أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء

المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء

تتحملُ المرأةُ إثمَ تبرِّجِها،
وتتحملُ إثمَ فتنَةِ الرجال،
وتتحملُ إثمَ مَن تقتدي بها من النِساء.


( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ)
(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ) {يس:12}

قال ابن كثير: أي: نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم، وآثارهم التي أثروها من بعدهم، فنجزيهم على ذلك أيضًا، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشر، كقوله صلى الله عليه وسلم: مَنْ سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومَنْ سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزرُ مَنْ عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا ـ رواه مسلم.


المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء

مما يدل على حرمة التبرج:

- ما جاء في مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها... ))[أخرجه مسلم في اللباس والزينة (2128).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "كاسيات عاريات بأن تكتسي ما لا يسترها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية، مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، مثل عجيزتها وساعدها، ونحو ذلك، وإنما كسوة المرأة ما يسترها، فلا يبدي جسمها، ولا حجم أعضائها لكونه كثيفًا واسعًا" [- مجموع الفتاوى (مجمع الملك فهد) (/75).



المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء

بيان مساوئ التبرج والعياذ بالله، وهي:

- إن التبرج جاهليةٌ منتنة: قال - تعالى -: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) [(33) سورة الأحزاب]. - إن التبرج معصيةٌ لله ورسوله: كما جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيح البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى) قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى))[أخرجه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة

- إن التبرج هلاكٌ مُحَقق بنص السنة الصحيحة: كما جاء في حديث فضالة بن عبيد في صحيح الأدب المفرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه، فمات عاصياً، فلا تسأل عنه، وأمة أو عبد أبق من سيده، وامرأة غاب زوجها وكفاها مؤنة الدنيا، فتبرجت وتمرجت بعده... ))[- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (1/207- 590).


قد روى النسائي عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية. وفي مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه استقبلته -أي في الطريق- امرأة متطيبة فقال: أين تريدين يا أمة الجبار؟ فقالت المسجد. فقال: وله تطيبت؟ قالت نعم. قال أبو هريرة إنه قال: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة تريد المسجد لم يقبل الله عز وجل لها صلاة حتى ترجع فتغتسل منه غسلها من الجنابة. وأمرها بالغسل ليس لأنها جنب، وإنما أمرت بالغسل لتذهب رائحة الطيب.







- إن التبرج من صفات أهل النار: فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: رجالٌ معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مائلاتٌ مميلاتٌ، رؤوسهُن كأسنمةِ البُخت المائلة، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا))[أخرجه مسلم في اللباس والزينة (2128).


المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء

الواجب إذن على كل من له بنات، أو زوجات، أو أخوات، أو غيرهن ممن له عليهن ‏أمر أن يأمرهن بالحجاب والستر الكامل، امتثالاً لأوامر الله تعالى، وحفظاً لشرفهن، ‏وصيانة لعفتهن، ويا عجبا كيف يرضى من له قلب حي أن تخرج بنته، أو زوجته ‏عارضة مفاتنها للأجانب تهمزها أعينهم، وتلوكها أفواههم؟!! وكيف تنعدم الغيرة من ‏هذا المسكين على ألصق الناس به وأقربهم منه؟!!
وقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله ‏عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يغار وإن المؤمن يغار، وإن غيرة الله ‏أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه". ‏
فالغيرة من أخلاق المؤمن وصفاته، ونقيضها هوالدياثة، وهي خلق مذموم طبعاً ومحرم ‏شرعاً، ففي النسائي وأحمد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم:
"ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة ‏المترجلة، والديوث". ‏

فعلى الرجل أن يتقي الله في نفسه وفي أهله، وأن يأمر زوجته و بناته واخوته بالستر والاحتشام، استجابة لأمر المولى جل جلاله في قوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) [الأحزاب:59].

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ )


المرأةُ تتحمل إثمَ تبرِّجِها وإثمَ فتنَةِ الرجال ومَن تقتدي بها من النِساء





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
سلسلة الرجال مواقف للشيخ حسين يعقوب emanway08 صوتيات ومرئيات اسلامية


الساعة الآن 09:43 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل