أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟



إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
السؤال :
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟




إذا قاطعني أحد أفراد الأسرة وأنا أقرأ القرآن من المصحف فهل يتعين عليّ الاستعاذة من جديد أم أواصل من حيث توقفت؟



إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
الجواب :
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
الحمد لله
من قطع القراءة لعذر، كعطاس، أو رد سلام، أو إجابة سائل ... ونحو ذلك ، وفي نيته أن يكمل القراءة بعد زوال العذر : فإنه تكفيه الاستعاذة الأولى، ولا يؤمر بإعادتها ، إلا إذا طال الوقت ، فإنه يعيدها .
قال ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (2/326) :
" وَيُسَنُّ التَّعَوُّذُ فِي الْقِرَاءَةِ .
فَإِنْ قَطَعَهَا قَطْعَ تَرْكٍ وَإِهْمَالٍ، عَلَى أَنَّهُ لَا يَعُودُ إلَيْهَا: أَعَادَ التَّعَوُّذَ إذَا رَجَعَ إلَيْهَا.
وَإِنْ قَطَعَهَا بِعُذْرٍ ، عَازِمًا عَلَى إتْمَامِهَا إذَا زَالَ عُذْرُهُ : كَفَاهُ التَّعَوُّذُ الْأَوَّلُ " انتهى .
وقال الرحيبانى في "مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" (1/599) :
"(وَإِنْ قَطَعَهَا) ، أَيْ: الْقِرَاءَةَ (قَطْعَ تَرْكٍ) وَإِهْمَالٍ، (ثُمَّ أَرَادَهَا : أَعَادَ التَّعَوُّذَ .
وَ) إنْ قَطَعَهَا (قَطْعًا لِعُذْرٍ، عَازِمًا عَلَى إتْمَامِهَا إذَا زَالَ) الْعُذْرُ، (كَتَنَاوُلِ شَيْءٍ) أَوْ إعْطَائِهِ، أَوْ أَجَابَ سَائِلًا ، أَوْ عَطَسَ ، وَنَحْوِهِ : (فَلَا) يُعِيدُ التَّعَوُّذَ؛ لِأَنَّهَا قِرَاءَةٌ وَاحِدَةٌ" انتهى .

وهذا ما لم يطل الفصل ، فإن طال الفصل سُنَّ له أن يعيد التعوذ :
قال الزركشي رحمه الله :
" يُسْتَحَبُّ التَّعَوُّذُ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، فَإِنْ قَطْعَهَا قَطْعَ تَرْكٍ ، وَأَرَادَ الْعَوْدَ : جَدَّدَ .
وَإِنْ قَطَعَهَا لَعُذْرٍ ، عَازِمًا عَلَى الْعَوْدِ : كَفَاهُ التَّعَوُّذُ الْأَوَّلُ ؛ مَا لَمْ يَطُلِ الْفَصْلُ " انتهى ، من البرهان في علوم القرآن (1/460) .
وقال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/281) :
"يكفيه التعوذ الواحد ، ما لم يقطع قراءته بكلام أو سكوت طويل .
فإن قطعها بواحد منهما : استأنف التعوذ .
وإن سجد لتلاوة ثم عاد إلى القراءة : لم يتعوذ ؛ لأنه ليس بفصل ، أو هو فصل يسير . ذكره المتولي" انتهى .
وأما إذا قطعها لسبب يتعلق بالقراءة، كسؤال أو تفسير الآيات التي يقرؤها ونحو ذلك، فلا يعيد:
قال ابن الجزري في النشر (1/259) :
" إِذَا قَطَعَ الْقَارِئُ الْقِرَاءَةَ لِعَارِضٍ مِنْ سُؤَالٍ [أي : دعاء] ، أَوْ كَلَامٍ يَتَعَلَّقُ بِالْقِرَاءَةِ : لَمْ يُعِدِ الِاسْتِعَاذَةَ" انتهى .

ولو أعاد الاستعاذة إذا قطع القراءة بكلام لا علاقة له بالقراءة – كالسلام – لكان حسنا .
قال النووي في "التبيان" (ص 124) :
"إذا كان يقرأ ماشيا، فمر على قوم : يستحب أن يقطع القراءة ، ويسلم عليهم ، ثم يرجع إلى القراءة . ولو أعاد التعوذ كان حسنا" انتهى .

والله أعلم .
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
ملخص الجواب :
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
من قطع قراءة القرآن لعذر، كعطاس، أو رد سلام، أو إجابة سائل ... ونحو ذلك ، وفي نيته أن يكمل القراءة بعد زوال العذر : فإنه تكفيه الاستعاذة الأولى، ولا يؤمر بإعادتها ، إلا إذا طال الوقت ، فإنه يعيدها .
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
المراجع
إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟
الاسلام سؤال وجواب

إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟



إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟

أحسنتِ بارك الله فيكِ ورضى عليكِ
مبارك للتثبيت ولتميزك فى التنظيم تقبل الله
@العدولة هدير;

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟


رد: إذا قطع قراءة القرآن ثم رجع واستكملها ، فهل يعيد الاستعاذة ؟




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
إلى متى تؤجل حفظ القرآن ♥العدوله لولو♥ المنتدي الاسلامي العام
طريقة إبداعية لحفظ القرآن (1) ام الزهراء القرآن الكريم
صورهـ حقيقيهـ لمحمد - صلى الله عليه وسلم - متع ناظريك ! توتى 1 السنة النبوية الشريفة
سجود السهو وفتاوى للشيخ ابن العثيمين ج2 أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أوصاف الحبيب صلي الله عليه وسلم ام يوسف الغالي قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 07:52 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل