ازيكوا يا قمرررررات
تعديل السلوك لاطفال الاحتياحجات الخاصه
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مما لا شك فيه أن كل أطفالنا من ذوي الإحتياجات الخاصة تحتاح لبرامج تعديل سلوك لبعض سلوكياتها الغير مرغوبة وحتى الأطفال الطبيعية في حالات كثيرة تحتاج لبرامج تعديل السلوك
ولذا سأعرض لكم كل ما يتعلق ببرامج تعديل السلوك وكيفية وضع برنامج لكل سلوك على حدى وكيفية تطبيقه
لكي نضع برنامج تعديل سلوك لابد من وجود
أولاً : 3 قوائم أساسية وهي :
1) السلوكيات المرغوبة المراد تدعيمها لزيادتها وتثبيتها عند الطفل مثل :
أ_ يأكل بمفرده
ب_ يذهب إلى الحمام عند الحاجة
ج_ يتفاعل إجتماعياً بنجاح مع الآخرين
د_ يحترم الآخرين
هـ_ يعتذر عند الخطأ
.............. .......
2) السلوكيات الغير مرغوبة المراد تقليلها للحد منها مثل :
أ_ يبكي بشدة في حالة عدم تلبية رغباته
ب_ يعند مع الأم فغي وجود الآخرين خاصة الأب والأجداد
ج_ يغبط رأسه في الحائط وقت غضبه
د_يبكي أمام محلات بيع الحلوى بشدة
هـ ـ يرمي الآخرين بأشياء حادة في ثورة غضبه
...........
3) أنواع المدعمات المحببة له ( التحفيز أو المكافأة ) مثل :
أ_ يحب الثناء عليه وتقبيله واحتضانه
ب_ يحب نوع محدد من الحلوى
ج_ يحب ركوب المراجيح في الملاهي
د_ يحب التلوين
هـ_ يحب السماع للقصص
ثانياً : تحليل السلوك :
1_ وصف السلوك المشكل وصفاً دقيقاً :
الطفل يبكي بشدة في حالة عدم تلبية رغباته
2_ تحديد وقت حدوث السلوك :
( في جميع الأوقات _في وجود الآخرين خاصة الأب و الأجداد ...إلخ )
3_ أين يحدث السلوك ( في البيت في الشارع في بيت الأقارب ...إلخ )
4 _ ما قبل حدوث السلوك ( ترفض الأم تلبية رغبة الطفل )
5_ ما بعد حدوث السلوك ( أ ـ يذهب إلى الأب ويشتكي له فيدافع الأب عنه في جميع الحالات سواء كان مخطيء أم لا و يلوم الأم على عدم تلبية رغبة الطفل و يطلب منها مصالحة الطفل )
ب ـ في حالة عدم وجود الأب يذهب الطفل للأم و يعتذر عن خطأه أو يكرر طلب ما يريده بطريقة هادئة
ثالثاً : خط الأساس :
وهو معدل حدوث السلوك ومدة إستمراره ( يحدث السلوك من 5 إلى 6 مرات يومياً و يتراوح مدته من 5 إلى 10 دقائق )
.........
رابعاً : هدف البرنامج :
تقليل حدوث السلوك في فترة زمنية محددة لتطبيق البرنامج و يجب الا نضع سقف توقعات عالي كي لا نصاب
بالإحباط وخيبة الأمل في حالة عدم تحقيقه مثل
( تقليل حدوث السلوك إلى 3 مرات يومياً خلال شهر )
خامساً : الأساليب المختارة لتعديل السلوك :
1) تعديلات بيئية :
أ _ إقناع الأب بعدم معارضة الأم كل لا يستغل الطفل ذلك إستغلالاً سيئاً
ب_ إعطاء الطفل الحلوى قبل الخروج من البيت لتجنب الصراخ أمام محلات الحلوى
2) تجاهل سلوك الطفل و عدم الحديث معه نهائياً قبل أن يكف عن البكاء و يعتذر عن خطأه
3) أ_ أن يطلب الطفل ما يريد بهدوء
ب_ أن يختار الطفل الوقت المناسب لطلب حاجاته
ج_ عندما يفعل ذلك نستخدم مع الطفل احدى المدعمات المحببة له كوسيلة للمكافأة والتحفيز على فعل السلوك الصحيح
شادات عامة لتطبيق برامج تعديل السلوك بنجاح :
1_ إختيار المدعمات المحببة للطفل بدقة كي تكون وسيلة فعالة في التحفيز على فعل السلوك الصحيح
2_ إستخدام المدعمات فوراً عند قيام الطفل بالسلوك الصحيح
3_ عند اعطاء الطفل احدى المدعمات نعرفه انا سبب حصوله على المدعم هو قيامه بالسلوك الصحيح
4_ تجديد المدعمات وعدم الثبات على مدعم واحد في تنفيذ البرامج كل لا يفقد قيمته
5_ عرض البرامج على كل من يتعامل مع الطفل لكي تكون المعاملة واحدة من الجميع و هذا يسهل من تنفيذ البرامج بنجاح
6_ البدأ بعمل برنامج تعديل سلوك للسلوكيات الأكثر تكرار وبعد الإنتهاء منه نأخد الأقل حدوثاً وهكذا
7 _ لا ينصح بتنفيذ أكثر من برنامج لتعديل السلوك في نفس الفترة الزمنية ومن يحاول هذا لن ينجح بل العكس سيأتي بنتائج عكسية
8_ يجب دراست حالة الطفل دراسة جيدة قبل تحديد كلا من خط الأساس و هدف البرنامج كي لا نضع توقعات اكثر من قدرات الطفل فلا ينجح البرنامج و يصاب واضعه بالإحباط
.......تم بحمد الله .........
ملطوووووووووووش
لو عجبك الموضوع اوعى تنسى التقيييييييم