أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞ باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه


۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه

السَّلاَمُ عليڪَــــــــــــــــــــم وَرَحْمَــۃُ اللّـہ وَبَرَڪَـــــــــــــــــــاتُـہ
۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞

باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه وتأديبه من يسيء أكله

احاديث تشع لك نوراً فلا تفوتك...

۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه

- عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال:
كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يا غلام سم الله تعالى وكل بيمينك وكل مما يليك متفق عليه
قوله: تطيش بكسر الطاء وبعدها ياء مثناه من تحت معناه تتحرك وتمتد إلى نواحي الصحفة

- وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن: رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال: كل بيمينك قال: لا أستطيع قال:

لا استطعت ما منعه إلا الكبر فما رفعها إلى فيه رواه مسلم


۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه

الشــــــــــــرح:
_تفسير الحديث الثاني:
سبق لنا الكلام على أن الأكل باليمين والشرب باليمين واجب وأنه يحرم على الإنسان أن يأكل بشماله أو يشرب بشماله وأن من أكل بشماله أو شرب بشماله فإنه عاص وآثم عاص لله ورسوله وآثم ومشابه للشيطان ولأولياء الشيطان من الكفار والواجب على المسلم أن يأكل باليمين إلا لعذر كما لو كانت اليمين مشلولة أو ما أشبه ذلك فاتقوا الله ما استطعتم
_ ولهذا ذكر المؤلف حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل يأكل بشماله: كل بيمينك قال: لا أستطيع قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا استطعت يعني دعا عليه أن يعجز أن يرفع يده اليمنى إلى فمه لأنه ما منعه إلا الكبر والعياذ بالله فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يرفعها بعد ذلك إلى فمه
_ فإن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عليه بهذه الدعوة التي أوجبت أن تنشل يده حتى لا ترفع إلى فمه دليل علي أن الأكل بالشمال حرام وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله
_فأنت الآن أمامك هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي الشيطان فهل تأخذ بهدي الرسول أو بهدي الشيطان؟ وكل مؤمن يقول آخذ بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول صلى الله عليه وسلم يأكل بيمينه وأمر بالأكل باليمين ويشرب بيمينه وأمر بالشرب باليمين والشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله
_فاختر أي الطريقين شئت

_ولهذا كان أولياء الشيطان من اليهود والنصارى والمشركين لا يعرفون الأكل إلا بالشمال ولا الشرب إلا بالشمال لأنهم أولياء الشيطان تولاهم الشيطان والعياذ بالله واستحوذ عليهم فإياك أن تكون مثلهم
_وبعض الناس إذا كان يأكل وأراد أن يشرب يمسك الكأس باليسار ويشرب وهذا لا يجوز لأن الحرام لا يباح إلا للضرورة وهذا ليس له ضرورة يستطيع أن يمسك الكأس من أسفله باليد اليمنى فغالب كئوس الناس اليوم إما من البلاستك يشرب بها ثم ترمي ولا تغسل أو من الحديد أو الزجاج فيمكن غسلها حتى لو تلطخت ولكن لا يجوز للإنسان أن يأكل بشماله أو يشرب بشماله فإن فعل فهو عاص لله ورسوله عاص للرسول لأنه نهى عن ذلك وعاص لله لأن معصية الرسول معصية لله قال الله تعالى: من يطع الرسول فقد أطاع الله وقال: {ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا} والرسول ما يتكلم من عند نفسه بل يتكلم لأنه رسول رب العالمين سبحانه وتعالى

۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه

تفسير الحديث الاول:

_وذكر المؤلف رحمه الله حديث عمر بن أبي سلمة ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
من هو عمر ومن ابيه وما قصة موته والمستفاد منها؟
_ وعمر بن أبي سلمة بن أم سلمة وأم سلمة مات عنها زوجها أبو سلمة رضي الله عنه وكانت تحبه حبا عظيما وهو ابن عمها وحضر النبي صلى الله عليه وسلم وفاته ودخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقد شخص بصره أي انفتح انفتاحا كبيرا فقال صلى الله عليه وسلم: إن الروح إذا قبض تبعه البصر لأن الروح بإذن الله جسم لطيف خفيف يخرج من البدن ولا يمكن أن نشاهده بل يشاهده الميت فيشاهد نفسه خرجت من جسده قال: إن الروح إذا قبضت تبعها البصر فضج ناس من أهله لما سمعوا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
_عرفوا أنه مات فضجوا كعادة الناس لأنه في الجاهلية إذا مات الميت دعوا بالويل والثبورواثبوراه واويلاه وما أشبه ذلك
_ فقال صلى الله عليه وسلم لا تدعوا علي أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون علي ما تقولون ثم أغمض النبي صلى الله عليه وسلم بصره يعني رد أجفانه بعضها إلى بعض لئلا تبقى عيناه مفتوحين




_وهكذا ينبغي أن يغمض الميت إذا مات لأنه إذا برد ما تستطيع أن تغمض عينيه فما دام حارا فأغمض عينيه
_وقال صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه
** يا لها من دعوات كلنا يتمناها اللهم اغفر لأبي سلمة يعني ذنوبه وارفع درجته في المهديين أي في جنات النعيم جعلنا الله من أهلها:
_ وافسح له في قبره أي وسع له في قبره ونور له فيه لأن القبر ظلمة إلا من نوره الله عليه نور الله قبورنا
_ واخلفه في عقبة يعني كن خليفته في عقبه
_وكانت أم سلمة رضي الله عنها قد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا أصيب بمصيبة فقال: اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها .
_فقالت ذلك لما مات زوجها وابن عمها وأحب الناس إليها ثم جعلت تفكر تقول في نفسها من خير من أبي سلمة فهي مؤمنة بأن الله سيخلف لها خيرا منه لكن تقول من خير من أبي سلمة؟
_فما أن انتهت عدتها من وفاة زوجها حتى خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فكان النبي صلى الله عليه وسلم خيرا لها من أبي سلمة بلا شك.

_ ثم إن الله استجاب دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال في أبي سلمة: اخلفه في عقبه خلفه الله في عقبة وجعل خليفة أبيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نعم الخليفة خلف أبا سلمة في أهله وفي أولاده
_وكان منهم عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه وكان صغيرا غلاما جلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل
_فجعلت يده تطيش في الصحفة صبي صغير ما تعلم تروح يده يمينا ويسارا يأكل مما يليه ومن وسط الصحفة ومن الجانب الآخر
_ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
(يا غلام سم الله يعني قل بسم الله عند الأكل
وكل بيمينك وكل مما يليك
**فعلم الرسول هذا الغلام ثلاث سنن:
سم الله والتسمية على الأكل واجبة
وكل بيمينك والأكل باليمين واجب
وكل مما يليك تأدبا مع صاحبك لأن من سوء الأدب أن تأكل من حافة صاحبك فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنن في أكله واحدة
= وهذه من بركات النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل الله فيه بركة فيعلم في كل مناسبة

_ وكذلك ينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم كل من علم سنة ينبغي أن يبينها في كل مناسبة
_ولا تقل أنا لست بعالم نعم لست بعالم لكن عندك علم قال النبي صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو آية
_فينبغي للإنسان في مثل هذه الأمور أن ينتهز الفرص كلما سمحت الفرصة لنشر السنة
فانشرها يكن لك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.

۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه
المراجع:
رياض الصالحين للإمام النووي
شرح الشيخ ابن العثيمين

۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه

۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه ووعظه





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞ باب الأكــــــــل مما يليه و

جزاكي الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: ۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞ باب الأكــــــــل مما يليه و

جزاكى الله خيرا
ديما متألقة ومبدعة حبيبتى

#4

افتراضي رد: ۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞ باب الأكــــــــل مما يليه و

رد: ۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين۞   باب الأكــــــــل مما يليه و

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
رواية أشواك الورد_كامله بدون تقطيع السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية
اربعين حديث قدسى صحيح روفيده حبيبتى المنتدي الاسلامي العام
العلاقة بين الحديث النبوي والواقع العلمي بحلم بالفرحة السنة النبوية الشريفة
شرح رياض الصالحين الحديث السادس باب النية (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
رواية أشواك الورد "بقلمى" السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية


الساعة الآن 01:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل