فلما كان الصبر نصف الإيمان، وخلقاً فاضلاً من أخلاق النفس، وقائداً للنفس إلى
طاعة الله ، صارفاً لها عن معصيته، كان ضرورياً أن نبين حقيقته وفضله وأنواعه
ومراتبه وحال الناس معه، والأمور التي تقدح فيه وتنافيه، في وقت كثرت فيه
المصائب ، وعمت الفتن، وزادت الشبهات، وأصبح القابض على دينه كالقابض
على الجمر، وصارت حاجة الناس إلى الصبر لا تقل عن حاجتهم إلى الطعام والشراب.
فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر على طاعته
، الصبر عن معصيته، والصبر على قضائه وقدره، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
{ حقيقة الصبر وحال الناس معه }
1/ الصبر:
هو حبس النفس عن الجزع، واللسان عن الشكوى، والجوارح عن لطم الخدود
وشق الثياب ونحوهما.
وهو خُلق فاضل من أخلاق النفس، يُمتنع به من فعل ما لا يُحسن
ولا يَجْمُل . وهو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها وقوام أمرها.
وقيل: ( هو المقام على البلاء بحسن الصحة كالمقام مع العافية ).
ومعنى / هذا أن لله على العبد عبودية في عافيته وفي بلائه،
فعليه أن يحسن صحبة العافية بالشكر، وصحبة بلاء بالصبر .
وسئل عنه الجنيد
فقال: ( هو تجرع المرارة من غير تعبس )
وقال ذو النون:
( هو التباعد عن المخلفات، والسكون عند تجرع غصص البلية،
وإظهار الغنى مع حلول الفقر بساحات المعيشة )
والصبر للنفس بمنزلة الخطام والزمام، فهو الذي يقودها في سيرها إلى الجنة أو النار،
فإن لم يكن للمطية خطام ولا زمام شردت في كل مذهب.
وحُفظ عن بعض السلف قوله: ( اقدعوا هذه النفوس فإنها طلعة إلى كل سوء )
أي: كُفُوها عما تتطلع إليه من الشهوات. فرحم الله امرأً جعل لنفسه خطاماً وزماماً
فقادها بخطامها إلى طاعة الله، وصرفها بزمامها عن معاصي الله، فإن الصبر
عن محارم الله أيسر من الصبر على عذابه.
فحقيقة الصبر إذن أن يجعل العبد قوة إقدامه مصروفة إلى ما ينفعه،
وقوة إحجامة إمساكاً عما يضره.
أما عن حال الناس مع الصبر:
فمنهم من تكون قوة صبره على فعل ما ينتفع به أقوى
من صبره عما يضره؛ فيصبر على مشقة الطاعة ولا صبر له عن دواعي هواه إلى
ارتكاب ما نُهي عنه. ومنهم من تكون قوة صبره عن المخلفات والمعاصي أقوى من صبره
على مشقة الطاعات. ومنهم من لا صبر له على هذا ولا على ذاك. فكثير من الناس يصبر
على مشقة الصيام في الحر وفي مشقة قيام الليل في البرد، ولا يصبر عن نظرة محرمة.
وكثير منهم يصبر عن النظر إلى المحرمات وعن الالتفات إلى الصور العارية، ولا صبر له
على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجهاد الكفار والمنافقين، بل هو أضعف شيء عن هذا.
وأكثرهم لا صبر له على واحد من الأمرين، وأقلهم أصبرهم في الموضعين، ولهذا قيل:
( الصبر ثبات باعث العقل والدين في مقابلة باعث الهوى والشهوة )
2/ فضل الصبر:
للصبر فضائل كثيرة منها:
1/ أن الله يضاعف أجر الصابرين على غيرهم ، ويوفيهم
أجرهم بغير حساب ، فكل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر ،
قال تعالى: إنَمَا يُوَفَى الصَابِرُونَ أجّرَهُم بِغَيرٍ حِسابٍ [الزمر:10].
2/ أن الصابرين في معية الله، فهو معهم بهدايته ونصره وفتحه،
قال تعالى: إنّ الله مَعَ الصّابِرينَ [البقرة:153].
قال أبو على الدقاق: ( فاز الصابرون بعز الدارين لأنهم نالوا من الله معية ).
3/ أخبر سبحانه عن محبته لأهله فقال: وَاللّهُ يُحِبُ الصّابِرِينَ [آل عمران:146]
وفي هذا أعظم ترغيب للراغبين.
4/ وأخبر أن الصبر خير لأهله مؤكداً ذلك باليمين
فقال سبحانه: وَلَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِلصَابِريِنَ [النحل:126].
5/ جمع الله للصابرين أموراً ثلاثة لم يجمعها لغيرهم
وهي: الصلاة منه عليهم، ورحمته لهم، وهدايته إياهم،
قال تعالى: وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصَا بَتتهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّآ إلَيهِ راجِعُونَ
(156) أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتُ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ [البقرة:155-157].
وقال بعض السلف وقد عُزِي على مصيبة وقعت به:
( مالي لا أصبر وقد وعدني الله على الصبر ثلاث خصال،
كل خصلة منها خير من الدنيا وما عليها ).
6/ أن الله علق الفلاح في الدنيا والآخرة بالصبر، فقال:
يآأيُهَا الّذِينَ ءَامَنُوا اصبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتّقُوا اللّهَ لَعَلَكُم تُفلِحُونَ [آل عمران:200]
فعلق الفلاح بمجموع هذه الأمور.
3/ أنواع الصبر:
أنواع الصبر ثلاثة كما قال أهل العلم وهي:
صبر على طاعة الله ، وصبر عن معصية الله ، وصبر على أقدار الله.
ومرجع هذا أن العبد في هذه الدنيا بين ثلاثة أحوال :
بين أمر يجب عليه امتثاله ، وبين نهي يجب عليه اجتنابه وتركه ، وبين قضاء وقدر يجب
عليه الصبر فيهما .
وهو لا ينفك عن هذه الثلاث ما دام مكلفاً ،
وهو محتاج إلى الصبر في كل واحد منها. وهذه الثلاثة هي التي أوصى بها لقمان ابنه في قوله:
يَابُنَي أقِمِ الصَلآةَ وَأمُر بِالمَعرُوفِ وَانهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصبِر عَلَى مَآأصَابَكَ [لقمان:17].
بالإضافة إلى أن الصبر في اللغة / هو الحبس والمنع، فيكون معناه حبس النفس على
طاعة الله، وحبس النفس ومنعها عن معصية الله، وحبس النفس إذا أصيبت بمصيبة عن
التسخط وعن الجزع ومظاهره من شق الجيوب ولطم الخدود والدعاء بدعوى الجاهلية.
أ) أما الصبر على الطاعات:
فهو صبر على الشدائد؛ لأن النفس بطبعها تنفر عن كثير من العبادات
، فهي تكره الصلاة بسبب الكسل وإيثار الراحة، وتكره الزكاة بسبب الشح والبخل،
وتكره الحج والجهاد للأمرين معاً، وتكره الصوم بسبب محبة الفطر وعدم الجوع،
وعلى هذا فقس . فالصبر على الطاعات صبر على الشدائد.
والعبد يحتاج إلى الصبر على طاعته في ثلاث أحوال:
الأولى: قبل الشروع في الطاعة بتصحيح النية والإخلاص وعقد العزم على الوفاء
بالمأمور به نحوها، وتجنب دواعي الرياء والسمعة، ولهذا قدم الله تعالى الصبر
على العمل فقال: إلا الّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصا لِحاتِ [هود:11].
الثانيه: الصبر حال العمل كي لا يغفل عن الله في أثناء عمله، ولا يتكاسل عن تحقيق
آدابه وسننه وأركانه، فيلازم الصبر عند دواعي التقصير فيه والتفريط، وعلى استصحاب
ذكر النية وحضور القلب بين يدي المعبود.
الثالثة: الصبر بعد الفراغ من العمل، إذ يحتاج إلى الصبر عن إفشائه والتظاهر
به للرياء والسمعة، والصبر عن النظر إلى العمل يعين العجب، والصبر عن الإتيان بما
يبطل عمله ويحيط أثره كما قال تعالى: لاَ تُبطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالمَنِ وَالأذَى [البقرة:264]
فمن لا يصبر بعد الصدقة عن المن والأذى فقد أبطل عمله.
فالطاعة إذن تحتاج إلى مجاهدة وصبر، ولهذا قال النبي : { حفت الجنة بالمكاره.. }
[رواه مسلم] أي بالأمور التي تشق على النفوس.
ب) وأما الصبر عن المعاصي :
فأمره ظاهر، ويكون بحبس النفس عن متابعة الشهوات، وعن
الوقوع فيما حرم الله. وأعظم ما يعين عليه ترك المألوف، ومفارقة كل ما يساعد على
المعاصي، وقطع العادات، فإن العادة طبيعة خاصة، فإذا إنضمت العادة إلى الشهوة تظاهر
جندان من جند الشيطان على جند الله، فلا يقوى باعث الدين على قهرهما.
ولهذا قال النبي صلى الله عليه، وسلم: {.. وحفت النار بالشهوات } وذلك لأن النفوس
تشتهيها وتريد أن تقتحم فيها، فإذا حبس الإنسان نفسه عنها وصبر على ذلك كان ذلك خيراً له.
ج) وأما الصبر على البلاء :
فقد قال الله تعالى:
وَلَنَبلُوَنّكُم بِشَىءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجُوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأموَالِ وَالأَنفُسِ وَالثّمَراتِ
وَبَشِرِ الصّابِرينَ [البقرة:155].
ويكون هذا الصبر بحبس اللسان عن الشكوى إلى غير الله تعالى، والقلب عن التسخط
والجزع، والجوارح عن لطم الخدود وشق الجيوب ونحوها.
فالصبر من العبد عند وقوع البلاء به هو اعتراف منه لله بما أصاب منه واحتسابه عنده
ورجاء ثوابه، فعن أم سلمة قالت: قال رسول الله :
{ إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك أحتسب مصيبتي
فأجرني فيها، وأبدل لي بها خيراً منها } [رواه أبو داود].
فلما احتضر أبو سلمة قال: ( اللهم اخلفني في أهلي خيراً مني ). فلما قبض قالت أم سلمة:
( إنا لله وإنا إليه راجعون، عند الله أحتسب مصيبتي ). فانظر عاقبة الصبر والاسترجاع
ومتابعة الرسول والرضا عن الله إلى ما آلت إليه.
ونالت أم سلمه نكاح أكرم الخلق على الله محمد .
يتبع