أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تأملات تدبرية متفرقة (26)


تأملات تدبرية متفرقة (26)


الموظف المؤمن بالغيب هو الذي يرى زملاءه يمدون أيديهم إلى المال الحرام، فيكونون به من أولي السعة والغنى وهو يقنع بمرتبه القليل ويصبر على الضيق أملًا بالغنى والسعة في الآخرة ولسان حاله(فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم).
[ علي الطنطاوي ]



"فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ"
فما بال بعضنا
يريد أن يجمع بين الوظيفتين؟!



اللسان يُراد به ثلاثة معانٍ :
• الثناء الحسن ، كقوله تعالى : " وجعلنا لهم لسان صدق عليا ".
• اللغة ، كقوله تعالى : " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم "




. • الجارحة نفسها ، كقوله تعالى : " ولساناً وشفتين

تأملات تدبرية متفرقة (26)



ذكر سبحانه رسوله بالعبودية في أشرف مقاماته:فقال في التحدي:
(وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نزلنا عَلَى عَبْدِنَا فَأتوا بِسُورَةٍ)
وفي مقام الإسراء(سبحان الذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ)
وفي مقام الدعوة(وَأنه لما قام عَبْدُ الله يَدْعُوهُ)
فأشرف صفات العبد صفة العبودية[ابن القيم]



(فاذكروا اللَّهَ كذكركم آبَاءَكُم أو أشد ذكرً)
للآباء أثر كبير على أبنائهم، فهم القدوة الذين يتلقون منهم القيم، وتربطهم بالأبناء عاطفة قوية، لذا لهم تأثير كبير في توجيه سلوك الأبناء وهذه مسئولية يجب أن يعيها كل أب حتى يورث أبنائه الصلاح والتقوى. .



(قالوا يا أَيُّهَا العَزيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيخًا كَبيرًا)
سبحان الله .. فلينظر كل من يستهين بهذا الأمر ..
حتى الظالم حتى القاتل " يبر والده " !!


تأملات تدبرية متفرقة (26)

( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ .. )
اعقد بينك وبين أبنائك عقد حب وثقة.. يبثونك من خلاله رؤاهم.. ويحكون لك عن طموحاتهم.. ويشرحون لك همومهم


إذا انجاك الله من أي مكروه ..

فلا تقل بسبب صلاتي، أو صدقتي أو ملازمة أذكاري ، أو نيتي الطيبة بل قل :
نجاني الله برحمته ..
" فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه (برحمةٍ ) منا "


العَجَلةُ في الإنسان صفةٌ جِبِلِّيَّة

(خُلق الإنسان من عَجَل)
والمرءُ بما يَهَبُهُ اللهُ من بصيرة وحكمة
يستطيع أنْ يَمِيزَ ما يُمدَحُ من العَجَلة مِمَّا يُذَم
(وعَجِلتُ إليك ربِّ لترضى).


تأملات تدبرية متفرقة (26)
تأمل كيف قدم ربنا إصلاح ذات البين على طاعته وطاعة رسوله

(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)!
فكم هو مؤسف أن تمر الأيام على أناس يقرؤون هذه الآية،
وهم مصرون على القطيعة؟!
د.محمد الربيعة

{ وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى }

متضمنة لكنز عظيم،، وهو أن كل مراد إن لم يُرَد لأجل الله، ويتصل به، وإلا فهو مضمحل، منقطع، فإنه ليس إليه المنتهى وليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه الأمور كلها، فهو غاية كل مطلوب، وكل محبوب لا يحب لأجله فمحبته عناء وعذاب.
[ ابن القيم ]

(وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)

ما أكثر البُقع في ثياب أخلاقنا!
وما أطول الطريق على محبي الطُّهر والجمالِ الـخُـلُقي،
حين يتعهَّدون هذه البقع بالتطهير واحدةً بعد واحدة!
د.عبدالرحمن الشهري


تأملات تدبرية متفرقة (26)



#2

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (26)

ما شاء الله
بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#3

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (26)

رد: تأملات تدبرية متفرقة (26)

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (26)

بارك الله فيكن



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تأملات تدبرية متفرقة (17) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (11) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (6) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (8) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (7) امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 06:19 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل