أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية



الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية







الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية

الوحدة الإسلامية جانب من جوانب الحج. فالمسلمون من كل أنحاء العالم يجتمعون في مكان واحد ويؤدون معا مناسك الحج. فالحج هو الاجتماع الديني العالمي للمسلمين. ولنتدبر معا الآيات القرآنية التالية:
- الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية وإذ جـعلـنا البيت مثابة للناس وأمنا الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
- الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا وهدى للعالمين الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
- الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
- الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهـم الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
- الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
المركز العالمي للتوحيد

نعرف من خلال هذه الآيات أن الهدف الإلهي وراء بناء إبراهيم للكعبة كان إعداد مركز لأهل التوحيد يؤمه الناس من قريب وبعيد. وهيـّأ الله أسبابا تاريخية حول الكعبة لتنجذب إليها قلوب الناس فيقصدوها جماعات وأفواجا.. فبيت الله هو المركز الإسلامي العالمي إلى يوم القيامة، وهو مقر الاجتماع العالمي السنوي لكل مسلمي العالم، ولذا تقول الروايات إن الله تعالى أمر إبراهيم بأن ينادي في الناس بأن يأتوا هذا البيت زائرين فقال : يا رب كيف أبلغ الناس وصوتي لا يصل إليهم فقال : ناد وعلينا البلاغ . فقام على الحجر وقال : يا أيها الناس، إن ربكم قد اتخذ بيتا فحجـّوا إليه. فيقال : إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض وسمع من في الأرحام والأصلاب وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة : لبيك اللهم لبيك الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية . وهذا لا يعني أن كل الناس على كل وجه الأرض ممن كانوا موجودين في ذلك الوقت وممن ولدوا في المستقبل سمعوا صوت إبراهيم في نفس ذلك الوقت، بل كان صوت إبراهيم نداء رمزيا. لقد سمع الناس كلهم هذا الصوت بدون شك ولكنه كان سمعا بصورة رمزية وليس بصورة فعلية.. فقد كان النداء الإبراهيمي بدءا لواقعة مستمرة لا تنقطع. فأطلق إبراهيم نداءه في عصره، وأخذه الآخرون من بعده فأسمعوه لمن في عصرهم، وهكذا استمر هذا العمل جيلا بعد جيل، وعندما جاء عصر الصحافة والإذاعة انتشر هذا الصوت على مدى أكبر، فجاوز الجبال والبحار حتى تلاشى الخوف من أن يوجد على وجه البسيطة من لم يصله هذا النداء الإبراهيمي .
إعلان عام

والحج هو المقام الطبيعى لإعلان القضايا الاجتماعية، ولذلك أعلنت أهم أمور الإسلام في مناسبات الحج، ومن أمثلته إعلان البراءة من الكفار والمشركين والذي تم بعد نزول سورة التوبة.
وكانت مكة قد فتحت في رمضان سنة 8 هـ. ووقعت ثلاث حجات بعد ذلك فى حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولم يقم رسول الله بالحج خلال السنتين الأوليين، بل أدى في السنة العاشرة حجته المعروفة عموما بحجة الوداع ثم توفي إلى رحمة الله.
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد عين أبا بكر الصديق أميرا على الحجاج سنة 9 هـ. فتوجه أبو بكر إلى مكة مع مجموعة من الصحابة، وبعد خروجه من المدينة نزل الجزء الأول من سورة التوبة الذي أمر الله فيه بأن يعلن الرسول براءة الله ورسوله من المشركين، وأعطي له مهلة أربعة أشهر لوضع هذا الإعلان موضع التنفيذ.




وقد ورد في الروايات بهذه المناسبة :

لما نزلت براءة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكان قد بعث أبا بكر ليقيم الحج للناس فقيل يا رسول الله : لو بعثتَ إلى أبي بكر ؟ فقال : لا يؤدي عني إلا رجل من أهل بيتي ، ثم دعا عليا فقال : اذهب بهذه القصة من سورة براءة وأذن في الناس يوم النحر إذا اجتمعوا بمنى أنه لا يدخل الجنة كافر، ولا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان.. ويقول على كرم الله وجهه : إنه طاف بمكة معلنا إعلان البراءة بين الجموع إلى أن صحل صوته . الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
لقد نزل حكم البراءة من مشركي الجزيرة العربية وكفارها في المدينة إلا أنه أعلق بمكة خلال موسم الحج. وهذا دليل واضح على أن موسم الحج بمكة هو المكان الصحيح لإعلان كل القرارات الإسلامية الهامة. فالحج هو المركز الاجتماعي لكل مسلمي العالم، وهم يجتمعون هنا وعليهم أن يعلنوا هنا قراراتهم الكبرى وعليهم أن يضعوا هنا الخطط العالمية للأعمال التي تجب عليهم تنفيذا لأوامر الله ورسوله.
والمثال الواضح الثاني لهذا هو خطبة حجة الوداع، التي هي أهم خطبة فى حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - فمن خلالها أراد أن يعرِّف الناس بمقتضيات الدين الأساسية بصورة نهائية قبيل وفاته، ولم يعلنها الرسول - صلى الله عليه وسلم - في أي مكان آخر بل أخـّرها إلى أن حان الحج سنة 10 هـ. ولذلك قال في مستهل الخطبة: أيها الناس، اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية ثم أخبر رسول الله الناسَ بكلِّ أمور الدين الأساسية ثم سألهم في نهاية الخطبة : ألا هل بلـّغتُ ، ألا هل بـّلغتُ . فشهد الناس بنعم ، قد بلـّغتَ .
وكانت الجزيرة العربية قد دانت له بعد فتح مكة سنة 8 هـ. وكان بإمكانرسول الله أن يتوجه إلى أي مكان آخر غير مكة ليذيع هذا الإعلان. وكانت المدينة مركز الإسلام السياسي حينئذ. وكان بإمكان رسول الله أن يستقدم الناس إلى المدينة ليقوم بهذا الإعلان أمامهم ولكنه لم يسلك هذه الطرق بل انتظر الحج، فأعلنها بعد وصوله إلى مكة.. وهكذا تبيـِّن سنة رسول الله أن الحج هو المكان الأنسب لإعلان كل الأمور والقرارات الهامة في الإسلام.
أسلوب فطري

ويعود السبب في هذا الاختيار إلى أن الإسلام يفضل الأسلوب البسيط والطبيعي لكل الأمور. وعلى سبيل المثال: فإن من أعمال الحج السعي بين الصفا والمروة. وهنا ثار سؤال الترتيب ، أي هل يبدأ السعي من الصفا أو من المروة ؟. وحين قام رسول الله بالسعي قال: أبدأ بما بدأ الله به وكان يشير بذلك إلى الآية القرآنية التالية الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية وهي الآية التي تأمر الحاج بالسعي بين الصفا والمروة وهي تقدِّم الصفا على المروة. فجعل رسول الله ترتيب العمل على غرار الترتيب القرآني البياني لكي لا يضطر الإنسان إلى حفظ ترتيبين: أحدهما في القرآن وآخرهما في مناسك الحج.
وقد جعل الحج مكان الإعلان مراعاةً لهذه الحكمة الطبيعية. فيجتمع المسلمون من كل أنحاء العالم لأداء شعائر الحج كل سنة وسيظلون يجتمعون ما بقيت للدنيا قائمة، ولذلك جعل الحج مكان الإعلان الاجتماعي لكي يكفي اجتماع واحد لتحقيق هدفين في آن واحد.
ومن فوائد الإعلان الاجتماعي عند الحج أن مثل هذا الإعلان يكتسب نوعا من القدسية.. فإن الحج هو أقدس مكان في نظر المسلمين والإعلان الذي يتم عند الحج يكتسب نوعا من القدسية والاحترام في أنظار الناس .
اجتماعية الحج

الحج أهم عبادة إسلامية تؤدى كل سنة، وهو يقع في الشهر الأخير من التقويم القمري والمعروف بذي الحجة. وتؤدى شعائر الحج في بيت الله بمكة وبعض الأمكنة المحيطة بها. وتعتبر هذه العبادة جامعة لكل العبادات الأخرى لأنها تحتوي على عدد من الجوانب العبادية. ومنها الجانب الاجتماعي ، فهذا الجانب بارز بروزا كبيرا في عبادة الحج. وقد قالت دائرة المعارف البريطانية : يؤدي الحجَّ كل سنة مليونان من الأفراد، وتؤدي هذه العبادة دور قوة توحيدية في الإسلام بأنها تجلب أتباعا له من مختلف الجنسيات ليجتمعوا معا في احتفال ديني الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
وقد ورد في القرآن في معرض الأمر بالحج: الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية والمثابة مرادفة لكلمة المركز بمعناها الحديث، أي المكان الذي يجتمع فيه الناس ويكون مرجعا يرجعون إليه وجامعا يجمعهم ويصونهم من التشتت.
ويأتي الناس لعبادة الحج من كل أنحاء العالم ومن كل الأجناس، ويبلغ عددهم كل سنة نحو مليونين ونصف مليون، حتى إنك لترى وجوه البشر في كل مكان بمكة وضواحيها أيام الحج، وهم يتحدثون بلغات مختلفة، وأشكالهم ووجوههم تختلف كذلك، ولكن يتحد تفكيرهم بعد المجيء هنا، فالكل يسير نحو هدف مشترك، حتى إنه ليبدو أن هناك مغناطيسا ربانيا يجذب كل هؤلاء إلى نقطة واحدة مشتركة.
وحين يقترب هؤلاء الناس من مقام الحج يتخلون عن ملابسهم المحلية ويرتدون لباس الإحرام المشترك الذي يتكون من ردائين أبيضين، يتزر الحاج أحدهما ويضع الآخر فوق كتفه وظهره. وهكذا ترى مئات الألوف من البشر في وضع واحد ولباس واحد.
ويجتمع هؤلاء الناس في جبل عرفات الفسيح في آخر الأمر بعد أداء مختلف شعائر الحج.. وما أغربه من منظر.. إنه ليبدو أن كل الفروق بين البشر امّحت فجأة، وتلاشى البشر في وحدة الله ناسين كل خلافاتهم. لقد اتحد الناس هنا كوحدة إلههم.
ولو نظرت إلى الحجاج من أعلى جبل وهم مجتمعون في ميدان عرفات الكبير بملابس الإحرام فسترى أن الإنسان قد اتحد على اختلاف لغاته وألوانه ومراتبه وجنسياته، وترى الشعوب والقوميات تنصهر في قومية واحدة جامعة.. والحقيقة هي أن الحج أكبر مظاهرة اجتماعية من نوعها ولا تجد لها مثالا في أي مكان آخر من العالم.
والكعبة قبلة المسلمين.. يتجه إليها المسلمون كل يوم خمس مرات في صلواتهم. فالقبلة العبادية لكل المسلمين واحدة. وتكون هذه القبلة حقيقة تصورية في الأحوال العادية. ولكنها تصبح حقيقة مرئية عندما تصل إلى مكة في أيام الحج.. وعندما يأتيها المسلمون من كل أنحاء العالم ويصلون متجهين إليها من كل ناحية فترى بصورة محسوسة أن قبلة مسلمي العالم جميعا قبلة واحدة مشتركة بالفعل.
والكعبة بناء عالٍ مكعـّب - ، ويمشى الناس حوله في دائرة. ويطلق على هذا الطواف وهم يصطفون ويصلون حولها في دائرة وتكون الكعبة مركز كل اتجاهاتهم خلال الحج. فالحج عبادة تعطينا دروسَ الاجتماعية المركزية بمختلف شعائره ومناسكها.




الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية




إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية

يسلموووو ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#3

افتراضي رد: الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية

شكرا لكي
يسلموووو

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية

رد: الحج والوحدة الإسلاميةحقيقة الحج والوحدة الاسلامية
إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الدكتورة سعاد صالح: احذرن من مبطلات الحج sηfoorћ♪'  فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى الحج اسئلة وأجوبة مختارة من فتاوى الحج ملف شامل كل مايخص الحج عمر ابانا وعائشه امنا المنتدي الاسلامي العام
الحج وأنواعه ومواقيته لؤلؤة الحَياة المنتدي الاسلامي العام
الحج مؤتمر كل عام آثار الحج فى تزكية النفس دلالات وغايات الحج عمر ابانا وعائشه امنا المنتدي الاسلامي العام
حتى يكون حجنا مبروراً Đāłāł المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 02:11 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل