أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله


هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين  فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله
: هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟ لمحمد بن عثيمين
تفريغ فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله

السائل: يقول فضيلة الشيخ: هل يُشترط تبييت النية لصيام الست من شوال؟ بمعنى: هل يجوز إذا استيقظ إنسان ضحى يوم من أيام شوال ولم يأكل شيئا، فهل يحسب هذا اليوم من الست من شوال أو لا بد من تبييت النية من الليل؟
الشيخ: صيام ستة أيام من شوال لا يمكن أن يتحقق إلا إذا نوى صوم كل يوم قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو إلا بعد طلوع الفجر؛ فإنه لا يَصدُق عليه أنه صام ستة أيام من شوال.
وأضرب لهذا مثلا: في اليوم الأول من الستة لم ينو الصوم، ولما أذنّ الظهر؛ نوى الصوم على أنه يوم من الست، ثم أكمل. كم يبقى عليه؟ (الطلبة:ستة أيام) لا، خمسة أيام، صام الخمسة الباقية.
هذا الرجل، هل نقول: إنه صام ستة أيام أو صام خمسة أيام ونصف؟ نعم: خمسة أيام ونصف.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" أتبعه ستاً من شوال" وهذا لم يصم إلا خمسة أيام ونصفا، ولكنه يُكتب له أجر صيام ذلك اليوم، إلا أنه لا يُحسب من الستة.
فنقول: الصوم الذي نَوَيتهُ عند صلاة الظهر؛ يَصِّح وتُثاب عليه من بدء النية، ولكنه لا يُحسب لك من الستة؛ لأن الستة لا بد أن تكون أياما كاملة.
هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين  فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله
وللفائدة أكثر:
حكم تبييت النية في صيام النفل




________________________________________
السؤال: هل صيام الست من شوال ويوم عرفة يكون لها حكم صيام الفرض، فيشترط فيها تبييت النية من الليل؟ أم يكون لها حكم صيام النفل بحيث يجوز للإنسان أن ينوي صيامها ولو منتصف النهار؟ وهل يكون أجر الصيام منتصف النهار كأجر من تسحر وصام النهار إلى آخره؟
_______________
_________________________
الجواب: نعم. صيام النفل يجوز بنية من أثناء النهار، بشرط: ألا يكون فعل مفطراً قبل ذلك، فمثلاً: لو أن الإنسان أكل بعد طلوع الفجر، وفي أثناء اليوم نوى الصوم نقول هنا: صومك غير صحيح؛ لأنه أكل، لكن لو لم يأكل منذ طلع الفجر ولم يفعل ما يفطر، ثم نوى في أثناء النهار الصوم وهو نافلة فنقول: هذا جائز؛ لأنه وردت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم: وذلك حين دخل على أهله فطلب منهم طعاماً فقالوا: ليس عندنا شيء. فقال: (إني إذاً صائم). ولكن الأجر لا يكون إلا من وقت النية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات) فما قبل النية فلا يكتب له أجره، وما بعده يكتب له أجره، وإذا كان الأجر مرتباً على صوم اليوم فإن هذا لم يصم اليوم كاملاً، بل بعض اليوم بالنية، وبناءً على ذلك: لو أن أحداً قام من بعد طلوع الفجر ولم يأكل شيئاً وفي منتصف النهار نوى الصوم على أنه من أيام الست ثم صام بعد هذا اليوم خمسة أيام فيكون قد صام خمسة أيام ونصف، وإن كان نوى بعد مضي ربع النهار، فيكون قد صام خمسة أيام وثلاثة أرباع؛ لأن الأعمال بالنيات، والحديث: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال). وحينئذٍ نقول لهذا الأخ: لم تحصل على ثواب أجر صيام الأيام الستة؛ لأنك لم تصم ستة أيام، وهذا يقال: في يوم عرفة، أما لو كان الصوم نفلاً مطلقاً فإنه يصح ويثاب من وقت نيته فقط.)ا.هـ
لقاءات الباب المفتوح - (ج 55 / ص 17)


هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين  فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله
معنى تبييت النية في الصيام
____________________________________
____
السؤال: هل يلزم تبييت النية لكل يوم من رمضان, وهل مثله صيام الأيام المعينة؟
________________________________________

الجواب: أولاً: لا بد أن نعلم معنى: تبييت النية، لأن بعض الناس يظن أن معنى تبييت النية أن ينوي الإنسان الصيام قبل أن ينام, وليس كذلك, المراد بتبييت النية أن ينوي قبل طلوع الفجر ولو بلحظة، فإذا نوى قبل طلوع الفجر ولو بلحظة فقد بيّت. فصيام رمضان من المعلوم لكل أحد، أن كل مسلم إذا دخل شهر رمضان فقد عقد النية الجازمة على أنه سيصومه كله, فالنية في أوله كافية، إلا إذا وجد سبب يقطع الصوم كما لو سافر الإنسان ثم رجع, فلا بد من تجديد النية، أو مرض ثم عوفي لا بد أن يجدد النية, وأما ما دام على حاله فإن النية في أوله تكفي عن آخره. وبناءً على ذلك: لو أن الإنسان غلبه النوم بعد العصر ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر من اليوم الثاني، فصيامه اليوم الثاني يكون صحيحاً لأن النية قد تمت. أما الأيام المعينة من النوافل, فإن النفل المعين كصيام ستة أيام من شوال مثلاً، فهذه أيضاً لا بد أن ينوي الصوم قبل طلوع الفجر, ويتبين هذا بالمثال: لو أن الإنسان ليس عنده نية أن يصوم ستة أيام من شوال، وفي أثناء النهار استيقظ ولم ينوِ الصوم فصلّى الفجر ولما طلعت الشمس فكّر لعلي أصوم أو لا أصوم, لكنه عند زوال الشمس أي: عند الظهر عزم على الصيام فصام صيامه لليوم صحيح, ما دام لم يأكل ولم يشرب ولم يأتِ بمفطر قبل ذلك فصيامه صحيح, لكن لو قال: أنا أريد أن يكون هذا أول أيام الست, قلنا: لا يصح؛ لأنه لو أتى بخمسة أيام بعد ذلك اليوم كم صام؟ خمسة أيام ونصف, والحديث ستة أيام, فالأيام المعينة لا بد أن تكون من قبل طلوع الفجر)ا.هـ.
لقاءات الباب المفتوح - (ج 116 / ص 9)


هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين  فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله



إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#2

افتراضي رد: هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله

جزاك الله خير
#3

افتراضي رد: هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله

بوركتِ
إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#4

افتراضي رد: هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله

رد: هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال ؟]لمحمد بن عثيمين  فتوى الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طرائف من حياة الشيخ الألباني رحمه الله الرزان المنتدي الاسلامي العام
سيرة الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب. الرزان العقيدة الإسلامية
المولد النبوي تاريخه وحكمه واثاره الرزان فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اضحكى مع مواقف علماء المسلمين وخفة ظلهم رونى الامورة المنتدي الاسلامي العام
الإمام ابن القيم رحمه الله ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 09:48 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل