أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله


أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه

يفتدي به من عذاب الله
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله

قد يسأل سائل ما معنى الشرك؟؟
والإجابة:
إن له أنواعاً كثيرة، ويمكن حصرها بما يأتي:
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب اللهأولاً: قولي:
وهو ما كان باللسان، ويدخل فيه ما يأتي:
1- الحلف بغير الله، على تفصيل في ذلك.
2- قول: (ما شاء الله وشئت)، أو: أنا متوكل على الله وعليك، وأنا في حسب الله وحسبك، ومالي إلا الله وأنت، وهذا من الله ومنك، وهذا من بركات الله وبركاتك، والله لي في السماء وأنت لي في الأرض، أو يقول: والله وحياة فلان، أو يقول: نذر لله ولفلان، أو أنا تائب لله ولفلان، أو أرجو الله وفلاناً ونحو ذلك .
ولعل الضابط في هذا أن يكون الشيء مما يختص بالله جل وعلا، فيعطف عليه غيره سبحانه لا على سبيل المشاركة وإنما بمجرد التسوية في اللفظ، وأما إن كان يعتقد المشاركة فهذا يدخل تحت الشرك الأكبر.
3- وقوله: (قاضي القضاة).
4- وهكذا: التعبيد لغير الله، كعبد النبي وعبد الرسول (إذا لم يقصد به حقيقة العبودية).
5- وإسناد بعض الحوادث إلى غير الله عز وجل، مثل أن يقول: لولا وجود فلان لحصل كذا، ولولا الكلب لدخل اللص، وقول الرجل: لولا الله وفلان، ولولا تجعل فيها فلاناً، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص...، وأعوذ بالله وبك.
6- قول بعضهم: مطرنا بنوء كذا وكذا، (على طريق غير الحقيقة).
ولعل الضابط في هذا: (الاعتماد على سبب لم يجعله الشرع سبباً) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب اللهثانيا: فعلي: وهو ما كان بأعمال الجوارح، ويدخل فيه ما يلي:
1- التطير، (إذا لم يعتقد القدرة في المتطير به).
2- إتيان الكهان وتصديقهم، (إذا لم يعتقد وجود علم الغيب لديهم).




3- والاستعانة على كشف السارق ونحوه بالعرافين، (إذا لم يصاحبه اعتقاد علمهم الغيب).
4- تصديق المنجمين والرمالين وغيرهم من المشعوذين، (إذا لم يصاحبه اعتقاد علمهم الغيب).
5- ولبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه، (إذا لم يعتقد تأثيرها بذاتها).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب اللهثالثاً: قلبي: ويدخل فيه ما يلي:
1- الرياء، (إذا كان يسيراً)، ولا يخلو من:
أ- أن يكون الرياء بالأعمال: كمن يصلي فيطيل القيام, ويطيل الركوع والسجود, ويظهر الخشوع عند رؤية الناس له، ويصوم فيظهر للناس أنه صائم، فيقول مثلاً مخاطباً غيره: اليوم يوم الاثنين والخميس ألا تعلم؟ ألست بصائم؟ أو يقول له: أدعوك اليوم لتفطر معي، وكذلك في الحج والجهاد فيذهب إليهما ومقصده المراءاة بهما، وكالمراءاة بالصدقة ونحوها.
ب- أو يكون الرياء من جهة القول: كالرياء بالوعظ والتذكير, وحفظ الأخبار والآثار لأجل المحاورة وإظهار غزارة العلم، وتحريك الشفتين بالذكر في محضر الناس، وإظهار الغضب للمنكرات بين الناس، وخفض الصوت وترقيقه بقراءة القرآن ليدل بذلك على الخوف والحزن ونحو ذلك، إذا فعل ذلك يقصد الرياء، ومن ذلك أيضاً: تحريك الشفتين بالذكر في محضر الناس ويتغافل عنه في منزله.
ج- أو يكون الرياء من جهة الزي: كإبقاء أثر السجود على جبهته، ولبس الغليظ من الثياب وخشنها مع تشميرها كثيراً ليقال: عابد زاهد، أو ارتداء نوع معين من الزي ترتديه طائفة يعدهم الناس علماء ليقال: عالم.
د- أو يكون الرياء بالأصحاب والزائرين: كالذي يتكلف أن يستزير عالماً أو عابداً ليقال: إن فلاناً قد زار فلاناً، ودعوة الناس لزيارته كي يقال: إن أهل الخير يترددون عليه، وكذلك من يرائي بكثرة الشيوخ ليقال: لقي فلان شيوخاً كثيرين واستفاد منهم, فيباهي بذلك.
هـ- أو يكون الرياء لأهل الدنيا: كمن يتبختر ويختال في مشيته، وتحريك يديه وتقريب خطاه، أو يأخذ بطرف ثوبه، أو يصعر خده، أو يلف عباءته، أو يحرك سيارته حركة خاصة.
و- أو يكون الرياء من جهة البدن: كأن يرائي بإظهار النحول والصفار ليوهم الناس أنه جاد في العبادة كثير الخوف والحزن، أو يرائي بتشعيث الشعر ليظهر أنه مستغرق في هم الدين لا يتفرغ لتسريح شعره، أو يرائي بحلق الشارب واستئصال الشعر ليظهر بذلك تتبع زي العباد والنساك، أو يرائي بخفض الصوت, وإغارة العينين, وذبول الشفتين ليدلك على أنه مواظب للصوم.
هذه مجامع ما يرائي به المراؤون – غالباً – يطلبون بذلك الجاه والمنزلة في قلوب العباد .
2- إرادة الإنسان بعمله الدنيا:
المراد به: أن يعمل الإنسان أعمالاً صالحة يريد بها الدنيا، إما لقصد المال أو الجاه، كالذي يجاهد أو يتعلم ليأخذ مالاً، أو ليحتل منصباً، أو يتعلم القرآن، أو يواظب على الصلاة لأجل وظيفة المسجد، أو نحو ذلك من الأعمال الصالحة، لكن نيته الحصول على مصالح دنيوية لا طلب مرضاة الله.
والفرق بينه وبين الرياء:
أن المرائي إنما يعمل لأجل المدح والثناء، والمريد بعمله الدنيا يعمل لدنيا يصيبها كالمال أو المنصب .
فهذه أنواع الشرك الأصغر قد تكون هذه الأنواع في خصائص الربوبية، وقد يكون في خصائص الألوهية، كما أن كل قسم من أنواع الشرك الأصغر يحتمل أن ينقلب إلى شرك أكبر، وذلك من وجهين:
1- إذا صحبه اعتقاد قلبي، وهو تعظيم غير الله كتعظيمه. كالحلف بغير الله معظماً له كتعظيم الله.
2- أو كان في أصل الإيمان، أو كثر حتى يغلب على العبد؛ كالمراءاة بأصل الإيمان، أو يغلب الرياء على أعماله، أو يغلب عليها إرادة الدنيا بحيث لا يريد بها وجه الله.
فهذه أنواع الشرك الأصغر على الإجمال.
وقانا الله واياكم الشرك كله وهدانا لما يجب ويرضى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
المراجع: الدرر السنية بتصرف






أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله

جزاكي الله خيراً
على موضوعك الرائع و المفيد
والله يعطيكي الف عافية
ممكن سؤال:
أنا بصف تاني ثانوي والحمد لله علتي متدينة أنا لما أطلع بلبس جلباب وشالة (طرحة)
و أنا بحب كتير ألبس النقاب الكامل اللي ما ببين فيه اشي سوى العينين
حكيت لماما
حكتلي ماما بس تكبري لسا صغيرة وصحباتي بحاولوا يقنعوني أنه النقاب بشوب وما بقدر أتحمله
وأنا بدي ألبسه علشان ربنا
بحس لما أطلع في الشارع على بنت منقبة بحسها أستر
فممكن تنصحيني؟
وآسفة لأسئلتي الكثيرة
وجزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : malak sisi
#3

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malak sisi
جزاكي الله خيراً
على موضوعك الرائع و المفيد
والله يعطيكي الف عافية
ممكن سؤال:
أنا بصف تاني ثانوي والحمد لله علتي متدينة أنا لما أطلع بلبس جلباب وشالة (طرحة)
و أنا بحب كتير ألبس النقاب الكامل اللي ما ببين فيه اشي سوى العينين
حكيت لماما
حكتلي ماما بس تكبري لسا صغيرة وصحباتي بحاولوا يقنعوني أنه النقاب بشوب وما بقدر أتحمله
وأنا بدي ألبسه علشان ربنا
بحس لما أطلع في الشارع على بنت منقبة بحسها أستر
فممكن تنصحيني؟
وآسفة لأسئلتي الكثيرة
وجزاك الله خيرا
ماشاء الله اللهم بارك فيكِ وارضى عنكِ
انتِ صح ياغالية البسي النقاب واقنعى اهلك وما داموا فيهم خير باذن الله يوافقوا
وانتِ مش صغيرة ولا حاجة ربنا يجميكِ
ياريت تبادرى فالموت يأتي بغته ربنا يرضى عليكِ ويتقبل منك

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
ماشاء الله اللهم بارك فيكِ وارضى عنكِ
انتِ صح ياغالية البسي النقاب واقنعى اهلك وما داموا فيهم خير باذن الله يوافقوا
وانتِ مش صغيرة ولا حاجة ربنا يجميكِ
ياريت تبادرى فالموت يأتي بغته ربنا يرضى عليكِ ويتقبل منك
ححاول إن شاء الله
وجزاك الله خيرا
بس كيف أقنع صحباتي بيحكوا عني بنت هبلة وغريبة أطوار وهدا تشدد"النقاب"
وجزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : malak sisi
#5

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malak sisi
ححاول إن شاء الله
وجزاك الله خيرا
بس كيف أقنع صحباتي بيحكوا عني بنت هبلة وغريبة أطوار وهدا تشدد"النقاب"
وجزاك الله خيرا
اعطيهم فديوهات لعلماء السنه بيكلم عن فرضيته مثل ابن العثيمين وابن باز و ابو اسحق الحوينى ..الخ
ربنا يوفقك لما يجب ويرضى

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#6

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله

بارك الله فيكي
ووقانا شر الشرك الاصغر والاكبر
يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#7

افتراضي رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه يفتدي به من عذاب الله

رد: أهون النَّاس عذاباً في النَّار يتمنى لو كانت الدنيا ملكه  يفتدي به من عذاب الله
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
عذاب القبر جنان الخلد المنتدي الاسلامي العام
إمرإة كانت كاسية في الدنيا فصارت عارية يوم القيامة فلسطين المنتدي الاسلامي العام
إلى من تريد الحصول على الدنيا فقط !!! اللهم ارزقنى التقى فتاوي وفقه المرأة المسلمة
هل تعلمون ماذا بيننا وبين الدنيا يدور,حوار جميل حياه الروح 5 منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
ماذا تقول عنا الدنيا عازفة الورد منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 11:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل