نصائح للتعامل مع ورقة امتحان الفلسفة والمنطق
مدة الامتحان ثلاث ساعات، ويتكون الامتحان من 6 أسئلة كالتالي:
أولا : الفلسفة
السؤال الأول : اجبارى / أربع جزئيات مقالى ( حدد / اعرض / دلل / حلل ..... )
السؤال الثاني : مقالى ( حدد / اذكر / وضح / عقب ..... ) أربع جزئيات مطلوب الإجابة على ثلاث جزئيات
السؤال الثالث : موضوعي حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث فقط مما ياتى أربع جزئيات مطلوب الإجابة على ثلاث جزئيات
ثانيا : المنطق
السؤال الرابع : اجبارى / أربع جزئيات مقالى ( حدد / اعرض / دلل / حلل ..... )
السؤال الخامس : مقالى ( هات مثال و ابرز فيه / اذكر / وضح / عقب ..... ) أربع جزئيات مطلوب الإجابة على ثلاث جزئيات
السؤال السادس : موضوعي حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث فقط مما ياتى أربع جزئيات مطلوب الإجابة على ثلاث جزئيات
نصائح التعامل مع ورقة امتحان الكيمياء
امتحان الكيمياء = (60 درجة) مقسمة كالتالي: 30%(18 درجة) أسئلة التطبيق (تقليدية) - 30%(18 درجة) أسئلة الفهم - 20%(12 درجة) تذكر بالإضافة إلى 20%(12 درجه) أسئلة للطالب المتميز.
على الطالب التأني عند استلام ورقة الامتحان وقراءتها جيداً لتحديد الأسئلة السهلة.
1. ابدأ بحل الأسئلة السهلة أولاً حتى تتوافق حواسك مع جو الامتحان بهدوء.
2. ستنتقل تدريجياً من الشد العصبي لمرحلة السيطرة على ورقة الامتحان وإمكانية تحصيل الدرجات.
3. اترك الأسئلة الصعبة مؤقتاً لحين الانتهاء من جميع الأسئلة التي يمكنك حلها.
4. راجع بدقة وبسرعة على الأسئلة التي تم حلها والتأكد من صحة اجاباتك.
5. ابدأ بالتركيز في حل الأسئلة الصعبة وإن شاء الله ستكون تهيأت تماماً للتفكير في حلها .
نصائح عن النقاط الهامة والتي أنصح الطلاب بالتركز عليها بمنهج الكيمياء كتوقعات امتحان 2025
الباب الاول
السلسلة الانتقالية الاولى عبارة عن 10 صفوف رأسية مقسمه 8 مجموعات وتم جمع الحديد والنيكل والكوبلت فى مجموعه واحده (عناصر المجموعةالثامنة) وذلك لتماثل أنصاف أقطارها
علل: المجموعةالثامنة هي الوحيدة التى لم تأخذ حرف (B)
جـ: لتميزها عن باقى عناصر السلسلة فى تماثل أنصاف الأقطارها.
تذكر أن: أعلى عدد تأكسد لأى عنصر لا يتعدى مجموعته يعنى رقم المجموعة هو الحد الاقصى لعدد تأكسده ويشذ عن ذلك مجموعة واحدة المجموعة 1B))، يمكن أن نجد عدد تأكسد النحاس يتجاوز رقم (+2) تجاوز رقم المجموعة (1)
يمكن أن نجد عدد تأكسد الذهب (+3) تجاوز رقم المجموعة(1)
تختلف المجموعة الثامنة عن باقى مجموعات B فى أن عناصرها الأفقية أكثر تشابهاً من عناصرها الرأسية
المصطلح الوحيد في هذا الباب عناصر مجموعة إنتقاليه تمتاز بتشابه خواصها الافقيه أكثر من عناصرها الرأسية)
جـ: المجموعة الثامنة
احفظ استخدام واحد لكل عنصر انتقالي وسبيكة … تأتي في صورة أذكر، أو ذكر الاستخدام وإعطاء أربعة اختيارات تختار منهم العنصر المطابق للاستخدام المذكور بالسؤال
سؤال عن تعريفات الخواص المغناطيسية والعنصر الانتقالي الذي له خواص مغناطيسية والعناصر الملونة في أسئلة الاختيارات
في هذا الباب نوعان من الافران:
أفران الاختزال (الفرن العالي – فرن مدركس)
أفران الانتاج (الفرن المفتوح – الفرن الكهربي – المحول الأكسجيني)
ثلاثة مقارنات لابد من حفظهم جيداً (لازم واحدة في الامتحان)
1. مقارنه بين الفرن العالى و فرن مدركس
2. مقارنه بين خامات الحديد ماجنيت، هيماتيت، ليمونيت، سدريت من حيث اللون، الصيغه/ الاسم العلمى/ لا تحفظ النسب
3. مقارنه بين السبائك الثلاثة: قارن بين السبيكة البينية / السبيكة الاستبدالية / السبيكة البينفلزية
كلمة الصلب موجودة بثلاثة أنواع من السبائك:
حديد صلب = سبيكة بينية (عبارة عن حديد وكربون )
صلب لا يصدأ = سبيكة استبدالية ( عبارة عن حديد وكروم)
صلب كربونى (فى دليل التقويم)= (سيمنيت Fe3C) في (كتاب مدرسى)
نركز على فى سبائك خارج التصنيف وهما نوعان:
1. سبيكة البرونز = نحاس وقصدير
2. سبيكة النحاس الأصفر= نحاس وخارصين
يتفاعل الحديد مع عنصرين لا فلزين (الكلور، الكبريت)
الحديد مع الكلور(لافلز) = كلوريد الحديدII (علل) لأن الكلور عامل مؤكسد قوي
الحديد مع الكبريت (لافلز) = كبرتيد الحديد II (علل) لأن الكبريت عامل مؤكسدة ضعيف
عندما يطلب الحصول على الحديد من أي نوع من أكاسيد الحديد (أكسيد حديدII / أكسيد حديد III/ أكسيد حديد مغناطيسى)
يمكن تحول جميع أكاسيد الحديد إلى حديد بإحدى الطريقتين:
التسخين مع الهيدروجين (عامل مختزل)
التسخين مع أول اكسيد الكربون (عامل مختزل) بشرط أن تزيد الحرارة عن 5700م للتحويلات
مبتدأً بـ ـ: كبريتات حديد/ كربونات حديد/ اوكسالات حديد/هيدروكسيد حديد… نسخن أولاً وبعدها نأخذ المادة الناتجة نكمل بها
مبتدأً بـ: بكلوريد الحديد تحول الى هيدروكسيد حديد
يعنى مبتدأً بكلوريد الحديد III كيف تحصل على هيدروكسيد حديد
يتم تفاعل كلوريد الحديد III مع هيدروكسيد صوديوم أو هيدروكسيد أمونيوم فيتحول إلى هيدروكسيد حديد III بعدها تسخين
س: ما هو الاساس العلمى لصناعة الصلب
تعتمد صناعة الصلب على عمليتين هما :
1. التخلص من الشوائب الموجودة فى الحديد الناتج من أفران الاختزال.
2. إضافة بعض العناصر إلى الحديد لتكسب الصلب الناتج الخواص المطلوبة
الباب الثاني
المنهج كله من باب الأول إلى الخامس يوجد 6 أساس علمى
1. ما هو الاساس العلمى لصناعة الصلب (باب اول)
2. أساس الكشف عن الشقوق الحامضية (باب ثانى)
3. أساس الكشف عن الشقوق القاعدية (باب ثانى)
4. أساس طريقه التطاير
5. أساس طريقه الترسيب
6. أساس صناعه المنظفات الصناعية (معالجه مركبات حمض السلفونيك الاروماتية بالصودا الكاوية)
سؤال يربط بين الباب الثانى والباب الرابع (الامتحان التجريبى 2025)
س: باستخدام محلول يوديد البوتاسيوم كيف يمكن التعرف على الأنود والكاثود فى بطارية مطموسة المعالم (غير واضحة الأقطاب)
جـ: لا يختلط عليكم أن هذا سؤال كهربية لكنه سؤال كشف عن أيون اليوديد التابع لمجموعة حمض الكبرتيك المركز (باب ثاني)
فنقوم بتوصيل محلول يوديد البوتاسيوم ببطارية السيارة فنلاحظ ان أيون اليوديد السالب يحدث له أكسدة وتتصاعد أبخرة اليود ويتصاعد عند القطب الموجب الكاثود (خلية جلفانية) وهو الذى تتصاعد عنده ابخرة اليود البنفسجية بالتالى القطب الثاني هو القطب السالب (الأنود)
الجزء الثانى:
مسائل حساب النسبه المئوية، دائماً أول كتله تعطى في هذه المسائل هي الكتلة الكلية
س: ما هى انواع التفاعلات التى تستخدم فيها عملية المعايرة ؟
جـ: المعايرة لا تحدث إلا فى 3 أنواع من التفاعلات هي تفاعلات (التعادل، الأكسدة والاختزال ، الترسيب)
العمليات العكسية في المنهج بالكامل هما عمليتان عكس بعض
(1) عملية التعادل عكس عمليه التميؤ.
(2) عملية البلمرة عكس عملية التكسير الحرارى الحفزى فى الكيمياء العضويه.
الباب الثالث
وردت كلمة الاتزان 4 مرات 3 لهم تعريف والرابعة تعريفها من واقع الامتحانات
1. نظام متزن: نظام ساكن على المستوى المرئي وديناميكي على المستوى غير المرئي
2. الاتزان الكيميائى: نظام ديناميكي يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردي مع معدل التفاعل العكسي بحيث تثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ( ويظل الاتزان قائماً طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجة موجودة في حيز التفاعل ولم يتصاعد غاز أو يكون راسب وما دامت ظروف التفاعل كدرجة الحرارة والضغط ثابتة)
3. الاتزان الايونى: الاتزان الناشئ في المحاليل الإلكتروليتية الضعيفة بين جزيئاتها والأيونات الناتجة عنها
4. حاله الاتزان: الحالة التي يتساوى عندها تركيز المتفاعلات وتركيز النواتج أو الحالة التي يتساوى عندها معدل التفاعل الطردي والعكسي
وعندنا خمسة مقارانات
1. الإلكتروليتات القوية والإلكتروليتات الضعيفة
2. التفاعلات التامة وغير التامة
3. الاتزان الكيميائى والاتزان الايونى
4. التأين التام و التأين الضعيف
5. التعادل والتميؤ
الباب الثالث لا يوجد به غير نوعين من العوامل (س: ما نوع العوامل…)
1. عوامل تؤثر على سرعة التفاعل
طبيعة المواد المتفاعلة
تركيز المواد المتفاعلة
درجة حرارة التفاعل
الضغط
العوامل الحفازة الضوء
2.عوامل تؤثر على الاتزان الكيميائى (لوشاتليه)
تركيز المواد المتفاعلة
الضغط الخارجي
درجة حرارة التفاعل
س: فى النظام المتزن التالى…. ما أثر زيادة الضغط - التركيز - الحرارة
ولكن إذا ذكر مؤثر غير هؤلاء الثلاثة من قاعدة لوشاتليه ، فقال مثلاً:
س: ما أثر إجراء التفاعل التالى فى إناء أصغر حجماً؟ اللى مش فاهم هيقول الحجم لا يؤثر (عامل غير عوامل لوشاتيليه‼)
تذكر مثال البلونة المنفوخة عند محاولة تقليل حجمها بالضغط عليها ما سيحدث لها؟
جـ: انفجار لماذا؟؟ لزيادة الضغط.
إذاً فى سؤال لوشاتلييه يمكن زيادة الضغط عن طريق تقليل حجم الوعاء (انتقاص حجم الوعاء) فيترتب عليه زيادة الضغط
ولاحظ أن: لا يكون للضغط أثر على اتزان التفاعل الكيميائي إلا إذا كانت جميع المتفاعلات والنواتج غازات
بمعنى: لو كان المعادله التفاعل تتم على محاليل (aq) ، فإن الضغط ليس له تأثير فهو يؤثر إلا فى التفاعل كله غازات (g) يعني المعادله من أولها لأخرها تحتها حرف (g)..، لكن لو التفاعل في المعادلة بين عدة غازات وكان وبينهم سائل واحد فليس للضغط أثر على التفاعل
التجارب عندك فى المنهج سبعة تجارب لازم في الامتحان سؤال اشرح (تجربه عمليه)
1. تجربه اثر مساحه السطح
2. تجربة قانون فعل الكتله (الخاص بالتركيز)
3. تجربه توضح أثر درجة الحرارة
4. تجربة تحقيق قانون إستدفالد (الخاص بالتخفيف)
5. تجربة قانون فاراداي الاول والثانى
6. تجربة الكشف عن الكربون والهيدروجين (عضوية)
7. تجربة اختبار تعاطى السائقين للمشروبات الكحولية (تغير لون ماده السليكا جيل من هواء الزفير للشخص المتعاطي المشروبات الكحولية).
فى الباب الثالث 6 ثوابت اتزان
1. ثابت اتزان المحاليلKc
2. ثابت اتزان الغازات Kp .
3. ثابت تأين الحمض Ka .
4. ثابت تأين القاعدةKb .
5. الحاصل الأيوني للماء Kw .
6. حاصل الإذابة Ksp
لازم تعرف متى تكتب Kc ومتى تكتب Kp ؟
إذا أعطيت المسألة التراكيز بالمولاية (مول/ لتر) فيستخدم ثابت اتزان المحاليل Kc
إذا أعطيت المسألة التراكيز بالضغط الجزيئي أو الضغط الجوي فيستخدم ثابت اتزان الغازات Kp
أهم المسائل مسائل حاصل الإذابة؟ لماذا؟ لأن قانون حاصل الإذابة يكتب بدلالة التركيز وإما بدلالة درجه الإذابة.
عندما يذكر في المسألة بدلالة التركيز تستخدم العلاقة التقليدية Ksp = [Ab+]a[Ba-]b
عندما يذكر في المسألة بدلالة درجة الإذابة تستخدم العلاقة Ksp= [ax]a [bx]b
مثال: احسب حاصل الإذابة Ksp لملح فوسفات الكالسيوم Ca3(PO4)2 علماً بأن تركيز أيون الكالسيوم 2× 10-8 مولار وتركيز ايون الفوسفات 1×10-3 مولار
الحل =3Ca2+(aq) +2PO43-(aq) (s) Ca3(PO4)2
Ksp =[Ca2+]3 [PO43-]2
= (2×10-8)3×(1×10-3)2
= 8×10-3
مثال: احسب حاصل الإذابة Ksp لملح فوسفات الكالسيوم PbBr2 علماً بأن درجة إذابته 1,04×10-2 مولار
الحل PbBr2(s) = Pb2+(aq)+2Br-(aq)
xM 2xM
Ksp= [x] [2x]2
=(1.04×10-2)×(2×1.04×102-)2= 4.5×106-
يوجد قاعدتين وخمسة قوانين فى المنهج لازم في الإمتحان قانون ولازم قاعدة المنهج قاعدتين فقط
1. قاعدة لوشاتليه ( كيمياء غير عضويه)
2. قاعدة ماركونيكوف (كيمياء عضويه)
يتبقى عندك خمسة قوانين لازم يأتى القانون إما مصطلح إما مفهوم علمى
1. قانون فعل الكتله
2. قانون استفالد
3. قانون فراداء الاول
4. قانون فراداء الثانى
5. القانون العام للتحليل الكهربى
تعريف التميؤ: هو ذوبان الأملاح فى الماء لتكوين الحمض والقاعدة اللذان اشتقا منهما الملح
لاحظ أن: في درس التميؤ ذكر فى كتاب المدرسه التميؤ لأربعة أملاح ولكن ينطبق معنى التميؤ على حاله واحدة فقط، فليس كل ذوبان تميؤ
شرط الذوبان أن يكون تميؤ لابد أن ينتج من ذوبان الملح (حمض ضعيف أو قلوى ضعيف أو الاثنين حمض وقلوي معاً)
علل: لا يعتبر ذوبان كلوريد الصوديوم فى الماء تميؤ
جـ: لأن ناتج التميؤ هيدروكسيد الصوديوم وحمض الهيدروكلوريك وكلاهما قلوى وحمض قويان