أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

2
- التمثيل البياني للحركة في خط مستقيم

لفهم الكثير من الظواهر الفيزيائية يستخدم علماء الرياضيات العلاقات الرياضية بين المتغيرات المختلفة لوصف تلك الظواهر

س علل يستخدم علماء الفيزياء وسائل الرياضيات مثل الرسوم البيانية و الجداول ؟

حـ - لأنها تستخدم فى :.....
uالتنبؤ بالعلاقة بين كميات فيزيائية معينة




vوصف الظواهر الفيزيائية بطريقة أسهل

مثـــال :

بدأت سيارة حركتها من السكون (سرعة = صفر)
و بعد دقيقة أصبحت سرعتها 30 كم / ساعة و
بعد دقيقة أخري أصبحت سرعتها 50 كم / ساعة
ثم اضطر السائق إلي الضغط علي الفرامل لتهدئة
السيارة إلي 20 كم / ساعة في الدقيقة الثالثة ثم
توقفت تماما في الدقيقة الرابعة

نشاط
?: .. التمثيل البيانى للسرعة المنتظمة
Dالأدوات : سيارة لعب أطفال تعمل ببطارية – لوح خشبي ناعم حوالي 2 متر – مسطرة مترية – ساعة إيقاف

Dخطوات العمل :
1- ضع اللوح الخشبي في و ضع أفقي ثم ضع علامتين علي بعد معلوم علي اللوح و قس المسافة بين العلامتين (ف)
2- شغل السيارة و أثناء ذلك عين الزمن اللازم لقطع المسافة (ن)
3- كرر الخطوة السابقة عدة مرات و كل مرة عين السرعة من العلاقة (ع) = المسافة / الزمن
رقم المحاولة
المسافة (ف)
زمن قطع المسافة (ن)
السرعة (ع)= ف ÷ ن
1
0.4
5
0.08
2
0.6
7.5
0.08
3
0.8
10
0.08
4
1
12.5
0.08

يتبع



إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#2

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

كيفية الرسم البياني لسرعة منتظمة :
نرسم المسافة (ف) علي المحور الراسي (الصادات)
و الزمن (ن) علي المحور الأفقي (السينات)
نضع القراءات الواردة في الجدول علي هيئة نقط

توصل النقاط معا فنجد أنها تكون خط مستقيم يمر بنقطة الأصل


بعض الحقائق

1-العلاقة البيانية بين (المسافة – الزمن ) للحركة المنتظمة بسرعة ثابتة
يمثلها خط مستقيم يمر بنقطة الأصل


2-العلاقة البيانية بين (السرعة – الزمن ) للحركة المنتظمة بسرعة ثابتة

يمثلها خط مستقيم يوازي محور الزمن





العجلة
هي مقدار التغير في سرعة جسم في الثانية الواحدة



س ماذا يحدث فى الحالات الآتية

1- تحركت سيارة بسرعة تزداد بمعدل ثابت فى اتجاه معين
حـ - تتحرك السيارة بعجلة تزيادية وتكون قيمة العجلة موجبة

2- تناقصت سرعة سيارة كل ثانية بمعدل ثابت الى أن تقف

- تتحرك السيارة بعجلة تناقصية وتكون قيمة العجلة سالبة

ونستنج من ذلك أن أنواع العجلة

1- عجلة تزايدية ( +) : تكون فيها السرعة النهائية > السرعة الابتدائية
[ تزداد فيها سرعة السيارة بمقدار ثابت]

2- عجلة تناقصية (-) : تكون فيها السرعة الابتدائية > السرعة النهائية

[ تتناقص فيها سرعة السيارة بمقدار ثابت]

س ماذا يحدث فى الحالات الآتية

1- تحركت سيارة بسرعة تزداد بمعدل ثابت فى اتجاه معين
حـ - تتحرك السيارة بعجلة تزيادية وتكون قيمة العجلة موجبة

2- تناقصت سرعة سيارة كل ثانية بمعدل ثابت الى أن تقف

- تتحرك السيارة بعجلة تناقصية وتكون قيمة العجلة سالبة

ونستنج من ذلك أن أنواع العجلة

1- عجلة تزايدية ( +) : تكون فيها السرعة النهائية > السرعة الابتدائية
[ تزداد فيها سرعة السيارة بمقدار ثابت]

2- عجلة تناقصية (-) : تكون فيها السرعة الابتدائية > السرعة النهائية

[ تتناقص فيها سرعة السيارة بمقدار ثابت]

يتبع








إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#3

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

الف شكر
ينقل للقسم التغليمى

إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#4

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

القانون
العجلة = التغير في السرعة % الزمن الذي حدث فيه التغير
العجلة = السرعة النهائية - السرعة الابتدائية % الزمن

ما وحدة قياس العجلة ؟
علمنا سابقا أن وحدة قياس السرعة هي متر / ثانية
ووحدة الزمن هي الثانية
وحيث أن وحدة العجلة = وحدة السرعة % وحدة الزمن
= متر / ثانية % ثانية = متر / ثانية 2


أهم الأسئلة على الدرس الثانى ( التمثيل البيانى للحركة )

التعريفـــات الهامة

المصطــلح
تعريفهــــــــا
العجلة
هي مقدار التغير في سرعة جسم في الثانية الواحدة
عجلة تزايدية
هى التغير فى سرعة الجسم وتكون الاشارة موجبة
وتكون فيها السرعة النهائية > السرعة الابتدائية
عجلة تناقصية
هو التغير فى سرعة الجسم وتكون الإشارة سالبة
و تكون فيها السرعة الابتدائية > السرعة النهائية

مامعنى قولنا أن :

1- جسم يتحرك بعجلة = 5 م/ث2
معنى ذلك أن سرعة الجسم تزداد بمعدل 5 م/ث فى كل ثانية.

2- جسم يتحرك بعجلة = -2 م/ث2
معنى ذلك أن سرعة الجسم تقل بمعدل 2 م/ث فى كل ثانية.

3- جسم يتحرك بتقصير = 3 م/ث2
معنى ذلك أن سرعة الجسم تقل بمعدل 3 م/ث فى كل ثانية.

مســـــــــــــــــائل
u عند تشغيل قارب ساكن وصلت سرعته إلى 2.5 م/ث خلال فترة زمنية مقدارها 30 ث أوجـــد :
1- مقدار العجلة التى يتحرك بها القارب ؟ 2- نوع العجلة مع ذكر السبب ؟


يتبع








إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#5

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

أسئلة متنوعة على الدرس الثانى
س1 أكمل ما يأتى :
1- علاقة بيانية بين (ف) على المحور الرأسى و (ن) على المحور الأفقى تمثل منحنى ...
2- السرعة .......... تمثل بخط مستقيم يمر بنقطة الأصل فى الرسم البيانى .
3- مقدار تغيير سرعة الجسم فى الثانية الواحدة يعرف باسم ..
4- بزيادة السرعة بمعدل ثابت ( فى إتجاه معين ) تسمى عجلة الجسم .........
5- ناتج قسمة التغيير فى سرعة السيارة على الفترة الزمنية ......
6- تكون العجلة تناقصية إذا ...
7- تكون العجلة تزايدية إذا ....
8- وحدة قياس العجلة ..........
9- العجلة المنتظمة تعنى أن سرعة الجسم تتغير ......... فى أزمنة متساوية .
10- اذا بدء الجسم حركته من السكون تكون السرعة تساوى ........ والعجلة تكون مساوية ........
11- السرعة النهائية أكبر من السرعة الأبتدائية تكون العجلة ..........
12- السرعة الأبتدائية أكبر من السرعة النهائية تكون العجلة ..........
13- تساوى سرعة الجسم مع العجلة عندما يكون الزمن مساوياً .......
14- يتحرك القطار بسرعة منتظمة عندما يقطع ....... متساوية فى أزمنة ...
15- عندما يكون معدل زيادة سرعة السيارة ثابت مع مرور الزمن تكون العجلة ..........
س2 : أذكر المصطلح العلمى للعبارات التالية :
1- زيادة سرعة الجسم بإنتظام مع مرور الزمن .
2- نقص سرعة الجسم بإنتظام مع مرور الزمن .
3- سرعة الجسم تتغير بمقادير متساوية فى أزمنة متساوية .
4- كمية تقاس بوحدة م/ث

س3 : أختر مما بين الأقواس
:

1- سيارة تتغير سرعتها من 20م/ث إلى 60م/ث خلال زمن قدره 4 ثوانى تتحرك بعجلة قدرها:
) 5م/ث2 - 10م/ث2 - 6م/ث2 - 20م/ث2 (

2- وحدة قياس العجلة هى :

( م/ث - م.ث - م.ث2 - م/ث2 (




س4 :ما المقصود بكل من
:



1- العجلة.

2- العجلة التزايدية.
3- العجلة التناقصية.
4- العجلة المنتظمة.



س5 : مسائـــل



1- إذا تحرك جسم من السكون بانتظام فوصلت سرعته 10م/ث بعد زمن قدره 2 ثانية من بدء الحركة يكون:

1- التغيير فى سرعة الجسم خلال ثانيتين =.. م/ث
2- التغير فى سرعة الجسم فى الثانية الواحدة = ... م/ث
3- العجلة = ......... م/ث2









2- إذا تحرك جسم بسرعة 5 م/ث ثم ذادت السرعة إلى 15 م/ث خلال 5 ثوانى


أوجد العجلة التى يتحرك بها.


3- جسم يتحرك بعجلة قدرها 4 م/ث2 خلال زمن قدره 6 ثوانى أوجد مقدار التغيير فى السرعة.


4- أوجد الزمن اللازم لكى تتغير سرعة الجسم من 10م/ث إلى 20م/ث علماً بأن يتحرك بعجلة 5م/ث .


5- أوجد الزمن اللازم لحركة جسم بعجلة 4م/ث علماً بأن التغير فى السرعة 28م/ث




……………………


رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي


إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#6

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

شكرااا جزيلا بنتي في الصف الثالث الاعدادي
بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : sho_sho
#7

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

أرجو أن أكون أفدتها

إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#8

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#9

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

مشكووووووورة
إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة الحب
#10

افتراضي رد: الدرس الثاني في العلوم للصف الثالث الإعدادي

يتصفح الموضوع حاليا 2 عدولة و 3 زوار
إظهار التوقيع
توقيع : اسيرة الحب


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نواصل نشر المحذوفات من المناهج التشديد علي الشرح والالتزام بالمقرر في الامتحانا سارة سرسور منتدى عدلات التعليمي
تجمع دروس دورة معا للاحتراف للجنة اسعى❤ دروس فوتوشوب
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدي سويد بروابط مباشرة داعمة للإستكمال* pop cooool الارشيف والمواضيع المكررة
الدرس الثاني والعشرون من دورة معا للاحتراف (أخفاء النص واأظهار الصورة) وغارت الحوراء دروس فوتوشوب
وزير البحث العلمى يعلن أسماء الفائزين بجوائز النيل والدولة التشجيعية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 08:55 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل