أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي اليك يا معلمة القران

ان التدريس مهمة جليلة خاصة اذا تعلق الأمر بتدريس كتاب الله عز و جل و هنا يصبح من الضرورى أن تكون المعلمة على قدر معقول من المعرفة عن كيفية ادارة حلقة تحفيظ ناجحة و فى هذه الصفحة سنحاول باذن الله أن نتعرف على كيفية ادارة حلقة تحفيظ ناجحة من خلال التنقل بين مراحلها المختلفة لنتعرف على ما يجب توافره فى كل مرحلة

و نبدأ أولا و قبل كل شىء بالحديث عن الصفات التى يجب توافرها فى معلمة القرآن

-الاخلاص لله عز و جل فى السر و العلن فى القول و الفعل و احتساب الأجر





- التحلى بالأخلاق الحميدة ظاهرا و باطنا لأنها قدوة و أن تكون داعية بسلوكها قبل قولها

-اللين فى القول و الكلمة الطيبة

-أن تكون دائما مبتسمة لا تفارق الابتسامة وجهها و لا تعبث فى وجوه الآخرين و ألا تخلط بين مشاكلها الشخصية و العائلية و تعاملها مع الطالبات بمعنى الا تخرج ضيقها على الطالبات

-أن تكون سريعة البديهه و ذهنها حاضر

-التعامل بلطف اثناء تصحيح الأخطاء للطالبات

-مراعاة سن الطالبات فلا يكون التعامل مع كبير السن مثل صغير السن

- أن يكون عندها سعة صدر و صبر على من تعلمه و قدرة على احتواء من أمامها

-أن تكون متسلحة بالعلم الشرعى

- و أخيرا أن يكون فيها كل شىء جميل قدر المستطاع
اليك يا معلمة القرانمرحلة شرح التجويد النظرىاليك يا معلمة القران

عزيزتى المعلمة هناك أمور يجب أن تراعى فى هذه المرحلة منها

- يجب أن تكونى متقنة اتقانا تاما لأحكام التجويد نظريا و عمليا و أن تكونى قد استوعبتها جيدا ففاقد الشىء لا يعطيه

-أن تستعملى البساطة فى الشرح و لا تصعبى الأمور باستخدام ألفاظ قد لا يفهمها من أمامك من الطالبات خاصة اذا كانوا مبتدئات فانهم يشعرون بان التجويد صعب بينما هو فى الحقيقة سهل جدا لكن أسلوب المعلمة قد يجعله صعب أو سهل بالنسبة للطالبات

-أن تغيرى من نبرة صوتك من حين لآخر و مكان وقوفك و جلوسك حتى يظل الطالبات منتبهات

- اذا شعرت بأن الطالبات غير منتبهات و تريدين أن تعيدى انتباههن من الممكن أن تطرحى سؤالا يعتمد على التفكير مما يسهم فى اعادة الانتباه

-استعملى الامثلة و اجعلى الطالبات يشاركن فى ذلك مما يضفى جوا من التفاعل

- أن تكون الأمثلة حاضرة فى ذهنك و يمكنك تحضيرها أثناء تحضيرك للدرس فليس من المعقول البحث عنها فى الحلقة مما يضيع الوقت و قد يفقد ثقة الطالبات فيك

-لا تنتقلى من نقطة الى أخرى الا بعد أن تتأكدى من استيعاب الطالبات لها

- مهم جدا استخدام الرسوم التوضيحية اذا وجد لأنها تسهل الفهم و الاستيعاب

- مهم ايضا أن تنطقى الأمثلة أمام الطالبات و تجعليهم أن يقلدوك فذلك ادعى لتكوين صورة ذهنية عندهم يتذكروها دائما فيما بعد وتفيدهم مدى حياتهم

- قبل أن تنهى الدرس اسألى الطالبات اذا كان لديهم اى سؤال قبل الانتقال للمرحلة التالية

- اعطيهم فى النهاية بعض الأسئلة و الواجبات و لا تثقلى عليهم اذا كانوا طالبات مبتدئات
اليك يا معلمة القرانمرحلة القراءةاليك يا معلمة القران

عزيزتى المعلمة بعد أن قمت بشرح درس التجويد فمن المهم أن يطبق الدرس الذى شرح و ذلك من خلال القراءة قراءة الآيات التى سيقوم الطالبات بحفظها و هذه هى مرحلة القراءة ويكون فيها بعض الأمور

-قومى بتلاوة الآية و من المهم هنا أن ينظر الطالبات الى المعلمة أثناء تلاوتها للآية و حركات الفم لأن ذلك يساعد فى تعلمهن النطق الصحيح ثم بعد ذلك ينظرن فى المصحف ليرددن الآية و تقومى أنت بالنظر اليهن و توزيع النظر بينهن لتتابعى كيفية النطق الصحيح لديهن

-قومى بتطبيق الدرس الذى شرح و الدروس السابقة أيضا من خلال سؤال الطالبات ما الحكم فى هذه الكلمة؟ أريد حكما معينا استخرجوه لى من هذه الكلمة ان ذلك يساعد على تثبيت المعلومات لديهم و يوجد جوا من التفاعل و المشاركة

-يستمر الأمر هكذا حتى الوصول الى القدر المطلوب حفظه

-وفى النهاية يأتى وقت قراءة الطالبات بمفردهن للآيات التى قرأت و هناك طريقتان

- الأولى القراءة الجماعية من قبل الطالبات و هذه الطريقة يجب على المعلمة أن تركز للانتباه للأخطاء التى قد يقع فيها الطالبات و تصححها أيضا بطريقة جماعية يعنى اذا لاحظت المعلمةأن طالبة معينة أخطأت فى حكم ما توضحه للجميع دون أن تركز عليها شخصيا ثم تقول مثلا من ينطق هذه الكلمة بصوة صحيحة ثم تختار الطالب صاحبة الخطأ حتى لا تسبب لها الاحراج خاصة اذا كانت هذه الطالبة حساسة

-الطريقة الثانية أن تقوم كل طالبة بقراءة عدد معين فقط من الآيات بمفردها و هذه الطريقة تكون أدق فى اكتشاف الأخطاء أثناء التلاوة لكن لكل ميزته

- شىء مهم من الممكن أن تسهمى عزيزتى المعلمة فى تحفيظ الآيات للطالبات فى نفس الوقت مثلا بعد قراءة آية اسئلى من تستطيع ترديدها دون النظر فى المصحف؟ ثم بعد قراءة آيتين ثم بعد ثلاثة ثم بعد قراءة القدر الذى قرىء كله اسئلى نفس السؤال فستجدى من بينهن من تسمع لك الآيات المطلوب حفظها كلها فى نفس الوقت و منهن من تسمع نصفها أو أقل كل حسب مقدرته على سرعة الحفظ و ذلك يسهم فى تحسين الذاكرة و يوجد روح المنافسة بينهن و يسهل لهن الحفظ فى المنزل بعد مايعودون اليه لتجديهن فى المرة القادمة يسمعون الآيات بسهولة و يسر

اليك يا معلمة القرانيتبعاليك يا معلمة القران





إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#2

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

رد: اليك يا معلمة القرانمرحلة التفسيررد: اليك يا معلمة القران


عزيزتى المعلمة بعد أن شرحت درس التجويد و قمت بتطبيقه مع الطالبات من خلال مرحل القراءة جاء الدور لنفهم ما قرأناه و كما أوضحنا سابقا عند ذكر الصفات الواجب توافرها فى المعلمة ذكرنا منها أن تكون متسلحة بالعلم الشرعى و الذى منه التفسير كما أن معرفة الطالبات بمعانى الكلمات و تفسير الآيات يسهل الحفظ لهن و فى هذه المرحلة هناك عدة نقاط لابد من توضيحها


-عند تحضير درس التفسير اطلعى على أكثر من كتاب للتفسير لتكتسبى أكبر قدر من الفهم و المعلومات

- توقعى ما يمكن أن يستفسر عنه الطالبات من معانى و كونى على استعداد للاجابة عنه

-حاولى ربط شرح الآيات بالواقع لتكون هناك استفادة أكبر


-اشرحى للطالبات معانى الكلمات الغريبة ثم اطرحى أسئلة لتتأكدى من استيعابهن كما أن ذلك يسهل التفاعل و المشاركة و يساعد على الانتباه

- استغلى هذه المرحلة فى الدعوة الى الله من خلال شرح الآيات وهذه فرصة عظيمة

-لاتسترسلى فى الشرح فى موضوع ليس عندك معلومات كافيه عنه


- اذا سألت طالبة سؤالا ما و لم تعرفى اجابته وهو من المتوقع حدوثه لأننا لسنا علماء جهابزة فى التفسير فلا تتسرعى و تخمنى الاجابة بل أخبريهم أنك ستبحثى عن الاجابة و تأتى بها فى المرة القادمة

- راعى فروق مستوى فهم الطالبات فاذا كانت المجموعة مبتدئة فليس من الحكمة شرح آراء التفسير جميعها و الاستفاضة فيها لأن ذلك يؤدى لتشتتهن

- حاولى أن يكون كلامك أثناء الشرح أقرب للغة العربية بقدر ما تستطيعين على الأقل يكون الكلام بلغة راقية بعيدة عن العامية المفرطة و الغير لائقة لأنك تقومين بشرح آيات الله الكريمات
رد: اليك يا معلمة القرانمرحلة التسميعرد: اليك يا معلمة القران

نكمل حديثنا باذن الله فبعد أن شرحت عزيزتى المعلمة درس التجويد و تم تطبيقه فى مرحلة القراءة ثم بعد ذلك تم تفسير الآيات جاء دور التسميع و الذى بدوره يتخلله بعض النقاط الهامة منها

-أثناء تسميع الطالبة لابد أن يكون التصحيح حسب مستوى الطالبة من حيث التجويد و خاصة اللحن الخفى أما اللحن الجلى لا بد ألا تتهاونى فيه فالطالبة التى مستواها أعلى يكون التصحيح لها بشكل أدق و التصحيح فى الأساس و القدرة على اكتشاف الأخطاء يتوقف على دقة ملاحظة المعلمة و سرعة بديهتها و خبرتها و على ما اذا كانت مرهفة السمع

- و نظرا لأن الطالبة الضعيفة أو العادية لن تستطيع استيعاب كل المعلومات دفعة واحدة كما أنها من الممكن أن تتوقف و تشعر بأنها ليس باستطاعتها التحسن و الفهم لذا فمن المناسب التدرج معها كلما اتقنت حكم انتقلنا للآخر

- من المهم الاهتمام بتصحيح الأهم فالمهم فليس من المعقول مثلا الاهتمام بتصحيح القلقلة و اترك تصحيح المد الطبيعى الذى قد يترتب على عدم الاتيان به اسقاط حرف و هو لحن جلى و هو حرام

-يجب عند تصحيح الخطأ أن توضحى للطالبة كيفية النطق الخاطىء و الصحيح من خلال النطق أمامها و جعلها تنظراليك و تقارنى بينهم لتتضح الصورة و تفهم الطالبة و هذه طريقة عملية و من خلال الشرح النظرى أيضا اذا كانت الطالبة تستوعب ذلك

-لاتتركى الخطأ الا بعد أن تصلى بتصحيحه الى أحسن نتيجة ممكنه

- اياك أن تسخرى من الطالبة أثناء نطقها الخاطىء و لا تجعلى أى أحد من الطالبات يسخر منها أو يعلق على قراءتها بتعليقات غير مناسبة أو يقوم بالتصحيح لها فأنت المسؤلة الوحيدة عن التصحيح فى الحلقة لأن هذ قد يحرج الطالبة كما أنك أعلم بمستواها و الطريقة التى تتبعينها فى تصحيح الأخطاءمعها

-كونى صبورة و لا تظهرى الضجر من كثرة تصحيحك للخطأ و عدم استجابة الطالبة

- اجعلى الطالبة تكتب الأخطاء المتكررة لديها لكى تنتبه عند القراءة و تحاول أن تدرك أخطاءها لكن لاتقولى لها كل الأخطاء يكفى اتنين أو ثلاثة حتى لا تشعر بكثرة أخطاءها و بالتالى تشعر بأنها ليست قادرة على الاستيعاب

-اذا شعرت بتحسن فى جانب معين لدى احدى الطالبات أخبريها بذلك فان ذلك يدفعها لبذل المزيد من الجهد للتحسن

-اذا كنت تعطى الطالبات درجات للتسميع أعلميهن بدرجاتهن لكى يشعرن بمدى التحسن مما قد يسهم فى تقدمهن للأمام

-و أنت يا معلمتى لابد و أن تكونى منتبهه مع الطالبة أثناءالتسميع و لا تنشغلى بأمور أخرى

- تصحيح الأخطاء يكون أيضا فى مرحلة القراءة لكن هنا يكون بشكل أدق و أوسع نظرا لأنه فى مرحلة القراءة تكون القراءة من المصحف كما أن المعلمة تقرأ للطالبات فتكون الأخطاء أقل عند قراءة الطالبات بعد قراءة المعلمة أو أثناء ترديدهن

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#3

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

رد: اليك يا معلمة القرانمرحلة المراجعةرد: اليك يا معلمة القران

بعد أن يتم بحمد الله حفظ بعض السور أو الأجزاء يأتى دور مرحلة المراجعة و التى يجب أن تسير جنبا الى جنب مع الحفظ و للمراجعة دور هام حيث تسهم فى عدم تفلت القرآن

فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم( تعاهدوا هذا القرآن . فوالذي نفس محمد بيده ! لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ).

ولفظ الحديث لابن براد .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 791
خلاصة حكم المحدث: صحيح

و هنا ينبغى توضيح بعض الأمور

- اذا كان عدد السور أو الأجزاء المحفوظة ليس كثيرا اذا فسوف تكون المراجعة من جهة واحدة بمعنى أن نعود لمراجعة مابدأنا بحفظه فى البداية مع الاستمرار فى حفظ السورالتى لم يسبق حفظها و هذا يكون مع المبتدئين

- أما اذا كان عدد السور أو الأجزاء التى تم حفظها كثير فتكون المراجعة من جهتين الجهة الأولى مراجعة ما بدأنا بحفظه فى البداية و الجهة الثانية مراجعة السور حديثة الحفظ يعنى من و سط ما بدأنا حفظه مع الاستمرار فى حفظ السور التى لم يتم حفظها قبل ذلك و هذا يكون مع المتقدمين فى الحفظ

-تكون الأسئلة فى المراجعة من أى موضع و بالنسبة للمبتدئين ينبغى أن تكون الأسئلة بسيطة و سهلة يمكنهم الاجابة عليها بسهولة مع تجنب الخوض فى أسئلة المتشابهات بدرجة كبيرة

- و بالنسبة للمتقدمين تكون الأسئلة مناسبة لمستواهم المتقدم هذا و لا مانع من اسئلة المتشابهات التى تساعد على تثبيت الحفظ

- أيضا يراعى مستوى الطالبة نفسها فعلى قدر اتقانها تكون الأسئلة

- و اذكر هنا موقفا تذكرته عند كتابة هذه السطور جلست بعض الأخوات مع زميلتها تراجع معها بعض السور و كانت زميلتها مبتدئة و ظلت تسألها أسئلة فى المتشابهات و أسئلة تحتاج الى مهارة فلم تستطع تلك الزميلة أن تجيب على الأسئلة و شعرت بأنها لا تحفظ شيئا ثم قالت لى انا لا أحفظ شيئا فلم استطع الاجابة و انا غير حافظة قلت لها كيف أنت تحفظين ما دمت قد حفظت هذه السور من قبل فأنت تحفظين و لكن هذا ظن منك و ليس حقيقة قالت كيف قلت لها سأسألك بعض الأسئلة و لنرى اذا كنت تحفظين أم لا ثم سألتها بعض الأسئلة البسيطة فاذا بها تسمع الآيات بسهولة و هى غير مصدقة أنها تحفظ بالفعل فنظرت الى هذه الأخت و قد فهمت و قالت لقد تعلمت لا يجب أن أخوض فى الأسئلة المتقدمة مع المبتدئين.

- بالنسبة لقدر المراجعة تحدديه أنت ياعزيزتى المعلمة وفقا لمستوى الطالبات و ما ترينه فى مصلحتهن
رد: اليك يا معلمة القرانفى أمور عامةرد: اليك يا معلمة القران

ملا حظات مهمة يجب التنبه لها

- الحزم شىء أساسى فى ادارة الحلقة

-تجنب الخروج عن الدرس و الانخراط فى أحاديث خارجة عن اطار الحلقة

-عدم السماح للطالبات بالتعليق على قراءة أوتسميع الطالبة فأنت يا معلمتى من تقومين بذلك لأن ذلك قد يسبب الاحراج للطالبة

- توزيع الاهتمام والنظرات على الطالبات حتى لا تشعر احداهن بالتجاهل

- عدم الافراط فى مدح مستوى الطالبة لانه قد يسبب لدى بعضهن تراجعا لمستواهن ظنا منهن أنهن أصبحن ماهرات فلا يجتهدن كما أنه بعد فترة و مع الاكثار منه يفقد فاعليته و لكن تكون كلمات التشجيع من حين للآخر

-مراعاة شخصية كل طالبة و خصائصها النفسية والتزود بمهارات التعامل مع مختلف الشخصيات فمثلا الشخصية الخجولة التى تخجل من القراءة أمام الآخرين تحتاج لمزيد من التشجيع حتى تستطيع تخطى حاجز هذا الخجل و هناك أيضا الشخصية التى تتسم بكثرة الكلام بما لا يعطى مجالا للأخريات يجب التعامل معها بحزم هذا على سبيل المثال و من خلال التعامل تظهر صفات الشخصية بما يتيح كيفية التفاعل معها

-الرفق الرفق بكبار السن لأنهم يحتاجون للمعاملة الرقيقة والاهتمام و التشجيع

- الحرص على عمل علاقات طيبة مع الطالبات خارج اطار الحلقة فقد يحتجن اليك فى أى وقت فتقومين بارشادهن

و بعد فهذا ما يسره الله فان أصبت فمن فضل الله و ان أخطأت و قصرت فمنى و من الشيطان و أسأل الله أن يغفر لى

سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك و أتوب اليك
رد: اليك يا معلمة القرانرد: اليك يا معلمة القرانرد: اليك يا معلمة القران
منقول

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#4

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

نصائح مفيده لكل معلمة
رد: اليك يا معلمة القران

رد: اليك يا معلمة القران

#5

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

الله يجزيكي الخير اختي
#6

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : الكنارى
#7

افتراضي رد: اليك يا معلمة القران

جزاك الله خيرا حبيبتى وجعله فى ميزان حسناتك واكثر اللهم من امثالك

فعلا موضوع هام للغاية .... يستحق التقييم

إظهار التوقيع
توقيع : دفء الجنوب


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تحميل القرآن الكريم كاملاً بصيغة (mp3) فتاة أنيقة القرآن الكريم
أسئلة وأجوبة عن القرآن الكريم ... ومعلومات #!# للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
معلومات هامة وجميلة عن القرآن الكريم ايفين القرآن الكريم
هل تعلم كم ذكرت هذه في القران حياه الروح 5 القرآن الكريم
معجزة القران الكريم فى البلاغة،،Miracle of the Quran in the Rhetoric نسيم آڸدکَريآت القرآن الكريم


الساعة الآن 01:58 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل