أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد

تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد



أدلة من القرآن الكريم تُظهر أن الجنة في الآية التالية ليست جنة الآخرة:

هناك الآن تجربة عملية:
﴿ وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ (35)سورة البقرة ﴾
الأرجح، والأقوى، والأكثر رجحاً أن هذه الجنة ليست جنة الآخرة، لأن جنة الآخرة:
﴿ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48) ﴾( سورة الحجر )




في آياتٍ كثيرة سَمَّى الله البساتين جنة:
﴿ إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ (17)﴾( سورة القلم: آية " 17 " )
وقال:
﴿ وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ (35) ﴾( سورة الكهف: آية " 35 " )
آيات ثلاثة في القرآن وصفت جنات الأرض بالجنة، فالله هَيَّأ له مكاناً فيه كل حاجاته، فيه كل متطلباته.

﴿ وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ (35) ﴾
قال الله عزَّ وجل: اسكن، وهذا فعل أمر، لم يقل: اسكني، علماً أن المقصود أنت وزوجك وذلك حسب التغليب لأن كل أمر موجهٌ إلى الذكور هو حكماً موجهٌ إلى الإناث.
آدم مخلوق في الأصل للأرض وهذا درس عملى
هذه جنةٌ في الأرض جُعلت لآدم عليه السلام ولزوجته، ليكون الدرس العملي فيها، قد يقول قائل:
لولا أن آدم أكل من هذه الثمرة لما خرجنا من الجنة، كلا، والدليل قوله تعالى:
﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً (30) ﴾( سورة البقرة: آية " 30 " )

آدم مخلوق في الأصل للأرض هذا درس عملي، تَعْرِض على الإنسان أحياناً قضية نظرية يقبلها، فإذا جاء التطبيق العملي لم يتحملها، ولذا يجب أن يحاول الإنسان أن يجرب كل شيء قبل أن يوافق عليه، قد تفتقر الموافقة النظرية إلى الخبرة العملية، فأروع شيء أن هناك موافقة نظرية وهناك خبرة عملية، الآن درس عملي من الله عزَّ وجل:
﴿ وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ (35) ﴾
كل حاجاته فيها ؛ الطعام، والشراب، والمأوى، كل شيء يتمنَّاه أمامه، هناك إشارات، هو الآن في الجنة في طور التكليف، ما هو التكليف ؟ قال:
﴿ وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا (35) ﴾
مسموح أن يأكل مليار نوع.

من لوازم التكليف الأمر والنهي:
قال تعالى:
﴿ وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ (35) ﴾
لا يوجد تكليف من دون نهي، لم يعد تكليفاً، أي قرار لا يوجد فيه منع لم يعد هذا قراراً، قانون السير: ممنوع أن تقف في المكان الفلاني، ممنوع أن تقود مركبة من دون شهادة، لولا المنع لما كان تكليف، ولما كان هناك أمر، ولم يعد للأمر أي معنى، فمن لوازم التكليف الأمر والنهي، لكن من رحمة الله:
﴿ وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا (35) ﴾
عُدَّ لي كم شراباً يمكنك شربه ؟ يمكن أن يبلغوا ألفاً، كم فاكهة تستطيع أن تأكلها؟ كم طعاماً مسموح لك أن تأكل ؟
الخمر والخنزير محرمان فقط، المباح والحلال يفوق المنهي عنه بآلاف، بل بمئات ألوف المرات:
﴿ وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ (35) ﴾

من لوازم العبودية وجود أمر ونهي لديك، وأنت مخير، قال:
﴿ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا (36) ﴾
الشيطان كذب طبعاً على آدم، قال له:
﴿ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى(120) ﴾( سورة طه )
علّم الله عزَّ وجل آدم وذريته من بعده درساً لا ينسى.




موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد





#2

افتراضي رد: تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد

رد: تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد

إظهار التوقيع
توقيع : شمعة الأمل
#4

افتراضي رد: تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (25)جنة ادم ليست جنة الخلد

عيد مبارك على الجميع



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فوائد سورة البقرة مع قصص واقعية ام عبد الاله الرقية الشرعية والسحر
هل تعرفوا قصة البقرة ميلودى؟؟ هااام لا يفوتك أم أمة الله المنتدي الاسلامي العام
تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (2) الباطل يتعدد و الهدى واحد امانى يسرى القرآن الكريم
تفسير راتب النابلسي لسورة البقرة (1) لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم؟ امانى يسرى القرآن الكريم
التفسير المطول لسورة الفاتحة للدكتور محمد راتب النابلسي لؤلؤة الايمان القرآن الكريم


الساعة الآن 08:29 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل