فتاوى هامة في حكم إبتلاع الريق أو اثر المعجون أوالصابون
أو الدموع أو الاحساس بالمذي في الصيام.
في الصيام تعترض المسلم الكثير من الأسئلة ويحتار في اجابتهاخوفا على صيامة من البطلان ونحن فى هذا المقال جمعنا لكم اكثر من سؤال يواجه الكثير منَّا وإجابة فضيلة العلماء فاهلا بكم ..
(1)
هل يؤثر الطعم الحاصل من الحشوة المؤقته للأسنان على الصيام، علما بأن صيامي هو صيام كفارة شهرين أي أني لا أستطيع التوقف عن الصيام أيام العلاج وأني أزور الطبيب للعلاج مساء، ولكن الطعم يظهر من حين إلى آخر، فما الحكم أثابكم الله؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فوجود طعم حشو الأسنان في الفم لا يؤثر على صحة الصيام إذا لم يصل للحلق، وكذلك إذا وصل مجرد الطعم إلى الحلق، أي إذا لم يتحلل من المادة شيء فإنه لا يفطر، كما صرح بذلك بعض أهل العلم منهم فقهاء الشافعية بل لو وصل شيء من تلك المادة إلى الحلق فإنه لا يفطر، لأن ذلك ليس بطعام ولا شراب ولا في معناهما وهذا ما رجحه بعض أهل العلم ومن بينهم شيخ الإسلام ابن تيمية قائلاً إن الأصل صحة العبادة حتى يثبت ما يدل على فسادها، وراجع الفتوى رقم: 68033.
(2)
✍✍✍
لديَّ مشكلة في البلع؛ مما يؤدي إلى خروج اللعاب بشكل متكرر، فهل هذا اللعاب يفطر إذا أعدته إلى فمي؟ مع العلم أن خروجه بسبب مَرَضيّ.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن كان المقصود أن الريق كان داخل الفم, ولم يخرج منه, فلا يبطل صيامك إذا أرجعتَه, ولو عمدًا, فإن ابتلاع الريق لا يبطل الصيام، كما سبق في الفتوى: 268162.
أما تعمد بلع الريق بعد خروجه إلى ظاهر الشفتين, فهو مبطل للصوم، كما سبق في الفتوى: 67622.
والله أعلم.
(3)
✍✍✍
مما قرأته في موقعكم: أن ابتلاع الريق بعد خروجه من الفم مبطل للصيام، ولكن الإنسان أثناء الصيام أحيانًا يحرك شفتيه فوق بعضهما؛ مما يجعل اللعاب يعلق بهما، أي أنه يصبح خارج الفم، ومع تكرار الأمر يعود ليدخل في الفم، فهل هذا يبطل الصيام؟ وأحيانًا يتفل الإنسان عن يساره في الصلاة، فيعلق شيء من اللعاب على شفتيه، وقد يعود ويدخل الفم، فهل هذا يفسد الصيام أم إن للأمر ضوابط وقواعد؟ أفيدوني -بارك الله بكم-.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن ما يبقى من أثر الريق على الشفة بعد التفل، وكذلك أثر ترطيبها، لا يحصل منه شيء يبتلع حتى يسأل عن تأثير ابتلاعه على الصوم، فنخشى أن يكون السؤال عنه من باب التنطع، أو الوسوسة.
والله أعلم.
(4)
✍✍✍
هل تعمد بلع الدم في رمضان يدخل في حكم تعمد الأكل في رمضان، وهل الفتوى بالقضاء فقط لمن تعمد بلع الدم مختلف فيها كما في تعمد الأكل في رمضان، حيث يوجد من يوجب القضاء والكفارة معا كما في المذهب المالكي؟ أم أن الحكم بالقضاء فقط لمن تعمد بلع الدم لا يوجد فيها خلاف؟ أرجو ذكر الأدلة، وإن كان يوجد خلاف، فهل الأفضل العمل بالقول الراجح وهو القضاء فقط؟ أم القول الآخر وهو القضاء والكفارة معا، أي هل يكون في هذه الحالة العمل باﻷحوط؟.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فَإن كنت تقصد السؤال عن الدم الذي يخرج من الفم، فإن تَعَمُّدُ بلعِ ذلك الدمِ مفسدٌ للصيام كتعمُّدِ بلع الطعام، قال ابن قدامة في المغني: فَإِنْ سَالَ فَمُهُ دَمًا، أَوْ خَرَجَ إلَيْهِ قَلْسٌ أَوْ قَيْءٌ، فَازْدَرَدَهُ أَفْطَرَ، وَإِنْ كَانَ يَسِيرًا... اهـ.
ولا يشرط في الداخل الذي يَفْسُدُ به الصيامُ أن يكون مُغَذِّياً في قول جمهور أهل العلم، جاء في الموسوعة الفقهية: وَالْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّهُ لاَ يُشْتَرَطُ أَنْ يَكُونَ الدَّاخِل إِلَى الْجَوْفِ مُغَذِّيًا، فَيَفْسُدُ الصَّوْمُ بِالدَّاخِل إِلَى الْجَوْفِ، مِمَّا يُغَذِّي أَوْ لاَ يُغَذِّي، كَابْتِلاَعِ التُّرَابِ وَنَحْوِهِ. اهـ.
