أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تدبر الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم

الجزء 13


1-(إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) قيلت ليوسف عليه السلام فالسجن وقيلت له وهو عزيز مصر الخلق لا يغيره سجن ولا منصب عالي

2-{الحمد الذي وهب لي "على الكبر"...} . لا تيأس من الدعاء مهما تأخر مطلوبك، فالله سبحانه وتعالى يؤتيك الفرج والخير في وقته المناسب لك.
3-- ﴿ فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ﴾ مع الأقارب والأصحاب وذوي المكانة والفضل كسب القلوب أولى من كسب المواقف
4- ﴿ سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ﴾ [الرعد: ٢٤] وكيف تبلغ غاياتك وتحقق أمانيك إن يكن الصبر عدتك؟! فاصبر وصابر وتصبر تحمد العاقبة
4- قال إخوة يوسف: ﴿وإنا له لحافظون﴾ وقال أبوهم: ﴿فالله خير حافظا﴾ [يوسف: ٦٤] الحافظ هو الله؛ ومهما بذل الإنسان من وسائل مادية لحفظ ما يخشى؛ فإنما هي أسباب؛ فاستودعوا الله حاجاتكم وافعلوا الأسباب ﴿فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين﴾ [يوسف: ٦٤].
5- ﴿قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم﴾ [يوسف: ٥٥] اعرف نقاط قوتك وما حباك الله به من مواهب وقدرات؛ واشتغل فيما تُحسنه وتتقنه؛ تبدع وتكن من الحاذقين.
6- rال يوسف: {أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي (مِنَ السِّجْنِ)} ولم يقل الجب فلماذا؟ من حسن خلقك ان لا تعاتب خصمك وذوي رحمك بعد عفوك (مراعاة لإخوانه لأنهم هم الذين القوه في الجب فأعرض عن ذكره )

7- (كَذَٰلِكَ كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ) آيـة تْبهـج القلـب ، وتـزدك محبـة في الله .. فكيـد الله ، ليس ككيـد البشر كـيد الله لك كله خــيرٌ وفــوزٌ وفـلاح وكـيد البشـر عليك وبـال .
8- ﴿ إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾ متى رأيت تكديرًا في حالك، فاذكر نعمة ما شكرتها، أو زلة قد فعِلتها ( فالتغيير بيدك فبادر)
9- ﴿ يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون﴾ من أجلّ مقاصد القرآن ترسيخ اليقين باليوم الآخر فما يكاد يمر بك وجه من القرآن إلا وتذكر فيه الآخرة وحين تحضر الآخرة في وعي المسلم يحيى القلب ويزداد الإيمان
10- في سورة يوسف يظهر بجلاء أثر اسم الله الحكيم اللطيف فيهيئ سبحانه بلطفه وحكته للغايات الكبرى من الأسباب والأحداث ما ظاهره البلاء وعاقبته التمكين. ﴿ وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ﴾
12- ﴿ ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها ﴾ من تمام البر تطييب خاطر الوالدين واتباع توجيهاتهم ولو لم تظهر لك المبررات.

13- ﴿قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ﴾ ﴿رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ﴾ ﴿ربَّنا لِيقيموا الصلاةَ﴾ وتبقى
#الصلاة أمرُ الإلٰه و رغبةُ الأنبياء ودعاءُ الصالحين
14- (قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا ) لا تغتر مهما بلغت من علو مرتبه فاعترف لله بالمنة.
15- في يوسف (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) في الرعد (أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولو الألباب) في إبراهيم (هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذّكّر أولو الألباب) القرآن عند أولي الألباب: عبرة وتذكّر وذكرى




16- {وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ (٧٦)} قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "فوق كل عالم عالمٌ؛ إلى أن ينتهي العلم إلى الله تعالى"؛ فالله تعالى فوق كل عالم. البغوي رحمه الله.
17- (وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ ٱئۡتُونِي بِهِۦٓ أَسۡتَخۡلِصۡهُ لِنَفۡسِيۖ ) حِريٌ بكل مسلم أن يجعل ممن يجد فيه الخُلق الرفيع والعلم الواسع ، أن يستخلصه لنفسه بطانةً وعشيرةً ورأيًا ومشورةً .
18- في يوسف (أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) في الرعد (أم جعلوا لله شركاء....قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار) في إبراهيم (يوم تبدّل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار) الواحد القهار في الدنيا والآخرة: وحدانية وكبرياء وعظمة لا إله إلا هو.
19- (ويسبح الرعد بحمده) صوت الرعد يزجر القلوب وصوت الحق يُزهق الباطل وصوت أدلّة القرآن فرقان يفصل بين الحق والباطل وزواجر توقظ القلوب ومواعظ تنير البصائر والألباب
20- (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكرالله) الذكر الذي يُطمئن القلوب هو الذي يورث توكلا على الله (قل هو ربي عليه توكلت) وإنابة إليه (وإليه متاب) ورضا برزقه (الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر) وخشية وخوفا من الحساب (يخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) متى اجتمعت في قلب ذكر القلب واطمأن
21 (وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء) قيل للشافعي: أيهما أفضل للشخص أن يبتلى أو يمكن؟ فقال :لا يُمكّن حتى يبتلى ( والنبي ﷺ ما مكن في المدينة حتى ابتلي في مكة.)
22 (قل إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب) الهداية والضلال بيد الله وحده، فأكثر من الإنابة إليه تكن من المهتدين..
23- (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ ) ليكن عندك قوة إقناع ، وصدق محاجة ، لمن تدعوه ، ويجادلك بفلفسته وهواه .. لا بد أن يكون عندك دليل وبرهان ... ويقين ونور تمشي به وتدعو اليه ..

24- {وقَالَ یَـٰبَنِیَّ لَا تَدخُلُوا مِن بَاب وَ ٰ⁠حِد وَٱدخُلُوا مِن أَبوَ ٰ⁠ب مُتَفَرِّقَة ومَاۤ أُغنِی عَنكُم منَ ٱللَّهِ مِن شَیءٍ…} مهما يكبر الأبناء تبقى نصائح الأب تحيطهم من شدة خوفه عليهم..
25- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء} مكّناه ليتخذ المكان الذي يريد والمكانة التي يريد في مقابل الجب ومخاوفه والسجن وقيوده برحمة الله يتبدل العسر بيسر والضيق بالفرج والخوف بالأمن..
26- ( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ) لاتشكو همك إلا لربك فشكواك للمخلوق هي شكوى الرحيم إلي الذي لا يرحم.
27- ﴿والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم﴾ [الرعد: ٢٢] أيها المبتلى ليكن صبرك لوجه الله خالصًا؛ جميلًا لا جزع فيه ولا شكوى ﴿فصبر جميل﴾ [يوسف: ٨٣].
28- ﴿وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي ﴾ . عدّد النعم وإحسان الله إليه ولم يذكر الابتلاءات هكذا المؤمن يحسن الأدب مع ربه ولا يكثر الشكوى.
29- ( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة) جواز أخذ الأسباب للوقاية من العين بدون وسوسة
30- (وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم ) قال ابن عباس: أرجى آية في القرآن
31- تأمل دقة يوسف لما قال: {معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده}[يوسف:79] فلم يقل: من سرق! لأنه يعلم أن أخاه لم يسرق،فكان دقيقاً في عبارته، فلم يتهم أخاه، كما لم يثر الشكوك حول دعوى السرقة، فما أحوجنا إلى الدقة في كلماتنا، مع تحقق الوصول إلى مرادنا.
32- (قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين) الأخ تنازل .. والأب تجاوز . ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو ) انظر لأدب يوسف لم ينسب الخطأ لهم هكذا هي النفوس العالية مايهمها دوماً هو تصحيح الخطأ فقط يالمروءته .!

تدبر الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طرق حفظ القرآن الكريم للكبار و الأطفال, كيفية حفظ القرآن الكريم للكبار و الأطفال جنا حبيبة ماما القرآن الكريم
كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟ وغارت الحوراء الاعجاز العلمي
طريقة إبداعية لحفظ القرآن (1) ام الزهراء القرآن الكريم
أثر القرآن الكريم في سلوك العرب وغير العرب لؤلؤة الحَياة القرآن الكريم
إعجاز القرآن الكريم للجنة اسعى❤ العقيدة الإسلامية


الساعة الآن 05:04 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل