1-النوع الاول :ظاهر لا يحتاج الي تأويل فيقع كما رؤي كرؤيا الانبياء
والصدقين والشهداء والصالحين ومثاله (رؤيا نبي الله ابراهيم عليه السلام وعلي نبينا افضل الصلاة والسلام
النوع الثاني : قسم يحتاج الي تأويل وتعبير لانها امثال يضربها الملك
ليستدل الرائي بما ضرب له من مثل وهذا كثير الوقوع ومثاله ((ماروي عن النبي صلي الله عليه وسلم
انه قال (رأيت ذات ليلة فيما يري النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب)
فأولت :الرفعه لنا في الدنيا والعاقبة في الاخرة وان ديننا قد طاب
فهنا رد لكل من يتسال لماذا نسال عن اسماء من كان معكم بالحلم
لانها الاسماء لها مدلول كبير وايضا عندما يقول احد رايت اني في منزل خالتي
فا حتي يفسر حلمة بطريقه صحيحه يقول رايت اني في دار فلان ابن فلان
انظرو معي اعضائنا و زورانا الكريم
كيف تم تفسير الحلم السابق
عندما قال الرفعة لنا في الدنيا -فأخذ من رافع الرفعه
والعاقبة في الاخرة -ومن عقبة العاقبه
ومن رطب ابن طاب -طيب الدين
فأي رؤيا تسرد بغير هذه الطريقه فلن يكون تأويلها صحيح
من ضمن الامور عندما اسال عن حال الرائي فهذا يفيدني كثير
لان من شروط تفسير الاحلام ان اعلم حال الرائي وافك الرموز وانظر الي حالته النفسيه هناك كثير من المفسيرين يفسرون عن طريق الالهام وهذا لم يرد في عصر الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابه واتباعه
وهناك من يؤخذ بالرموز ويترك حال الرائي
لك تفسر الرؤيا بطريقه صحيحه يجب ان اعلم اسماء من كانو بالرؤيا بقول فلان ابن فلان ودار فلان بن فلان
وايضا اعلم حال الرائي وحالته النفسيه وعليه افسر الرؤي بعد توفيق من الله
واذا عرضت عليه رؤيا وقلت لا اعلم لها تفسير فهذا ليس بجهل مني
فهي نصف الدين فالرؤيا كا الفتوي
هناك من يقول ان صديقه لي رات رؤيا لي وفي الواقع ان تفسيرها في معظم الاحلام
ليس لها وانما لمن رات فالهذا اكرر المطلوب الاسماء اسم الشخص واسم العائله واسم صاحب الدار
حتي تفسر الرؤيا تفسير صحيح
وهناك شئ اخر احب ان اتطرق له وهو الرموز
فالجنس كالشجر والطير والحيوان
والصنف وهو ان تعلم صنف تلك الشجرة من الشجر
او ذلك الحيوان من الحيوانا
وهنا بعد ان تسرد رؤياك وتقول نوع الطائر الذي رايته
فاياتي دوري في التفسير وانظر الي الرموز وعليها افسر الحلم
ذكر الليث بن سعد : ان رجلا أتي سعيد بن المسيب فقال :
اني رأيت علي شرفات المسجد حمامة بيضاء فتعجبت من حسنها
فقال ابن المسيب ان صدقت رؤياك تزوج الحجاج بن يوسف من بنت عبدالله بن جعفر
فما مضى الا يسير حتي تزوجها فقيل له
يا ابا محمد كيف خلصت الي هذا؟
فلم ار احد من النساء انقي حسبا من ابنة الطيار في جنة
ونظرت في الصقر فاذا هو طائر عربي ليس من طير الاعاجم فلم ار اصقر من الحجاج
و شرفات المسجد وهي تعني امراة ذات شرف ودين
وهذا يليق بابنة عبد الله بن جعفر رضي الله عنة
ومهما تكلمنا عن الاحلام واسرارها
فمن له اي استفسار او اي تسال عن الاحلام
فلا يتردد وان شاء الله ساجيب عليه
ارجو من الاخوه الكرام عدم وضع احلامكم هنا
هذا الموضع للتساؤل والاستفسار فقط الذي يدور في ذهنك
وبعد ان كتبت هذا الموضع فا الاخت مريمانة كانت وضعت هذا السؤال
وهل من الممكن ان اتكهن بتعبير رؤياي وافسرها لنفسي هل تؤدي نفس المفعول؟؟؟
فاقول لها ولكل من يتسال انتظرو قريبا كتابة تتطرق الي هذا الموضوع ان شاء الله