أهداف مرحلة الروضة
إن تجزئة الأهداف إلى نواحي النمو المختلفة هو تدبير منهجي، وليس تطبيقاً، حيث أنها في الإجراء العملي متداخلة مترابطة، ولكل من هذه النواحي هدف عام تليه أهداف خاصة.
الأهداف الجسدية/الحسية الحركية:
تنمية قدرات الطفل الحسية - الحركية ومساعدته في السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة :
- يمارس نشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الكبيرة.
- يقوم بنشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الصغيرة.
- يستجيب لمتطلبات جسده بتناسق ما بين الحركة والحواس.
- يستخدم ما لديه من قدرات جسدية وخصائص مميزة.
- يقوم بنفسه في قضاء حاجاته اليومية المختلفة.
الأهداف الاجتماعية:
تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل، وتطوير قدراته على تفهم واحترام مشاعر وآراء الآخرين والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف مقبولة اجتماعياً.
- يشارك بأعمال ضمن مجموعة.
- يتعامل مع الآخرين بثقة ويشعر بمسؤولية تجاههم ويرغببمساعدتهم.
- يصغي لآراء الآخرين ويحترم التنوع والاختلاف في ما بينهم .
- يتقبّل الفروقات بين الناس من حيث الجنس والدين والشكل والقدرة الجسدية والعقلية فيحترمها ويتعامل معها.
- يمارس اللياقات الاجتماعية الأساسية.
- يقدّر عائلته وأترابه وأعضاء مجتمعه الصغير ووطنه.
- يحافظ على البيئة حوله ويرغب في تحسينها.
- يحترم ممثّلي السلطة العامة.
- يحترم الوالدين وكبار السن.
- يعبّر عن مشاعره بأسلوب مقبول اجتماعيا.
- يتحمّل مسؤولية قراراته وأعماله ويحرص على إتمامها.
- يلتزم بدوره ويتقيّد بالنظام في نشاطاته اليومية.
- يطبّق القواعد الأساسية للنظافة والسلامة الشخصية والعامة.
- يحافظ على ممتلكاته وممتلكات الآخرين.
الأهداف العاطفية:
بناء نظرة ايجابية عن الذات، وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة، واكتساب روح الاستقلالية وتحمّل المسؤولية بلا خوف، وتفهّم مشاعر الآخرين واحترامها.
- يتحكّم، إلى حدّ ما، في انفعالاته النفسية الايجابية منها والسلبية.
- ينظر بايجابية إلى جسمه وذاته.
- يتصرّف باستقلالية وجرأة وإقدام وثقة.
- يشعر بالاطمئنان لانتمائه إلى أسرة، ومجتمع.
- يعبّر عن مشاعره بوسائل مختلفة (لغوياً، جسدياً، فنّياً).
الأهداف الذهنية:
- تنمية مهارات الطفل الذهنية من تفكير وتركيز وتحليل واستكشاف واستنباط وحل المسائل ودقة ملاحظة لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتية والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية قدراته الإبداعية.
- يتمكن من التركيز لفترة تتزايد تدريجياً.
- يرغب في الاستكشاف والاستنباط واكتساب المعرفة والابتكار وذلك من خلال القيام باختبارات حسية حركية.
- يعتمد في تجاربه على ما اكتسبه من خبرات سابقة وعلى قوة الملاحظة.
- يقوم بعمليات ذهنية كالتطابق والتصنيف والتسلسل لتوسيع مفاهيمه حول الشكل واللون والحجم والعدد والقياس والكمية والوزن والمسافة والاتجاه والزمان والمكان.
- يستخدم التفكير التشعبي في حل المسائل من خلال المعطيات المتوفرة.
- يتذوّق الجمال في الفن وأنواعه وفي الكلمة والبيئة الطبيعية.
- يألف الآلات الحديثة ويتعامل معها حسب قدراته.
الأهداف اللغوية:
- تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغوي والتواصل مع الآخرين بلغة سليمة.
- يستخدم، بمهارة، لغته الأم للتعبير والتواصل.
- يفهم ويستخدم مفردات وجمل باللغة العربية الفصيحة المبسطة وبلغة أجنبية.
- يربط بين اللغة المحكية والمكتوبة ويدرك الدلالات الرمزية لبعض الكلمات المألوفة.
- يقدّر الكتاب ويجد متعة بتصفحه.
- يعبّر عن نفسه شفهياً، ويطرح الأسئلة، وينصت للأجوب.
- يردد العدّيات والأناشيد والأشعار باللغتين العربية والأجنبية.
- يصغي إلى القصص ويسرد أحداثها بتسلسل.
- يصف أشياء وأحداثا وتجارب، ومشاعر بلغة سليمة.
- يصغي إلى التعليمات ويتبعه.
ـــــــــــــــــ
م-ن
فى رعاية الله