أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حصاد التدبر سورة الفاتحة

حصاد التدبر سورة الفاتحة


بسم الله الرحمن الرحيم (1)

1- كلما أحسست بشئ في داخلك ينهاك عن معروف ويأمرك بمنكر فقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. / روائع القرآن

2- الله أول اسم في أول آية من كتاب الله .. " بسم الله الرحمن الرحيم " / نايف الفيصل

3- ﻟﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑـ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ؛ ﻟﺮﺃﻯ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﺠﻴﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ!! ابن_القيم / حمد الحريقي


حصاد التدبر سورة الفاتحة


الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)

1- بداية المصحف (الحمد لله رب العالمين) ونهايته (قل أعوذ برب الناس) فكأن المرء يحمد ربه على هدايته، ثم يستعيذ من وسوسة الجن والإنس التي تفسد الهداية/ سعود الشريم

2-الربوبية والألوهية والملك , صفات ربانية عظيمة , جاءت في الفاتحة أول سورة , وفي الناس آخر سورة.. فتأمل عظمتها استهلالاً وختما /بلال الفارس

3-الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله ( رب العالمين ) ثم رحمته ( الرحمن الرحيم ) فما ظنك بالرب الرحيم /بلال الفارس

4-" الحمد لله رب العالمين " الفطر السوية تنبض بـ الحمد لله المُنعم , تأملوا قالة أهل الجنة " وآخردعواهم أن الحمد لله رب العالمين " /بلال الفارس

5-"والحمدلله رب العالمين" جميع أنواع الحمد من الصفات العظيمة والأفعال التي ربى بها العالمين وأدر فيها النعم وصرف بها النقم ودبرهم بجميع أحوالهم. / تفسير السعدي

6-" الحمد لله رب العالمين " استحضر حال تلاوتها أن الله هداك فأوقفك بين يديه مصليا والله لولا الله ما اهتدينا..ولا تصدقنا ولاصلينا /بلال الفارس

7-كان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة, فأحرم بالتكبير, ثم استفتح وقرأ ( الحمد لله رب العالمين).. وبين التكبير والحمد يرتفع الهم ! /بلال الفارس

8-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم.." أعظم الثناء, ثناء الله على نفسه, وفي الحديث " لاأحصي ثناء عليك, أنت كما أثنيت على نفسك " /بلال الفارس

9- " الحمد لله " كلمة....لكنها "تملأ الميزان" املأ ميزانك.. / نايف الفيصل

10- " رب العالمين " يعيش الطفل آمناً إن كان عنده أب ! فما ظنكم بمن كان له رب.. ثم آمن به , وتوكل عليه
"أولئك لهم الأمن وهم مهتدون" /بلال الفارس

11- " الحمدلله رب العالمين "تأمل ألطاف ربك إن أصابتك سراء فشكرت فأنت مأجور وإن أصابتك ضراءفصبرت فأنت مأجور وبينهما يعفو ويرزق ويرحم /بلال الفارس

12- " الحمد لله رب العالمين " تحمده على ربوبيته لك ولغيرك, و وهذا معنى عظيم , كشكرك الصباحي "ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك..." /بلال الفارس

13- ( الحمد لله رب العالمين ) حمدني عبدي , ( الرحمن الرحيم ) أثنى عليّ عبدي , ( مالك يوم الدين ) مجّدني عبدي أسمعتم أزكى من هذه المناجاة ؟ / بلال الفارس

14- "فإذا قال العبد : { الحمد لله رب العالمين } قال الله : حمدني عبدي" حوار مباشر معك لا يشغله ملايين المصلين عنك كأنما أنت وحدك في هذا العالم / عبد الله بلقاسم

15- (رب العالمين) العالم العلوي والسفلي ، والإنسي والجني ، والغيبي والحسي ، تنوعت (العوالم) والرب واحد /عقيل الشمري

16- (رب العالمين) من لم يترك عباده بدون (تربية ونعمة) لا يتركهم بدون(دين) فحاجة قلوبهم للدين أشد من حاجة أبدانهم للنعم /عقيل الشمري

17- (رب العالمين) ذكر اسم (الرب) دون غيره لأن (الربوبية) ترجع كلها لهذا الاسم (فالخالق والرازق والمحيي والمميت) لأنه رب سبحانه /عقيل الشمري

18- (رب العالمين) يزداد العالم اتساعاً وإمكاناً وفرصاً وعدداً فيزدادون لله (فقراً وذلاً وحاجة) إذ ليس لهم استغناء عنه طرفة عين /عقيل الشمري

19- (رب العالمين) تهدم كل نظريات الكفر المعاصرة التي (ألهت) كل شيء إلا (رب العالمين) /عقيل الشمري

20- (رب العالمين) من تأمل (حاجة وتنوع واختلاف) العالمين ، أيقين برب العالمين /عقيل الشمري

21- (رب العالمين) يقوم بحوائجهم وتربيتهم مع (غناه عنهم) ، ويعرضون عن ربهم مع (فقرهم إليه) ، من تأمل هذه وحدها عرف أنه (رب) /عقيل الشمري

22- (رب العالمين) لا يكون الرب رباً إلا إذا قام على حوائج مربوبه بحيث يغنيه عن القيام بنفسه ، وكذلك لله مع كل العالمين فسبحانه /عقيل الشمري

23-} الحمد لله رب العالمين{ لن نصلح العالم حتى يدوي الثناء عليه في حناجرنا وقلوبنا وكتاباتنا، وحتى يسري حبه في كل خفقات قلوبنا. / إشراقة أية

24- (الحمد لله) يقولها في صلاته المبتلى والمحروم والمريض والملهوف ليتعلم (حمد الله) على ما أصابه إذ لا يقدر الله إلا ما يصلح للعبد /عقيل الشمري

25- (الحمد لله) العبد بين يدي سيده لا يليق به أن يفتتح خطابه إلا(بالحمد والثناء) عليه فلا يناسب المؤمن إلا هذا المطلع (الحمد لله) /عقيل الشمري

26- (الحمد لله) جاء تقديم (الألوهية) لأن حمد الله لكونه إلهاً قد يخفى على النفوس بخلاف حمد لله من جهة الربوبية فالكل مقر فيه /عقيل الشمري

27- (الحمد لله) بدأت الآية بالحمد وليس بالجار والمجرور لأن الجملة الأسمية تفيد الدوام والثبات والاستقرار ، فالحمد ثابت ومستقر لله /عقيل الشمري

28- (الحمد لله) الحمد يجمع أفضل صور الشكر ، وأعم صور المدح ، وأرفع مقامات الثناء ، فلا يليق أن يصرف إلا (لله) /عقيل الشمري

29- (الحمد لله) لم يقل (المدح لله) لأن المدح ثناء مجرد ، أما (الحمد) فثناء معه محبة وإجلال وتعظيم ،(فالحمد) أليق بالله وأكمل وأعمق /عقيل الشمري

30- (الحمد لله) لم يقل (الشكر لله) لأن الشكر يكون فقط مقابل نعمة ، أما (الحمد) فيكون حتى ولو لم تكن هناك نعمة (فالحمد) أعلى وأرفع /عقيل الشمري

31- (الحمد لله) (ال) هنا للاستغراق والعموم ، أي : ما من حمد ومدح وثناء في الكون إلا والله المستحق له على الحقيقة فلا يحمد إلا الله /عقيل الشمري

32- قل : الحمد لله ... قال #سيدي_رسول_الله ﷺ من أصبح آمنا في سربه .. معافى في بدنه عنده قوت يومه .. فكأنما حيزت له الدنيا ... / نايف الفيصل

33- "يكفيك في : { الحمد لله رب العالمين} أن الله جعلها أول كتابه، وآخر دعوى أهل الجنة". * ابن جزي / نوال العيد

34- حينما تقول "الحمدلله" فقد مَلَأْتَ ميزان الرحمن! هل أنت متصور أجر هذه الكلمة؟! تَمْلأُ ميزانه الله ﷻ كلمة واحدة! فماذا تنتظر ؟ قل الحمدلله. / عايض المطيري

35- مبنى سورة الفاتحة على العبودية؛ فإن العبودية محبة ورجاء و خوف ،و(الحمدلله) محبة، و(الرحمن الرحيم)رجاء، و(مالك يوم الدين) خوف . ./ عبد الملك القاسم



حصاد التدبر سورة الفاتحة

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

1-" الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم " يا من انبرى للتربية, أو كان قيِّماً على غيره, الرحمة الرحمة , فالرب رحيم يرحم الرحماء /بلال الفارس

2-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم " ما أجمل هذا التعريف, قال ابن القيم: قلب العبد لايزال يهيم في أودية القلق حتى يعرف ربه حقا /بلال الفارس

3-" الرحمن الرحيم "تعالى وتقدس لما وسع علمه كل شيء " وسع ربي كل شيء علما " وسعت رحمته كل شيء " ورحمتي وسعت كل شيء " رحماك يارب /بلال الفارس

4-" الرحمن الرحيم "أرأيت رحمة أمك بك ؟ والله لله بك منها أرحم ! /بلال الفارس

5-" الرحمن الرحيم " كلما كنت لله أتقى , كنت لرحمته أقرب .." ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون .. " /بلال الفارس

6-إذا قرأت " الرحمن الرحيم " فثق أن قضاء الله أرحم بك, وربما نزل في ثوب بلاء ليطهرك.. وفي الصحيح "من يرد الله به خيرا يصب منه " /بلال الفارس

7- (الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) الرحمة فضلٌ ، والجزاء عدلٌ ، وفضل الله سابق ولهذا قدّم ذكر الرحمة على (يوم الدين) /عقيل الشمري

8- (الرحمن الرحيم) ذكر صفتين ، بينما ذكر للتهديد صفة واحدة (مالك يوم الدين) ليبين أن رحمته أوسع وأقرب /عقيل الشمري

9- وردت (الرحمن الرحيم) بعد (رب العالمين) كالتعليل لها فالله رب للعالمين بالنعم مؤمنهم وكافرهم ، لأنه رحمن رحيم بهم /عقيل الشمري

10- (الرحمن الرحيم) الرحمن أبلغ من الرحيم : لأن (الرحمن) يتعلق بذات الله أما (الرحيم) فيتعلق بخلقه /عقيل الشمري

11- (الرحمن الرحيم) أما الرحمن فصيغة مبالغة (فعلان) لا تعرفها العرب قبل الفاتحة وهذا من إعجاز القرآن /عقيل الشمري

12- ﴿ورحمتي وسعت كل شيء﴾الحرمان هو أن تُحرم هذه الرحمة وقد وسعت الخلائق أجمع/ إبراهيم العقيل

13- ((الرحمن الرحيم ))لو لم يعلم الناس عن ربهم إلا هذين الاسمين لكان كافيا بأن يبدد كل أحزانهم ومتاعبهم .. / أفياء_الوحي

14- ولعل من أعظم النّعم التي منّ الله بها علينا أن ربنا هو الله ؛ ﴿ الرحمن الرحيم ﴾./ فرائد قرآنية

15- ﴿الرحمن الرحيم﴾ ذُكرت في القرآن الكريم ١٧٠ مره ، ﴿الجبار﴾ ذُكرت مره واحده فقط ، رحمة الله وسعت كُل شي/ تأملات قرآنية

16- أشعر بالاطمئنان والأمان كلما أقرأ الفاتحة .. ويزيد هذا الشعور إذا علمت أن الله ﴿ الرحمن الرحيم ﴾ هو ﴿ مالك يوم الدين ﴾ والجزاء والحساب، هو الذي سيحاسبني ويعاملني برحمته! / نايف الفيصل




مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)

1-" مالك يوم الدين " أما إن الملك لله ، في الدنيا وفي الآخرة ، والتأكيد هنا لتمام التفرد والملك ، الخليّ من كل منازع /بلال الفارس
2-" مالك يوم الدين " كما أنها صفة تعظيم لله العظيم , فإنها واعظة للمصلي ليأخذ لذلك اليوم أهبته .. /بلال الفارس
3-الله يستحق الحمد لأنه " مالك يوم الدين " يضع فيه الموازين بالقسط , وينصر المظلوم , ويعذب الظالم , وهذا من تمام عدله وسلطانه.. / بلال الفارس
4-صفات الجلال أخص باسم الله، وصفات التدبيرأخص باسم الرب، وصفات الإحسان أخص باسم الرحمن، ومعاني أسمائه تدورعليها ابن القيم -بتصرف /بلال الفارس
5- (مالك يوم الدين)خص الله (المُلك)بيوم القيامة لأنه اليوم الذي لا يشذ فيه أحد عن مُلكِ الله له ولا يستقر لأي أحدٍ أدنى مُلكٍ فيه /عقيل الشمري
6- الدين في القرآن يأتي بمعنيين : 1-الحساب والجزاء نحو: (مالك يوم الدين)2 - الملة والشريعة نحو: (إن الدين عندالله الإسلام) (ذلك دين القيمة) وقوله تعالى: (فما يكذبك بعد بالدين) يحتمل الوجهين، اي ما يكذبك بالملة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم او ما يكذبك بالجزاء يوم القيامة / محمد السريع
7- من أجمل التأمّلات في سورة الفاتحة ، أن تدرك أن ﴿ مالِك يوم الدين ﴾ هو ﴿ الرحمن الرحيم ﴾./ فرائد قرآنية
8- أولها رحمة"الرحمن الرحيم" وأوسطها هداية" اهدنا الصراط المستقيم" وآخرها نعمة" أنعمت عليهم" فبقدر حظك من الرحمة، تكون الهداية والنعمة / نوال العيد
9- ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّين ﴾ . وإنما أضيف إلى يوم الدين ؛ لأنه لا يدعي أحد هنالك شيئا ، ولا يتكلم أحد إلا بإذنه ﷻ . / روائع القرآن
10- لا يأس وأنت تناجي "الرحمن الرحيم مالك يوم الدين"/ فوائد القرآن
11- ( مالك يوم الدين)في الدنيا أملاك كثيرة ، أما يوم القيامة فلا مالك إلا الله .. الأمر يومئذ لله ، / روائع القرآن
12- الذي يبعث في قلبك الطمأنينة إذا تذكرت أن ﴿مالِكِ يَومِ الدّينِ﴾ هو ﴿الرَّحمنِ الرَّحيمِ﴾/ تأملات قرآنية
13- " مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" حينما يستيقن المرء إلى أن مظالمه وغدرات الخلق ومعاناة صبره تؤول إلى يوم المحاققة والقصاص وبتدبير رب عليم عدل مالك للأمر كله ترتاح نفسه وتسكن مواجعه ويضمن عدم الفوت ..حقاً (الفاتحة) أعظم سور القرآن../ عادل صالح السليم



حصاد التدبر سورة الفاتحة


إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

1-" الحمد لله رب العالمين " تورث المحبة " الرحمن الرحيم " تورث الرجاء " مالك يوم الدين " تورث الخشية النتيجة " إياك نعبد وإياك نستعين " /بلال الفارس
2-" إياك نعبد " إذا آمنت بأن الله هو الرب المدبر لأمرك, الرحيم بك , المالك لمعادك, فإن الفطرة تدفعك إلى عبادته وحده لاشريك له .. /بلال الفارس
3-" إياك نعبد " قال ابن تيمية : من أراد السعادة الأبدية , فليلزم عتبة العبودية . /بلال الفارس
4-" إياك نعبد وإياك نستعين " عهد مهيب , تُعاهد به ربك في كل ركعة , أن لا تعبد سواه , فهل يليق بقلبك بعدها أن يلتفت إلى غيره !! /بلال الفارس
5-" إياك نعبد وإياك نستعين " هل عزمت يوماً على الصيام أو القيام ثم كسلت ؟ لعلك اطمأننت لحولك فقعد بك ! استعن على عبادة الله بالله /بلال الفارس
6-عجبتُ لمن يقرأ في كل ركعة " إياك نعبد " ثم يتزين بصلاته للناظرين ! غفرانك يا الله , ما عبدناك حقَّ عبادتك ..
/بلال الفارس
7-" إياك نعبد وإياك نستعين " الانتقال من ضمير إلى ضمير يسمى بالالتفات, والخطاب المباشرهنا التفات يدل على قرب عظيم سُلّمه الثناء الأول /بلال الفارس
8-" إياك نعبد " العبد يؤدي رسالته الخالدة أمام سيده .. / بلال الفارس
9-" إياك نعبد " ومن مقتضاها أن نتحاكم إلى شرعك .. فوا عجباً ممن يقرؤها ثم يتحاكم بالجاهلية " ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون " / بلال الفارس
10- يقول العبد " إياك نعبد وإياك نستعين " فيقول الرب تبارك وتعالى : هذا بيني وبين عبدي , ولعبدي ما سأل
أعْجزُ عن وصف عظمة المقام ! /بلال الفارس
11- " وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت ! /بلال الفارس
12- " وإياك نستعين " في الحديث " وإذا استعنتَ فاستعن بالله .." /بلال الفارس
13- إياك نعبد وإياك نستعين "مالم يكن بالله لايكون ومالم يكن لله لاينفع ولايدوم." ابن تيمية / عبد العزيز العبد اللطيف
14- إياك نعبد وإياك نستعين منطلق حياة المسلم دائما والناس أربعة أصناف عابد مستعين وغير عابد ولا مستعين وعابد غير مستعين ومستعين غير عابد / سعيد بن ناصر العتيبي
15- {إياك نعبد وإياك نستعين}كتب ابن القيم كتابه ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين) في بيان هذه الآية فما أعظمها! / محمد الربيعة
16- آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية قاعدة السورة ، فما قبلها مقدمة حمد وثناء ، وما بعدها خاتمة سؤال ودعاء/ محمد الربيعة
17- { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية وثيقة بينك وبين ربك ، فالتزم بها في كل أحوالك . تأمل ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسأل) / محمد الربيعة
18- آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية هي هدفك في الحياة ، فاجعلها في قلبك وبين ناظريك دائما وفي جميع أحوالك . / محمد الربيعة
19- { إياك نعبد وإياك نستعين}حين تقول { إياك نعبد} فإنك تعترف لربك بكمال العبودية له وحده.فهل حققت معاني العبودية كلها في حياتك/ محمد الربيعة
20- "إياك (نعبد) وإياك (نستعين)" انو بجميع أعمالك حتى الدنيوية منها العبادة يعطيك الله العون فيها. / عبدالله بن بلقاسم
21- *"وإياك نستعين" هل تشعر أن أعباءك فوق طاقتك؟ هل تحس بالتعب من زحمة مطالب الحياة ؟ استعن بربك .. فما شرع الاستعانة إلا ليعينك. / افياءالوح
22- إيّاكَ نعبدُ وإيّاكَ نستعين } لن يستطيع أحد أن يعبد ربه إلا بعونه .. فقل دائماً : اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . / نايف الفيصل
23- القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولابد وهما الرياء والكبر فدواء الرياء" إياك نعبد" ودواء الكبر "إياك نستعين"/أبوحمزة الكناني
24- أفضل علاج للرياء ﴿ إياك نعبد ﴾ وللكبر ﴿ إياك نستعين ﴾ .. | ابن القيم/ نايف الفيصل
25-(وإياك نستعين) لأننا : لا نقدر على شيءٍ ؛ وأنت لا يعجزك شيءٌ" / عقيل الشمري
26- ﴿إيَّاكَ نعبُدُ وإيَّاكَ نسْتَعين﴾ وقدمت العبادة على الاستعانة لأن تقديم الوسيلة قبل طلب الحاجة أقرب إلى الإجابة.تفسير النسفي/ روائع القرآن
27- " إياك نعبد وإياك نستعين " وحق لسورة تشتمل على هذين الشفاءين أن يُستشفى بها من كل مرض . ابن القيم
28- آية الكمال: " إياك نعبد وإياك نستعين " إن هذه الآية تجمع معاني الفاتحة ، والفاتحة تجمع معاني القرآن كامل. / فوائدالقرآن
29- ﴿وإيَّاك نستعين﴾ من استعان بالله، وجعل أمره بين يديه ؛ فلن يمسه سوء، ولن يشكو من إنكسار أمل. / تأملات قرآنية
30- ﴿ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ استعن بربك حينما تحاصرك الهموم والغموم والأعباء والديون ، فما شرع سبحانه الإستعانة إلا ليُعينك . / روائع القرآن
31- ‏﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ فالأول تبرؤ من الشرك، والثاني تبرؤ من الحول والقوة . / ابن كثير
32-﴿ إياك نعبد وإياك نستعين ﴾ . دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والذبح والطواف إلا لله وحده. / إشراقة أية



حصاد التدبر سورة الفاتحة



اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)


1-أعظم دعوة اهدنا الصراط المستقيم
2-" اهدنا الصراط المستقيم " على قدر ثبوت قدم العبد على الصراط المستقيم في هذه الدار, يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على النار /بلال الفارس
3-" اهدنا الصراط المستقيم " الهداية ضربان: دلالة, ثم توفيق, فاستشعرهما في دعائك, أن يدُلَّك الله على الحق, ثم يوفقك للقيام به .. /بلال الفارس
4-" اهدنا الصراط المستقيم " الأصلُ هو الاستقامة , وإذا حاد العبدُ عن الجادّة , فإن الاستغفار يُعيده " فاستقيموا إليه واستغفروه " /بلال الفارس
5-" اهدنا الصراط المستقيم " كما أن صراط جهنم عليه كلاليب, فكذلك الشبهات والشهوات هي كلاليب الصراط المستقيم, ومن سلم هنا فاز هناك ! /بلال الفارس
6-" اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم " اعرف الحق , ثم تعرّف على أهله . /بلال الفارس
7-ترديدنا في كل ركعة (اهدنا الصراط المستقيم) تعني أنه ليس هناك ما يسمى ب"رؤيتي الخاصة أو نظرتي المستقلة"، فإما أن نهدى للحق أو لا. / ياسر الشهري
8-استحضارك لعبوديتك لله في كل حالك وأعمالك هو الذي يضبط حياتك ويحقق لك السعادة في الدارين {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم}/ محمد الربيعة
9-ما أجمل أن تجمع قلبك وأنت تتلو(اهدنا الصراط المستقيم) خاصة في هذه الأزمنة المضطربة التي تخفى فيها بعض المعالم.. /سلمان العودة
10-أناجيك: "اهدنا الصراط المستقيم".. معترفاً بعجزي عن استبانة الهدى إلا بفضلك!/ سلمان العودة


حصاد التدبر سورة الفاتحة

11-‏"اهدنا الصراط المستقيم"اهدنا يارب في كل أفعالنافي كلماتنافي سكوتنااهدنا يارب لنطلب الهداية منك./ عبدالله بن بلقاسم
12 -إن العبد لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، لذا على العبد أن يسأل الله في كل وقت أن يمده بالمعونة والثبات والتوفيق .. { اهدنا الصراط المستقيم{/ نايف الفيصل
13-( اهدنا الصراط المستقيم ) "الصراط المستقيم : أن يفعل العبد في كل وقت ما أُمر به في ذلك الوقت من علم وعمل ولا يفعل ما نُهي عنه . -ابن تيمية-" / روائع القرآن
14-*سُبل الباطل شتّى ، وسبيل [ الحق ] واحد فيا رب برحمتك ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ في نفس الوقت #تدبر
15-‏إذا علمنا أن الله تعالى أمرنا أن نسأله في اليوم والليلة ١٧ مرة على الأقل، قائلين: (اهدنا الصراط المستقيم) أدركنا أن الهداية أشرف المطالب."/ د:عمر المقبل.
16-"اهدنا الصراط المستقيم" يهدي" يتعدى ب "إلى" أو "في"؛ فحذفهما ليشمل المعنيين؛ فأنت تدعو أن يهديك إلى الصراط وفيه/ د.عبدالمحسن المطيري.
17-{اهدنا الصراط المستقيم}فهذا الدعاء أفضل الأدعية وأوجبها على الخلق فإنه يجمع صلاح العبد في الدين والدنيا والآخرةابن تيمية / د. عبدالملك القاسم
18-"الصراط المستقيم " قال ابن مسعود : هو القرآن .. إذا كنت مع القرآن فأنت على صراط / أفياء_الوحي
19-اللهم في يومنا هذا ﴿اهدنا الصراط المستقيم﴾ ولا تجعلنا ممن يتبع الصراط ثم يضل او يستكبر.. بل نريد ﴿صراط الذين أنعمت عليهم﴾ . / روائع القران
20-أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة:"اهدنا الصراط المستقيم" فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته، وترك معصيته. الطحاوي/ فوائد القرآن


حصاد التدبر سورة الفاتحة


21-﴿اهدنا الصراط المستقيم﴾ هداية في الدين. هداية في العقل. هداية بُعْد عن الشبهات. دعوة ترتّب حياتك إن صدقت الله سؤالها./ فرائد قرآنية
22-اهدنا الصراط المستقيم بقدر ثباتك على الصراط المستقيم في الدنيا، يكون ثبوت قدمك على الصراط يوم القيامة../ نوال العيد
23-﴿ اهدنا الصراط المستقيم ﴾مهما بلغت من العلم والمعرفة فأنت محتاج لهداية الله .. / نايف الفيصل
24-عندما تلتفت قلوبنا وعقولنا للمعاني العميقة لـ﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ﴾، فسندرك حكمة ارتباطنا بها ١٧مرة على الأقل كل يوم. لنتدبرها! ﴾ ./ رقية المحارب
25-اشتملت سورة الفاتحة التي نكررها ١٧ مرة على الأقل كل يوم على آية "اهدنا الصراط المستقيم" لتتخلص القلوب والمجتمعات من الكِبْر وثمراته المرّة! / أ د رقية المحارب




26- حضور القلب عند الدعاء شرط للإجابة ، ولذلك أكثر دعاء الناس ( إهدنا الصراط المستقيم ) ومع ذلك يَضلون، لأن دعاء اللسان بلا حضور الجنان هذيان. / فوائد القرآن
27- "اهْدِنا الصِّراطَ المُسْتَقِيمَ" حاجة الانسان إلى هداية الله له مقرونة بأنفاسه وهي أعظم حاجة للعبد. - /ابن القيم
28- (اهدنا الصراط المستقيم﴾ هل تعرف ما هو الصراط المستقيم؟! الصراط المستقيم هو ١/عبادة الله وحده ٢/على سنة رسول الله ﷺ ﴿إن الله ربي وربكم "فاعبدوه" هذا صراط مستقيم﴾ ﴿.. "واتبعونِ" هذا صراط مستقيم﴾./ فوائد القرآن




29-(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) يقول ابن كثير رحمه الله : تحول الكلام من الغيبة إلى المواجهة بكاف الخطاب وهو مناسب، لأنه لما أثنى على الله فكأنه اقترب وحضر بين يدي الله تعالى. .ابن كثير
30- لا تخجل فكلنا بحاجة إلى الهداية .. وهنا السر في تكرار طلبها في كل صلاة ﴿ اهدنا الصراط المستقيم ﴾ فكل هداية فوقها هدايات لا مُنتهى لها ! / نايف الفيصل


حصاد التدبر سورة الفاتحة

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)


1-" صراط الذين أنعمت عليهم " مع أنهم أنبياء وصديقون وشهداء وصالحون, فالمنة كلها لله والنعمة منه, فلولاه ما بلغوا هذه المقامات ! /بلال الفارس




2-{صراط الذين أنعمت عليهم} يقول سفيان الثوري :عليك بكثرة المعروف يؤنسك الله في قبرك , واجتنب المحارم تجد حلاوة الإيمان. / ناسكة الأندلس




3-" صراط الذين أنعمت عليهم " إذا قال الناس : فلان في نعمة , ويقصدون الثراء , فالتفت عنهم , والتمس النعمة الحقة ! /بلال الفارس




4-" صراط الذين أنعمتَ عليهم " فيها انكسار واستعطاف, فكما أنعمت على غيرنا ممن اصطفيتهم, فأنعم علينا نحن المساكين, وهذا مقام عزيز ! /بلال الفارس




5-" صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين " من أسباب الثبات تأمل أحوال الصالحين للاقتداء , ودركات الضالين للحذر ! /بلال الفارس




6-" المغضوب عليهم " : كل من علم فلم يعمل كاليهود, وما أشبه الروافض بهم " الضالين " : كل من عمل بلا علم كالنصارى, وما أشبه غلاة الصوفية بهم /بلال الفارس




7-" غير المغضوب عليهم ولا الضالين " يا لشناعة حالهم , فقد فرض الله علينا أن نعتصم به من مشابهتهم ومقاربتهم في كل ركعة ! /بلال الفارس




8-أمر الله المؤمنين جميعا بقراءة القرآن في الصلوات الخمس وأن يسألوه هدايتهم الصراط المستقيم غير سبيل ﴿المغضوب عليهم ولا الضالين﴾ ظلما وجهلا. / أ.د. حاكم المطيري




9-( صراط الذين أنعمت عليهم ) "وصف الله هنا الصراط وأضافه إلى سالكيه لأن ذكر الرفيق يرغب في السير ويقطع الوحشة .." / د.نوال العيد




10-"صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ" قال ابن العثيمين: الناس ثلاثة أقسام: منعَم عليهم، ومغضوب عليهم، وضالون. / فوائدالقرآن


حصاد التدبر سورة الفاتحة



11-{ سبعا من المثاني }فهذه ثمانية وجوه من المثاني في سورة السبع المثاني سبعة في كل آية منها وواحد في مجمل السورة وقسمتها إلى قسمين فما أعظمها! / محمد الربيعة


12-{ سبعا من المثاني }من المثاني في السورة أنها قسمت بين العبد وربه كما في الحديث . فأولها لله ثناءا وآخرها للعبد دعاءا/ محمد الربيعة
13-{ سبعا من المثاني }من معاني المثاني أنه في كل آية من آيات الفاتحة مثاني فيذكر فيها أمران متلازمان فتأملها . / محمد الربيعة




14-{ سبعا من المثاني }من المثاني { الحمد لله رب العالمين } فيها لفظ الجلالة الباعث على الرهبة . ولفظ الرب الباعث على الرغبةوهما متلازمان/ محمد الربيعة


15-{ سبعا من المثاني }{ الرحمن الرحيم} فيها لفظ الرحمن الدال على اتصافه تعالى بالرحمة . والرحيم الدال على أثر الصفة في خلقه . وهما متلازمان/ محمد الربيعة


16-{ سبعا من المثاني }{ مالك يوم الدين }فيها قرآتان متواترتان ملك تدل على ملكه وسلطانه وفيها ترهيب مالك تدل على تصرفه وحكمه،وفيها ترغيب./ محمد الربيعة


17-{ سبعا من المثاني }{ إياك نعبد وإياك نستعين }الجمع بين العبادة والاستعانة مثاني وهما متلازمتان العبادة غاية والاستعانة وسيلة لها/ محمد الربيعة


18-{ سبعا من المثاني }{ اهدنا الصراط المستقيم } الصراط فيه مثاني من جهة أنه دال الى صراط الدين وصراط الآخرة وهما متلازمان/ محمد الربيعة




19- لن يتعلق بالدنيا من عمر قلبه القرآن. "ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم/ نوال العيد




20- ﴿غَيرِ المَغضوبِ عَلَيهِم وَلَا الضّالّينَ﴾ إشارة إلى أنَّ التّجنّب عن مرافقة أصحاب البدع والأهواء؛ واجب. / النيسابوري



حصاد التدبر سورة الفاتحة











قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
القران الكريم كاملاً بصوت السديس .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
القران الكريم كاملاً بصوت الحصري 2025 .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
مصحف الشيخ ماهر المعيقلي كاملاً بجودة عالية mp3 عاشقة الفردوس القرآن الكريم
تحميل القرآن الكريم كاملا بصوت العجمى mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم
الأحاديث الضعيفة والصحيحة لبعض السور من القرأن الكريم عہاشہقہة الہورد احاديث ضعيفة او خاطئة


الساعة الآن 03:35 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل