أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

ازيكو يا بنات




والله انا عرفت معلومه وما حبيت ابخل عليكو
ارسول صلي الله عليه وسلم كان من اسميه(محمد-احمد مصطفي-طه-.......)
اليوم سوف نناقش اسم (طه) اكتشف علماء الدين
ان ليس اسم الرسول طه
بل هو مثل[آلم]
ولقد تجادل الكثير في هذه المعلمه
ولكن تاكد ان طه ليس اسم الرسول

وانا حبيت اشاركم بمعلومه
وسلام عليكم



إظهار التوقيع
توقيع : النور الساطع
#2

رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

وأما القول بأن ( طه ) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن معتبر من السلف وعمدته حديث ساقط وهو حديث (( لِي عِنْد رَبِّي عَشَرَة أَسْمَاء ) فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا " طَه " و " يس " ))وضعيف ايضا

#3

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

مشكوره
إظهار التوقيع
توقيع : سمسمه الحلوه
#4

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

جزاكم الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : المعتزة بخمارها
#5

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

نورتي
إظهار التوقيع
توقيع : النور الساطع
#6

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

شكرا حبيبتى
#7

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

#8

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#9

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

تصفح الموضوع حالياً : 2 (2 عدلات و 0 زائرة) ‏راوناالحديثي, ‏جنه نعيم
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#10

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

ما شاء الله تبارك الله
بارك الله فيكى

إظهار التوقيع
توقيع : ام سلمة
#11

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه

نورتوني
إظهار التوقيع
توقيع : النور الساطع
#12

افتراضي رد: معلومه جدده احتار فيها الجميع-الرسول صلي الله عليه وسلم كان اسمه






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

فمن المتقرر عند السلفيين أن الرجوع إلى فهم متحتم على الخلف فهم مهما بلغوا من المعرفة بالعلوم الشرعية فلن يبلغوا مد سلفهم ولا نصيفه

ومن أشهر العلوم الشرعية المطروقة في عصر السلف علم تفسير القرآن

وقد اهتم علماء المسلمين بجمع ما روي عن السلف في تفسير القرآن الكريم

فهم بلغوا المنتهى في معرفة اللغة مع ملازمة الورع التام فلا يتكلمون إلا بما يعلمون

والموفق من لم يخالف ما روي عن السلف

فكل خيرٍ في اتباع من سلف ***- وكل شرٍ في ابتداع من خلف

ومن ابتداع الخلف في علم التفسير قولهم بأن (( طه )) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

فهذا القول لم يروى عن أحدٍ من السلف

وإليك الروايات عن السلف في تفسير (طه)

روي عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : بالنَّبَطيَّة : يَا رَجُل

قلت رواه ابن جرير (18076 ) وفي سنده محمد بن حميد الرازي وهو متكلمٌ فيه

وجاء أيضاً عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال طَه : يَا رَجُل بالسُّرْيَانيَّة

رواه ابن جرير (18078) وفي سنده زمعة بن صالح وهو ضعيف

وروي العوفيون عن ابن عباس أنه قال { طَه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى } فَإنَّ قَوْمه قَالُوا : لَقَدْ شَقيَ هَذَا الرَّجُل برَبّه , فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى ذكْره { طَه } يَعْني : يَا رَجُل { مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآن لتَشْقَى }

قلت رواه ابن جرير( 18077) وسلسلة العوفيين معروفة بالضعف كما لا يخفى على المطلع في هذا الشأن

ورواه ابن أبي حاتم في تفسيره( 14241)

وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أنه قال { طَه } قَالَ : فَإنَّهُ قَسَم أَقْسَمَ اللَّه به , وَهُوَ اسْم منْ أَسْمَاء اللَّه

رواه ابن جرير( 18083) وقد فسره بعض السلف بأن الطاء تعني الطاهر والهاء تعني الهادي ولعل هذا هو معنى قول ابن عباس هذا

وقد روي تفسير (طه ) ب( يا رجل ) عن عكرمة من طرق أوردها ابن جرير في تفسيره (18079)

وقد روي تفسير طه ب (( يا رجل )) عن الحسن البصري عند ابن جرير(18082)

وهو من رواية معمر عن الحسن وهي منقطعة

وأما قتادة فقد روى سعيد بن أبي عروبة أنه فسرها ب (( يا رجل ))

رواه ابن جرير( 18081) وكذا رواه من طريق معمر عنه ( 18082)

وقد رجح ابن جرير تفسير (طه ) ب ( يا رجل )

والقول بأن طه من الأحرف المقطعة منقول عن مجاهد_ وقد نقل عنه موافقة المشهور عن ابن عباس _ وذكر ابن جرير أن هناك من قال به _ ولعله قصد مجاهد _

وأما القول بأن ( طه ) من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن معتبر من السلف وعمدته حديث ساقط وهو حديث (( لِي عِنْد رَبِّي عَشَرَة أَسْمَاء ) فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا " طَه " و " يس " ))

ولولا أنني وجدت بعض من يتصدر لتفسير كتاب الله عز وجل يختار هذا القول الشاذ لما تعنيت وكتبت هذه المقالة

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجاء في شرح رياض الصالحين للعثيمين ( باب الاقتصاد في الطاعة )

(( { طه } هذه حرفان من حروف الهجاء أحدهما طاء والثاني هاء وليست اسما من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كما زعمه بعضهم بل هي من الحروف الهجائية التي ابتدأ بها في بعض السور الكريمة من كتابه العزيز وهي حروف ليس لها معنى لأن القرآن نزل باللغة العربية واللغة العربية لا تجعل للحروف الهجائية معنى بل لا يكون لها معنى إلا إذا ركبت وكانت كلمة .
ولكن لها مغزى عظيم هذا المغزى العظيم هو التحدي الظاهر لهؤلاء المكذبين للرسول عليه الصلاة والسلام هؤلاء المكذبون للرسول صلى الله عليه وسلم عجزوا أن يأتوا بشيء مثل القرآن لا بسورة ولا بعشر سور ولا بآية ومع هذا فإن هذا القرآن الذي أعجزهم لم يأت بحروف غريبة لم يكونوا يعرفونها بل أتى بالحروف التي يركبون منها كلامهم .
ولهذا لا تكاد تجد سورة ابتدأت بهذه الحروف إلا وجدت بعدها ذكر القرآن في سورة البقرة { الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ } وفي سورة آل عمران { الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ } وفي سورة الأعراف { المص كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ } وفي سورة يونس { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ } وهكذا نجد بعد كل حروف هجائية في بداية السورة يأتي ذكر القرآن وذلك إشارة إلى أن هذا القرآن كان من هذه الحروف التي يتركب منها كلام العرب ومع ذلك أعجز العرب هذا هو الصحيح في معنى المراد من هذه الحروف الهجائية .))

وهذا مبحث جميل مقتطع من رسالة للدكتور بدر بن ناصر البدر بعنوان ( نداء الله نبيه الكريم في آي الذكر الحكيم) ضمن مجلة البحوث الإسلامية - العدد الحادي والستون - مصدر من الشاملة .

المبحث الرابع: ما قيل: إنه نداء للنبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس كذلك :
ومما قيل إنه نودي فيه قوله تعالى: { طه } (1) { مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى } (2) { إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى } (3) حيث ذهب بعض (4)
__________
(1) سورة طه الآية 1
(2) سورة طه الآية 2
(3) سورة طه الآية 3
(4) ينظر : التفسير الكبير 22 \ 3 ، الجامع لأحكام القرآن11 \ 166 التكملة والإتمام 126، 159تفسير التحرير والتنوير 16 \ 183

(61/241)


---------------

المفسرين إلى أن (طه ) اسم للنبي صلى الله عليه وسلم ، نودي به في هذه الآية ومثله (يس) . روي هذا عن سعيد بن جبير ومحمد بن الحنفية (1) ، وعزاه السيوطي لخلائق من المفسرين والمحدثين (2) ، كأنه يقول لنبيه: يا طاهرا من الذنوب ، يا هادي الخلق إلى علام الغيوب ، وقيل: (طاء) يا طامع الشفاعة للأمة ، (هاء) يا هادي الخلق إلى الله ، وقيل: (طاء) يا طيب ، (هاء) يا هادي .
أما (يس ) فقيل: يا سيد مخاطبا ومناديا رسوله صلى الله عليه وسلم ، فالياء للنداء ، والسين إشارة إلى لفظ (سيد) وقد قال عليه الصلاة والسلام: « أنا سيد الناس يوم القيامة » (3) فاكتفي بفاء الكلمة لدلالتها على باقيها ، وهذا مذهب العرب في كلامهم وأشعارهم .
حكى سيبوبه عن بعض العرب " من يقول ألا تا ، بلى فا " فإنما أرادوا: ألا تفعل ، بلى فافعل " (4) وفي الأثر: " كفى
__________
(1) ينظر لقولهما: نسيم الرياض وشرح الشفا 1 \ 191، الجامع لأحكام القرآن 15 \ 4، 5، النكت والعيون 5 \ 5
(2) ينظر: الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة 204، 205, 272 .
(3) صحيح البخاري تفسير القرآن (4435),صحيح مسلم الإيمان (194),سنن الترمذي صفة القيامة والرقائق والورع (2434).
(4) الكتاب 3 \ 321

(61/242)


إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اسماء ذكور اسلامية 2025, معاني اسماء مواليد اولاد اسلامية جديدة ومعاني ريموووو اسماء اولاد
شرح رياض الصالحين الحديث السادس باب النية (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
موسوعة شاملة عن حياة بيتهوفن - حياة بتهوفن - كل ما يتعلق عن حياة بتهوفن - نبذة وغارت الحوراء شخصيات وأحداث تاريخية
موسوعه اسماء مواليد جدد 2025 ،موسوعه كبيره من اسماء المواليد الجدد،موسوعه اسماء ريموووو اسماء مواليد اسماء اطفال


الساعة الآن 06:33 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل