التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
(قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ وَكَانَ الْإِنسَانُ قَتُورًا )
. أي: خشية أن ينفد ما تنفقون منه، مع أنه من المحال أن تنفد
خزائن الله ولكن الإنسان مطبوع على الشح والبخل. . ابن سعدي
مشاعر الأم.. (وأصبح فؤاد أم موسى فارغا)
مشاعر الأب.. ( وابيضت عيناه من الحزن)
لكل ابن وبنت!
بُعدكما عن والديكم يجري المدامع، ويحرك المواجع، ورؤيتكم ،وقربكم، وصوتكم، بل بعض رائحتكم وبقايا ملابسكم تمسح الدمع وتزيل الوجع وتمسح الأحزان!
دائماً: الصبر على جفوة الإخوان في الله وفظاظة أحدهم؛ أرحم بالقلب من مصارعة تركهم وفقدهم . مهما كانت المبررات، فاختيار الوحدة، والتجديف بيد واحدة؛اختيار يروج في سوق إبليس،وستكون العاقبة أن يصرعك الدهر. (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجه)
رسالة .. إلى الذين يثقون بالله مهما كان حالهم ،الله عند ظنّكم ..
( إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ )
للاستقامة "مشقة" .. ومسكين من أرخى على نفسه غشاء الأمن من "الانتكاسة".تأمل:"قال ابن عباس ما نزل على رسول الله آية هي أشد ولا أشق من هذه الآية عليه (فاستقم كما أمرت) [في سورة هود].ولذلك قال لأصحابه حين قالوا له:لقد أسرع إليك الشيب!فقال: شيبتني هود وأخواتها"القرطبى
(وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى )الانشغال بالقرآن تلاوة واستماعا وتدبرا.."اصطفاء" رباني
ذكربعض أهل العلم؛ أن الله استثنى في القرآن (وعوداً) كثيرة وعلقها بالمشيئة،كالإغناء والإجابة والرزق فقال{فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء} {فيكشف ما تدعون إليه إن شاء} {يرزق من يشاء}..أما وعده تعالى لمن شكر فقد ذكره بلا استثناء فقال {لئن شكرتم لأزيدنكم}
عطاءات الرضا للنبي المصطفى في القرءان الكريم في مواطن ثلاثة:
- في القبلة: "فلنولّينّك قبلة ترضاها"،
- في الأجر: "ولسوف يعطيك ربّك فترضى"،
- في التّسبيح: "وسبّح بحمد ربّك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبّح وأطراف النّهار لعلك ترضى".
الأمّة المحمدية مَرْضِيّة في نبيها
الآخرة خير وأبقى..دنيا(محدودة ولاتتجاوز 70 عاما)،ثم برزخ(علمه عند الله)،ثم آخرة(خالدين فيها أبدا)..كل من وفقه الله أشغل نفسه بالآخرة،وأخذ من الدنيا مايكفي سيره إلى الله،ولم تشغله عن محاب الله..اللهم اجعل الآخرة همنا،وأحسن ختامنا،ووفقنا لكل عمل يرضيك عنا ياالله.
لكلِّ حاجةٍ سألتَها اللهَ مستغنياً عن النّاس ...لكلِّ أُمنيةٍ استودعتَها ربّك ...لكلِّ دعوةٍ دعوتَ بها ونسيتَها ولم ينسها الله ...لكلِّ حاجةٍ من فرط الرغبة بها دمعتْ
عيناك لكلِّ هؤلاء قُلْ بيقين :"يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ"
{إن أنكر الأصوات لصوت الحمير} لِـما يُعرف عنها من عُلو الصوت وشناعته من غير حاجةٍ، فعلى المؤمن أن يدرك أن مثل هذه الآداب مما اعتنى به الإسلام، ولا يَـحسُن ما يفعله بعض الناس من عدم الالتفات إلى هذا التهذيب، فتجده يصرخ بأعلى صوته دون حاجة.
كتاب (يا بني)للدكتور عويض العطوي (ص: 90).
(ليبلوكم أَيُّكُم أَحْسَنُ عَمَلًا)(لنبلوهم أَيُّهُم أَحْسَنُ عَمَلًا)(إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَن أَحْسَنَ عَمَلًاï)
مِن هنا يتربّى المؤمن على الاهتمام بالمحتوى والكيف، لا بالكَم والكثرة.
الصلاة أفضل الأعمال، وهي مؤلفة من كلِمٍ طيب وعملٍ صالح، أفضل كلِمها الطيب وأوجبه القرآن، وأفضل عملها الصالح وأوجبه السجود، كما جمع بين الأمرين في أول سورة أنزلها على رسوله، حيث افتتحها ، تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}، وختمها بقوله: {واسجد واقترب}،فوضعت الصلاة على ذلك؛ أولها القراءة وآخرها السجود.ابن تيمية، مجموع الفتاوى (14 / 5)
التوقيع لا يظهر للزوار ..
ستجد من هو أكثر منك مالا
وأحسن منك صحة وعافية
وستجد.. وستجد..
لكن الراحة كل الراحة في:
{ فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ }
قال تعالى{ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك}
قال مالك بن دينار: إنما سمّي الدينار؛ لأنه دين ونار، ومعناه: أنه من أخذه بحقه فهو دينه، ومن أخذه بغير حقه فله النار.
تفسير ابن كثير
﴿ فَإِنِّي نَسيت الْحُوتَ ﴾
أضاعوا الحوت ..
فوجدوا الخضر !
يبتليك الله بالنسيان ..
ليسوق لك خيراً لا تتوقعه!
النسيان ..عطاءٌ من الله .
إذا كثرت الفتن تحير الناس في علاجها ولو عرفوا أن سبب الفتن معصية الله، لاختصروا العلاج وأطاعوه(فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة) عبد العزيز الطريفي
كُلُّ ضِيْقَةٍ لها تَسْبِيحُ يُونس :
"لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"
{وبالوالدين إحسانا وبذي القربى}
في الأمربالإحسان إلى الأقارب
تنبيه على أن من سفالة الأخلاق
أن يستخف أحدٌ بالقريب
لأنه قريبه وآمن من غوائله، ويصرف برَّه ووُدَّه إلى الأباعد ليستكفي شرهم
أو ليذكر في القبائل بالذكر الحسن.
[ابن عاشور]
أطيب الناس عيشاً وأهنأهم بالاً:
من "ضاقت" منافذ الحزن في قلبه، فلا يحزن لكل ما يفقد.
و"اتسعت" منافذ الفرح في قلبه، فيسعد بأقل ما يجد.
( لتجدن أشد الناس عدواة للذين آمنوا اليهود)
اليهود هم أشد الأعداء
ومع ذلك هناك من يحتفل بأيامهم
﴿ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ﴾ في مرات تكون هذه الرحمة في صلاح قلبك وجمع شملك وهدوء قلبك ولطف مشاعرك ، وفي مرات تكون في صلاح زوجك وولدك ومالك وعملك ومشروعك ، وفي مرات في دفع الشرور والآفات والقواطع عن طريقك ، وفي مرات في ثباتك على دينك وقيمك رغم عواصف الفتن من حولك!
د.مشعل فلاحى
{فأثابهم الله بما قالوا جنات}
كلمات كانت سبب لدخول الجنات
لا تحتقر كلمة أو تغريدة
فهناك من يرتفع بها عند الله درجات
عندما اغترّ الكفار بدنياهم=كانوا يصفون المؤمنين بأقبح الأوصاف ويستخفّون بهم:
سفهاء﴿أنؤمن كما آمن السفهاء﴾
شرذمة﴿لشرذمة قليلون﴾
أرذلون﴿واتّبعك الأرذلون﴾
أشرار﴿كنا نعدّهم من الأشرار﴾
لكن لما صار هؤلاء الكفار إلى النار قالوا:﴿ما لَنا لا نَرى رجالًا﴾ الآن عرفوا أنهم رجال!
﴿إن يعلم اللهُ في قلوبكم خيرا؛ يؤْتِكم خيرا مما أُخِذ منكم﴾..
هذه الآية غارقة في الأمل.. والسكينة.. والحنان.. والظنّ الجميل..
إذا وفقك الله لعمل صالح ، فتذكر أن المنة لله سبحانه فهو الذي هداك ( الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ).
( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ )
يعد المصائب، وينسى نعم ربه عليه.
في الحياة ••
أحداث.. وأشياء كثيرة أعجز عن
فهمها.. ثم أرجع إلى نفسي..
فتخبرني أن "الاختيار"
قد يكون أدقّ أوصافها..
﴿وَربّك يخلُقُ ما يشاء "ويختار"﴾..
طارق مقبل
حينما يأمرك الله بأمر ويبدأ بنفسه
فاعلم أنه أمر عظيم عند الله
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾
قال ﷺ
(أكثروا علي من الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي)ﷺ
عبد المحسن المطيري
"نحن نرزقك"
لو تيقنت بأن الرزق منه
لو كففت نظرك عن رزق غيرك
لو شكرت على ما لديك
لو توجهت بسؤالك وفقرك لربك
لرضيت واغتنيت
حنين الأخوّة
( كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ )
"فيها تنبيه على أن المؤمن المتوكل على الله إذا كاده الخلق فإن الله يكيد له وينتصر له بغير
حول منه ولا قوة"
كل أحد يدّعي (الاعتدال) ولو لم يكن مسلما، يُسلّي الإنسان نفسه ليطمئن على منهجه، ولكن الله حسم بيان الاعتدال (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه)
عبد العزيز الطريفي
أذيّة أهل الإيمان من أعظم الذنوب.
والأذية قد تكون بكلمة أو كتابة.
﴿والذين يُؤذون المومنين والمؤمنات بغير ما اكتَسبوا فقد احتَمَلوا بُهتانًا وإثمًا مُبينًا﴾
روي عن الحسن البصري عند قول الله ﴿إنّ الأبرارَ لَفي نعيم﴾ أنه قال: هم الذين لا يؤذون أحدًا حتى الذرّ.
والذر: صغار النمل.
﴿وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط﴾
من وسطية الإسلام وعدله، أنه يأمرنا أن نتعامل بالعدل، حتى مع الأعداء والظالمين.
ألا ما أروع هذا الدين.
﴿وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزلَ اللَّهُ إِلَيْكَ﴾
كان هذا التحذير موجّهًا لخير الخلق في خير زمان
فكيف نغفل عنه في عصر اشتداد الفتن وضعف الإيمان؟!
﴿إنّ جهَنّمَ كانت مِرصادًا﴾أي ترصد أهلها ليتساقطوا فيها، وأما المتقون فيمرّون على ظهرها فيرون من يتهاوى فيها شرّ منظر، فيُنجّيهم الله منها برحمته، وذلك أعظم فوز ولذلك قال بعدها بآيات: ﴿إنّ لِلمُتّقينَ مَفازًا﴾.
ومن نُجّي اليوم من فتن الشبهات والشهوات فقد جعل الله له مفازًا.
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تأملات قرآنية لد. عبد الله بن بلقاسم ....(متجددة) | امانى يسرى | القرآن الكريم | 23 | 06-03-2019 10:01 PM |
صور ادعية مصوره 2025 ادعيه مصورة 2025 وآيات قرآنية - عبارات دينية | ريموووو | صور اسلامية | 10 | 24-09-2018 10:13 AM |
تأملات قرآنية (سورة المؤمنون) | امانى يسرى | القرآن الكريم | 3 | 23-07-2017 08:26 AM |
تأملات قرآنية. . | بنت الرسول | المنتدي الاسلامي العام | 4 | 31-03-2016 11:31 PM |
لطائف قرآنية | ريموووو | المنتدي الاسلامي العام | 7 | 28-12-2012 11:08 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع