أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها



أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها
أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها
أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها
أقسـام المـد
المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ولا يمد إلا بمقدار حركتين ويشمل ( المد الطبيعي , البدل , العوض , الصلة الصغرى ) .
المد الفرعي : وهو ما كان بسبب من اجتماع حرف المد مع همز أو سكون ويشمل( المد المتصل , المنفصل , اللازم , العارض للسكون , اللين , الصلة الكبرى )
المد المتصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمة واحدة , ويمد وجوباً أربع حركات , أو خمس حركات وهو المشهور , أو ست حركات إذا تطرف لأنه يصبح من باب العارض للسكون .
ملاحظة :
المد المتصل يمده حفص من طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات .
ويمده من طريق طيبة النشر أربع أو خمس أو ست حركات .مثل ( أولئك ) .
المد المنفصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمتين , ويمد جوازاً حركتين من طريق طيبة النشر , ويمد أربع حركات أو خمس حركات والمختار أربع من طريق الشاطبية . مثل { وهو الذي أحياكم } .
ويدخل في حكم المنفصل الصلة الكبرى في حالة الوصل لا الوقف .
المد اللازم
هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي أو حرف مشدد ويمد ست حركات وجوباً في جميع أقسامه .
وهو على أقسام :
المد اللازم الكلمي
وينقسم إلى :
المد اللازم الكلمي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد ,
مثل ( دآبّة , الضآلّين )
المد اللازم الكلمي المخفف : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي ولا يوجد عند حفص إلا في سورة يونس { آلْآن وقد كنتم } , { آلْآن وقد عصيتم }
المد اللازم الحرفي
وأحرفه هي ( نقص عسلكم ) باستثناء حرف العين الذي يمد أربع أو ست حركات كما ذكر العلماء .
وينقسم إلى :
المد اللازم الحرفي المخفف : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ساكن وآخرها حرف وليس همز .
مثل ( ص~ ) , الميم في ( الم ) .
المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وآخرها حرف مشدد _ مدغم في الحرف الذي بعده _
مثل اللام في ( الم ) , السين في ( طسم )
أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها

المد العارض للسكون
أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك نقف عليه بالسكون , ويمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .
مثل ( حساب ) , ( نستعين ) .
مد البدل
أن يأتي همز وبعده حرف المد وفي كلمة واحدة , ويسمى بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التي قبلها ويمد حركتين .
مثل ( آمنوا ) أصلها ( أأْمنوا )
( أوتوا ) أصلها ( أأْتوا )




(إيماناً ) أصلها ( إإْماناً )
ملاحظة(1) : يمكن أن يكون البدل بهمزة غير مبدلة مثل ( السيئات ) .
ملاحظة(2) : يمكن أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فنبدل الهمزة الثانية عند البدء بالكلمة بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى .
مثل { ثم ائتوا صفاً } عند البدء بها تلفظ ( ايتوا ) ويسمى شبيه بالبدل .
مد العوض
وهو مد في حالة الوقف عوضاً عن فتحتين في حالة الوصل ويمد حركتين , ولا يمد في الوصل . مثل { غفوراً رحيماً }
مد اللين
وهو لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما مباشرة سكوناً عارضاً في حالة الوقف , ولا يمد في حالة الوصل , يمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات كالعارض للسكون .
مثل ( الصيف , البيت , خوف )
مد الفرق
وسمي بذلك لأنه يفرق بين الاستفهام والإخبار , ويمد بمقدار ست حركات وجوباً . ولا يوجد إلا في أربعة مواضع في القرآن وهي
في الأنعام {قل آلذكرين حرم } , في الأنعام {قل آلذكرين حرم }
في يونس { قل آلله أذن لكم } , في النمل { آلله خير أمّا يشركون }
مد التمكين
ـ أن يأتي ياء مشددة وبعدها ياء مدية مثل ( حيِّيتم , النبيِّين , الأميِّين ) . وسمي بذلك لأن الشدة مكنته .
ـ أن تأتي ياء ساكنة وقبلها مكسور مثل ( فِيْ يومين ) .
ـ أن تأتي واو ساكنة قبلها مضموم مع واو أخرى مثل ( ءآمنوا وعملوا ) .
مد الصلة
وهو قسمين :
مد الصلة الصغرى : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك , ويمد حركتين .
مثل { إنه هو } , { لا تأخذه سنة } .
ملاحظة (1) : يستثنى من هذه القاعدة
قوله تعالى { وإن تشكروا يرضه لكم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( يرضاه ) لكن حذفت الألف لدخول إن الشرطية .
وقوله تعالى {لئن لم تنته لأرجمنّك } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( تنتهي ) وحذفت الياء لوجود لم الجازمة .
وقوله تعالى { أرجه وأخاه } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
وقوله تعالى { فألقه إليهم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
ملاحظة (2) :
إن أتى قبلها ساكن فلا تمد مثل { له الدين }
ويستثنى قوله تعالى{ فيه مهاناً }فتمد حركتين مع أن قبلها ساكن لأن الياء محذوفة خطاً وموجودة لفظاً كما تلقيت عن حفص .
مد الصلة الكبرى : أن يأتي بعد هاء الضمير همزة قطع فتمد كالمد المنفصل حركتين أو أربع حركات أو خمس حركات جوازاً .
مثل { ماله أخلده } , { يره أحد } .

أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها




بارك الله فيكِ سلمت يداكِ


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: أحكام التجويد | أقسام المدود وأنواعها

يسلموووووووووو حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام التجويد خاصة بقراءة القرآن الكريم دون غيره , ما هى أحكام التجويد خاصة بقراءة القرآن الكريم دون غيره العدولة هدير القرآن الكريم
دورة الشيخ أيمن سويد لتعليم التجويد الجزء الثاني من ( 10:20) أم أمة الله الارشيف والمواضيع المكررة
أفضل طريقة لتعلم التجويد وحفظ القرآن Wa Fa القرآن الكريم
احكام التجويد سرين سارة القرآن الكريم
احكام التجويد مبسط, احاكم التجويد , تعلمي التجويد , تجويد القرآن ضــي القمــر القرآن الكريم


الساعة الآن 12:58 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل