أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقوقها

أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقوقها

تفشى بين الناس أقوال خاطئة على أنها من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم أو من سنتة الشريفة، ولقد بحثت في دراسات الشيخ الالبانى عن الأحاديث الضعيفة فوجدت الاتى:عن المرأة وما قيل في حقها بالكذب

"من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا ومن يتزوجها لحسنها لم يزده إلا دناءة ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه (ضعيف جدا)
· " لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يردينهن ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغينهن ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل (ضعيف)
· " أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة " (ضعيف)
· " أعظم نساء امتى بركة أصبحهن وجها واقلهن مهرا " (باطل)
· خير نساء امتى أصبحهن وجها واقلهم مهورا (موضوع)
· للمرأة ستران القبر والزوج قيل و ايهما أفضل قال القبر(موضوع)
· للنساء عشر عورات فإذا زوجت المرأة ستر الزوج عورة وإذا ماتت المرأة ستر القبر تسع عورات(منكر)
· ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالسوداء الولود فاني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطئا على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول حتى يدخل والدي معي (موضوع)
· من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر(ضعيف)
· اى امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة (منكر)
· ليس للنساء سلام ولا عيهن سلام (منكر)
· آمروا النساء في بناتهن (ضعيف)
· خير نساؤكم العفيفة الغلم (ضعيف جدا)
· اى امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذن لعنها كل شيء طلعت عليه الشمس والقمر إلا أن يرضى عنها زوجها (موضوع)
· الرضا ع يغير الطباع (منكر جدا)
· لا يدخل ولد الزنا الجنة ولاشيء من نسله إلى سبعة آباء(باطل)
· فرخ الزنا لا يدخل الجنة (ضعيف)
· البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان (ضعيف)
· ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له (ضعيف)
· ما من مسلم ينظر إلى امرأة أول نظرة ثم يغض بصره إلا أحدث الله له عبادة يجد حلاوتها (ضعيف جدا)
· النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله أيمانا يجد حلاوته في قلبه (ضعيف جدا)
· ثلاث لا يقبل الله لهم صلاة ولا يرفع لهم إلى السماء حسنة ، العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم ،والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى،والسكران حتى يصحو (ضعيف)
أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقوقها

لا تنكحوا القرابة، فإن الولد يخلق ضاوياً.
لا أصل له
ابن الصلاح "الإحياء" (2/47).
ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص127).
العراقي "الإحياء" (2/47)

==========
باب النكاح والطلاق

- ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق) رواه أبو داود , ضعيف الجامع (44) .
- ( جاء رجل قال:إن امرأتي لا تدفع يد لامس فقال صلى الله عليه وسلم : طلقها ؛ قال:إني أحبها قال: فاستمتع بها) الموضوعات (2/372) .
- ( الطلاق يمين الفساق ) ليس بحديث . المصنوع (185) .
- ( الطلاق يهتز منه العرش )لا يصح .تنزيه الشريعة(2/202) .

- ( عفوا تعف نسائكم ) – ضعيف الجامع (3714) .
- ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دسّاس ) لا يصح . انظر الغماز ص(71 ) .
- ( إياكم وخضراء الدمن المرأة الحسناء في المنبت السوء ) ضعيف السلسة الضعيفة(14) قال الدارقطني: لا يصح من وجه. كشف (1/320) .
- ( من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا , ومن تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً .. ) لا يصح , الفوائد المجموعة ص 136 .

- ( إذا جامع أحدكم زوجته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى ) باطل , الفوائد ص 143
=====
فحديث مص اللسان أخرجه أبو داود (2386)، وأحمد (6/123، 6/234)، وابن خزيمة (2003)، وابن عدي في "الكامل" 6/198، 468 من طرق عن محمد بن دينار، عن سعد بن أوس العبدي، عن مصدع أبي يحيى، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها.
وهذا الإسناد لا يثبت، ففيه محمد بن دينار ضُعف، وهو ممن ينفرد بعامة حديثه، كما قال ابن عدي، وفيه سعد بن أوس ومصدع أبو يحي كلاهما ضعيف –أيضاً-.
وقد نقل ابن الأعرابي - فيما بلغه - عن أبي داود أنه قال: هذا الحديث ليس بصحيح.
وقال النسائي – فيما نقله الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب 9/132 عن لفظة: "ويمص لسانها" هذه اللفظة، لا توجد إلا في رواية محمد بن دينار".
وبنحو من هذا قال ابن عدي في "الكامل" 6/198، 468.
وقال ابن خزيمة: "باب الرخصة في مصّ الصائم لسان المرأة، خلاف مذهب من كره القبلة للصائم على الفم، إن جاز الاحتجاج بمصدع أبي يحيى، فإني لا أعرفه بعدالة ولا جرح" اهـ.
وقد ضعّفه عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الوسطى 2/219، 218، بمحمد بن دينار وسعد بن أوس، واعترض عليه ابن القطان بأن العلة في ضعفه هي مصدع وليست منهما، كما في بيان الوهم 3/110، 111 والمقصود أن كليهما ضعّفه.
وبهؤلاء الثلاثة (ابن دينار، وسعد، ومصدع) ضعفه ابن الجوزي في العلل المتناهية 2/544
وظاهر كلام ابن القيم في زاد المعاد 2/58 أنه يضعفه، وكذا الذهبي في "الميزان" 3/451، 452، وضعفه الحافظ ابن حجر في "الفتح" 4/181(1929).
ومما يضعف هذه الزيادة أن حديث القبلة ثابت عن عائشة رضي الله عنها دون هذه الجملة، كما في الصحيحين عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض أزواجه وهو صائم، ثم ضحكت. أخرجه البخاري، باب القبلة للصائم (1928)، ومسلم (1106).
وكذلك جاء من حديث حفصة - رضي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم. أخرجه مسلم (1107)، وابن ماجه، باب ما جاء في القبلة للصائم (1685). والله أعلم.

كتبه الدكتور : عمر بن عبد الله المقبل / عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقوقها
. ( شاوروهن وخالفوهن ).
2 . كذلك ورد بسند ضعيف جداً مع انقطاع عن أنس مرفوعاً : ( لا يفعلن أحدكم أمراً حتى يستشير ، فإن لم يجد من يشيره فليستشر امرأة ثم ليخالفها ، فإن في خلافها البركـــــــة ) .
3 . وروى العسكري عن معاوية : (عودوا النساء ( لا ) فإنها ضعيفة ، إن أطعتها أهلكتك ) .
4 . وروى بسند ضعيف عن عائشة مرفوعاً: ( طاعة النساء ندامة ) كما روي عن زيد بن ثابت مرفوعاً ..
5 . وروي عن أبي بكرة مرفوعاً : ( هلكت الرجال حين أطاعت النساء ..) أما ما ينسب إلى عمر ( رضي الله عنه ) فقد ثبت عنه صحيحاً أنه خالف هذه النصوص كثيراً : فمن ذلك أنه كان " يقدم الشفاء بنت عبدالله في الرأي ويرضاها " ، وأنه استشار النساء في : كم تصبر المرأة على فراق زوجها ؟ وأنه ترك كبار الصحابة واقفين وأخذ يستمع إلى حديث خولة بنت ثعلبة حتى انتهت منه وقال في ذلك ما قال ، ومنه قوله : أصابت
6 . والعجب من العجلوني بعد هذا حين عقب على الكلام على ( الحديث ) بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تعس عبد الزوجة " - ولم يخرجه - " فمن أطاعها فقد بدل نعمة الله كفراً ومن ثم لم تكن هذه الروح تجاه المرأة مقتصرة على العوام ومن في حكمهم ، إنما تجاوزتها إلى العلماء ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .
7 . ومن ذلك حديث ( اتقوا شرار النساء ، وكونوا من خيارهن على حذر )
8 . ( أعدى عدوك زوجتك التي تضاجعك )
9 . ( ثلاث لا يركن إليها : الدنيا ، والسلطان ، والمرأة )
10 . كذلك فمن ( أحاديث ) المرأة التي يرويها العلجلوني بلفظ : " ما قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( نعم الصهر القبر ) ثم يروى أن بعض العلماء " لم يظفر به بعد التفتيش " وقد صاغه بعض الشعراء في قوله :
11 . ومن هذه ( الأحاديث ) : ( النساء حبالة الشيطان ) رقم 1530 عند العجلوني و 513 عند ابن طولون .
12 . ومنها : ( ضاع العلم بين أفخاذ النساء )





13 . ومن هذه الأقوال المشتهرة : ( طاعة النساء ندامة ) وهو رقم 1648 عند العجلوني الذي يروي أن فيه راوياً ضعيفاً ، كما يروى عن الحسن البصري أنه قال : ما أطاع رجل امرأة فيما تهواه إلا أكبه الله في النار " وهو محمول على طاعتها فيما تهواه من المحرمات ، وقيل : فيما تهواه من المباحات ؛ لأنها تجر إلى المنكرات" ! .
14 . ومن هذه الأقوال المشتهرة : " عقولهن في فروجهن ، يعني النساء " 15 . ومن عجيب ما وُجِدَ في أحاديث النساء المشتهرة على ألسنة الناس - حديث صدره ثناء على المرأة لكن عجزه يخالف ما أمر الله تعالى به ورسوله صلى الله عليه وسلم في النساء !.
ونصه هكذا : ( النساء مصابيح البيوت ، ولكن لا تعلموهن )
15 . " من كانت عنده ابنة فقد فدح " ، ومن كانت عنده ابتنان فلا حج عليه ، ومن كانت عنده ثلاث فلا صدقة عليه ولا قرى ضيف ، ومن كانت عنده أربع فيا عباد الله : أعينوه ، أعينوه ، أقرضوه ، أقرضوه ". فأين هذا الكذب الصريح بإسقاط الحج والزكاة من الحديث الصحيح ( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه ) صحيح مسلم ، كتاب البر ، باب فضل الإحسان إلى البنات .
16 . كذلك يروى الشوكاني حديث ( أجيعوا النساء جوعاً غير مضر ، وأعروهن عرياً غير مبرح ) وهو لا أصل له . وكذا : أعروا النساء يلزمن الحجال ، لا أصل له ، وكذا : استعينوا (على النساء بالعري ).

أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقوقها



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

جزاكي الله كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : رنيم القرآن
#4

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

تسلمي ياميوووش
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#5

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

تسلمين حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

ما شاء الله جزاكى الله خيرا
#7

افتراضي رد: أحاديث ضعيفة أثرت على حقوق المرأة في الإسلام,بعض الاحاديث قد اثرت علي المرأه وحقو

أحسنتِ احسن الله اليكِ وبارك فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
احكام لباس المرأة المسلمة زينتها ♥مبدهـ♥ فتاوي وفقه المرأة المسلمة
لمن لا يعرف قيمة المرأة ¥~alaa ~¥ الحياة الزوجية والاسرية


الساعة الآن 03:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل