أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المحبة في الله

معنى: المرء مع من أحب:
----
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

الإنسان مجبول على حب من أحسن إليه، كما في الأثر: جبلت القلوب على حب من أحسن إليها.
...
قال الرملي في فتاواه: جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء عليها ـ رواه البيهقي في شعب الإيمان من حديث ابن مسعود مرفوعا، ونقل عن ابن عدي أن المعروف فيه الوقف على ابن مسعود، قال البيهقي وهو المحفوظ. اهـ.

وحب الإنسان لمن أحسن إليه، وللقرابة جائز، ولكن أفضلها هو ما إذا أحبه لله، فإن ذلك من أسباب وجود حلاوة الإيمان وهو من أفضل القرب وأجل العبادات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود للكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار. متفق عليه.

وفي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ـ وذكر منهم: ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أحب الأعمال إلى الله عز وجل الحب في الله والبغض في الله. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.

وقال: أوسط عرى الإيمان أن تحب في الله، وتبغض في الله. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.





وقال: أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله، والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله. رواه الطبراني وصححه الألباني.

وإن من أعظم فوائد محبة المؤمنين أن المحب لهم يحشر معهم، وإن كان سائر عمله لا يبلغه منزلتهم، فعن أنس بن مالك قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال: وما أعددت للساعة؟ قال: حب الله ورسوله، قال: فإنك مع من أحببت، قال أنس: فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: فإنك مع من أحببت، قال أنس: فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر، فأرجو أن أكون معهم، وإن لم أعمل بأعمالهم.

وفي الترمذي من حديث صفوان بن عسال قال: جاء أعرابي جهوري الصوت قال: يا محمد الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: المرء مع من أحب.

قال ابن حجر في الفتح: قوله: إنك مع من أحببت أي ملحق بهم حتى تكون في زمرتهم وبهذا يندفع إيراد أن منازلهم متفاوتة فكيف تصح المعية، فيقال إن المعية تحصل بمجرد الاجتماع في شيء ما ولا تلزم في جميع الأشياء، فإذا اتفق أن الجميع دخلوا الجنة صدقت المعية وإن تفاوتت الدرجات. اهـ.

والمحبة المباحة للمقصرين لا تلحق المحب بهم في الآخرة، بل درجته بحسب عمله وفضل الله تعالى عليه وقد قال الله تعالى: ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما{ طه:112}.

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا لحبك و اجمعنا بحبيبنا و قرة أعيننا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم في جنات الفردوس انك ولي ذلك و القادر عليه



إظهار التوقيع
توقيع : نور الحكيم
#2

افتراضي رد: المحبة في الله

بارك الله فيكِ حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#3

افتراضي رد: المحبة في الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الايمان
بارك الله فيكِ حبيبتي
تسلمي على مرورك و ردك الكريم اشكرك جزيل الشكر

إظهار التوقيع
توقيع : نور الحكيم
#4

افتراضي رد: المحبة في الله

رد: المحبة في الله
الف شكر دكتور

إظهار التوقيع
توقيع : حسناء
#5

افتراضي رد: المحبة في الله

بارك الله بك حبيبتي حسناء
اشكرك
احبكم في الله صديقاتي الغاليات العدولات

إظهار التوقيع
توقيع : نور الحكيم


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
باقات ورد للعروس اجمل باقات الورد للعروسه ماسكات ورد للعروس بوكيه العروس2024 سوبر مامى اكسسوارات العروس
المحبة المحمودة والمحبة المذمومة ام البنوتات المنتدي الاسلامي العام
تحميل كتاب جسور المحبة للدكتور عائض القرني ريموووو كتب اسلامية
أينما وجدت المحبة وجد كل شئ شمس لا تغيب قصص - حكايات - روايات
انواع المحبة بين الناس ام نونا المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 10:52 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل