أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هذه الاية استوقفتني

استوقفتني آية




هذه الاية استوقفتني

وإنّ كتابَ اللهِ أوثقُ شافعٍ ... وأغنى غناءً واهباً متفضِّلا

استوقفتني آيـــة

هي وسيلة للوقوف على معاني القرآن وتدبرها
ومعرفة شرحها

هيـآ احبتي في الله

لتدخل كل عضوة منا وتترك بصمتها من خلال قرائتها آية استوقفتها ..!
لعلها قد تحرك به ساكنا اذا عاد وقرأها ولعلها قد تؤثر بإخواتها الاتي يقرأونها ...
وقد يقف أحدنا على وقفة لم يكن متنبها لها منذ زمن, فرب حامل فقها إلى من هو أفقه منه







تـــــــذكــــــــير


كيفية العمل


بسيطة جدا
* تكتب العضوة الاية التي استوقفتها+ذكر إسم السورة
* لماذا هذه الاية وبم تشعر في رحابها؟
* تفسير الاية باختصار شديد*

فعلى بركة الله


ارجو منكن التفاعل



إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#2

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

وانا ابدأ

هذه الاية تستوقفني وترعبني
"ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى*قال ربي لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا*قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى*
وارعبتني اكثر عندما عرفت معناها وتفسيرها



{ ومَنْ أعرَضَ عَن ذِكْرِي }؛ عن القرآن، أو عن الهُدى الذاكر لي والداعي إليّ، { فإِنَّ له معيشةً ضنكًا }: ضيقًا، مصدر وصف به، ولذلك يستوي فيه المذكر والمؤنث، يقال: منزل ضنك وعيشة ضنك. وقرئ: " ضنكى " كسكرى. وإنما كان عيشُهُ ضيقًا؛ لأن مجامع همته، ومطامح نظره مقصورة على أغراض الدنيا، وهو متهالك على ازديادها، وخائف من انتقاصها، بخلاف المؤمن الطالب للآخرة، فإنَّ نور الإيمان يُوجب له القناعة، التي هي رأس الغنى وسبب الراحة، فيحيى حياة طيبة، وقيل: هو عذاب القبر. ورُوي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال أبو سعيد الخدري: " يُضيق عليه قبره، حتى تختلف أضلاعه، ويسلط عليه تسعة وتسعون تنينا… " الحديث، وقيل: الصبر على الزقوم والضريع والغسلين.







{ ونحْشُره يومَ القيامةِ أعمى }: فاقد البصر كقوله:
{ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْياً }
[الإسراء: 97]. لا أعمى عن الحجة كما قيل. { قال ربِّ لِمَ حشرتني أعمى وقد كنت بصيرًا } في الدنيا؟ { قال كذلك } أي: مثل ذلك فعلتَ أنتَ؛ { أتتك آياتُنا } أي: حجتنا النيرة على أيدي رسلنا { فنسيتَها } أي: عميتَ عنها، وتركتها ترك المنسي الذي لا يذكر قط، { وكذلك اليومَ تُنسى }: تُترك في العمى والعذاب، جزاء وفاقًا. وحشره أعمى لا يدل على دوامه، بل يزيله عنه فيرى أهوال الموقف ومقعده، وكذلك الصمم والبكم يزيلهما الله تعالى عنهم.
سلم يارب سلم
اللهم لاتعاملنا بما نحن اهل له
وعاملنا بما انت اهل له
اللهم استعملنا ولاتستبدلنا

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#3

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

رجو التثبيت لتستطيع كل واحدة ذكر الاية
ودعوة لقراءة القران

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#4

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

(ولسوف يعطيك ربك فترضى )
سورة الضحى
بحس براحة غريبه لما بسمع او اقرا الاية دى لان ربنا وعد بالعطاء والرضا

#5

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

بسم الله الرحمان الرحيم

{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35

فتاوى
نور على الدرب ( العثيمين ) ، الجزء : 5 ، الصفحة : 2 ت


يفسر بعض العلماء الآية الكريمة (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ) بأنه نور المؤمن فما الصواب في هذا علماً بأنهم يقولون إذا فسر بنور الله صار فيه تشبيه ونحن نعلم بأن الضمير كما يقول علماء اللغة بأنه يعود على أقرب مذكور؟

فأجاب رحمه الله تعالى: نعم ورد عن السلف في قوله تعالى (مَثَلُ نُورِهِ) أي مثل النور الذي يؤتيه في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح وهذا لا يخرج عن نطاق اللغة العربية لأن الله قد يضيف المخلوق إليه من باب التشريف والتكريم كما في بيت الله وناقة الله ومساجد الله فيكون معنى مثل نوره في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح.
الخ والمشكاة كوة تكون في الجدار مقوسة يوضع فيها المصباح وهذا المصباح في زجاجة الزجاجة صافية كأنها كوكبٌ دري وهذا النور يوقد من شجرةٍ مباركة زيتونة لا شرقية تنحجب عن الشمس عند غروبها ولا غربيةً تنحجب عن الشمس عند شروقها بل هي في أرضٍ واسعة فلاة لأن هذا يؤدي إلى أن يكون زيتها من أجود الزيوت وهذا تفسيرٌ واضح لا إشكال فيه.

......


تفسير أخر
لله نور السموات والأرض يدبر الأمر فيهما ويهدي أهلهما، فهو- سبحانه- نور، وحجابه نور، به استنارت السموات والأرض وما فيهما، وكتاب الله وهدايته نور منه سبحانه، فلولا نوره تعالى لتراكمت الظلمات بعضها فوق بعض. مثل نوره الذي يهدي إليه, وهو الإيمان والقرآن في قلب المؤمن كمشكاة, وهي الكُوَّة في الحائط غير النافذة، فيها مصباح، حيث تجمع الكوَّة نور المصباح فلا يتفرق، وذلك المصباح في زجاجة، كأنها -لصفائها- كوكب مضيء كالدُّر، يوقَد المصباح من زيت شجرة مباركة، وهي شجرة الزيتون، لا شرقية فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار، ولا غربية فقط فلا تصيبها الشمس أول النهار، بل هي متوسطة في مكان من الأرض لا إلى الشرق ولا إلى الغرب، يكاد زيتها -لصفائه- يضيء من نفسه قبل أن تمسه النار، فإذا مَسَّتْه النار أضاء إضاءة بليغة، نور على نور، فهو نور من إشراق الزيت على نور من إشعال النار، فذلك مثل الهدى يضيء في قلب المؤمن. والله يهدي ويوفق لاتباع القرآن مَن يشاء، ويضرب الأمثال للناس؛ ليعقلوا عنه أمثاله وحكمه. والله بكل شيء عليم, لا يخفى عليه شيء


لما أقرأها أحس براحة و إحساس جميل جدا
واحب تكرارها


إظهار التوقيع
توقيع : mahee
#6

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافالانتينا
(ولسوف يعطيك ربك فترضى )
سورة الضحى
بحس براحة غريبه لما بسمع او اقرا الاية دى لان ربنا وعد بالعطاء والرضا
ربنا يرضيكي يارونا
فعلا الاية دي تشعر بالامان في ظل حبنا لرب العالمين

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#7

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahee
بسم الله الرحمان الرحيم

{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35

فتاوى
نور على الدرب ( العثيمين ) ، الجزء : 5 ، الصفحة : 2 ت


يفسر بعض العلماء الآية الكريمة (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ) بأنه نور المؤمن فما الصواب في هذا علماً بأنهم يقولون إذا فسر بنور الله صار فيه تشبيه ونحن نعلم بأن الضمير كما يقول علماء اللغة بأنه يعود على أقرب مذكور؟

فأجاب رحمه الله تعالى: نعم ورد عن السلف في قوله تعالى (مَثَلُ نُورِهِ) أي مثل النور الذي يؤتيه في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح وهذا لا يخرج عن نطاق اللغة العربية لأن الله قد يضيف المخلوق إليه من باب التشريف والتكريم كما في بيت الله وناقة الله ومساجد الله فيكون معنى مثل نوره في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح.
الخ والمشكاة كوة تكون في الجدار مقوسة يوضع فيها المصباح وهذا المصباح في زجاجة الزجاجة صافية كأنها كوكبٌ دري وهذا النور يوقد من شجرةٍ مباركة زيتونة لا شرقية تنحجب عن الشمس عند غروبها ولا غربيةً تنحجب عن الشمس عند شروقها بل هي في أرضٍ واسعة فلاة لأن هذا يؤدي إلى أن يكون زيتها من أجود الزيوت وهذا تفسيرٌ واضح لا إشكال فيه.

......


تفسير أخر
لله نور السموات والأرض يدبر الأمر فيهما ويهدي أهلهما، فهو- سبحانه- نور، وحجابه نور، به استنارت السموات والأرض وما فيهما، وكتاب الله وهدايته نور منه سبحانه، فلولا نوره تعالى لتراكمت الظلمات بعضها فوق بعض. مثل نوره الذي يهدي إليه, وهو الإيمان والقرآن في قلب المؤمن كمشكاة, وهي الكُوَّة في الحائط غير النافذة، فيها مصباح، حيث تجمع الكوَّة نور المصباح فلا يتفرق، وذلك المصباح في زجاجة، كأنها -لصفائها- كوكب مضيء كالدُّر، يوقَد المصباح من زيت شجرة مباركة، وهي شجرة الزيتون، لا شرقية فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار، ولا غربية فقط فلا تصيبها الشمس أول النهار، بل هي متوسطة في مكان من الأرض لا إلى الشرق ولا إلى الغرب، يكاد زيتها -لصفائه- يضيء من نفسه قبل أن تمسه النار، فإذا مَسَّتْه النار أضاء إضاءة بليغة، نور على نور، فهو نور من إشراق الزيت على نور من إشعال النار، فذلك مثل الهدى يضيء في قلب المؤمن. والله يهدي ويوفق لاتباع القرآن مَن يشاء، ويضرب الأمثال للناس؛ ليعقلوا عنه أمثاله وحكمه. والله بكل شيء عليم, لا يخفى عليه شيء


لما أقرأها أحس براحة و إحساس جميل جدا
واحب تكرارها


ماشاء الله اتيتي باية احبها جداااااا
واتشوق لرؤية الله
بارك الله لك ماهي

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#8

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

بارك الله فيكِ
لي عودة بعد قليل

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#9

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

تنوري يااماني

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#10

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

الآية التي استوقفتني
(((يوم نقول لجهنم هل إمتلأتي وتقول هل من مزيد))) سورة "ق"الآية"30"

فهل العليم الاعلم لايعلم اذا كانت جهنم قد امتلأت ام لا ؟
هل العليم الاعلم لايعلم سعة جهنم ؟؟
هل العليم الاعلم لايعلم كم ادخل لجهنم ؟؟
اما اذا كان يعلم انه سيسئل ويعلم الجواب مسبقاً فلماذا يسئل من الاساس ؟؟

سبحان الله
مشكووووورة اختي وجزاكي الله خيرااااااااا

إظهار التوقيع
توقيع : فلسطين
#11

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

بارك الله فيكي ختي وجزاك خيرا
لي عودة ان شاء الله

#12

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

ايتين دائما اتوقف عند قراءتهما

الاولى

يقول الله تبارك وتعالى: {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور}

الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم


{ ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا }
هذا تحضيض وحث على ذلك أي هلا إذ أعجبتك حين دخلتها ونظرت إليها حمدت الله ما أنعم به عليك وأعطاك من المال والولد ما لم يعطه غيرك وقلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ولهذا قال بعض السلف : من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله وهذا مأخوذ من هذه الاية الكريمة وقد روي فيه حديث مرفوع أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا جراح بن مخلد حدثنا عمر بن يونس حدثنا عيسى بن عون حدثنا عبد الملك بن زرارة عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد فيقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيه آفة دون الموت ] وكان يتأول هذه الاية { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } قال الحافظ أبو الفتح الأزدي : عيسى بن عون عن عبد الملك بن زرارة عن أنس لا يصح حديثه

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة و حجاج حدثني شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد مولى أبي رهم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ لا قوة إلا بالله ] تفرد به أحمد وقد ثبت في الصحيح عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ] وقال الإمام أحمد : حدثنا بكر بن عيسى حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون قال : قال أبو هريرة : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ يا أبا هريرة ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة تحت العرش ؟ قال : قلت نعم فداك أبي وأمي قال : أن تقول لا قوة إلا بالله ] قال أبو بلج : [ وأحسب أنه قال فإن الله يقول أسلم عبدي واستسلم ] قال فقلت لعمرو : قال أبو بلج : قال عمرو : قلت لأبي هريرة لا حول ولا قوة إلا بالله فقال : لا إنها في سورة الكهف { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله }
ــــــــــــــــــــــــــ
تفسير // ابن كثير // ج 3 ص 114

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#13

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطين
الآية التي استوقفتني
(((يوم نقول لجهنم هل إمتلأتي وتقول هل من مزيد))) سورة "ق"الآية"30"

فهل العليم الاعلم لايعلم اذا كانت جهنم قد امتلأت ام لا ؟
هل العليم الاعلم لايعلم سعة جهنم ؟؟
هل العليم الاعلم لايعلم كم ادخل لجهنم ؟؟
اما اذا كان يعلم انه سيسئل ويعلم الجواب مسبقاً فلماذا يسئل من الاساس ؟؟

سبحان الله
مشكووووورة اختي وجزاكي الله خيرااااااااا
واياكي فلسطين
اللهم اكفنا شر جهنم

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#14

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jira
بارك الله فيكي ختي وجزاك خيرا
لي عودة ان شاء الله
في انتظارك حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#15

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني 2025
ايتين دائما اتوقف عند قراءتهما

الاولى

يقول الله تبارك وتعالى: {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور}

الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم


{ ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا }
هذا تحضيض وحث على ذلك أي هلا إذ أعجبتك حين دخلتها ونظرت إليها حمدت الله ما أنعم به عليك وأعطاك من المال والولد ما لم يعطه غيرك وقلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ولهذا قال بعض السلف : من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله وهذا مأخوذ من هذه الاية الكريمة وقد روي فيه حديث مرفوع أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا جراح بن مخلد حدثنا عمر بن يونس حدثنا عيسى بن عون حدثنا عبد الملك بن زرارة عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد فيقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيه آفة دون الموت ] وكان يتأول هذه الاية { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } قال الحافظ أبو الفتح الأزدي : عيسى بن عون عن عبد الملك بن زرارة عن أنس لا يصح حديثه

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة و حجاج حدثني شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد مولى أبي رهم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ لا قوة إلا بالله ] تفرد به أحمد وقد ثبت في الصحيح عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ] وقال الإمام أحمد : حدثنا بكر بن عيسى حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون قال : قال أبو هريرة : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ يا أبا هريرة ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة تحت العرش ؟ قال : قلت نعم فداك أبي وأمي قال : أن تقول لا قوة إلا بالله ] قال أبو بلج : [ وأحسب أنه قال فإن الله يقول أسلم عبدي واستسلم ] قال فقلت لعمرو : قال أبو بلج : قال عمرو : قلت لأبي هريرة لا حول ولا قوة إلا بالله فقال : لا إنها في سورة الكهف { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله }
ــــــــــــــــــــــــــ
تفسير // ابن كثير // ج 3 ص 114
بارك الله لك اماني

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#16

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

بسم الله الرحمن الرحيم
الهاكم التكاثر. حتى زرتم المقابر
سورة خطيرة

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#17

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني


قال الامام ابن القيم رحمه الله في كتابه (الفوائد) :
قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ ألهاكم التكاثر» ‏ ‏‏الآية الأولى من سورة التكاثر‏‏ إلى آخرها‏.‏
أخلصت هذه السورة للوعد والوعيد والتهديد، وكفى بها موعظة لمن عقلها‏.‏ فقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ألهاكم» ‏ أي شغلكم على وجه لا تعذرون فيه‏.‏ فإن الإلهاء عن الشيء هو الاشتغال عنه‏.‏ فإن كان بقصده فيه فهو محل التكليف، وإن كان بغير قصد كقوله صلى الله عليه وسلم في الخميصة‏:‏ ‏ « إنها ألهتني آنفاً عن صلاتي‏» ‏‏‏رواه الشيخان‏ كان صاحبه معذوراً وهو نوع من النسيان، وفي الحديث ‏ «‏ فلها صلى الله عليه وسلم عن الصبي‏» ‏ أي ذهل عنه، ويقال‏:‏ لَهَا بالشيء‏:‏ أي اشتغل به، ولها عنه‏:‏ إذا انصرف عنه‏.‏


واللهو للقلب، واللعب للجوارح؛ ولهذا يجمع بينهما، ولهذا كان قوله‏:‏ ‏ «‏ ألهاكم التكاثر» ‏ أبلغ في الذم من شغلكم، فإن العامل قد يستعمل جوارحه بما يعمل وقلبه غير لاه به، فاللهو هو ذهول وإعراض، والتكاثر تفاعل من الكثرة، أي مكاثرة بعضكم لبعض، وأعرض عن ذكر المتكاثر به إرادة لإطلاقه وعمومه، وأن كل ما يكاثر به العبد غيره سوى طاعة الله ورسوله وما يعود عليه بنفع معاده فهو داخل في هذه التكاثر‏.‏
فالتكاثر كل شيء من مال أو جاه أو رياسة أو نسوة أو حديث أو علم، ولا سيما إذا لم يحتج إليه‏.‏ والتكاثر في الكتب‏:‏ التصانيف وكثرة المسائل وتفريعها وتوليدها‏.‏


والتكاثر‏:‏ أن يطلب الرجل أن يكون أكثر من غيره، وهذا مذموم إلا فيما يقرب إلى الله‏.‏
فالتكاثر فيه منافسة في الخيرات ومسابقة إليها‏.‏ وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن الشخير أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ‏:‏ ‏ «‏ألهاكم التكاثر» ‏ قال‏:‏ ‏ «‏ يقول ابن آدم مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت، أو أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت‏» ‏‏.‏

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#18

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

رد: هذه الاية استوقفتني



رد: هذه الاية استوقفتني


إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#19

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

يثبت لفتره لعيونك حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#20

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

بسم الله الرحمن الرحيم [افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لاترجعون]الايه 114من سورة المؤمنون هده الآيه تصيبنى بالخوف والارتباك كلما قرأتها فكما افهم تفسيرها اننا لم نخلق الا لهدف العباده ثم العباده وان لنا لقاء مع من خلقنا وسنسئل ونجيب وبم نجيب ونحن مقصرون اللهم ارحمنا واعفوا عنا واغفر لنا
#21

افتراضي رد: هذه الاية استوقفتني

ربنا يجعلنا من أهل القرأن الكريم اللهم أجعل القرأن ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
موسوعة تتحدث عن يوم القيامة والنعيم والعذاب بالتفصيل.. عاشقة جواد المنتدي الاسلامي العام
◕ آيه استوقفتني ◕ كيوت متل التوت القرآن الكريم
كيف تختمى القران4 مرات فى رمضان هدوء الربيع عدلات في رمضان
الجدول sandy22 الحملات الدعوية
قولوا هذة الاية وباذن الله هيكون فيه الحمل rose23 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 08:08 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل