قال ابن آجروم:
المنصوبات خمسة عشر وهي: المفعول به والمصدر، وظرف الزمان وظرف المكان، والحال والتمييز والمستثنى، واسم لا والمنادى، والمفعول من أجله والمفعول معه، وخبر كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء: النعت والعطف والتوكيد والبدل.
باب المفعول به:
وهو الاسم المنصوب الذي يقع به الفعل؛ نحو: ضربت زيدًا وركبت الفرس.
وهو قسمان ظاهر ومضمر:
فالظاهر: ما تقدم ذكره، والمضمر: قسمان: متصل ومنفصل.
فالمتصل: اثنا عشر، وهي ضربني وضربنا وضربكَ، وضربكِ، وضربكما وضربكم وضربكنَّ، وضربه وضربها وضربهما، وضربهم وضربهنَّ.
والمنفصل: اثنا عشر، وهي إياي وإيانا وإياكَ وإياكِ، وإياكما وإياكم وإياكنَّ، وإياه وإياها وإياهما، وإياهم وإياهنَّ.
باب المصدر:
المصدر: هو الاسم المنصوب الذي يجيء ثالثًا في تصريف الفعل؛ نحو: ضرب يضرب ضربًا، وهو قسمان لفظي ومعنوي، فإن وافق لفظه لفظَ فعله، فهو لفظي؛ نحو: قتلته قتلًا، وإن وافق معنى فعله دون لفظه، فهو معنوي؛ نحو: جلست قعودًا، وقمت وقوفًا، وما أشبه ذلك.
باب ظرف الزمان والمكان:
ظرف الزمان: هو اسم الزمان المنصوب بتقدير ( في )؛ نحو: اليوم والليلة، وغدوة وبكرة، وسحرًا وغدًا وعتمة، وصباحًا ومساءً، وأبدًا وحينًا، وما أشبه ذلك.
وظرف المكان: هو اسم المكان المنصوب بتقدير ( في )؛ نحو: أمام وخلف وقدام ووراء وفوق وتحت وعند، ومع وإزاء وحذاء وتلقاء، وثم وهنا، وما أشبه ذلك.
باب الحال:
الحال: هو الاسم المنصوب المفسر لما انبهم من الهيئات؛ نحو قولك: (جاء زيد راكبًا)، و(ركبت الفرس مسرجًا)، و(لقيت عبدالله راكبًا)، وما أشبه ذلك.
ولا يكون الحال إلا نكرة، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام، ولا يكون صاحبها إلا معرفة.
باب التمييز:
التمييز: هو الاسم المنصوب المفسر لما انبهم من الذوات؛ نحو قولك: (تصبب زيد عرقًا)، و(تفقأ بكر شحمًا)، و(طاب محمد نفسًا)، و(اشتريت عشرين غلامًا)، و(ملكت تسعين نعجة)، و( زيد أكرم منك أبًا)، و(أجمل منك وجهًا)، ولا يكون إلا نكرة، ولا يكون إلا بعد تمام الكلام.
قال محمد بن آب الشنقيطي:
باب المفعول به:
مَهْمَا تَرَى اسْمًا وَقَعَ الفِعْلُ بِهِ
فَذَاكَ مَفْعُولٌ فَقُلْ بِنَصْبِهِ
كَمِثْلِ زُرْتُ العَالِمَ الأَدِيبَا
وَقَدْ رَكِبْتُ الفَرَسَ النَّجِيْبَا
وَظَاهِرًا يَأْتِي وَيَأْتِي مُضْمَرَا
فَأَوَّلٌ مِثَالُهُ مَا ذُكِرَا
وَالثَّانِي قُلْ مُتَّصِلٌ وَمُنْفَصِلْ
كَزَارَنِي أَخِي وَإِيَّاهُ أَصِلْ
باب المفعول المطلق:
وَالمَصْدَرُ اسْمٌ جَاءَ ثَالِثًا لَدَى
تَصْرِيفِ فِعْلٍ وَانْتِصَابُهُ بَدَا
وَهْوَ لَدَى كُلِّ فَتًَى نَحْوِيِّ
مَا بَيْنَ لفْظِيٍّ وَمَعْنَوِيِّ
فَذَاكَ مَا وَافَقَ لَفْظَ فِعْلِهِ
كَزُرْتُهُ زِيَارَةً لِفَضْلِهِ
وَذَا مُوَاِفقٌ لِمَعْنَاهُ بِلاَ
وِفَاقِ لَفْظٍ كَفَرِحْتُ جَذَلاَ
باب الظرف:
الظَّرْفُ مَنْصُوبٌ عَلَى إِضْمَارِ فِي
زَمَانِيًا مَكَانِيًَا بِذَا يَفِي
أَمَّا الزَّمَانِيُّ فَنَحْوُ مَا تَرَى
اليَوْمَ وَاللَيْلَةَ ثُمَّ سَحَرَا
وَغُدْوَةً وَبُكْرَةً ثُمَّ غَدَا
حِينًَا وَوَقْتًَا أَمَدًا وَأَبَدَا
وَعَتْمَةً مَسَاءً اوْ صَبَاحَا
فَاسْتَعْمِلِ الفِكْرَ تَنَلْ نَجَاحَا
ثُمَّ المَكَانِيُّ مِثُالُهُ اذْكُرَا
أَمَامَ قُدَّامَ وَخَلْفَ وَوَرَا
وَفَوْقَ تَحْتَ عِنْدَ مَعْ إِزَاءَا
تِلْقَاءَ ثَمَّ وَهُنَا حِذَاءَا
باب الحال:
الحَالُ لِلهَيْئَاتِ أَيْ لِمَا انْبَهَمْ
مِنْهَا مُفَسِّرٌ وَنَصْبُهُ انْحَتَمْ
كَجَاءَ زَيدٌ ضَاحِكًا مُبْتَهِجَا
وَبَاعَ عَمْرٌو الحِصَانَ مُسْرَجَا
وَإِنَّنِي لَقِيْتُ عَمْرًا رَائِدَا
فَعِ المِثَالَ وَاعْرِفِ المَقَاصِدَا
وَكَونُهُ نَكِرَةً يَا صَاحِوَلاَ يَكُونُ غَالِبًا ذُو الحَالِ
وَفَضْلَةً يَجِيءُ بِاتِّضَاحِ
إِلاَّ مُعَرَّفًا فِي الاسْتِعْمَالِ
باب التمييز:
اِسْمٌ مُبَيِّنٌ لِمَا قَدِ انْبَهَمْ
مِنَ الذَّوَاتِ بِاسْمِ تَمْييزٍ وُسِمْ
فَانْصِبْ وَقُلْ قَدْ طَابَ زَيدٌ نَفْسًاالشرح:
وَلِي عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ فَلْسًا
وَخَالِدٌ أَكْرَمُ مِنْ عَمْرٍو أَبَا
وَكَونُهُ نَكِرَةً قَدْ وَجَبَا
المسألة الأولى: المفعول به:
8- أسئلة على باب منصوبات الأسماء
(1) مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1- مفعول به علامة نصبه الألف.
2- مفعول به علامة نصبه الكسرة.
3- مفعول به علامة نصبه الياء.
4- ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
5- ضمير منفصل في محل نصب مفعول به.
(2) ضع في المكان الخالي مفعولًا مطلقًا مناسبًا:
1- اهتم علماؤنا بعلوم الشريعة......
2- استقم على طاعة الله........
3- ابتعد عن الشر.........
4- واصبر على طاعة الله........
5- أنفق الصالحون أموالهم في سبيل الله........
(3) استخرج المفعول فيه في الآيات التالية ثم بيِّن نوعه:
1- ﴿ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾.
2- ﴿ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ﴾.
3- ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ﴾.
4- ﴿ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ﴾.
5- ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾.
6- ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا ﴾.
7- ﴿ وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ ﴾.
8- ﴿ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا ﴾.
(4) عين الحال فيما يلي وحدد نوعها:
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وشقة ساقط).
2- ﴿ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا ﴾.3- ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ ﴾.
4- قال صلى الله عليه وسلم: (من مات من أمتي وهو يشرب الخمر، حرَّم الله عليه شربها في الجنة،
ومن مات من أمتي وهو يتحلى الذهب، حرم الله عليه لباسه في الجنة).
5- قال الشاعر:
إذا رمت أن تحيا سليمًا من الردىودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة
فكلك سوءات وللناس ألسن
6- وقف الخطيب يحذر الناس من أهوال القيامة.
7- خرج المتهم رأسه مرفوع بعد براءته.
(6) عين كل تمييز فيما يلي:
1- ﴿ إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ﴾.
2- قال صلى الله عليه وسلم: (إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون).
3- ﴿ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ﴾.
4- قال صلى الله عليه وسلم: ( أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقًا).
5- عندي قنطار قطنًا.
(7) عين أفعال الظن والتحويل في الآيات الآتية وبين مفعولي كل فعل منها:
1- ﴿ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا ﴾.
2- ﴿ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى ﴾.
3- ﴿ إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا ﴾.
4- ﴿ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ ﴾.
(8) ضع مكان النقط فيما يلى فعلًا ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:
1- ......... الله الناس كثيرًا من النعم.
2- .... الأم طفلها ثوبًا جديدًا.
3- الخوف...... الإنسان النوم.
رضا أحمد السباعي
وفقكم الله لكل خير
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المراجعه النهائيه فى الجغرافيا | ريموووو | المرحلة الثانوية | 8 | 10-06-2018 02:23 AM |
اذاعة مدرسية كاملة عن اللغة العربية الفصحي 2025 , مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية , فقر | لوكا موكا | الاذاعة المدرسية | 2 | 07-02-2018 10:25 AM |
بحث عن جامعة الدول العربية | ريموووو | منتدى عدلات التعليمي | 1 | 21-04-2012 01:04 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع