1- ( ضعيف )
عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله ( ص ) مر بمجلسين في مسجده فقال كلاهما على خير وأحدهما أفضل من صاحبه أما هؤلاء فيدعون الله ويرغبون إليه فإن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم وأما هؤلاء فيتعلمون الفقه والعلم ويعلمون الجاهل فهم أفضل إنما بعثت معلما
2- ( موضوع )
أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك
3- ( ضعيف )
أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما
4- ( ضعيف جدا )
إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء
5- ( موضوع )
الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها
6- ( موضوع )
صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس الأمراء والفقهاء ( وفي رواية العلماء )
7- ( موضوع )
من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي
8- ( موضوع )
اتخذوا الحمام المقاصيص فإنها تلهي الجن عن صبيانكم
9- ( موضوع )
زينوا مجالس نسائكم بالمغزل
10- ( موضوع )
زينوا موائدكم بالبقل فإنه مطردة للشيطان مع التسمية
11- ( لا أصل له )
[ حسبي من سؤالي علمه بحالي ] . ( لا أصل له ) أورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهو من الإسرائيليات ولا أصل له في المرفوع ( انظر الشرح والفوائد المهمة في الكتاب ) ومنها : قوله صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة . أخرجه أصحاب السنن بسند صحيح وهو في صحيح أبي داود 1329 وهو بلفظ مخ العبادة ضعيف انظر المشكاة 2230 . وقد جاءت الأحاديث متضافرة في الأمر بالدعاءحتى قال صلى الله عليه وسلم : من لا يدع الله ؛ يغضب عليه . أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي . قلت : وهو حديث حسن . انظر الصحيحة 2654 . وقالت عائشة رضي الله عنها : سلوا الله كل شيء حتى الشسع فإن الله عز وجل ؛ إن لم ييسره لم يتيسر . أخرجه ابن السني رقم 349 بسند حسن
12- ( لا أصل له )
توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم . ( لا أصل له ) ( انظر الكتاب فيه شرح طويل عن الحديث ومسألة التوسل . والتوسل المبتدع أنكره الإمام أبو حنيفة فقال : أكره أن يسأل الله إلا بالله . كما في الدر المختار وغيره من كتب الحنفية . وأما توسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة فقد ورد في رواية ضعيفة بل باطلة عن طريق عمر بن اسحاق بن ابراهيم قال : نبأنا علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول : إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم يعني زائرا فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تقضى . وقد ذكر ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم : أن هذا كذب معلوم فالشافعي لما قدم بغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة بل ولم يكن هذا على عهد الشافعي معروفا . ( أتمم مطالعة البحث في الكتاب ص 76 و88 . أيضا
13- ( ضعيف )
الله الذي يحيي ويميت وهو حي لايموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين
14- ( ضعيف )
من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألف ملك . ( ضعيف )
15- ( موضوع )
لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . ( موضوع ) ( انظر بحث عن التوسل في الكتاب ص 88 و77 أيضا )