أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المسابقة اليومية (السبت)

المسابقة اليومية (السبت)
ســـؤال اليـــــــــــــــــــــــــوم

المسابقة اليومية (السبت)

المسابقة اليومية (السبت)
ارجعوا لهذه الحلقة للاستفادة

المسابقة اليومية (السبت)

جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة

وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع بارك الله فيكنَّ على طيب المتابعة ,,وفقكم الله لما يحب ويرضى

المسابقة اليومية (السبت)هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:






المسابقة اليومية (السبت)

المسابقة اليومية (السبت)

المسابقة اليومية (السبت)







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)

مارأيتُ مثلَ النارِ نام هاربُها ، ولا مثلَ الجنَّةِ نام طالبُها .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 3662 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره


مش فاهمه طبيعة المسابقه بالظبط ... بس هي فعلا مهمه عشان نسير ع الطريق الصحيح دون تحريف لقول رسول الله
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : زهره محمد
#3

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره محمد
مارأيتُ مثلَ النارِ نام هاربُها ، ولا مثلَ الجنَّةِ نام طالبُها .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 3662 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره


مش فاهمه طبيعة المسابقه بالظبط ... بس هي فعلا مهمه عشان نسير ع الطريق الصحيح دون تحريف لقول رسول الله
جزاكي الله خيرا
شوفى ياغالية فى هذه المشاركة توضيح لهذا الموضوع هام..المسابقة اليومية(الثلاثاء)

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
شوفى ياغالية فى هذه المشاركة توضيح لهذا الموضوع هام..المسابقة اليومية(الثلاثاء)

يعني الاجابه كده ناقصه ايه

إظهار التوقيع
توقيع : زهره محمد
#5

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)

ما رأيتُ مثلَ النَّارِ نام هاربُها ، ولا مثلَ الجنَّةِ قام طالبُها
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 953 | خلاصة حكم المحدث : حسن بجموع الطرق
هذا هو المطلوب ولا اي? [mention=87979]أم أمة الله[/mention];


شرح الحديث
مِن حِكمةِ اللهِ تعالى أنَّ الجنَّةَ مَحفوفةٌ ومُحاطةٌ بالمكارِهِ، وأنَّ النَّارَ محفوفةٌ ومُحاطةٌ بالشَّهواتِ، وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم مُتعجِّبًا ممَّن لا يَخْشى الآخِرةَ: "ما رأيتُ مثلَ النَّارِ"، أي: ما رأيتُ أمرًا مثلَ أمرِ النَّارِ والخوفِ منها ومِن عذابِها، ومع ذلك "نام هارِبُها"، أي: إنَّه ليس مُنشغِلًا بالهُروبِ منها بعَملِ الطَّاعاتِ والبُعدِ عن المعاصي؛ فمع أنَّ النارَ شديدةٌ فالهارِبون منها نائِمون، والذي يَنبغي للهارِبِ مِن عذابِ النارِ أن يَفِرَّ مِن كلِّ الشرورِ إلى رِحابِ طاعةِ اللهِ سبحانه، "ولا مِثْلَ الجنَّةِ"، أي: ولا رأيتُ مِثلَ حالِ الجنَّةِ وما فيها، والرَّغبةِ في دُخولِها والحِرصِ عليها، ومع ذلك "نامَ طالِبُها"، أي: حالُه مِثلُ حالِ الخائفِ مِن النَّارِ؛ فهو لا يَستَزيدُ مِن عَملِ الطَّاعاتِ الَّتي يُبيِّنُ بها حِرصَه على الجنَّةِ وبها يَدخُلُها؛ فإنَّ مَن عرَف ما أعدَّ اللهُ فيها للعاملين لم يفتُرْ عن عَملِه، ولم يُلهِه النومُ، فيجِدَّ كلَّ الجدِّ في امتِثالِ الأوامرِ واجتناب النواهي؛ ليدركَ الجَنَّةَ,
وفي الحديثِ: الحثُّ على عَملِ الطاعاتِ وعدمِ التكاسُلِ.
وفيه: تنبيهُ الغافلين وتَخويفُهم وتَذكيرُهم بالنَّارِ التي يَنبغي الهروبُ منها.

إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#6

130003 رد: المسابقة اليومية (السبت)

صحيح

26 - يَجْمَعُ اللهُ الأولِينَ والآخِرِينَ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلومٍ قِيامًا أربعينَ سَنَةً ، شَاخِصَةً أَبْصارُهُمْ إلى السَّماءِ يَنْتَظِرُونَ فَصْلَ القَضَاءِ قال : ويَنْزِلُ اللهُ عزَّ وجلَّ في ظُلَلٍ مِنَ الغَمامِ مِنَ العرشِ إلى الكُرْسِيِّ ثُمَّ يُنادِي مُنادٍ أيُّها الناسُ أَلْم تَرْضَوْا من رَبِّكُمُ الذي خلقَكُمْ ورَزَقَكُمْ وأمرَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا بهِ شيئًا أنْ يُوَلِّيَ كلَّ أناسٍ مِنكمْ ما كانُوا يتولونَ ويعبدونَ في الدنيا ، أَليسَ ذلكَ عَدْلا من رَبِّكُمْ ؟ قالوا : بلى ، فَيَنْطَلِقُ كلُّ قومٍ إلى ما كانُوا يعبدونَ ويَتَوَلَّوْنَ في الدنيا ، قال : فَيَنْطَلِقُونَ ، ويمثلُ لهُمْ أَشْباهُ ما كَانُوا يَعْبُدُونَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَنْطَلِقُ إلى الشمسِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَنْطَلِقُ إلى القمرِ ، والأوْثَانِ مِنَ الحِجَارَةِ وأشْباهِ ما كَانُوا يَعْبُدونَ ، قال : ويمثلُ لِمَنْ كان يَعْبُدُ عِيسَى شَيْطَانُ عِيسَى ، ويمثلُ لِمَنْ كان يَعْبُدُ عُزَيْرًا شَيْطَانُ عُزَيْرٍ ، ويَبْقَى محمدٌ وأُمَّتُهُ ، قال : فيتمثلُ الربُّ تباركَ وتعالى ، فَيأتيهِمُ فيقولُ : ما لَكُمْ لا تَنْطَلِقُونَ كما انطلقَ الناسُ ؟ قال : فَيقولونَ : إِنَّ لَنا إِلَهًا ما رَأَيْناهُ ( بَعْدُ ( فيقولُ : هل تَعْرِفُونَهُ إنْ رأيتُمُوهُ ؟ فَيقولونَ : إنَّ بينَنا وبينَهُ عَلامَةٌ إذا رأيناهُ ، عرفناهُ ، قال فيقولُ : ماهيَ ؟ فَيقولونَ : يَكْشِفُ عن ساقِهِ ، ( قال : ( فعندَ ذلكَ يَكْشِفُ عن ساقِهِ ، فَيَخِرُّ كلُّ مَنْ كان لِظهرِهِ طَبَقٌ ساجدًّا ، ويَبْقَى قومٌ ظُهورُهُمْ كَصَياصِي البَقَرِ ، يُرِيدُونَ السُّجُودَ فلا يَسْتَطِيعُونَ ، ( وقد كَانُوا يُدْعَوْنَ إلى السُّجُودِ وهُمْ سالِمُونَ ( ثُمَّ يقولُ : ارفعُوا رؤوسَكُمْ ، فَيَرْفَعُونَ روؤسَهُمْ ، فِيُعْطِيهِمْ نُورَهُمْ على قدرِ أَعْمالِهِمْ ، فمِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى نُورَهُ مثل الجَبَلِ العَظِيمِ ، يَسْعَى بين أيديهِمْ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى نورَهُ أَصْغَرَ من ذلكَ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى مثلَ النخلةِ بِيَمِينِهِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى أَصْغَرَ من ذلكَ حتى يَكُونَ آخِرُهُمْ رجلًا يُعْطَى نُورَهُ على إِبْهامِ قَدَمِهِ ، يُضِيءُ مرةً ، ويطفأُ مرةً ، فإذا أَضَاءَ قَدَمَهُ قدمٌ ( ومَشَى ) وإذا طُفِىءَ قامَ ، قال : والربُّ تباركَ وتعالى أَمامَهُمْ حتى يَمُرَّ بِهَمْ إلى النارِ فَيَبْقَى أَثَرُهُ كَحَدِّ السَّيْفِ ( دَحْضٌ مَزِلَّةٌ ) قال : فيقولُ : مُرُّوا ، فَيَمُرُّونَ على قدرِ نُورِهِمْ ، مِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كطرفةِ العَيْنِ ،وَمِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَالبَرْقِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كالسَّحابِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَانْقِضَاضِ الكوكبِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَالرِّيحِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَشَدِّ الفَرَسِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَشَدِّ الرجلِ ، حتى يَمُرُّ الذي يُعطَى نورَهُ على ظهرِ ( إبهِامِ ) قَدَمِهِ يَحْبُو على وجهِهِ ويديْهِ ورِجْلَيْهِ ، تخرُّ يدٌ وتعلقُ يدٌ ، وتخرُّ رجلٌ ، وتعلقُ رجلٌ ، وتُصِيبُ جَوَانِبَهُ النارُ فلا يزالُ كَذلكَ حتى يَخْلُصَ فإذا خَلَصَ وقَفَ عليْها فقال : الحمدُ للهِ الذي أَعْطَانِي ما لمْ يُعْطِ أحدًا ، إذْ أنجانِي مِنْها بعدَ إذْ رأيْتُها قال : فَيُنْطَلَقُ بهِ إلى غَدِيرٍ عندَ بابِ الجنةِ فَيَغْتَسِلُ ، فَيَعُودُ إليهِ رِيحُ أهلِ الجنةِ وأَلْوَانُهُمْ ، فيَرَى ما في الجنةِ من خِلالِ البابِ ، فيقولُ : رَبِّ أَدْخِلْنِي الجنةَ فيقولُ اللهُ ( لهُ ) : أَتَسْأَلُ الجنةَ وقد نَجَّيْتُكَ مِنَ النارِ ؟ فيقولُ : رَبِّ اجعلْ بَيْنِي وبينَها حِجابًا حتى لا أَسْمَعُ حَسِيسَها قال : فَيدخلُ الجنةَ ، ويَرَى أوْ يُرْفَعُ لهُ مَنْزِلٌ أَمامَ ذلكَ كأنَّ ما هو فيهِ بالنسبةِ إليهِ حُلْمٌ ، فيقولُ : رَبِّ ! أعطِنِي ذلكَ المَنْزِلَ فيقولُ ( لهُ ) لَعَلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَ تَسْأَلُ غيرَهُ ؟ فيقولُ لا وعِزَّتِكَ لا أسألُكَ غيرَهُ ، وأنَّى مَنْزِلٌ أحسنُ مِنْهُ ؟ فَيُعْطَاهُ ، فَيَنْزِلُهُ ، ويَرَى أَمامَ ذلكَ مَنْزِلًا ، كأنَّ ما هو فيهِ بالنسبةِ إليهِ حُلْمٌ قال : رَبِّ أعطِنِي ذلكَ المَنْزِلَ فيقولُ اللهُ تباركَ وتعالى لهُ : لَعَلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَ تَسْأَلُ غيرَهُ ؟ فيقولُ : لا وعِزَّتِكَ ( لا أسألُكَ ) وأنَّى منَزَلٌ أحسنُ مِنْهُ ؟ فَيُعْطَاهُ فَيَنْزِلُهُ ، ثُمَّ يسكتُ فيقولُ اللهُ جلَّ ذكرهُ : ما لكَ لا تَسْأَلُ ؟ فيقولُ : رَبِّ ! قد سَأَلْتُكَ حتى اسْتَحْيَيْتُكَ ، ( أَقْسَمْتُ لكَ حتى اسْتَحْيَيْتُكَ ( فيقولُ اللهُ جلَّ ذكرهُ : ألمْ ترضَ أنْ أُعْطِيَكَ مثل الدنيا مُنْذُ خَلَقْتُها إلى يومِ أَفْنَيْتُها وعشرَةَ أَضْعَافِهِ ؟ فيقولُ : أتهزأُ بي وأنتَ رَبُّ العزةِ ؟ ( فَيَضْحَكُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ من قولِهِ قال : فَرأيْتُ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ إذا بَلَغَ هذا المكانَ من هذا الحَدِيثِ ضَحِكَ ، فقال لهُ رجلٌ : يا أبا عَبْدِ الرحمنِ ! قد سَمِعْتُكَ تُحَدِّثُ بهِذا الحَدِيثِ مِرَارًا ، كلَّما بَلَغْتَ هذا المكانَ ضَحِكْتَ ؟ فقال : إنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللهِ يُحَدِّثُ هذا الحديثَ مِرَارًا كلَّما بَلَغَ هذا المكانَ من هذا الحَدِيثِ ضَحِكَ حتى تبدُو أضراسَهُ ( ، قال : فيقولُ الرَّبُّ جلَّ ذكرهُ : لا ، ولَكِنِّي على ذلكَ قادِرٌ ، فيقولُ : أَلْحِقْنِي بِالناسِ ، فيقولُ : الحَقْ بِالناسِ . فَيَنْطَلِقُ يرملُ في الجنةِ ، حتى إذا دَنا مِنَ الناسِ رُفِعَ لهُ قَصْرٌ من دُرَّةٍ ، فَيَخِرُّ ساجِدًا ، فيقولُ لهُ : ارفعْ رأسَكَ مالكَ ؟ فيقولُ : رأيْتُ ربِّي أوْ تَرَاءَى لي ربِّي ، فيقالُ إِنَّما هو مَنْزِلٌ من مَنازِلِكَ قال ثُمَّ يَلْقَى رجلًا فَيَتَهَيَّأُ للسجودِ لهُ فيقالُ لهُ : مَهْ ! فيقولُ : رأيْتُ أنَّكَ مَلَكٌ مِنَ الملائكةِ ، فيقولُ : إِنَّما أنا خَازِنٌ من خُزَّانِكَ ، وعَبْدٌ من عَبيدِكَ ، تَحْتَ يَدَيَّ أَلْفُ قَهْرَمانٍ على ( مثل ( ما أنا عليهِ قال : فَيَنْطَلِقُ أَمامَهُ حتى يَفْتَحَ لهُ بابَ القصرِ ، قال وهوَ من دُرَّةٍ مُجَوَّفَةٍ شقائقُها وأبوابُها وإغْلاقُها ومَفَاتِيحُها مِنْها ، تَسْتَقْبِلُهُ جَوْهَرَةٌ خَضْرَاءُ مُبَطَّنَةٌ بِحمراءَ ( فيها سبعونَ بابًا ، كلُّ بابٍ يُقضِي إلى جوهرةٍ خضراءُ ، مبطنةٍ كلُّ جوهرةٍ تُفضِي إلى جَوْهَرَةٍ على غَيْرِ لَوْنِ الأُخْرَى ، في كلِّ جَوْهَرَةٍ سُرُرٌ وأزواجٌ ووَصائِفُ ، أَدْناهُنَّ حَوْرَاءُ عَيْناءُ ، عليْها سبعونَ حُلَّةً يُرَى مُخُّ ساقِها من ورَاءِ حُلَلِها ، كَبِدُها مِرْآتُهُ ، وكَبِدُهُ مِرْآتُها إذا أَعْرَضَ عَنْها إِعْرَاضَةً ازْدَادَتْ في عَيْنِهِ سبعينَ ضِعْفًا عَمَّا كانَتْ قبلَ ذلكَ فيقولُ لها : واللهِ لَقَدِ ازْدَدْتِ في عَيْنِي سبعينَ ضِعْفًا عما كُنْتِ قبلَ ذلكَ ، وتَقُولَ لهُ وأنت ( واللهِ ) لقد ازددت في عيني سبعينَ ضعفا فيقالُ لهُ : أشرف ، أشرف . فيشرف ، فيقالُ لهُ : ملكُكَ مسيرةُ مِئةِ عامٍ ، يُنْفِذُهُ بَصَرُكَ قال : فقال لهُ عمرُ : ألا تسمَعُ ما يحَدَّثُنا ابنُ أمِّ عبدٍ يا كعبُ عن أَدْنَى أهلِ الجنةِ منزلًا ، فكَيْفَ أعلاهُمْ ؟ قال : يا أَمِيرَ المؤمنينَ مالًا عينٌ رأَتْ ولا أذنٌ سمَعَتْ ، فذكرَ الحَدِيثَ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 3591 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

رد: المسابقة اليومية (السبت)
حسن
ما رأيتُ مثلَ النارِ نامَ هاربُها ، ولا مثلَ الجنةِ نام طالِبُها
الراوي : أنس بن مالك و أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5622 | خلاصة حكم المحدث : حسن

رد: المسابقة اليومية (السبت)
ضعيف

ما رأيتُ مثلَ النارِ نام هاربُها ولا مثلَ الجنةِ نام طالبُها
الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
الصفحة أو الرقم: 309 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

53 - اطلُبُوا الجنَّةَ جُهدَكُم ، واهرُبُوا من النَّارِ جُهدَكم ؛ فإنَّ الجنَّةَ لاينامُ طالبُها ، وإنَّ النَّارِ لا يَنامُ هارِبُها ، وإنَّ الآخِرةَ اليومَ مَحفوفةٌ بالمكارهِ ، وإنَّ الدُّنيَا محفوفةٌ باللَّذَّاتِ والشَّهواتِ ، فلا تُلْهِيِكُم عن الآخِرةِ
الراوي : كليب بن حزن | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم: 2120 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

13 - ما رأيتُ مثلَ النارِ نامَ هاربُها، ولا مثلَ الجنةِ نامَ طالبُها .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم: 5275 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً لكني وجدت له شاهدين يقوي أحدهما الآخر



رد: المسابقة اليومية (السبت)

شرحه
مِن حِكمةِ اللهِ تعالى أنَّ الجنَّةَ مَحفوفةٌ ومُحاطةٌ بالمكارِهِ، وأنَّ النَّارَ محفوفةٌ ومُحاطةٌ بالشَّهواتِ، وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم مُتعجِّبًا ممَّن لا يَخْشى الآخِرةَ: "ما رأيتُ مثلَ النَّارِ"، أي: ما رأيتُ أمرًا مثلَ أمرِ النَّارِ والخوفِ منها ومِن عذابِها، ومع ذلك "نام هارِبُها"، أي: إنَّه ليس مُنشغِلًا بالهُروبِ منها بعَملِ الطَّاعاتِ والبُعدِ عن المعاصي؛ فمع أنَّ النارَ شديدةٌ فالهارِبون منها نائِمون، والذي يَنبغي للهارِبِ مِن عذابِ النارِ أن يَفِرَّ مِن كلِّ الشرورِ إلى رِحابِ طاعةِ اللهِ سبحانه، "ولا مِثْلَ الجنَّةِ"، أي: ولا رأيتُ مِثلَ حالِ الجنَّةِ وما فيها، والرَّغبةِ في دُخولِها والحِرصِ عليها، ومع ذلك "نامَ طالِبُها"، أي: حالُه مِثلُ حالِ الخائفِ مِن النَّارِ؛ فهو لا يَستَزيدُ مِن عَملِ الطَّاعاتِ الَّتي يُبيِّنُ بها حِرصَه على الجنَّةِ وبها يَدخُلُها؛ فإنَّ مَن عرَف ما أعدَّ اللهُ فيها للعاملين لم يفتُرْ عن عَملِه، ولم يُلهِه النومُ، فيجِدَّ كلَّ الجدِّ في امتِثالِ الأوامرِ واجتناب النواهي؛ ليدركَ الجَنَّةَ,
وفي الحديثِ: الحثُّ على عَملِ الطاعاتِ وعدمِ التكاسُلِ.
وفيه: تنبيهُ الغافلين وتَخويفُهم وتَذكيرُهم بالنَّارِ التي يَنبغي الهروبُ منها.

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#7

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منة الله أشرف
صحيح

26 - يَجْمَعُ اللهُ الأولِينَ والآخِرِينَ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلومٍ قِيامًا أربعينَ سَنَةً ، شَاخِصَةً أَبْصارُهُمْ إلى السَّماءِ يَنْتَظِرُونَ فَصْلَ القَضَاءِ قال : ويَنْزِلُ اللهُ عزَّ وجلَّ في ظُلَلٍ مِنَ الغَمامِ مِنَ العرشِ إلى الكُرْسِيِّ ثُمَّ يُنادِي مُنادٍ أيُّها الناسُ أَلْم تَرْضَوْا من رَبِّكُمُ الذي خلقَكُمْ ورَزَقَكُمْ وأمرَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا بهِ شيئًا أنْ يُوَلِّيَ كلَّ أناسٍ مِنكمْ ما كانُوا يتولونَ ويعبدونَ في الدنيا ، أَليسَ ذلكَ عَدْلا من رَبِّكُمْ ؟ قالوا : بلى ، فَيَنْطَلِقُ كلُّ قومٍ إلى ما كانُوا يعبدونَ ويَتَوَلَّوْنَ في الدنيا ، قال : فَيَنْطَلِقُونَ ، ويمثلُ لهُمْ أَشْباهُ ما كَانُوا يَعْبُدُونَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَنْطَلِقُ إلى الشمسِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَنْطَلِقُ إلى القمرِ ، والأوْثَانِ مِنَ الحِجَارَةِ وأشْباهِ ما كَانُوا يَعْبُدونَ ، قال : ويمثلُ لِمَنْ كان يَعْبُدُ عِيسَى شَيْطَانُ عِيسَى ، ويمثلُ لِمَنْ كان يَعْبُدُ عُزَيْرًا شَيْطَانُ عُزَيْرٍ ، ويَبْقَى محمدٌ وأُمَّتُهُ ، قال : فيتمثلُ الربُّ تباركَ وتعالى ، فَيأتيهِمُ فيقولُ : ما لَكُمْ لا تَنْطَلِقُونَ كما انطلقَ الناسُ ؟ قال : فَيقولونَ : إِنَّ لَنا إِلَهًا ما رَأَيْناهُ ( بَعْدُ ( فيقولُ : هل تَعْرِفُونَهُ إنْ رأيتُمُوهُ ؟ فَيقولونَ : إنَّ بينَنا وبينَهُ عَلامَةٌ إذا رأيناهُ ، عرفناهُ ، قال فيقولُ : ماهيَ ؟ فَيقولونَ : يَكْشِفُ عن ساقِهِ ، ( قال : ( فعندَ ذلكَ يَكْشِفُ عن ساقِهِ ، فَيَخِرُّ كلُّ مَنْ كان لِظهرِهِ طَبَقٌ ساجدًّا ، ويَبْقَى قومٌ ظُهورُهُمْ كَصَياصِي البَقَرِ ، يُرِيدُونَ السُّجُودَ فلا يَسْتَطِيعُونَ ، ( وقد كَانُوا يُدْعَوْنَ إلى السُّجُودِ وهُمْ سالِمُونَ ( ثُمَّ يقولُ : ارفعُوا رؤوسَكُمْ ، فَيَرْفَعُونَ روؤسَهُمْ ، فِيُعْطِيهِمْ نُورَهُمْ على قدرِ أَعْمالِهِمْ ، فمِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى نُورَهُ مثل الجَبَلِ العَظِيمِ ، يَسْعَى بين أيديهِمْ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى نورَهُ أَصْغَرَ من ذلكَ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى مثلَ النخلةِ بِيَمِينِهِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يُعْطَى أَصْغَرَ من ذلكَ حتى يَكُونَ آخِرُهُمْ رجلًا يُعْطَى نُورَهُ على إِبْهامِ قَدَمِهِ ، يُضِيءُ مرةً ، ويطفأُ مرةً ، فإذا أَضَاءَ قَدَمَهُ قدمٌ ( ومَشَى ) وإذا طُفِىءَ قامَ ، قال : والربُّ تباركَ وتعالى أَمامَهُمْ حتى يَمُرَّ بِهَمْ إلى النارِ فَيَبْقَى أَثَرُهُ كَحَدِّ السَّيْفِ ( دَحْضٌ مَزِلَّةٌ ) قال : فيقولُ : مُرُّوا ، فَيَمُرُّونَ على قدرِ نُورِهِمْ ، مِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كطرفةِ العَيْنِ ،وَمِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَالبَرْقِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كالسَّحابِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَانْقِضَاضِ الكوكبِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَالرِّيحِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَشَدِّ الفَرَسِ ، ومِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَشَدِّ الرجلِ ، حتى يَمُرُّ الذي يُعطَى نورَهُ على ظهرِ ( إبهِامِ ) قَدَمِهِ يَحْبُو على وجهِهِ ويديْهِ ورِجْلَيْهِ ، تخرُّ يدٌ وتعلقُ يدٌ ، وتخرُّ رجلٌ ، وتعلقُ رجلٌ ، وتُصِيبُ جَوَانِبَهُ النارُ فلا يزالُ كَذلكَ حتى يَخْلُصَ فإذا خَلَصَ وقَفَ عليْها فقال : الحمدُ للهِ الذي أَعْطَانِي ما لمْ يُعْطِ أحدًا ، إذْ أنجانِي مِنْها بعدَ إذْ رأيْتُها قال : فَيُنْطَلَقُ بهِ إلى غَدِيرٍ عندَ بابِ الجنةِ فَيَغْتَسِلُ ، فَيَعُودُ إليهِ رِيحُ أهلِ الجنةِ وأَلْوَانُهُمْ ، فيَرَى ما في الجنةِ من خِلالِ البابِ ، فيقولُ : رَبِّ أَدْخِلْنِي الجنةَ فيقولُ اللهُ ( لهُ ) : أَتَسْأَلُ الجنةَ وقد نَجَّيْتُكَ مِنَ النارِ ؟ فيقولُ : رَبِّ اجعلْ بَيْنِي وبينَها حِجابًا حتى لا أَسْمَعُ حَسِيسَها قال : فَيدخلُ الجنةَ ، ويَرَى أوْ يُرْفَعُ لهُ مَنْزِلٌ أَمامَ ذلكَ كأنَّ ما هو فيهِ بالنسبةِ إليهِ حُلْمٌ ، فيقولُ : رَبِّ ! أعطِنِي ذلكَ المَنْزِلَ فيقولُ ( لهُ ) لَعَلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَ تَسْأَلُ غيرَهُ ؟ فيقولُ لا وعِزَّتِكَ لا أسألُكَ غيرَهُ ، وأنَّى مَنْزِلٌ أحسنُ مِنْهُ ؟ فَيُعْطَاهُ ، فَيَنْزِلُهُ ، ويَرَى أَمامَ ذلكَ مَنْزِلًا ، كأنَّ ما هو فيهِ بالنسبةِ إليهِ حُلْمٌ قال : رَبِّ أعطِنِي ذلكَ المَنْزِلَ فيقولُ اللهُ تباركَ وتعالى لهُ : لَعَلَّكَ إنْ أَعْطَيْتُكَ تَسْأَلُ غيرَهُ ؟ فيقولُ : لا وعِزَّتِكَ ( لا أسألُكَ ) وأنَّى منَزَلٌ أحسنُ مِنْهُ ؟ فَيُعْطَاهُ فَيَنْزِلُهُ ، ثُمَّ يسكتُ فيقولُ اللهُ جلَّ ذكرهُ : ما لكَ لا تَسْأَلُ ؟ فيقولُ : رَبِّ ! قد سَأَلْتُكَ حتى اسْتَحْيَيْتُكَ ، ( أَقْسَمْتُ لكَ حتى اسْتَحْيَيْتُكَ ( فيقولُ اللهُ جلَّ ذكرهُ : ألمْ ترضَ أنْ أُعْطِيَكَ مثل الدنيا مُنْذُ خَلَقْتُها إلى يومِ أَفْنَيْتُها وعشرَةَ أَضْعَافِهِ ؟ فيقولُ : أتهزأُ بي وأنتَ رَبُّ العزةِ ؟ ( فَيَضْحَكُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ من قولِهِ قال : فَرأيْتُ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ إذا بَلَغَ هذا المكانَ من هذا الحَدِيثِ ضَحِكَ ، فقال لهُ رجلٌ : يا أبا عَبْدِ الرحمنِ ! قد سَمِعْتُكَ تُحَدِّثُ بهِذا الحَدِيثِ مِرَارًا ، كلَّما بَلَغْتَ هذا المكانَ ضَحِكْتَ ؟ فقال : إنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللهِ يُحَدِّثُ هذا الحديثَ مِرَارًا كلَّما بَلَغَ هذا المكانَ من هذا الحَدِيثِ ضَحِكَ حتى تبدُو أضراسَهُ ( ، قال : فيقولُ الرَّبُّ جلَّ ذكرهُ : لا ، ولَكِنِّي على ذلكَ قادِرٌ ، فيقولُ : أَلْحِقْنِي بِالناسِ ، فيقولُ : الحَقْ بِالناسِ . فَيَنْطَلِقُ يرملُ في الجنةِ ، حتى إذا دَنا مِنَ الناسِ رُفِعَ لهُ قَصْرٌ من دُرَّةٍ ، فَيَخِرُّ ساجِدًا ، فيقولُ لهُ : ارفعْ رأسَكَ مالكَ ؟ فيقولُ : رأيْتُ ربِّي أوْ تَرَاءَى لي ربِّي ، فيقالُ إِنَّما هو مَنْزِلٌ من مَنازِلِكَ قال ثُمَّ يَلْقَى رجلًا فَيَتَهَيَّأُ للسجودِ لهُ فيقالُ لهُ : مَهْ ! فيقولُ : رأيْتُ أنَّكَ مَلَكٌ مِنَ الملائكةِ ، فيقولُ : إِنَّما أنا خَازِنٌ من خُزَّانِكَ ، وعَبْدٌ من عَبيدِكَ ، تَحْتَ يَدَيَّ أَلْفُ قَهْرَمانٍ على ( مثل ( ما أنا عليهِ قال : فَيَنْطَلِقُ أَمامَهُ حتى يَفْتَحَ لهُ بابَ القصرِ ، قال وهوَ من دُرَّةٍ مُجَوَّفَةٍ شقائقُها وأبوابُها وإغْلاقُها ومَفَاتِيحُها مِنْها ، تَسْتَقْبِلُهُ جَوْهَرَةٌ خَضْرَاءُ مُبَطَّنَةٌ بِحمراءَ ( فيها سبعونَ بابًا ، كلُّ بابٍ يُقضِي إلى جوهرةٍ خضراءُ ، مبطنةٍ كلُّ جوهرةٍ تُفضِي إلى جَوْهَرَةٍ على غَيْرِ لَوْنِ الأُخْرَى ، في كلِّ جَوْهَرَةٍ سُرُرٌ وأزواجٌ ووَصائِفُ ، أَدْناهُنَّ حَوْرَاءُ عَيْناءُ ، عليْها سبعونَ حُلَّةً يُرَى مُخُّ ساقِها من ورَاءِ حُلَلِها ، كَبِدُها مِرْآتُهُ ، وكَبِدُهُ مِرْآتُها إذا أَعْرَضَ عَنْها إِعْرَاضَةً ازْدَادَتْ في عَيْنِهِ سبعينَ ضِعْفًا عَمَّا كانَتْ قبلَ ذلكَ فيقولُ لها : واللهِ لَقَدِ ازْدَدْتِ في عَيْنِي سبعينَ ضِعْفًا عما كُنْتِ قبلَ ذلكَ ، وتَقُولَ لهُ وأنت ( واللهِ ) لقد ازددت في عيني سبعينَ ضعفا فيقالُ لهُ : أشرف ، أشرف . فيشرف ، فيقالُ لهُ : ملكُكَ مسيرةُ مِئةِ عامٍ ، يُنْفِذُهُ بَصَرُكَ قال : فقال لهُ عمرُ : ألا تسمَعُ ما يحَدَّثُنا ابنُ أمِّ عبدٍ يا كعبُ عن أَدْنَى أهلِ الجنةِ منزلًا ، فكَيْفَ أعلاهُمْ ؟ قال : يا أَمِيرَ المؤمنينَ مالًا عينٌ رأَتْ ولا أذنٌ سمَعَتْ ، فذكرَ الحَدِيثَ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 3591 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

رد: المسابقة اليومية (السبت)
حسن
ما رأيتُ مثلَ النارِ نامَ هاربُها ، ولا مثلَ الجنةِ نام طالِبُها
الراوي : أنس بن مالك و أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5622 | خلاصة حكم المحدث : حسن

رد: المسابقة اليومية (السبت)
ضعيف

ما رأيتُ مثلَ النارِ نام هاربُها ولا مثلَ الجنةِ نام طالبُها
الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
الصفحة أو الرقم: 309 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

53 - اطلُبُوا الجنَّةَ جُهدَكُم ، واهرُبُوا من النَّارِ جُهدَكم ؛ فإنَّ الجنَّةَ لاينامُ طالبُها ، وإنَّ النَّارِ لا يَنامُ هارِبُها ، وإنَّ الآخِرةَ اليومَ مَحفوفةٌ بالمكارهِ ، وإنَّ الدُّنيَا محفوفةٌ باللَّذَّاتِ والشَّهواتِ ، فلا تُلْهِيِكُم عن الآخِرةِ
الراوي : كليب بن حزن | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم: 2120 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

13 - ما رأيتُ مثلَ النارِ نامَ هاربُها، ولا مثلَ الجنةِ نامَ طالبُها .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم: 5275 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً لكني وجدت له شاهدين يقوي أحدهما الآخر



رد: المسابقة اليومية (السبت)

شرحه
مِن حِكمةِ اللهِ تعالى أنَّ الجنَّةَ مَحفوفةٌ ومُحاطةٌ بالمكارِهِ، وأنَّ النَّارَ محفوفةٌ ومُحاطةٌ بالشَّهواتِ، وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم مُتعجِّبًا ممَّن لا يَخْشى الآخِرةَ: "ما رأيتُ مثلَ النَّارِ"، أي: ما رأيتُ أمرًا مثلَ أمرِ النَّارِ والخوفِ منها ومِن عذابِها، ومع ذلك "نام هارِبُها"، أي: إنَّه ليس مُنشغِلًا بالهُروبِ منها بعَملِ الطَّاعاتِ والبُعدِ عن المعاصي؛ فمع أنَّ النارَ شديدةٌ فالهارِبون منها نائِمون، والذي يَنبغي للهارِبِ مِن عذابِ النارِ أن يَفِرَّ مِن كلِّ الشرورِ إلى رِحابِ طاعةِ اللهِ سبحانه، "ولا مِثْلَ الجنَّةِ"، أي: ولا رأيتُ مِثلَ حالِ الجنَّةِ وما فيها، والرَّغبةِ في دُخولِها والحِرصِ عليها، ومع ذلك "نامَ طالِبُها"، أي: حالُه مِثلُ حالِ الخائفِ مِن النَّارِ؛ فهو لا يَستَزيدُ مِن عَملِ الطَّاعاتِ الَّتي يُبيِّنُ بها حِرصَه على الجنَّةِ وبها يَدخُلُها؛ فإنَّ مَن عرَف ما أعدَّ اللهُ فيها للعاملين لم يفتُرْ عن عَملِه، ولم يُلهِه النومُ، فيجِدَّ كلَّ الجدِّ في امتِثالِ الأوامرِ واجتناب النواهي؛ ليدركَ الجَنَّةَ,
وفي الحديثِ: الحثُّ على عَملِ الطاعاتِ وعدمِ التكاسُلِ.
وفيه: تنبيهُ الغافلين وتَخويفُهم وتَذكيرُهم بالنَّارِ التي يَنبغي الهروبُ منها.
اللهم بارك كدا الاجابة تمام ربنا يحميكِ ويرضى عليكِ انتِ ممتازة الله يوفقك لرضاه [mention=126194]منة الله أشرف[/mention];

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره محمد
يعني الاجابه كده ناقصه ايه
شوفى الاجابة هذه https://adlat.net/showthread.php?t=3...60#post2703060

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#9

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بياض الثلج
ما رأيتُ مثلَ النَّارِ نام هاربُها ، ولا مثلَ الجنَّةِ قام طالبُها
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 953 | خلاصة حكم المحدث : حسن بجموع الطرق
هذا هو المطلوب ولا اي? @أم أمة الله;


شرح الحديث
مِن حِكمةِ اللهِ تعالى أنَّ الجنَّةَ مَحفوفةٌ ومُحاطةٌ بالمكارِهِ، وأنَّ النَّارَ محفوفةٌ ومُحاطةٌ بالشَّهواتِ، وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم مُتعجِّبًا ممَّن لا يَخْشى الآخِرةَ: "ما رأيتُ مثلَ النَّارِ"، أي: ما رأيتُ أمرًا مثلَ أمرِ النَّارِ والخوفِ منها ومِن عذابِها، ومع ذلك "نام هارِبُها"، أي: إنَّه ليس مُنشغِلًا بالهُروبِ منها بعَملِ الطَّاعاتِ والبُعدِ عن المعاصي؛ فمع أنَّ النارَ شديدةٌ فالهارِبون منها نائِمون، والذي يَنبغي للهارِبِ مِن عذابِ النارِ أن يَفِرَّ مِن كلِّ الشرورِ إلى رِحابِ طاعةِ اللهِ سبحانه، "ولا مِثْلَ الجنَّةِ"، أي: ولا رأيتُ مِثلَ حالِ الجنَّةِ وما فيها، والرَّغبةِ في دُخولِها والحِرصِ عليها، ومع ذلك "نامَ طالِبُها"، أي: حالُه مِثلُ حالِ الخائفِ مِن النَّارِ؛ فهو لا يَستَزيدُ مِن عَملِ الطَّاعاتِ الَّتي يُبيِّنُ بها حِرصَه على الجنَّةِ وبها يَدخُلُها؛ فإنَّ مَن عرَف ما أعدَّ اللهُ فيها للعاملين لم يفتُرْ عن عَملِه، ولم يُلهِه النومُ، فيجِدَّ كلَّ الجدِّ في امتِثالِ الأوامرِ واجتناب النواهي؛ ليدركَ الجَنَّةَ,
وفي الحديثِ: الحثُّ على عَملِ الطاعاتِ وعدمِ التكاسُلِ.
وفيه: تنبيهُ الغافلين وتَخويفُهم وتَذكيرُهم بالنَّارِ التي يَنبغي الهروبُ منها.
تسلم اديكِ و ربنا يبارك فيكِ
لكن الاجابة بالضبط شوفيها هنا
https://adlat.net/showthread.php?t=3...60#post2703060

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#10

130003 رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
اللهم بارك كدا الاجابة تمام ربنا يحميكِ ويرضى عليكِ انتِ ممتازة الله يوفقك لرضاه [mention=126194]منة الله أشرف[/mention];
الله يوفقك و يجعلك من اهل الجنة و تكونين ممن تقول لهم النار جز يا مؤمن ؛ فقد أطفأ نورك لهبي

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#11

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منة الله أشرف
الله يوفقك و يجعلك من اهل الجنة و تكونين ممن تقول لهم النار جز يا مؤمن ؛ فقد أطفأ نورك لهبي
اللهم آمـــــــــــــــــــــــــــين
واياكِ ياغالية
ربنا يحميكِ ويبارك فيكِ ويسعدك فى الدارين ياغالي? [mention=126194]منة الله أشرف[/mention];

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المسابقة اليومية (السبت) أم أمة الله مسابقات الاقسام
المسابقة اليومية (السبت) أم أمة الله مسابقات الاقسام
حلقة جديدة من المسابقة اليومية اليوم السبت أم أمة الله مسابقات الاقسام
ملف كامل عن الفوط اليومية للنساء وأنواعها.وكيفية استخدامها .فوائدها واضرارها ام مالك وميرنا العيادة النسائية


الساعة الآن 04:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل