يخضع طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية غداً لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، نقدم لكم بعض النصائح للتعامل مع امتحان مادة اللغة الإنجليزية، الذى من المفترض أن يخضع له الطلاب غداً، وهذه كانت نص رسالة الأستاذة إبتهال غزال مقدمة المادة فى الموقع.
نصائح عامة قبل الامتحان:
1- إقرأ الأسئلة جيداً ونظم ورقتك.
2- أجب عن كل سؤال فى صفحة منفصلة، واترك مسافة بين كل كلمة والتى تليها لتسهيل قراءة المصحح لإجاباتك.
3- لاحظ أن الامتحان يتكون من 9 اسئلة، لذا خصص وقت لا يتعدى الـ 15 دقيقة للإجابة على كل سؤال، حتى تتمكن من توفير وقت كافِ للمراجعة.
4- أثناء إجابتك على سؤال معين لا تقرأ سؤال غيره فى نفس الوقت، لأن هذا من شأنه أن يتسبب فى تزاحم للمعلومات فى عقلك، مما قد يؤدي إلى إجابة غلط أو غير مكتملة.
5- عندما تبدأ فر مرحلة مراجعة الإجابات يجب عليك أن تراجع على ورقتك وكأنك تجاوب على الامتحان من البداية مرة أخرى، لأن ذلك يساهم فى توليد أفكار جديدة لجوانب قد تكون سقطت سهواً منك فى الإجابة عليه للمرة الأولى.
6- إذا واجهت سؤالا لا تعرف إجابته اتركه للنهاية، وأجب على السؤال الذى تعرف إجابته أولاً، ثم يمكنك أن تعود للإجابة عليه بعد الإنتهاء من إجابة الأسئلة كاملة.
نصائح مهمة:
سؤال المواقف:
1- للتعبير عن الندم استخدم: should/must have+p.p.
2- للنصيحة : should \وللرأى: think \ وللاقتراح: how about+ v.ing
3- المعلومة فى حد ذاتها ليست فى أهمية استخدام الأسلوب المناسب
سؤال ذكر المكان والاشخاص:
1- لا تنسي ان الـ function فى السؤال الأول تكون function speaker A ، أما فى السؤال الثانى فتكون function speaker B
2- أثناء إجابتك لسؤال الـ function إقرأ كل speaker منفصل حتى تتمكن من تحديد الـ function جيداً دون خطأ.
الـ vocabulary
1- يجب أن تعرف الفرق بين profession و career rofession هى نوع الشغل او الوظيفة \ اما career فهى سلسلة الوظائف أو المناصب التى يأخدها الشخص فى حياته العملية
2- والفرق بين correspondent وrepresentative و presenter و reporter
Correspondent : هو مراسل من مكان الحدث فى الراديو أو التليفزيون
representative : هو ممثل لمجموعة من الأشخاص للتحدث نيابة عنهم مثل المتحدث الرسمي
presenter : هو مقدم البرامج فى الاستوديو
reporter: هو الشخص الذى يجمع معلومات من مكان الحدث للراديو أو التليفزيون أو الجريدة
الـ grammar
1- الـ passive فالجملة المبنية للمجهول غالباً تبدأ باسم أو ضمير غير عاقل لذا يحب أن يكون الفعل passive ، أى تتكون من
v.to be باى شكل من أشكاله سواء (be, being, been, am, is, are, was, were ) ويتبعه التصريف الثالث للفعل PP.
2- إذا كانت الجملة تتكون من two actions يجب أن تكون فى المضارع أو الماضى بأشكالهم، إلا فى الجملة التى تحتوي على رابط من الروابط، وإذا كان جزء من الجملة يحتوى على مضارع بسيط فيجب أن يكون الجزء الثاني منها will+inf..
3- ركز على الأفعال remember و forget ، حيث يأتى بعدهم to+ inf، وتكون بمعنى أن الفعل لم يحدث، وأن الفاعل تذكر أو نسي أن يفعله، أما إذا تبعهم v.ing، فهذا يعني أن الفعل حدث لكن الفاعل تذكر أو نسي أنه فعله.
4- تذكر أن 5years , ten litres + is لاننا نتحدث عن الكمية أو الفترة كلها كوحدة واحدة.
5- ضمير which يحل محل where , when إذا سبقه حرف جر مثل to, in, at, for
6- Wish دائماً ما يأتي بعدها ماضى : بسيط، تام، أو could/would
7- إذا استُخدَم Modals فى جملة ماضى يجب أن يتبعها have+p.p.
8- لاحظ ترتيب الجملة مع الروابط التالية:
No sooner had they finished painting our new house than we moved into it.
Hardly had they finished painting our new house when we moved into it.
Should he have enough money, he will buy a car.
Were I younger, I’d play football with you.
Were it to rain, the match would be postponed.
Had he played well, he would have won.
Not only did we go to the market, but also we went to the zoo.
سؤال الـ comprehension
1- اقرأ القطعة بالأسئلة قراءة سريعة أولاً، ثم ابدأ فى الإجابة
2- نصيحة لا تترك أسئلة الـ Do you like….?/ What do think…? فهى تعتبر من الأسئلة المضمونة أياً كانت الإجابة، يكفى أن تكون متعلقة بالموضوع الموجود فى القطعة.
القصة:
1- ركز أن Zenda , Strelsau موجودان داخل Ruritania
2- ركز على الحجججججججججججج التى أعطاها Rasendyll لكل شخص فى القصة:
a. When he told Rose he was going to the Alps but he was going to attend the coronation in Ruritania.
b. When he told the servant that the door was shut on his finger but he was shot in the finger.
c. When he told the Marshal and the people around him that he couldn't sign or write anything owing to the wound in his finger but he was not the real king and didn't have the same handwriting.
d. When he told Flavia that he was leaving Strelsau to hunt a big animal which was Michael but he was going to rescue the king.
e. When he told his ten brave men that they were going to rescue his friend but they were going to rescue the king.
3- ركز على الخطط:
a. Their plan when the king was poisoned
b. Sapt's plan after kidnapping the king
c. Rasendyll's secret plan which was to become more popular
d. Michael's plan to kill Rasendyll and the king and arrest Sapt and Fritz
e. Michael's plan if there was a small attack or formal attack by an army on the castle of Zenda
f. Rasendyll's plan to attack the castle
g. Rasendyll's plan if he didn't come back from Zenda
4- ركز على الاتفاقات (deals ) التى حدثت فى القصة:
a. When Michael sent Detchard with a deal with Rasendyll in the summer house.
b. When Michael sent Rubert Hentzau to Rasendyll on his arrival to Zenda.
c. The deal wanted Rasendyll to make with Hentzau in the forest
d. The deal wanted Hentzau to make with Rasendyll in the forest