§ مهارة شد الانتباه أو ضبط الانتباه Managing Attention Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل التحكم أو ضبط المستويات المختلفة للانتباه, أو أنها عمليةالانتباه أو الحذر لما يقال أو يناقش أو يعرض من معلومات أو أفكار أو آراء أومعارف.
§ مهارة التنبؤ Predicting Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم ن جانب شخص مايفكر فيما سيحدث في المستقبل, أو إنها تمثل عملية التفكير فيما سيجري فيالمستقبل.
§ مهارة حل المشكلات Problem-Solving Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتحليل ووضع استراتيجيات تهدف إلى حل سؤال صعب أو موقف معقد أو مشكلةتعيق التقدم من جانب من جوانب الحياة, أو أنها عبارة عن إيجاد حل لمشكلة ما تواجهالفرد أو الجماعة.
§ مهارة تحديد الأولويات Prioritizing Skill
هي المهارة التييتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب حسب أهميتها. ومن الكلمات المرادفةلها كلمة الترتيب أو التصنيف حسب الرتب.
§ مهارة طرح الاسئلة Questioning Skill
هي المهارة التيتستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء طلابي يتطلب طرح الاسئلة الفاعلة اوصياعتها او اختيار الافضل منها.
§ مهارة تطبيق الاجراءات Proceduralizing Skill
هي المهارة التيتستخدم لفهم وتطبيق خطوات معقدة في ضوء عناصرها او اجزائها المتعددة, او انها عبارةعن تعلم عمل شيء ما بدقة عالية بحيث يصبح من غير الضروري التفكير كثيرا في تلكالخطوات اثناء القيام بها نظرا لان تطبيقها او تنفيذها اصبح يتم في الواقع بشكلاعتيادي.
§ مهارة وضع المعايير او المحكات Establishing Criteria Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتشكيل مجموعة من المعاييرمن اجل التوصل الى احكام معينة, او انهاعبارة عن عملية وضع حدود للخيارات الممكنة.
§ مهارة التفكير بانتظام Thinking Systematically Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم للمواءمة بين جميع العوامل التي تؤثر في موقف ما بشكل مباشر او غيرمباشروالتي تنجم عن نتاج التفكير,او انها عبارة عن كل شيء يمكن تطبيقه والتخمين بمايمكن ان يحدث اذا ما تقدم شخص الى الامام بخطوة ما.
§ مهارة عرض المعلومات بيانيا او على شكل رسوم او اشكال اودوائر او اعمدة The Skill of Presenting Information Graphically
هي تلكالمهارة التي تستخدم لتغيير شكل البيانات والمعلومات من اجل توضيح كيف ان العناصرالحرجة مترابطة بشكل دقيق, وذلك عن طريق استخدام اللوحات او الرموز او الاشكال اوالرسوم او الاعمدة او الدوائر.
§ مهارة التتابع Sequencing Skill
هي تلك المهارة التي تستخد من اجل ترتيبالحوادث او الفقرات او الاشياء او المحتويات بشكل منظم ودقيق, او انها تعني وضعالاشياء بتنظيم محدد يتم اختياره بعناية فائقة.
§ مهارة الملاحظة النشطة Observing Actively Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل اكتساب المعلومات عن الاشياء او القضايا او الاحداث او انماطسلوك الاشخاص, وذلك باستخدام الحواس المختلفة, او انها عبارة عن بذل المزيد منالاهتمام بشيء ما.
§ مهارة التنظيم المتقدم Organizing In Advance Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل ايجاد اطار عقلي او فكري يستطيع الافراد عن طريقه تنظيمالمعلومات, او انها عبارة عن النظرة السريعة الى الامر كله او الشيء كله من اجلفهمه جيدا.
§ مهارة عمل الانماط المعرفية واستخدامها The Skill of Making and Using
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تكرار عملية الترتيبات المنظمة,او هي عبارة عن مجرداستخدام الانماط المعرفية وايجادها.
§ مهارة الاصغاء النشط Listening Actively Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل فهم الامور وحفظ المعلومات المسموحة,او انها عبارة عن الانصاتبعناية فائقة من اجل الحصول على المعلومات.
§ مهارة التعميم Generalizing Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم لبناء مجموعة منالعبارات او الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات الصلة, او انها عبارة عنبناء جمل او عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف او الاحوال ان لم يكن فيجميعها.
§ مهارة عمل الخيارات الشخصية The Skill of Making Personal Choices
هي تلكالمهارة التي تستخدم من جانب الفرد للاختيار المنتظم والناجح من بين خيارات عدة, وذلك ومن اجل حل مشكلة ما او قضية معينة, او انها عبارة عن التفكير جيدا قبل عمليةالاختيار.
تنمية مهارات التفكير من خلال التلاوة والتجويد
• مفهوم التفكير:-
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.
• خصائص التفكير :-
التفكير كعملية معرفية يتميز بعدة خصائص، منها :-
التفكير سلوك متطور ونمائي يختلف في درجته ومستوياته من مرحلة عمريةü لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد وتراكم خبراته.
التفكير سلوك هادفü فهو لا يحدث في فراغ أو بلا هدف، وإنما يحدث في مواقف معينة.
التفكير مفهومü نسبي فلا يعقل لفرد ما أن يصل إلى درجة الكمال في التفكير أو يحقق ويمارس جميع أنماط التفكير.
يحدث التفكير بأشكال وأنماط مختلفة؛ (لفظية، رمزية، كمية،ü منطقية، مكانية، زمانية) لكل منها خصوصية.
• مبررات التدريب على التفكير وتعليمه:-
من جملة هذه المبررات:-
تعليم الطلاب مهارات جديدة تساعد علىv التكيف مع الأسرة والمدرسة وظروف الحياة المختلفة.
تعليم الطلبة كيفية معالجةv المعلومات والخبرات، بدلا من تزويدهم بالمعرفة بشكل تلقيني مباشر.
يوجهv المعلمين والطلبة نحو التركيز على أسلوب التفكير أكثر من التركيز على عمليات تذكر المعلومات.
يعمل على تنمية ثقة الطالب بذاته وتحسين مفهومه عنv إمكانياته.
• مهارة التفكير:-
يمكن ذكر عدد من المهارات النوعية التي تشكل مهارة التفكير عموما، والتي يمكن أن تكون محور ممارسات المعلم الذي يهدف نحو تدريب طلبته على التفكير عبر المنهاج الدراسي، ومن هذه المهارات:-
1. مهارة المقارنة :-
وهي إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطور المعرفة، وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق فحص العلاقات بينهما والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر، وتوفر المقارنة فرصة للطلبة كي يفكروا بمرونة ودقة في شيئين أو أكثر في آن واحد، كما أنها تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي.
ويمكن صياغة أسئلة المقارنة على عدة وجوه، منها :-
أ*- أسئلة المقارنة بصورة مغلقة، بحيث يتر