ويرى بعض الفقهاء أنه لا يفسد الصوم بابتلاع الدم، قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: وَابْتِلَاعُ دَمٍ خَرَجَ مِنْ بَيْنِ أَسْنَانِهِ غَلَبَةً لَغْوٌ، وَإِنِ ابْتَلَعَهُ وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى إِخْرَاجِ ذَلِكَ أَفْطَرَ، وَقِيلَ: لَا يُفْطِرُ... وَمَنْ كَثُرَ عَلَيْهِ الدَّمُ إِذَا كَانَ مِنْ عِلَّةٍ دَائِمَةٍ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ، ابْتَلَعَ مِنْهُ شَيْئًا، أَوْ لَمْ يَبْتَلِعْ. اهــ.
والمفتى به عندنا فساد الصوم، ويلزمه القضاء فقط، وأما قولك: هل الفتوى بالقضاء فقط لمن تعمد بلع الدم مختلف فيها... إلخ، فسؤالك هنا يعتريه شيء من الغموض، فإن كنت تعني هل هناك من لا يوجب القضاء أصلا فالجواب يُفهم مما تقدم، فقد ذكرنا في النقل عن الحطاب أن من أهل العلم من لا يقول بفساد الصوم أصلا، وإن كنت تعني هل هناك من يقول بالقضاء فقط دون الكفارة فالجواب نعم، فإن جمهور أهل العلم لا يوجبون الكفارة في إفساد الصوم إلا بالجماع، قال النووي في المجموع: إذَا أَفْسَدَ صَوْمَهُ بِغَيْرِ الْجِمَاعِ كَالْأَكْلِ وَالشُّرْبِ وَالِاسْتِمْنَاءِ وَالْمُبَاشَرَاتِ الْمُفْضِيَاتِ إلَى الْإِنْزَالِ فَلَا كَفَّارَةَ، لِأَنَّ النَّصَّ وَرَدَ فِي الْجِمَاعِ وَهَذِهِ الْأَشْيَاءُ لَيْسَتْ فِي مَعْنَاهُ، هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَالْمَنْصُوصُ وَبِهِ قَطَعَ الْجَمَاهِيرُ. اهـ.
وإن كنت تسأل هل المالكية يوجبون الكفارة في ابتلاع الدم عمدا، فالجواب أننا لم نقف على نص صريح عندهم في إيجاب الكفارة بابتلاع الدم، والذي يظهر من مذهبهم أنهم يوجوبون ذلك حيث ذكروا شروطا خمسة لإيجاب الكفارة بتعمد الأكل بالفم في رمضان تتوافر في ابتلاع الدم: أَوَّلُهَا: الْعَمْدُ، وَثَانِيهَا الِاخْتِيَارُ، وَثَالِثُهَا الِانْتِهَاكُ لِلْحُرْمَةِ، وَرَابِعُهَا أَنْ يَكُونَ عَالِمًا بِحُرْمَةِ الْمُوجِبِ الَّذِي فَعَلَهُ، وَخَامِسُهَا كَوْنُهُ صَوْمَ رَمَضَانَ فَلَا كَفَّارَةَ فِي غَيْرِهِ.
والله أعلم.
(5)
✍✍✍
عند البكاء أحس بملوحة في فمي، وكنت أظن أنني أبتلع الدموع الساقطة على وجهي، ولكنها ليست كذلك، بل هي إفرازات من فمي أو شيء من الدموع ينزل عبر القناة الأنفية، وقد قرأت عنه في الأنترنت، وهو أمر نادر، لكنه موجود، فما حكمه أثناء الصيام والصلاة؟ أصبحت لا أبكي خوفا من أن أبتلعه.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما ينزل من الدموع عبر قناة الأنف لا يضر، لعسر التحرز منه، أما ما ينزل من الوجه إلى الفم مباشرة، فإن تعمد ابتلاعه مفسد للصيام إذا كثر، بخلاف القليل منه كالقطرة والقطرتين، فلا يفطر، فقد نص بعض أهل العلم من الحنفية على أن الدموع والعرق إذا نزلت إلى الحلق وكانت كثيرة بحيث يجد الصائم ملوحتها في حلقه مفسدة للصوم، أما القليل منها كالقطرة والقطرتين، فلا يضر،
وانظري الفتوى رقم: 66884.
وللمزيد انظري الفتاوى التالية أرقامها: 343123، 55556، 140053.
والله أعلم.
(6)
✍✍✍
ما حكم من يجد طعم معجون الأسنان أو الطعام بعد المضمضة أكثر من 10 أو 20 مرة وهو صائم؟ وكم يجب أن يتمضمض حتى لا يكون مفرطا؟.الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما تذكره من بقاء طعم المعجون في الفم بعد المضمضة هذا العدد الكبير من المرات مبالغة ناشئة عن الوسوسة التي أنت مصاب بها بلا شك، فدع عنك الوساوس ولا تعرها اهتماما، وإذا تمضمضت بعد استعمال المعجون حتى غلب على ظنك زوال طعمه من فمك، فلا حرج عليك في ابتلاع ريقك والحال هذه، ولا تلتفت إلى ما يلقيه الشيطان في قلبك من الوساوس ببقاء طعم المعجون، وإن تحققت وتيقنت يقينا جازما بقاء طعم المعجون، فلا تبتلع ريقك المشتمل على طعم المعجون إذاً، ولو تجنبت استعماله في نهار الصيام كان ذلك أحسن توقيا لهذه الأمور. وانظر الفتوى رقم: 330451. والله أعلم.
(7)
✍✍✍
ذات يوم وأنا صائم قمت وغسلت فمي بالصابون، وأصاب الصابون لساني، فلم أبلعه، وتمضمضت، وانتهيت، وبعدها شعرت بطعم الصابون في حلقي. فهل أعتبر مفطرا أم لا؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فوجود طعم الصابون في حلقك ـ بعد غسل الفم منه والمضمضة ـ لا يبطل الصيام, لأنك لم تتعمد إيصاله للحلق, كما هو الظاهر من السؤال, وبالتالي فصيامك صحيح, ولا شيء عليك. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 140054.
والله أعلم.
(8)
✍✍✍
عندي مشكلة كبيرة جدا: أنا شاب عمري 17 سنة، وفي ثاني ثانوي علمي، فادعوا لي أن يكرمني الله في السنة القادمة، وأدخل الكلية التي أريد، والمشكلة هي الوسوسة في الطهارة، بدأت في الاستنجاء، ثم انتقلت إلى الوضوء، ثم وضوء الاغتسال، وكلما أمسح عضوا أنسي أنني مسحته، وأحيانا لا أعيد الاغتسال.. ومنذ بداية شهر رمضان أشك أن المذي قد نزل بمجرد رؤية صورة فتاة على النت... وأفتش ذكري وملابسي ولا أجد شيئا... فهل يبطل صومي؟ كما أقوم بغسل ذكري والوضوء، فمتي ينزل المذي؟ وهل يجب علي عند الشك في نزوله أن لا ألتفت إلى تلك الوسواس؟ وكيف أتأكد أنه نزل؟ والنبي الوسواس قد تمكن مني، كما أنني مصاب بسلس البول وتنزل مني قطرات بسيطة بعد الخروج من الحمام، فهل هذه القطرات تؤثر على الوضوء؟.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاعلم أولا أن في فساد الصوم بخروج المذي خلافا، والراجح عدم فساده، ثم إن عليك أن تتجاهل الوساوس، وألا تلتفت إليها وألا تعيرها اهتماما، ولا تحكم بأنه قد خرج منك شيء من المذي إلا إذا حصل لك بذلك اليقين الجازم الذي تستطيع أن تحلف عليه، وبدون هذا اليقين فلا تلتفت إلى تلك الشكوك، ولا تفتش وتنظر هل خرج منك شيء أم لا، بل ابن على الأصل واستصحبه، وهو عدم خروج شيء منك، وأما قطرات البول التي تخرج منك: فقد بينا ما يجب عليك تجاهها في الفتوى رقم: 159941.
وراجع لمزيد الفائدة حول صفة المذي وأحكامه الفتوى رقم: 50657.
وننبهك إلى أن الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز، ولا يجوز لمسلم أن يحلف إلا بالله، نسأل الله أن يشفيك ويوفقك لما فيه الخير لك.
والله أعلم.
(9)
✍✍✍
إذا تكلمت وأنا صائم، يخرج لعاب ليس بالكثير من طرفي شفتي، أو عليها، وكأنه طبقة من الرطوبة، فما حكم عدم مسحها وإكمال الكلام؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالأولى لك إذا كنت صائمًا أن تمسح عنك ما خرج من الريق إلى ظاهر الشفتين، أثناء الكلام، أو غيره؛ لأن ما وصل منه إلى ظاهر الشفتين، ثم أرجعه الصائم، وابتلعه عمدًا، فإنه يفسد صومه، وانظر الفتويين رقم: 162517، ورقم: 301585، وما أحيل عليه فيهما.
والله أعلم. فتاوى من اسلام ويب من تجميعي
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم واقوال جميلة في الحياة والحب | حياه الروح 5 | حكم واقـوال | 29 | 11-03-2019 11:08 AM |
فتاوى في أحكام في تزين المرأة | امل عثمان | فتاوي وفقه المرأة المسلمة | 22 | 15-02-2019 10:21 PM |
حكم وامثال حكم عن الدنيا صور حكم 2025 حكم فيسبوك جديدة | ملآك ولكن.. | صور x صور | 19 | 17-11-2018 08:39 PM |
[تصميمي] صور حكم الصداقه 2025 صور عن الصداقه بوستات فيس بك حكم الصداقه حكم عن الصداقه حكم واقو | ريموووو | حكم واقـوال | 23 | 13-04-2018 06:39 AM |
الطريق الى الجنه | ام عشتار | عدلات في رمضان | 41 | 19-03-2018 10:50 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع