أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129864 الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

الإعاقة الإنفعالية
التعريف.
معايير السلوك المضطرب.
أسباب الإضطرابات الإنفعالية.
مظاهر الأضطرابات الإنفعالية.
الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعالياً


الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

التعريف

إن الطفل المضطرب إجتماعيا ً في الصف ، هو الطفل الذي يظهر سلوكا ً مؤذيا ً وضارا ً بحيث يؤثر على تحصيله الاكاديمي , أو على تحصيل أقرانه..

الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

معايير السلوك المضطرب :-

* تكرار السلوك .
* شدة السلوك .
* مدة حدوث السلوك .

الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

أسباب الإضطرابات الإنفعالية :-
الأسباب البيولوجية
وهي مرتبطةبالعوامل الجينية وإصابات الدماغ وتناول الادوية والامراض التي تصيب الأم الحامل .

الأسباب البيئية
وهي مرتبطة بالعوامل الأسرية والمدرسية والإجتماعية ، مثل :-
نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
الإهمال الزائد.
الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه

الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

مظاهر الأضطرابات الإنفعالية :-
عدم الطاعة والعناد المستمر.
المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
القلق الزائد وسرعة الغضب.
الحزن والكابة والميل الى القيادة.
زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
الخجل الشديد.

الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً:-
الخصائص الأجتماعية :-
السلوك العدواني :
ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
السلوك الانسحابي :
ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
السلوك الفج :
أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .


الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

الخصائص العقلية والاجتماعية :-
ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

الاعاقة الانفعالية تعريفها واسبابها

توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :-

  • أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
  • يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
  • تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .




  • تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
  • توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
  • الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
  • العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن انواع الاعاقات وانواعها واسبابها حياه الروح 5 ذوي الاحتياجات الخاصة
مفهوم الاعاقة العقلية,تعريف الاعاقة العقلية,نتعرف على الاعاقة العقلية,الاعاقة العقلية ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
الإعاقة العقلية,أنواع الإعاقة العقلية,تعريف الاعاقة العقلية,معلومات عن الاعاقة العقل وغارت الحوراء ذوي الاحتياجات الخاصة
هل الاعاقة هي سبب نخجل منه؟ لولو حبيب روحي العيادة النفسية والتنمية البشرية
الحموضه تعريفها واسبابها واسباب حرقان الصدر وعلاجه المهاجرة العيادة الطبية


الساعة الآن 03:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل