أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

لا تجاري #الطالب_المشاغب::
فهو أطول منك نفَساً
وأقوى منك بأساً،،
اعرض عن السفهاء اعراض الحكيم لا اعراض الخائف
سيخجل السفيه من نفسه و يندم يوماً،،
نصيحة ابتغي بها وجه الله
لاتدخل الفصل وهو مازال في حالة فوضى
تريّث جوار الباب حتى يستقرّ الوضع ويجلس كلٌ في مكانه
ثم ادخل بثقة،،
مما يكسر هيبة المعلم لدى تلاميذه أن يلاحظوا ميله لطالب معين،،
اما لتفوقه او مواهبه او خدماته التي يقدمها للمعلم
(( كن متزناً ))

** مواقف عملية للتوضيح:
عندما يعبث #الطالب_المشاغب ::
كثيراً في الحصة
اوقف الشرح
انظر اليه
عينك في عينه
اسأله هل لديه استفسار؟؟
جوابه = لا
(( اذا كن معنا ))


لنفرض أن #الطالب_المشاغب :: كان يكتب واجب مادة أخرى اثناء حصتك و انت تشرح،،
هناك تدرّج في التعامل مع الموقف،،
إليكم التدرج كمثال:
?-انظر للجهة التي هو فيها نظرة عامة يفهم منها انك رأيته،،
ان لم يستحي و يغلق الكتاب
او لم يفهم هذه النظرة،،
ننتقل للتالي
?- انظر اليه و انت تشرح
ليتأكد انك رأيته..
و ممكن ان تهزّ رأسك اثناء الشرح فيفهم #الطالب_المشاغب::
انك تلفت نظره
الطلاب الباقون لا يفهمون سرها،،
?-ان استمر متجاهلاً
تقدّم بخطوات هادئة مستمر في الشرح توزّع نظرك على كل الفصل حتى تصله
تسحب كتابه بهدوء وانت مستمر في شرحك

لماذا وانت تشرح؟
لكي لا يناقشك!
بل يضطر #الطالب_المشاغب ::
للسكوت لأنك اصلاً لم
تكلمه و لم تعاتبه،،
و التفاهم سيكون خارج الفصل لاحقاً،،
اذا جادلك #الطالب_المشاغب :: اثناء الحصة فجاوبه بهدوء و تعقل،،
بيّن له لماذا اخذت الكتاب،
و اكمل شرحك من جديد
----------
اعلم ان هيبة المعلم لا تصنع في حصة او اثنتين

و لا تخلو المدارس من #الطالب_المشاغب ::




و لا شك،،
لكن بصدق نيتك و طيب تعاملك ستذلل لك الصعاب
تذكر و انت تعاقب #الطالب_المشاغب ::
أن للعباد بين يدي الله موقف عظيم يسمى موقف القصاص،،
يأخذ كل ذي حق حقه من ظالمه،،
فاتق الله،،
تذكر و انت تقيّم درجات #الطالب_المشاغب:: انك تقيّمه على مستواه الدراسي و فهمه فصحح اوراقه بأمانة،،
نجاح المعلم الفاضل ليس كسبه لقلب الطالب النجيب المنضبط،،
بل كسبه لقلب #الطالب_المشاغب::
و لا ندري ايهما سينفع به الله الأمة و ينصرها!
غداً تفترق عن طلابك و يغادر مدرستك #الطالب_المشاغب::
فأي ذكرى تودّ ان يحتفظ بها في قلبه لك؟
و هل تتمنى أن يدعو لك؟
و يثني عليك

** نسينا كل مواقف #الطالب_المشاغب ::
و فتحنا له طريق التغيير
---------
يخلط بعض المعلمين بين الحزم و بين الشدة و الغلظة.

مع ان الفرق بينهما واضح
فالحزم مع #الطالب_المشاغب::
جدية و صرامة في حب و خوف على مصلحته
------
ليس فخراً لمعلم أن يخافه طلابه
= بل الفخر في ان يحترموه و يحبوه و يهابوه هيبة الاجلال و التوقير


كلاهما استيقظ مبكرًا وخرج، غير أنّ أحدهما سلك طريق المدرسة، والآخر سلك طريق الجنّة! :")

* انتبه لنيّتك.

كلمة ضعها نصب عينيك أيها المعلم
( أنت تمارس مهنة الأنبياء )

أتممت ماصغته نصحا
فخذ ما طاب لك وتحقق من واقعيته
وكرر إرسالها لتربوي آخر لعله ان يستفيد
فيدع بخير للمرسل والكاتب
والله من وراء القصد
وصل اللهم وسلم على محمد وآله وصحبه .

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.


------
و اتمنى انو يستفيدوا معلمات منتدانا عدلات
***- ***-
عمر بن الخطاب كان في طريقہَ لقتل الرسول ، والآن يرقد مدفونا بجانبہَ . . " لا تفقد أملک في أحد أو في نفسک فالكل يتغير ?? '
***- ***- ***- *
اعجبني فنقلته لكم



إظهار التوقيع
توقيع : hanaa lattar
#2

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

مشكورررررة
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#3

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

مشكورررررة

إظهار التوقيع
توقيع : Frawla
#4

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

جزاكى الله خير حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : المعتزة بخمارها
#5

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم رووووعه ياعسل الف شكر رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#6

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

مشكووووووووووورة على المرور حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : hanaa lattar
#7

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

ربي يخليك اأختي على هذه المعلومات وأنا كنت أستعمل جل هذه الطرق في تدريسي وراح أعطيك معلومة أخرى أنوا الأستاذ هو الذي يصنع من تلميذ مشاغب تلميذ مجتهد وذالك بلاهتام به في كل حصة وتذكيره بقدراته وجعله يشارك في الحصة ولا تلمه ان أخطأ بخصص له وقتا ليفهم ولا تجعل الاخرين يضحكون عليه ان أخطأ تجربتي القصيرة في التعليم علمتني أن أحب كل تلاميدي بدون استثنا
إظهار التوقيع
توقيع : عدلات و بس
#8

افتراضي رد: من واقع التجربه : فنون التعامل في التربية عند المعلم

صحيح حبيبتي بسمه م\كورة على المرور
إظهار التوقيع
توقيع : hanaa lattar


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواصفات المواليد عند الولاده وطرق فحصه اميرة المشآعر مرحلة الحمل والولاده
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
"التنسيق" يعيد فتح باب التقدم لاختبار القدرات الاثنين والثلاثاء نسائم الرحمة منتدى عدلات التعليمي
حساسية الصدر عند الطفل وكيفية التعامل معها حياه الروح 5 العيادة الطبية
ننشر الكليات المتاحة لطلاب “القسم الأدبى” بالثانوية العامة سارة سرسور المرحلة الجامعية


الساعة الآن 07:22 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل