أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة




الإنتقال من فرض إلى سنة جائز كالإنتقال من صلاة الفجر إلى سنة الفجر

والإنتقال من سنة إلى فرض غير جائز كالإنتقال من سنة الفجر إلى صلاة الفجر

والإنتقال من سنة معينة إلى سنة مطلقة جائز كالإنتقال من راتبة الظهر إلى كونها مطلقة
لكن السؤال أحبتي فى الله
حكم الإنتقال من سنة معينة إلى سنة معينة
كالإنتقال مثلا من سنة الفجر لو أديتها بعد الإشراق إلى سنة الضحى
وكذلك ما حكم الإنتقال من سنة مطلقة إلى سنة معينة كالإنتقال من صلاة الليل إلى راتبة العشاء ؟
وهل يجوز التشريك بنيتين في صلاة واحدة ؟؟
كأن أصلي مثلا ركعتان بنية الضحى وراتبة الفجر ؟؟





حفظكم الله
***- ***- ***- *

أما قولكم: إن الانتقال من فرض إلى سنة جائز، كالانتقال من صلاة الفجر إلى سنة الفجر، فيه نظرٌ، بل يجوز ذلك؛ إذا كان المنتقَلُ إليه نفلًا مطلقًا، لا معيَّنًا كركعتي الفجر، والله أعلم.
ومثله في الذي يليه، فيه نظرٌ.
أما سؤالكم، فيتبيَّن بما يلي -وبه يُدرك ما قبله من المسائل أيضًا-:

الانتقال في النية أقسام ثلاثة:
1 - الانتقال من معين إلى معين، لا يصح، سواءٌ كان المعيَّن فرضًا أو سنةً؛ وعليه فلا يصح الانتقال من نية سنة الفجر إلى صلاة الضحى، ولا من سنة الفجر إلى صلاة الفجر.
2 - الانتقال من مطلق إلى معين، لا يصح، سواء كان المعين فرضا أو نفلا.
3 - الانتقال من معين إلى مطلق، يصح؛ كما لو انتقل من صلاة الظهر إلى نفل مطلق، أو من صلاة الضحى إلى نفل مطلقا.
أما فيما يتعلق بجمع العمل الواحد بنيتين، فلا يجزئ في الصورة التي ذكرتَ؛ لأنَّ كلا من الصلاتين مقصود لذاته، وقد جاء في الحديث: (إنما الأعمال بالنيات)، والأعمال: جمع، والنيات: جمع، ومقابلة الجمع بالجمع تقتضي القسمة آحادا، والمعنى: كل عمل ونيتُه.
والله أعلم.
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة



مثال آخر‏:‏ الجمعة لها راتبة بعدها، فهل يقتصر الإنسان على صلاة الجمعة ليستغني بها عن الراتبة التي بعدها‏؟‏
الجواب‏:‏ لا، لماذا‏؟‏ لأن سنة الجمعة تابعة لها‏.‏
ثانياً‏:‏ إذا كانت العبادتان مستقلتين، كل عبادة مستقلة عن الأخرى، وهي مقصودة لذاتها، فإن العبادتين لا تتداخلان، مثال ذلك‏:‏ لو قال قائل‏:‏ أنا سأصلي ركعتين قبل الظهر أنوي بهما الأربع ركعات؛ لأن راتبة الظهر التي قبلها أربع ركعات بتسليمتين، فلو قال‏:‏ سأصلي ركعتين وأنوي بهما الأربع ركعات فهذا لا يجوز؛ لأن العبادتين هنا مستقلتان كل واحدة منفصلة عن الأخرى، وكل واحدة مقصودة لذاتها، فلا تغني إحداهما عن الأخرى‏.‏
مثال آخر‏:‏ بعد العشاء سنة راتبة، وبعد السنة وتر، والوتر يجوز أن نصلي الثلاث بتسليمتين، فيصلي ركعتين ثم يصلي الوتر، فلو قال‏:‏ أنا أريد أن أجعل راتبة العشاء عن الشفع والوتر وعن راتبة العشاء‏؟‏ فهذا لا يجوز؛ لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى، ومقصودة بذاتها فلا يصح‏.‏
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

ثالثاً‏:‏ إذا كانت إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها، وإنما المقصود فعل هذا النوع من العبادة فهنا يكتفى بإحداهما عن الأخرى، لكن يكتفي بالأصل عن الفرع، مثال ذلك‏:‏ رجل دخل المسجد قبل أن يصلي الفجر وبعد الأذان، فهنا مطالب بأمرين‏:‏ تحية المسجد، لأن تحية المسجد غير مقصودة بذاتها، فالمقصود أن لا تجلس حتى تصلي ركعتين، فإذا صليت راتبة الفجر، صدق عليك أن لم تجلس حتى صليت ركعتين، وحصل المقصود فإن نويت الفرع، يعني نويت التحية دون الراتبة لم تجزئ عن الراتبة؛ لأن الراتبة مقصودة لذاتها والتحية ليست مقصودة ركعتين‏.‏

أما سؤال السائل‏:‏ وهو إذا دخل المسجد عند أذان الظهر صلى ركعتين فنوى بهما تحية المسجد، وسنة الوضوء، والسنة الراتبة للظهر‏؟‏
إذا نوى بها تحية المسجد والراتبة، فهذا يجزئ‏.‏
وأما سنة الوضوء ننظر هل قول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه‏)‏‏(94)‏‏.‏ فهل مراده صلى الله عليه وسلم أنه يوجد ركعتان بعد الوضوء، أو أنه يريد إذا توضأت فصل ركعتين، ننظر إذا كان المقصود إذا توضأت فصل ركعتين، صارت الركعتان مقصودتين، وإذا كان المقصود أن من صلى ركعتين بعد الوضوء على أي صفة كانت الركعتان، فحينئذ تجزئ هاتان الركعتان عن سنة الوضوء، وتحية المسجد، وراتبة الظهر، والذي يظهر لي والعلم عند الله أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ‏(‏ثم صلى ركعتين‏)‏ لايقصد بهما ركعتين لذاتيهما، إنما المقصود أن يصلي ركعتين ولو فريضة، وبناء على ذلك نقول‏:‏ في المثال الذي ذكره السائل‏:‏ إن هاتين الركعتين تجزئان عن تحية المسجد، والراتبة، وسنة الوضوء‏.‏
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

قضاء الرواتب والجمع بين سنة الضحى والراتبة
السؤال : هل يجوز تأخير السنة إلى غير وقتها ؟ فمثلاً : إذا أخرت سنة المغرب إلى بعد العشاء فهل هذا جائز؟ سواء كان هذا التأخير سهواً أو عن عمد . وهل يجوز أن تُعقد نية واحدة على أن تُصلى ركعات الضحى اثني عشر ركعة مفرقة ومدموجة مع سنن صلوات الفريضة؟ أو أن تعقد النية على أنها صلاة الضحى والتروايح معاً؟
الجواب :
الحمد لله
أولا :
ينبغي الاهتمام بفعل صلاة النافلة في وقتها المحدد شرعاً ، فإن فاتت فالمستحب قضاؤها ، سواء نسيها ، أو شغل عنها ، أو دخل المسجد وقد أقيمت الفريضة فلم يتمكن من أداء الراتبة قبلها ؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد العصر ، فسئل عنها فقال : (يَا بِنْتَ أَبِى أُمَيَّةَ ، سَأَلْتِ عَنِ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَإِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنِ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ ، فَهُمَا هَاتَانِ) رواه البخاري (1233) ومسلم (834) .
وإلى هذا ذهب الشافعية والحنابلة ، وينظر جواب السؤال رقم : (114233) .
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
ثانيا :
لا يصح التشريك بين صلاة الضحى والسنة الراتبة بنية واحدة ؛ لأن كلا منهما مقصود لذاته فلا يتداخلان .
وهذه هي القاعدة في التشريك أو التداخل بين العبادات ، فالسنن المقصودة لذاتها لا تتداخل ، بخلاف ما كان مقصودا منه مجرد الفعل .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يمكن الجمع في النية بين صيام الثلاثة أيام من الشهر وصيام يوم عرفة ، وهل يأخذ الأجرين؟
فأجاب : "تداخل العبادات قسمان :
قسم لا يصح :وهو فيما إذا كانت العبادة مقصودة بنفسها ، أو متابعة لغيرها ، فهذا لا يمكن أن تتداخل العبادات فيه ، مثال ذلك : إنسان فاتته سنة الفجر حتى طلعت الشمس ، وجاء وقت صلاة الضحى ، فهنا لا تجزئ سنة الفجر عن صلاة الضحى ، ولا الضحى عن سنة الفجر ، ولا الجمع بينهما أيضاً ؛ لأن سنة الفجر مستقلة وسنة الضحى مستقلة ، فلا تجزئ إحداهما عن الأخرى .
وكذلك إذا كانت الأخرى تابعة لما قبلها فإنها لا تتداخل ، فلو قال إنسان : أنا أريد أن أنوي بصلاة الفجر صلاة الفريضة والراتبة ، قلنا : لا يصح هذا ؛ لأن الراتبة تابعة للصلاة فلا تجزئ عنها .
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
والقسم الثاني : أن يكون المقصود بالعبادة مجرد الفعل ، والعبادة نفسها ليست مقصودة ، فهذا يمكن أن تتداخل العبادات فيه ، مثاله : رجل دخل المسجد والناس يصلون صلاة الفجر ، فإن من المعلوم أن الإنسان إذا دخل المسجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين ، فإذا دخل مع الإمام في صلاة الفريضة أجزأت عنه الركعتين ، لماذا؟ لأن المقصود أن تصلي ركعتين عند دخول المسجد ، وكذلك لو دخل الإنسان المسجد وقت الضحى وصلى ركعتين ينوي بهما صلاة الضحى أجزأت عن تحية المسجد ، وإن نواهما جميعاً فأكمل ، فهذا هو الضابط في تداخل العبادات .
ومنه الصوم ، فصوم يوم عرفة مثلاً المقصود أن يأتي عليك هذا اليوم وأنت صائم ، سواء كنت نويته من الأيام الثلاثة التي تصام من كل شهر أو نويته ليوم عرفة ، لكن إذا نويته ليوم عرفة لم يجزئ عن صيام الأيام الثلاثة ، وإن نويته يوماً من الأيام الثلاثة أجزأ عن يوم عرفة ، وإن نويت الجميع كان أفضل " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (51/15) .
وبهذا تعلم أنه لا يصح الجمع بنية واحدة بين صلاة الضحى وبين الوتر أو قيام الليل إذا فات وقضيته نهارا .

قد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل تجمع صلاة الضحى مع قضاء صلاة الليل والوتر وهل تكون جهرية أم سرية؟
فأجاب : "أما صلاة الضحى فإنها تصلى في وقتها لكن يقضي الوتر وصلاة الليل قبل ذلك . والوتر إذا قضاه في النهار فإنه لا يوتر ولكنه يأتي به شفعا فإذا كان يوتر بثلاث صلى أربعا وإذا كان يوتر بخمس صلى ستاً يسلم من كل ركعتين" انتهى من "فتاوى نور على الدرب" .
والله أعلم .

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
وفي الختام
ننصحكم بالمحافظة على هذا الصلوات لما لها من أجر عظيم وقربة من الله تعالى ونسأل الله أن يجمعنا وإياكم في جنة عرضها السماوات والأرض آمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة


جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة



إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#2

افتراضي رد: جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

رد: جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#3

افتراضي رد: جموعة فتاوي هاااااااااااااااامة و راااااااااااااائعة بخصوص الصلاة

اسعدنى تواجدك حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف نحبب الصلاة لأبنائنا ؟!! نايلية وفخر ليا فتيات تحت العشرين
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة ★н̃̾ɑ̃̾ı̃̾σ̃̾ѕн̃̾ɑ̃̾★ العناية بالطفل
هل تعلم عن الصلاة حكم وكلام عن الصلاة مؤثر عاشقة كتاب ربي المنتدي الاسلامي العام
بحث عن الصلاة ريموووو منتدى عدلات التعليمي
30 وصية من وصايا الرسول (عليه الصلاة والسلام) راجين الهدي السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 02:44 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل