بذا العرفان
فيه النزول ثلاث ساعات فإحـ ... ـداهن ينظر في الكتاب الثاني
يمحو ويثبت ما يشاء بحكمة ... وبعزة وبرحمة وحنان
فترى الفتى يمسي على حال ويصـ ... ـبح في سواها ما هما مثلان
هو نائم وأموره قد دبرت ... ليلا ولا يدري بذاك الشان
والساعة الأخرى إلى عدن مسا ... كن أهله هم صفوة الرحمان




الرسل ثم الأنبياء ومعهم الصـ ... ـديق حسب فلا تكن بجبان
فيها الذي والله لا عين رأت ... كلا ولا سمعت به الأذنان
كلا ولا قلب به خطر المثا ... ل له تعالى الله ذو السلطان
والساعة الأخرى إلى هذي السما ... ء يقول هل من تائب ندمان
أو داع أو مستغفر أو سائل ... أعطيه إني واسع الإحسان
حتى يصلى الفجر يشهدها مع الـ ... أملاك تلك شهادة القرآن
هذا الحديث بطوله وسياقه ... وتمامه في سنة الطبراني
فصل: في بناء الجنة
وبناؤها اللبنات من ذهب ... وأخرى فضة نوعان محتلفان
وقصورها من لؤلؤ وزبرجد ... أو فضة أو خالص العيقان
وكذاك من در وياقوت به ... نظم البناء بغاية الإتقان
والطين مسك خالص أو زعفرا ... ن جا بذا أثران مقبولان
ليسا بمختلفين لا تنكرهما ... فهما الملاط لذلك البنيان



فصل: في أرضها وحصبائها وتربها
والأرض مرمرة كخالص فضة ... مثل المرات تناله العينان
في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ ... ـافي وبالمسك العظيم الشان
هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ ... ـب الريح صار هناك تشبيهان
حصباؤها در وياقوت كذا ... ك لآلىء نثرت كنثر جمان
وترابها من زعفران أو من المـ ... ـسك الذي ما استلّ من غزلان



فصل: في صفة غرفاتها
غرفاتها في الجو ينظر بطنها ... من ظهرها والظهر من بطنان
سكانها أهل القيام مع الصيا ... م وطيب الكلمات والإحسان
ثنتان خالص حقه سبحانه ... وعبيده أيضا لهم ثنتان

فصل: في خيام أهل الجنة
للعبد فيها خيمة من لؤلؤ ... قد جوفت هي صنعة الرحمن
ستون ميلا طولها في الجو في ... كل الزوايا أجمل النسوان
يغشى الجميع فلا يشاهد بعضهم ... بعضا وهذا لاتساع مكان
فيها مقاصير بها الأبواب من ... ذهب ودر زين بالمرجان
وخيامها منصوبة برياضها ... وشواطئ الأنهار ذي الجريان
ما في الخيام سوى التي لو قابلت ... للنيرين لقلت منكسفان
لله هاتيك الخيام فكم بها ... للقلب من علق ومن أشجان
فيهن حور قاصرات الطرف خيـ ... ـرات حسان هن خير حسان
خيرات أخلاق حسان أوجها ... فالحسن والإحسان متفقان



فصل: في أرائكها وسررها
فيها الأرائك وهي من سرر عليـ ... ـهن الحجال كثيرة الألوان
لا تستحق اسم الأرائك دون ها ... تيك الحجال وذاك وضع لسان
بشخانة يدعونها بلسان فا ... رس وهو ظهر البيت ذي الأركان

فصل: في أشجارها وثمارها وظلالها
أشجارها نوعان منها ما له ... في هذه الدنيا مثال ذان
كالسدر أصل النبق مخضود مكا ... ن الشوك من ثمر ذوي ألوان
هذا وظل السدر من خير الظلا ... ل ونفعه الترويح للأبدان
وثماره أيضا ذوات منافع ... من بعضها تفريح ذي الأحزان
والطلح وهو الموز منضود كما ... نضدت يد بأصابع وبنان
أو أنه شجر البوادي موقرا ... حملا مكان الشوك في الأغصان
وكذلك الرمان والأعناب ... التي منها القطوف دوان
هذا ونوع ما له في هذه الد ... نيا نظير كي يرى بعيان
يكفي من التعجاج قول إلهنا ... من كل فاكهة بها زوجان
وأتوا به متشابها في اللون مخـ ... ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان
أو أنه متشابه في الاسم مخـ ... ـتلف الطعوم فذاك قول ثان
أو أنه وسط خيار كله ... فالفحل منه ليس ذا ثنيان
أو أنه لثمارنا ذي مشبه ... في اسم ولون ليس يختلفان
لكن لبهجتها ولذة طعمها ... أمر سوى هذا الذي تجدان
فيلذها في الأكل عند منالها ... وتلذها من قبله العينان
قال ابن عباس وما بالجنة الـ ... ـعليا سوى أسماء ما تريان
يعني الحقائق لا تماثل هذه ... وكلاهما في الاسم متفقان
يا طيب هاتيك الثمار وغرسها ... في المسك ذاب الترب للبستان
وكذلك الماء الذي يسقى به ... ياطيب ذاك الورد للظمآن
وإذا تناولت المار أتت نظيـ ... ـرتها فحلت دونها بمكان
لم تنقطع أبدا ولم ترقب نزو ... ل الشمس من حمل إلى ميزان
وكذاك لم تمنع ولم تحتج إلى ... أن ترتقي للقنو في العيدان
بل ذللت تلك القطوف فكيف ما ... شئت انتزعت بأسهل الإمكان
ولقد أتى أثر بأن الساق من ... ذهب رواه الترمذي ببيان
قال ابن عباس وهاتيك الجذو ... ع زمرد من أحسن الألوان
ومقطعاتهم من الكرم الذي ... فيها ومن سعة من العقيان
وثمارها ما فيه من عجم كأمـ ... ـثال القلال فجلّ ذو الإحسان
وظلالها معدودة ليست تقي ... حرا ولا شمسا وأنى ذان
أو ما سمعت بظل أصل واحد ... فيه يسير الراكب العجلان
مائة سنين قدرت لا تنقضي ... هذا العظيم الأصل والأفنان
ولقد روى الخدري أيضا أن طو ... بى قدرها مائة بلا نقصان
تتفتح الأكمام فيها عن لبا ... سهم بما شاؤوا من الألوان



فصل: في سماع أهل الجنة
قال ابن عباس ويرسل ربنا ... ريحا تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتا تلذ لمسمع الإ ... نسان كالنغمات بالأوزان
يا لذة الأسماع لا تتعوضي ... بلذاذة الأوتار والعيدان
أو ما سمعت سماعهم فيها غنا ... ء الحور بالأصوات والألحان
واها لذيّاك السماع فإنه ... ملئت به الأذنان بالإحسان
واها لذيّاك السماع وطيبه ... من مثل أقمار على أغصان
واها لذيّاك السماع فكم به ... للقلب من طرب ومن أشجان
واها لذيّاك السماع ولم أقل ... ذيّاك تصغيرا له بلسان
ما ظن سامعه بصوت أطيب الـ ... أصوات من حور الجنان حسان
نحن النواعم والخوالد خيرا ... ت كاملات الحسن والإحسان
لسنا نموت ولا نخاف وما لنا ... سخط ولا ضغن من الأضغان
طوبى لمن كنا له وكذاك طو ... بى للذي هو حظنا لفظان
في ذاك آثار روين وذكرها ... في الترمذي ومعجم الطبراني
ورواه يحيى شيخ الأوزاعي تفـ ... ـسيرا للفظة يحبرون أغان
نزه سماعك إن أردت سماع ذيـ ... ـاك الغناء عن هذه الألحان
لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ ... ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمان
إن اختيارك للسماع النازل الـ ... أدنى على الأعلى من النقصان
والله إن سماعهم في القلب والـ ... إيمان مثل السم في الأبدان
والله ما انفك الذي هو دأبه ... أبدا من الإشراك بالرحمن
فلقلب بيت الرب جل جلاله ... حبا وإخلاصا مع الإحسان
فإذا تعلق بالسماع أصاره ... عبدا لكل فلانة وفلان
حب الكتاب وحب ألحان الغنا ... في قلب عبد ليس يجتمعان
ثقل الكتاب عليهم لما رأوا ... تقييده بشرائع الإيمان
واللهو خف عليهم لما رأوا ... ما فيه من طرب ومن ألحان
قوت النفوس وإنما القرآن قو ... ت القلب أنى يستوي القوتان
ولذا تراه حظ ذي النقصان كالـ ... ـجهال والصبيان والنسوان
وألذهم فيه أقلهم من العقل ... الصحيح فسل أخا العرفان
يا لذة الفساق لست كلذة الـ ... أبرار في عقل ولا قرآن



فصل: في أنهار الجنة
أنهارها في غير أخدود جرت ... سبحان ممسكها عن الفيضان
من تحتهم تجري كما شاؤوا مفجـ ... ـرة وما للنهر من نقصان
عسل مصفى ثم ماء ثم خمـ ... ـر ثم أنهار من الألبان
والله ما تلك المواد كهذه ... لكن هما في اللفظ مجتمعان
هذا وبينهما يسير تشابه ... وهو اشتراك قام بالأذهان



فصل: في طعام أهل الجنة
وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم ... ولحوم طير ناعم وسمان
وفواكه شتى بحسب مناهم ... يا شبعة كملت لذي الإيمان
لحم وخمر والنسا وفواكه ... والطيب مع روح ومع ريحان
وصحافهم ذهب تطوف عليهم ... بأكف خدام من الولدان
وانظر إلى جعل اللذاذة للعيو ... ن وشهوة للنفس في القرآن
للعين منها لذة تدعو إلى ... شهواتها بالنفس والأمران
سبب التناول وهو يوجب لذة ... أخرى سوى ما نالت العينان



فصل: في شرابهم
يسقون فيها من رحيق ختمه ... بالمسك أوله كمثل الثاني
مع خمرة لذت لشاربها بلا ... غول ولا داء ولا نقصان
والخمر في الدنيا فهذا وصفها ... تغتال عقل الشارب السكران
وبها من الأدواء ما هي أهله ... ويخاف من عدم لذي الوجدان
فنفى لنا الرحمن أجمعها عن الـ ... ـخمر التي في جنة الحيوان
وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ ... ـكافور ذاك شراب ذي الإحسان
هذا شراب أولي اليمين ولكن الـ ... أبرار شربهم شراب ثان
يدعى بتسنيم سنام شربهم ... شرب المقرب خيرة الرحمن
صفى المقرب سعيه فصفا له ... ذاك الشراب فتلك تصفيتان
لكن أصحاب اليمين فأهل مز ... ج بالمباح وليس بالعصيان
مزج الشراب لهم كما مزجوا ... هم الأعمال ذاك المزج بالميزان
هذا وذو التخليط مزجا أمره ... والحكم فيه لربه الديان
فصل: في مصرف طعامهم وشرابهم وهضمه
هذا وتصريف المآكل منهم ... عرق يفيض لهم من الأبدان
كروائح المسك الذي ما فيه خلـ ... ـط غيره من سائر الألوان
فتعود هاتيك البطون ضوامرا ... تبغي الطعام على مدى الأزمان
لا غائط فيها ولا بول ولا ... مخط ولا بصق من الإنسان
ولهم جشاء ريحه مسك يكو ... ن به تمام الهضم بالإحسان
هذا وهذا صح عنه فواحد ... في مسلم ولأحمد الأثران



فصل: في لباس أهل الجنة
وهم الملوك على الأسرة فوق ها ... تيك الرؤوس مرصع التيجان
ولباسهم من سندس خضر ومن ... إستبرق نوعان معروفان
ما ذلك من دود بنى من فوقه ... تلك البيوت وعاد ذا الطيران
كلا ولا نسجت على المنوال نسـ ... ـج ثيابنا بالقطن والكتان
لكنها حلل تشق ثمارها ... عنها رأيت شقائق النعمان
بيض وخضر ثم صفر ثم حمـ ... ـر كالرباط بأحسن الألوان
لا تقرب الدنس المقرب للبلى ... ما للبلى فيهن من سلطان
ونصيف إحداهن وهو خمارها ... ليست له الدنيا من الأثمان
سبعون من حلل عليها لا تعو ... ق الطرق عن مخ ورا السيقان
لكن يراه من ورا ذا كله ... مثل الشراب لذي زجاج أوان

فصل: في فرشهم وما يتبعها
والفرش من إستبرق قد بطنت ... ما ظنكم بظهارة لبطان
مرفوعة فوق الأسرة يتكي ... هو والحبيب بخلوة وأمان
يتحدثان على الأرائك ما ترى ... حبين في الخلوات ينتجيان
هذا وكم زربية ونمارق ... ووسائد صفت بلا حسبان



فصل: في حلي أهل الجنة
والحلي أصفى لؤلؤ وزبرجد ... وكذاك أسورة من العقيان
ما ذاك يختص الإناث وإنما ... هو للإناث كذاك للذكران
التاركين لباسه في هذه الد ... نيا لأجل لباسه بجنان
أو ما سمعت بأن حليتهم إلى ... حيث انتهاء وضوئهم بوزان
وكذا وضوء أبي هريرة كان قد ... فازت به العضدان والساقان
وسواه أنكر ذا عليه قائلا ... ما الساق موضع حلية الإنسان
ما ذاك إلا موضع الكعبين والز ... ندين لا الساقان والعضدان
وكذاك أهل الفقه مختلفون في ... هذا وفيه عندهم قولان
والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا ... للمرفقين كذلك الكعبان
هذا الذي قد حده الرحمن في الـ ... ـقرآن لا تعدل عن القرآن
واحفظ حدود الرب لا تتعدها ... وكذاك لا تجنح إلى النقصان
وانظر إلى فعل الرسول تجده قد ... أبدى المراد وجاء بالتبيان
ومن استطاع يطيل غرته فمو ... قوف على الراوي هو الفوقاني
فأبو هريرة قال ذا من كيسه ... فغدا يميزه أولو العرفان
ونعيم الراوي له قد شك في ... رفع الحديث كذا روى الشيباني
وإطالة الغرات ليس ببمكن ... أبدا وذا في غاية التبيان


فصل: في صفة عرائس الجنة وحسنهن وجمالهن ولذة وصالهن ومهورهن
يا من يطوف بكعبة الحسن التي ... حفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائما حول الصفا ... ومحسّر مسعاه لا العلمان
ويروم قربان الوصال على منى ... والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرما أبدا ومو ... ضع حله منه فليس بدان
يبغي التمتع مفردا من حبه ... متجردا يبغي شفيع قران
فيظل بالجمرات يرمي قلبه ... هذي مناسكه بكل زمان

والناس قد قضوا مناسكهم وقد ... حثوا ركائبهم إلى الأوطان
وحدت بهم همم لهم وعزائم ... نحو المنازل أول الأزمان
رفعت لهم في السير أعلام الوصا ... ل فشمّروا يا خيبة الكسلان
ورأوا على بعد خياما مشرفا ... ت مشرقات النور والبرهان
فتيمموا تلك الخيام فآنسوا ... فيهن أقمارا بلا نقصان
من قاصرات الطرف لا تبغى سوى ... محبوبها من سائر الشبان
قصرت عليه طرفها من حسنه ... والطرف في ذا الوجه للنسوان
أو أنها قصرت عليه طرفه ... من حسنها فالطرف للذكران
والأول المعهود من وضع الخطا ... ب فلا تحدن عن ظاهر القرآن
ولربما دلت إشارته على الثـ ... ـاني فتلك إشارة لمعان
هذا وليس القاصرات كمن غدت ... مقصورة فهما إذا صنفان
يا مطلق الطرف المعذب في الألى ... جردن عن حسن وعن إحسان
لا تسبينّك صورة من تحتها ... الداء الدوي تبوء بالخسران
قبحت خلائقها وقبح فعلها ... شيطانة في صورة الإنسان
تنقاد للأنذال والأرذال هم ... أكفاؤها من دون ذي الإحسان
ما ثم من دين ولا عقل ولا ... خلق ولا خوف من الرحمان
وجمالها زور ومصنوع فإن ... تركته لم تطمح لها العينان
طبعت على ترك الحفاظ فما لها ... بوفاء حق البعل قط يدان

إن قصر الساعي عليها ساعة ... قالت وهل أوليت من إحسان
أو رام تقويما لها استعصت ولم ... تقبل سوى التعويج والنقصان
أفكارها في المكر والكيد الذي ... قد حار فيه فكرة الإنسان
فجمالها قشر رقيق تحته ... ما شئت من عيب ومن نقصان
نقد رديء فوقه من فضة ... شيء يظن به من الأثمان
فالناقدون يرون ماذا تحته ... والناس أكثرهم من العميان
أما جميلات الوجوه فخائنا ... ت بعولهن وهن للأخدان
والحافظات الغيب منهن التي ... قد أصبحت فردا من النسوان
فانظر مصارع من يليك ومن خلا ... من قبل من شيب ومن شبان
وارغب بعقلك أن تبيع العالي الـ ... ـباقي بذا الأدنى الذي هو فان
إن كان قد أعياك خود مثل ما ... تبغي ولم تظفر إلى ذا الآن
فاخطب من الرحمن خودا ثم قد ... م مهرها ما دمت ذا إمكان
ذاك النكاح عليك أيسر إن يكن ... لك نسبة للعلم والإيمان
والله لم تخرج إلى الدنيا للذ ... ة عيشها أو للحطام الفاني
لكن خرجت لكي تعد الزاد للـ ... أخرى فجئت بأقبح الخسران
أهملت جمع الزاد حتى فات بل ... فات الذي ألهاك عن ذا الشان
والله لو أنّ القلوب سليمة ... لتقطعت أسفا من الحرمان
لكنها سكرى بحب حياتها الد ... نيا وسوف تفيق بعد زمان


فصل في صفات عرائس الجنات
فاسمع صفات عرائس الجنات ثم اخـ ... ـتر لنفسك يا أخا العرفان
حور حسان قد كملن خلائقا ... ومحاسنا من أجمل النسوان
حتى يحار الطرف في الحسن الذي ... قد ألبست فالطرف كالحيران
ويقول لما أن يشاهد حسنها ... سبحان معطي الحسن والإحسان
والطرف يشرب من كؤوس جمالها ... فتراه مثل الشارب النشوان
كملت خلائقها وأكمل حسنها ... كالبدر ليل الست بعد ثمان
والشمس تجري في محاسن وجهها ... والليل تحت ذوائب الأغصان
فتراه يعجب وهو موضع ذاك من ... ليل وشمس كيف يجتمعان
فيقول سبحان الذي ذا صنعه ... سبحان متقن صنعة الإنسان
لا اليل يدرك شمسها فتغيب عنـ ... ـد مجيئه حتى الصباح الثاني
والشمس لا تأتي بطرد الليل بل ... يتصاحبان كلاهما أخوان
وكلاهما مرآة صاحبه إذا ... ما شاء يبصر وجهه يريان
فيرى محاسن وجهه في وجهها ... وترى محاسنها به بعيان
حمر الخدود ثغورهن لآلئ ... سود العيون فواتر الأجفان
والبرق يبدو حين يبسم ثغرها ... فيضيء سقف القصر بالجدران
ولقد روينا أن برقا ساطعا ... يبدو فيسأل عنه من بجنان

فيقال هذا ضوء ثغر ضاحك ... في الجنة العليا كما تريان
لله لاثم ذلك الثغر الذي ... في لثمه إدراك كل أمان
ريانة الأعطاف من ماء الشبا ... ب فغصنها بالماء ذو جريان
لما جرى ماء النعيم بغصنها ... حمل الثمار كثيرة الألوان
فالورد والتفاح والرمان في ... غصن تعالى غارس البستان
والقد منها كالقضيب اللدن في ... حسن القوام كأوسط القضبان
في مغرس كالعاج تحسب أنه ... عالي النقا أو واحد الكثبان
لا الظهر يلحقها وليس ثديها ... بلواحق للبطن أو بدوان
لكنهن كواعب ونواهد ... فثديهن كألطف الرمان
والجيد ذو طول وحسن في بيا ... ض واعتدال ليس ذا نكران
يشكو الحليّ بعاده فله مدى الـ ... أيام وسواس من الهجران
والمعصمان فان تشأ شبههما ... بسبيكتين عليهما كفان
كالزبد لينا في نعومة ملمس ... أصداف در دورت بوزان
والصدر متسع على بطن لها ... حفت به خصران ذا ثمان
وعليه أحسن سرة هي مجمع الـ ... ـخصرين قد غارت من الأعكان
حق من العاج استدار وحوله ... حبات مسك جل ذو الإتقان
وإذا انحدرت رأيت أمرا هائلا ... ما للصفات عليه من سلطان
لا الحيض يغشاه ولا بول ولا ... شيء من الآفات في النسوان

فخذان قد حفا به حرسا له ... فجنابه في عزة وصيان
قاما بخدمته هو السلطان بيـ ... ـنهما وحق طاعة السلطان
وهو المطاع أميره لا ينثني ... عنه ولا هو عنده بجبان
وجماعها فهو الشفا لصبها ... فالصبّ منه ليس بالضجران
وإذا يجامعها تعود كما أتت ... بكرا بغير دم ولا نقصان
فهو الشهي وعضوه لا ينثني ... جاء الحديث بذا بلا نكران
ولقد روينا أن شغلهم الذي ... قد جاء في يس دون بيان
شغل العروس بعرسه من بعدما ... عبثت به الأشواق طول زمان
بالله لا تسأله عن أشغاله ... تلك اليالي شأنه ذو شان
واضرب لهم مثلا بصب غاب عن ... محبوبه في شاسع البلدان
والشوق يزعجه إليه وما له ... بلقائه سبب من الإمكان
وافى إليه بعد طول مغيبه ... عنه وصار الوصل ذا إمكان
أتلومه إن صار ذا شغل به ... لا والذي أعطى بلا حسبان
يا رب غفرا قد طغت أقلامنا ... يا رب معذرة من الطغيان
فصل
أقدامها من فضة قد ركبت ... من فوقها ساقان ملتفان
والساق مثل العاج ملموم يرى ... مخ العظام وراءه بعيان

والريح مسك الجسوم نواعم ... واللون كالياقوت والمرجان
وكلاهما يسبي العقول بنغمة ... زادت على الأوتار والعيدان
وهي العروب بشكلها وبدرها ... وتحبب للزوج كل أوان
وهي التي عند الجماع تزيد في ... حركاتها للعين والأذنان
لطفا وحسن تبعل وتغنج ... وتحبب تفسير ذي العرفان
تلك الحلاوة والملاحة أوجبا ... إطلاق هذا اللفظ وضع لسان
فملاحة التصوير قبل غناجها ... هي أول وهي المحل الثاني
فإذا هما اجتمعا لصب وامق ... بلغت به اللذات كل مكان
فصل
أتراب سن واحد متماثل ... سن الشباب لأجمل الشبان
بكر فلم يأخذ بكارتها سوى الـ ... ـمحبوب من إنس ولا من جان
حصن عليه حارس من أعظم الـ ... ـحرّاس بأسا شأنه ذو شان
فإذا أحسّ بداخل للحصن ولـ ... ـى هاربا فتراه ذا إمعان
ويعود وهنا حين رب الحصن يخـ ... ـرج منه فهو كذا مدى الأزمان
وكذا رواه أبو هريرة أنها ... تنصاغ بكرا للجماع الثاني
لكن دراجا أبا السمح الذي ... فيه يضعفه أولو الإتقان
هذا وبعضهم يصحح عنه في التـ ... ـفسير كالمولود من حبان

فحديثه دون الصحيح وإنه ... فوق الضعيف وليس ذا إتقان
يعطي المجامع قوة المائة التي اجـ ... ـتمعت لأقوى واحد الإنسان
لا أن قوته تضاعف هكذا ... إذ قد يكون لأضعف الأركان
ويكون أقوى منه ذا نقص من الـ ... إيمان والأعمال والإحسان
ولقد روينا أنه يغشى بيو ... م واحد مائة من النسوان
ورجاله شرط الصحيح رووا لهم ... فيه وذا في معجم الطبراني
هذا دليل أن قدر نسائهم ... متفاوت بتفاوت الإيمان
وبه يزول توهم الإشكال عن ... تلك النصوص بمنة الرحمان
وبقوة المائة التي حصلت له ... أفضى إلى مائة بلا خوران
وأعفهم في هذه الدنيا هو الـ ... أقوى هناك لزهده في الفاني
فاجمع قواك لما هناك وغمض الـ ... ـعينين واصبر ساعة لزمان
ما ههنا والله ما يسوى قلا ... مة ظفر واحدة ترى بجنان
ما ههنا إلا النقار وسيّيء الـ ... أخلاق مع عيب ومع نقصان
هم وغم دائم لا ينتهي ... حتى الطلاق أو الفراق الثاني
والله قد جعل النساء عوانيا ... شرعا فأضحى البعل وهو العاني
لا تؤثر الأدنى على الأعلى فإن ... تفعل رجعت بذلة وهوان


فصل
وإذا بدت في حلة من لبسها ... وتمايلت كتمايل النشوان
تهتز كالغصن الرطيب وحمله ... ورد وتفاح على رمان
وتبخترت في مشيها ويحق ذا ... ك لمثلها في جنة الحيوان
ووصائف من خلفها وأمامها ... وعلى شمائلها وعن أيمان
كالبدر ليلة تمه قد حف في ... غسق الدجى بكواكب الميزان
فلسانه وفؤاده والطرف في ... دهش وإعجاب وفي سبحان
فالقلب قبل زفافها في عرسه ... والعرس إثر العرس متصلان
حتى إذا ما واجهته تقابلا ... أرأيت إذ يتقابل القمران
فسل المتيم هل يحل الصبر عن ... ضم وتقبيل وعن فلتان
وسل المتيم اين خلف صبره ... في أي واد أم بأي مكان
وسل المتيم كيف حالته وقد ... ملئت له الأذنان والعينان
من منطق رقت حواشيه ووجـ ... ـه كم به للشمس من جريان
وسل المتيم كيف عيشته إذا ... وهما على فرشيهما خلوان
يتساقطان لآلئا منثورة ... من بين منظوم كنظم جمان
وسل المتيم كيف مجلسه مع الـ ... ـمحبوب في روح وفي ريحان
وتدور كاسات الرحيق عليهما ... بأكف أقمار من الولدان
يتنازعان الكأس هذا مرة ... والخود أخرى ثم يتكئان

فيضمها وتضمه أرأيت معـ ... ـشوقين بعد البعد يلتقيان
غاب الرقيب وغاب كل منكد ... وهما بثوب الوصل مشتملان
أتراهما ضجرين من ذا العيش لا ... وحياة ربك ما هما ضجران
ويزيد كل منهما حبا لصا ... حبه جديدا سائر الأزمان
ووصاله يكسوه حبا بعده ... متسلسلا لا ينتهي بزمان
فالوصل محفوف بحب سابق ... وبلاحق وكلاهما صنوان
فرق لطيف بين ذاك وبين ذا ... يدريه ذو شغل بهذا الشان
ومزيدهم في كل وقت حاصل ... سبحان ذي الملكوت والسلطان
يا غافلا عما خلقت له انتبه ... جد الرحيل فلست باليقظان
سار الرفاق وخلفوك مع الألى ... قنعوا بذا الحظ الخسيس الفاني
ورأيت أكثر من ترى متخلفا ... فتبعتهم ورضيت بالحرمان
لكن أتيت بخطتي عجز وجهـ ... ـل بعد ذا وصحبت كل أمان
منتك نفسك باللحاق مع القعو ... د عن المسير وراحة الأبدان
ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا ... ماذا صنعت وكنت ذا إمكان

هذا آخر كلام ابن القيم عن عرايس أهل الجنة
اللهم اجعلنا من سكانها وفقنا جميها لما تحب وترضى
نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ، قصي




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: نونية ابن القيم أو القصيدة النونية ، وصف أهل الجنة في نونية ابن القيم ،

جزاكي الله كل خير
موضوع جميل ورائع
تسلم ايدك



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
دستور المدينة.. مفخرة الحضارة الإسلامية توتى 1 المنتدي الاسلامي العام
نبذة عن حياة ابن تيمية،تعرفي على حياة شيخ الإسلام ابن تيمية أم أمة الله شخصيات وأحداث تاريخية
أحاديث مشهورة لا تصح أسانيدها لخير البرية lolo_lola احاديث ضعيفة او خاطئة
تفسير سورة الصف ، تفسير ابن كثير للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
حياة ومولده ابن سينا زاهرة الياياسمين شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 03:04 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل