رد: أسئلة قادت الشيعة للهداية
5( ﻳﺰﻋﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺃﻥ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑَﻀْﻌﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺃﻫﻴﻨﺖ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻛﺴﺮ ﺿﻠﻌﻬﺎ،
ﻭﻫﻢّ ﺑﺤﺮﻕ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﻭﺇﺳﻘﺎﻁ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ !
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :
ﺃﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ؟! ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﺑﺤﻘﻬﺎ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺍﻟﻜﺮﺍﺭ؟!
ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻟﻤﺒﺎﺭﺯﺓ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻭﺩ ؟! ﻳﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻤﺒﺎﺭﺯﺗﻪ ﺍﻻ ﻫﻮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻬﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﺨﺮﺝ ﻟﻪ ﻋﻠﻲ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺄﺭﺩﺍﻩ ﻗﺘﻴﻼ
6( ﻟﻘﺪ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺻﻬﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺗﺰﻭﺟﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ، ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﺸﻴﺨﻴﻦ
ﻣﻨﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ ﻭﻧﻘﻠﺔ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺳُﻨﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ
ﺷﻴﻌﺔ .
ﻓﺈﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :
- ﺗﺰﻭﺝ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.
- ﻭﺗﺰﻭﺝ ﺣﻔﺼﺔ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.
- ﻭﺯﻭﺝ ﺍﺑﻨﺘﻴﻪ ) ﺭﻗﻴﺔ ﺛﻢ ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ( ﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ
ﺍﻟﺤـﻴِﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻘِّﺐ ﺑﺬﻱ ﺍﻟﻨﻮﺭﻳﻦ.
- ﺛﻢ ﺍﺑﻨﻪ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻨﺖ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ.
- ﻭﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺰﻭﺟﺎً ﻣﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ
- ﺛﻢ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺰﻭﺟﺎً ﻣﻦ ﺳﻜﻴﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ .
- ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺰﻭﺟﺎً ﻣﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ
ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ .
ﻭﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﺼﺎﻫﺮﻳﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ؛ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﺒﺖ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻣﺤﺒﻴﻦ ﻟﻬﻢ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﺷﺎﺋﺞ)1(.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ ﻭﻧﻘﻠﺔ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ
ﺳُﻨﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﺷﻴﻌﺔ.
ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﻳﺴﻤِّﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ
ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﻨﺖ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺤﻨﻈﻠﻴﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﻤَّﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ) 2(.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺳﻤَّﻰ ﺃﺑﻨﺎﺀﻩ : ﺃﺑﺎﺑﻜﺮ ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﻃﻠﺤﺔ
ﻭﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ)3(.
ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ)4( .
ﻭﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﺳﻤﻰ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻋﺎﺋﺸﺔ)5(.
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻨﻰ ﺑﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺑﺈﺳﻢ، ﻣﺜﻞ ﺯﻳﻦ
ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ) 6(، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ) ﺍﻟﺮﺿﺎ ( ) 7(.
ﺃﻣَّﺎ ﻣﻦ ﺳﻤَّﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺎﺳﻢ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ، ﺳﻤَّﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﻋﻤﺮَ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻨﺖ ﺭﺑﻴﻌﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﺑﺎﻟﻄﻒ
ﻣﻊ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻋﻤﺮ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻭﺃﻣﻪ ﺍﻟﺼﻬﺒﺎﺀ
ﺍﻟﺘﻐﻠﺒﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻋُﻤِّﺮَ ﺑﻌﺪ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﻓﻮﺭﺛﻬﻢ)8(.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺳﻤَّﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ)9(.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ )10( .
ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ.
ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ .
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ، ﻟﻜﻦ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺧﺸﻴﺔ
ﺍﻹﻃﺎﻟﺔ. ﻭﻟﻼﺳﺘﺰﺍﺩﺓ )11( .
ﺃﻣَّﺎ ﻣﻦ ﺳﻤَّﻰ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺑﻌﺎﺋﺸﺔ ﻓﻤﻨﻬﻢ : ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ)12(، ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ
)13( .
ﻭ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ.
7( ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ: » ﺃﻥ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ،
ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻨﻬﻢ« ) 14(. ﺛﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
) ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ( ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻳﻘﻮﻝ : » ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻣﺎﻡ ﺇﻻ ﻣﺎﺕ ﻣﻘﺘﻮﻻً ﺃﻭ
ﻣﺴﻤﻮﻣﺎً « )15( . ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻜﻠﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ، ﻓﺴﻴﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﺷﺮﺍﺏ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻤﻮﻣﺎً ﻋﻠﻢ
ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻢ ﻭﺗﺠﻨﺒﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺠﻨﺒﻪ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﺘﺤﺮﺍً؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
ﻣﺴﻤﻮﻡ! ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺎﺗﻼ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ
ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﺎﺗﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ! ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺮﺿﻰ ﻫﺬﺍ ﻟﻸﺋﻤﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺑﺪﺍ , ﻓﻬﻞ ﻳﺮﺿﻰ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﻟﻸﺋﻤﺔ؟! ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻻ ,
ﻓﻤﺎ ﺳﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ؟!
----------
)1( ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻠﻴﺮﺟﻊ
ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ) ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺙ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ( ﻟﻠﻔﻘﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻣﻲ ﻋﻼﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ، ﻓﻔﻴﻪ ﻏﻨﻴﺔ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ.
) 2( ﺍﻧﻈﺮ : ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﻔﻴﺪ )ﺹ 354(، ﻭﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ
ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ، )ﺹ91( ، ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻴﻌﻘﻮﺑﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ) ﺝ2
ﺹ 213(.
)3( ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻟﻠﻤﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ، )ﺹ 263(.
)4( ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ، )ﺹ 188( ﻃﺒﻌﺔ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ.
)5( ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ ﻟﻸﺭﺑﻠﻲ ) 3/26( .
)6( ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ ﻟﻸﺭﺑﻠﻲ ) 2/317(.
)7( ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ، )ﺹ 561ـ
562( ﻃﺒﻌﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ .
)8( ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﻔﻴﺪ ﺹ 354، ﻣﻌﺠﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﺨﻮﻧﻲ ﺝ
13، ﺹ51، ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺹ 84 ﻃﺒﻌﺔ
ﺑﻴﺮﻭﺕ، ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ : ﺹ 361 ﻃﺒﻌﺔ ﺍﻟﻨﺠﻒ . ﺟﻼﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺹ .570
) 9( ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﻔﻴﺪ ﺹ 194، ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻵﻣﺎﻝ ﺝ1 ﺹ 240، ﻋﻤﺪﺓ
ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺹ .81 ﺟﻼﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻟﻠﻤﺠﻠﺴﻲ ﺹ 582 ، ﻣﻌﺠﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻟﻠﺨﻮﺋﻲ ﺝ13 ﺹ.29 ﺭﻗﻢ )8716( ، ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ ) 2/201(.
)10( » ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﻔﻴﺪ« ) 2/155( ، ﻭ» ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ« ) 2/294( .
) 11( ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ »ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻴﻦ« ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ
ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ، ﺍﻧﻈﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: ) ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ( ﻟﻌﻼﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ
ﺹ 65ـ ﺹ .69
) 12( ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺹ 302 ، ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ 242 ، ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ ﺝ 3
ﺹ .26
) 13( ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﻔﻴﺪ ) 2/312( .
)14( ﺍﻧﻈﺮ: » ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﻠﻜﻠﻴﻨﻲ« ) 1/258(، ﻭﻛﺘﺎﺏ: ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ
ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻟﻠﺤﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ، )ﺹ 155( .
) 15( ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ) 43/364(