أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم

المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم


شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم
قال الإمام الشافعي : " والبيان اسم جامع لمعان مجتمعة الأصول متشعبة الفروع : فجماع ما أبان الله سبحانه وتعالى لخلقه في كتابه ، مما تعبدهم به ، لما مضى من حكمه جل ثناؤه من وجوه :
1ـ منها ما أبانه لخلقه نصا مثل إجمال فرائضه في أن عليهم صلاة ، وزكاة ، وحجا ، وصوما ، وأنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ونص على الزنا ، والخمر ، وأكل الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وبين لهم كيف فرض الوضوء ، مع غير ذلك مما بيـــن نصا " إجماليا " .




2ـ ومنها ما أحكم فرضه بكتابه ، وبين كيف هو على لسان نبيه مثل عدد الصلاة ، والزكاة ووقتها ، إلى غير ذلك من فرائضه التي أنزلها في كتابه عز وجل .
3ـ ومنها ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ليس لله فيه نص محكم ، وقد فرض الله في كتابه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والانتهاء إلى حكمه فمن قبل عن رسول الله فبفرض الله قبل (1) .
ويقول الإمام الشاطبي : " تعريف القرآن بالأحكام الشرعية أكثره كلي لا جزئي ، وحيث جاء جزئيا فمأخذه على الكلي ، إما بالاعتبار أو بمعنى الأصل ، إلا ما خصه الدليل مثل خصائص النبي صلى الله عليه وسلم . ويدل على هذا المعنى ـ بعد الاستقراء المعتبر ـ أنــه محتاج إلى كثير من البيان ، فإن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب كما سيأتي شرحه إن شاء الله تعالى .
وقد قال الله تعالى : " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "(2) ، وإذا كان الأمر كذلك فالقرآن على اختصاره جامع ، ولا يكون جامعا إلا والمجموع فيه أمور كليات لأن الشريعة تمت بتمام نزوله ؛ لقوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "(3) وأنت تعلم أن الصلاة والزكاة والجهاد وأشباه ذلك لم يتبين جميع أحكامها في القرآن ، إنما بينتها السنة ، وكذا تفاصيل الشريعة من الأنكحة والعقود والقصاص والحدود ، وغير ذلك .
فعلى هذا لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه دون النظر في شرحه وبيانه وهو السنة ، لأنه إذا كان كليا وفيه أمور كلية كما في شأن الصلاة والزكاة والحج والصوم ونحوها ، فلا محيص عن النظر في بيانه ، وبعد ذلك ينظر في تفسير السلف الصالح له إن أعوزته السنة ، فإنهم أعرف به من غيرهم ، وإلا فمطلق الفهم العربي لمن حصله يكفي فيما أعوز من ذلك ، فبيان الرسول صلى الله عليه وسلم بيان صحيح لا إشكال في صحته ، لأنه لذلك بعث ، قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )(4)
ولا خلاف في هذا البيان النبوي"(5)

(1) - الرسالة للشافعي ص 20 ، 22 .
(2) - الآية 44 من سورة النحل
(3) - جزء من الآية 3 من سورة المائدة.
(4) - سورة النحل / 44 .
(5) - الموافقات للشاطبي ( 3 / 274ــ 276 ، 300 ، 301 ، 330 ــ 338 ) بتصرف يسير .








#2

افتراضي رد: المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

130003 رد: المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم

رد: المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#4

افتراضي رد: المنكرين لحجيه السنيه والرد عليهم

شكرا غاليتي
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الدعوة إلى الله وأثرها في انتشار الإسلام لؤلؤة الحَياة الحملات الدعوية
الأخلاق في حياة ودعوة الأنبياء عليهم السلام العدولة هدير قصص الانبياء والرسل والصحابه
سورة الكهف للشيخ محمد المنشاوى وتفسيرها للشيخ البغوى أم أمة الله القرآن الكريم
قرار جمهوري بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة تحرير سيناء: اللهم ارزقنى التقى اهم الاخبار - اخبار يومية
قصة الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت ، قصة الثلاثة توتى 1 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 12:12 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل