أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ورد الحديث. أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها


ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها
باب الأمر بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها وفيه
: قوله صلى الله عليه وسلم وكل مما يليك متفق عليه كما سبق.


ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها

ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها
744 - عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه

رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح
745 - وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: كان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقال لها: الغراء يحملها أربعة رجال فلما أضحوا وسجدوا الضحى أتى بتلك القصعة يعني وقد ثرد فيها فالتفوا عليها فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أعرابي: ما هذه الجلسة؟ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا من حواليها ودعوا ذروتها يبارك فيها

رواه أبو داود بإسناد جيد

ذروتها أعلاها: بكسر الذال وضمها.

ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها
الشـــــــــــــــــــــرح:



_ وهو أنه ينبغي للناس أن يأكلوا من حواف القصعة يعني من جوانبها لا من وسطها ولا من أعلاها
_ ففي حديث عبد الله بن عباس وعبد الله بن بسر رضي الله عنهما ما يدل على ذلك وان الإنسان إذا قدم إليه الطعام فلا يأكل من أعلاه بل يأكل من الجانب
_وإذا كان معه جماعة فليأكل مما يليه ولا يأكل مما يلي غيره

_وقوله صلى الله عليه وسلم: إن البركة تتنزل في وسط الطعام
_ يدل على أن الإنسان إذا أكل من أعلاه أي من الوسط نزعت البركة من الطعام

_قال أهل العلم: إلا إذا كان الطعام أنواعا وكان نوع منه في الوسط وأراد أن يأخذ منه شيئا فلا بأس مثل أن يوضع اللحم في وسط الصحفة فإنه لا بأس أن تأكل من اللحم ولو كان في وسطها لأنه ليس له نظير في جوانبها فلا حرج كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتتبع الدباء يلتقطها من الصحفة كلها والدباء هي القرع
_ وفي حديث عبد الله بن بسر رضي الله عنه دليل على استحباب ركعتي الضحى لقوله فلما سجدوا الضحى أي لما صلوا صلاةالضحى
_وصلاة الضحى سنة ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح يعني من ربع ساعة من طلوع الشمس إلي قبيل الزوال يعني إلى أن يبقى على الظهر عشر دقائق كل هذا وقت لها
_وهي سنة ينبغي للإنسان أن يحافظ عليها لأنها تغني عن الصدقات التي تصبح على كل عضو من أعضاء البدن
_كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يصبح على كل سلامي من الناس صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس يعني كل عضو من أعضائك عليك به صدقة كل يوم
_لكن ليست صدقة مال فقط بل التسبيح صدقة والتكبير صدقة والتهليل صدقة وقراءة القرآن صدقة والأمر بالمعروف صدقة والنهي عن المنكر صدقة ومعونة الرجل على متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقه وإتيان الرجل زوجته صدقه
_كل شيء يتقرب به العبد إلى الله فهو صدقة ويجزئ عن ذلك وركعتان يركعهما من الضحى
_وهذا يدل على أن سنة الضحى سنة في كل يوم وفيه

_أيضا دليل على أن الإنسان عند الأكل متكئا وإنما يأكل مستوفزا يعني جاث على ركبته حتى لا يكثر من الأكل لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الإكثار من الأكل ما ملأ ابن آدم وعاء من بطنه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه _هذا هو الأكل النافع الطبيعي
_وإذا جعت فكل فالأمر ليس مقصورا على ساعات معينة ولو قال قائل: إن الإنسان لو اقتصر على ثلث وثلث وثلث قد يجوع قبل أن يأتي وقت العشاء
_ نقول إذا جعت فكل لكن كونك تأكل هذا الخفيف يكون أسهل للهضم واسهل للمعدة _وإذا اشتهيت فكل وهذا من الطب النبوي
_لكن لا بأس بالشبع أحيانا لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر أبا هريرة رضي الله عنه حينما سقاه اللبن وقال: اشرب اشرب اشرب حتى قال: والله لا أجد له مساغا يعني لا أجد له مكانا فاقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك
_وإنما الذي ينبغي أن يكون الأكثر في أكلك كما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس.



ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها
المراجع:

رياض الصالحين للإمام النووي
شرح الشيخ ابن العثيمين






ورد الحديث.  أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ورد الحديث. أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها

بارك الله فيكِ . وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
#3

افتراضي رد: ورد الحديث. أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها

جزاكي الله خيرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: ورد الحديث. أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لازورد
بارك الله فيكِ . وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
الله يرضى عليكِ ويتقبل صالح عملك

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: ورد الحديث. أمر النبيﷺَ بالأكل من جانب القصعة والنهي عن الأكل من وسطها

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
وجزاك الله كل خير.



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كم وردت كلمة .. فى القرآن الكريم ؟ فتوى العلماء في الإجازالعددى في القرآن أسماء حامد القرآن الكريم
رواية أشواك الورد_كامله بدون تقطيع السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية
صور أجمل بوكيهات ورد - صور بوكيهات ورد جميلة - صور بوكية ورد للعروسة - أروع بوكيهات ورد للتصميم - رمزيات بوكيهات ورد لوكا موكا صور ورد وازهار
صور ورد بلدي - صور ورد جوري - صور ورد أحمر للعشاق - اجمل خلفيات ورود متحركة - صور بوكيهات ورد جميلة لوكا موكا صور ورد وازهار
رواية أشواك الورد "بقلمى" السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية


الساعة الآن 02:18 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل