أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع

ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع

السَّلاَمُ عليڪَــــــــــــــــــــم وَرَحْمَــۃُ اللّـہ وَبَرَڪَـــــــــــــــــــاتُـہ
۞ ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين
۞
باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع
وباب النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما إذا أكل جماعة إلا بإذن رفقته

أحاديث تشع لك نوراً فلا تفوتك...

ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع



_باب النهي عن القران بين تمرتين ونحوهما إذا أكل جماعة إلا بإذن رفقته
- عن جبلة بن سحيم قال:
(( أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمرا وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يمر بنا ونحن نأكل فيقول: لا تقارنوا فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإقران ثم يقول: إلا أن يستأذن الرجل أخاه ))
متفق عليه

باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع
- عن وحشي بن حرب رضي الله عنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
((قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع؟ قال: فلعلكم تفترقون قالوا: نعم قال فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه))
رواه أبو داودقال الالباني حسن لغيره

ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع
الشـــــــــــــــــــــرح:

__هذان بابان ذكرهما النووي رحمه الله في (كتاب أدب الطعام)
أما أولهما:
فهو في النهي عن القرآن بين التمرتين ونحوهما مما يؤكل أفرادا إذا كان مع جماعة إلا بإذن أصحابه فمثلا الشيء الذي جرت العادة أن يؤكل واحدة واحدة كالتمر إذا كان معك جماعة فلا تأكل تمرتين جميعا لأن هذا يضر بإخوانك الذين معك فلا تأكل أكثر منهم إلا إذا استأذنت وقلت تأذنون لي أن آكل تمرتين في آن واحد فإن أدنوا لك فلا بأس

_وكذلك ما جاء في العادة بأنه يؤكل أفرادا كبعض الفواكه الصغيرة التي يلتقطها الناس حبة حبة ويأكلونها فإن الإنسان لايجمع بين اثنتين إلا بإذن صاحبه الذي صاحبه الذي معه مخافة أن يأكل أكثر مما يأكل صاحبه
_أما إذا كان الإنسان وحده فلا بأس أن يأكل التمرتين جميعا أو الحبتين مما يؤكل أفرادا جميعا لأنه لا يضر بذلك أحدا إلا أن يخشى على نفسه من الشرق أو الغصص فإن العامة يقولون من كب اللقمة غص
فإذا كان يخشى أنه لو أكل تمرتين جميعا أو حبتين جميعا مما يؤكل أفرادا أن يغص فلا يفعل لأن ذلك يضر بنفسه والنفس أمانة عندك لا يحل لك أن تفعل ما يؤذيها أو يضرها

_أما الباب الثاني:
فهو في الذي يأكل ولا يشبع ولذلك أسباب
_منها:أنه يسمى الله على الطعام فإن الإنسان إذا لم يسم الله علي الطعام أكل الشيطان معه ونزعت البركة من طعامه

_ومنها: أن يأكل من أعلى الصحفة فإن ذلك أيضا مما ينزع البركة من الصحفة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن يأكل الإنسان من أعلى الصحفة فإن فيه البركة فيأكل من الجوانب
_ومنها: التفرق على الطعام فإن ذلك من أسباب نزع البركة لأن التفرق يستلزم أن كل واحد يجعل له إناء خاص فيتفرق الطعام وتنزع بركته وذلك لأنك لو جعلت لكل إنسان طعاما في صحن واحد أو في إناء واحد لتفرق الطعام لكن إذا جعلته كله في إناء واحد اجتمعوا عليه وصار في القليل بركة
_وهذا يدل على أنه ينبغي للجماعة أن يكون طعامهم في إناء واحد ولو كانوا عشرة أو خمسة يكون طعامهم في صحن واحد بحسبهم فإن ذلك من أسباب نزول البركة والتفرق من أسباب نزع البركة.

ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع
المراجع:

رياض الصالحين للإمام النووي
شرح الشيخ ابن العثيمين


ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع

ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا ي

رد: ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا ي
#3

افتراضي رد: ورد الحديث وتفســيره من رياض الصالحين باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا ي

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
صور ورد بلدي - صور ورد جوري - صور ورد أحمر للعشاق - اجمل خلفيات ورود متحركة - صور بوكيهات ورد جميلة لوكا موكا صور ورد وازهار
شرح رياض الصالحين الحديث الثاني عشرباب النية (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
أحاديث مشهورة لا تصح أسانيدها لخير البرية lolo_lola احاديث ضعيفة او خاطئة
رياض الصالحين (8)من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله أم أمة الله السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 02:45 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل