أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

في الوضوء اوصانا الرسول بغسل البراجم والبراجم هي الثنايا مابين كل عقله اصبع
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم :

((عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل
البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء* ” قال الراوي : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة))

الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 53
أنشرها وشارك الآخرين الاجر







منقوول

البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟



إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#2

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#3

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

مشكورة على الايضاح
#4

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

جزاك الله خير
#5

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

[size="6"بارك الله فيكيsize]
إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#6

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

بـــــارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : Nothing To Lose
#7

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

جـزاكـ الله خيـرا
إظهار التوقيع
توقيع : semsemahasan
#8

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟
إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#9

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

بارك الله فيك
موضوع مهم ومفيد

إظهار التوقيع
توقيع : رووية ورهوف
#10

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

مسألة: التحليل الموضوعي 293 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا زكريا بن أبي زائدة عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن أبي الزبير عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء يعني الاستنجاء قال زكريا قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة
الحاشية رقم: 1قوله ( عشرة من الفطرة ) عشرة مبتدأ بتقدير عشرة خصال أو خصال عشرة والجار والمجرور خبره أو صفته وما بعده خبره قوله ( قص الشارب ) أي قطعه والشارب الشعر النابت على الشفة والقص هو الأكثر في الأحاديث نص عليه الحافظ بن حجر وهو مختار مالك وجاء في بعضها الإحفاء وهو مختار أكثر العلماء والإحفاء هو الاستئصال واختار النووي قول مالك وقال المراد بالإحفاء إزالة ما طال على الشفتين قلت هو عمل غالب الناس اليوم ولعل مالكا حمل الحديث على ذلك بناء على أنه وجد عمل أهل المدينة عليه فإنه رحمه الله كان يأخذ في مثله بعمل أهل المدينة فالمرجو أنه المختار قوله ( وإعفاء اللحية ) تركها وأن لا تقص كالشارب قيل والمنهي قصها كصنيع الأعاجم وشعار كثير من الكفرة فلا ينافيه ما جاء من أخذها طولا وعرضا للإصلاح وغسل البراجم قال الخطابي معناه تنظيف المواضع التي تجمع فيها الوسخ وأصل البراجم العقد التي تكون على ظهور الأصابع ( ونتف الإبط ) أي أخذ شعره بالأصابع لأنه يضعف الشعر وهل يكفي الحلق والتنوير في السنة ويمكن أن يخص الإبط لأنه محل الرائحة الكريهة باحتباس الأبخرة عند المسام والنتف يضعف أصول الشعر والحلق يقويها وقد جوز الحلق لمن لا يقدر على النتف ( وانتقاص الماء ) بالقاف والصاد المهملة على المشهور أي انتقاص البول بغسل المذاكير وقيل هو بالفاء والضاد المعجمة أي نضح الماء على الذكر وهو نضح الفرج بماء قليل بعد الوضوء لنفي الوسواس قوله ( ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة ) أي نسيت العاشرة كل وقت إلا وقت كونها المضمضة أو على تقدير الأعلى تقدير أن تكون المضمضة يريد أنه يظن أن العاشرة هي المضمضة فإن كانت هي المضمضة في الواقع فهو غير ناس للعاشرة وإلا فهو ناس لها فهذا استثناء مفرغ من أعم الأوقات أو التقديرات كما قدرنا .

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#11

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟

رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟
رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟


إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#12

افتراضي رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب 2
مسألة: التحليل الموضوعي 293 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا زكريا بن أبي زائدة عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن أبي الزبير عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء يعني الاستنجاء قال زكريا قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة
الحاشية رقم: 1قوله ( عشرة من الفطرة ) عشرة مبتدأ بتقدير عشرة خصال أو خصال عشرة والجار والمجرور خبره أو صفته وما بعده خبره قوله ( قص الشارب ) أي قطعه والشارب الشعر النابت على الشفة والقص هو الأكثر في الأحاديث نص عليه الحافظ بن حجر وهو مختار مالك وجاء في بعضها الإحفاء وهو مختار أكثر العلماء والإحفاء هو الاستئصال واختار النووي قول مالك وقال المراد بالإحفاء إزالة ما طال على الشفتين قلت هو عمل غالب الناس اليوم ولعل مالكا حمل الحديث على ذلك بناء على أنه وجد عمل أهل المدينة عليه فإنه رحمه الله كان يأخذ في مثله بعمل أهل المدينة فالمرجو أنه المختار قوله ( وإعفاء اللحية ) تركها وأن لا تقص كالشارب قيل والمنهي قصها كصنيع الأعاجم وشعار كثير من الكفرة فلا ينافيه ما جاء من أخذها طولا وعرضا للإصلاح وغسل البراجم قال الخطابي معناه تنظيف المواضع التي تجمع فيها الوسخ وأصل البراجم العقد التي تكون على ظهور الأصابع ( ونتف الإبط ) أي أخذ شعره بالأصابع لأنه يضعف الشعر وهل يكفي الحلق والتنوير في السنة ويمكن أن يخص الإبط لأنه محل الرائحة الكريهة باحتباس الأبخرة عند المسام والنتف يضعف أصول الشعر والحلق يقويها وقد جوز الحلق لمن لا يقدر على النتف ( وانتقاص الماء ) بالقاف والصاد المهملة على المشهور أي انتقاص البول بغسل المذاكير وقيل هو بالفاء والضاد المعجمة أي نضح الماء على الذكر وهو نضح الفرج بماء قليل بعد الوضوء لنفي الوسواس قوله ( ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة ) أي نسيت العاشرة كل وقت إلا وقت كونها المضمضة أو على تقدير الأعلى تقدير أن تكون المضمضة يريد أنه يظن أن العاشرة هي المضمضة فإن كانت هي المضمضة في الواقع فهو غير ناس للعاشرة وإلا فهو ناس لها فهذا استثناء مفرغ من أعم الأوقات أو التقديرات كما قدرنا .
رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟
رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟رد: البراجم، هل تعلم ما هي ؟ هل تغسلها ؟


إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هل تعلم موسوعة هل تعلم - اكبر موسوعة معلومات قيمة ونادرة - معلومات قيمة [ ام الزهراء حكم واقـوال
مجموعه معلومات عن القرآن الكريم للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
موسوعة هل تعلم؟ sara paxton عالم المعرفة
هل تعلم عن الصلاة حكم وكلام عن الصلاة مؤثر عاشقة كتاب ربي المنتدي الاسلامي العام
هل تصدق ان 00!!! رحيق الفردوس المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 04:24 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل