أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها

المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها

المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام
فى زيارتها.

المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
_بُنيت المعابد المصرية لعبادة الآلهة وللاحتفال ب الفراعنة في مصر القديمة وفي
المناطق الخاضعة للسلطة المصرية. وكان يُنظر للمعابد على أنها بيت الآلهة
أو الملوك الذين خصصت لهم.
المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
_وداخل هذه المعابد أدى المصريون الطقوس الدينية المختلفة، وتلك الطقوس هي الوظائف الأساسية في الديانة المصرية مثل: تقديم القرابين للآلهة، وإعادة تمثيل تفاعلاتهم الخرافية خلال احتفالاتهم، وإبعاد القوى الفوضوية. وكانت تلك الطقوس ضرورية للاستمرار في الحفاظ على الماعت، وهوالنظام الإلهي للكون.
أُقيمت المعابد في مصر كلها العليا والسفلى وفي الواحات الصحراوية في ليبيا تحت السيطرة المصرية، إلى سيوة، وفي شبه جزيرة سيناء وفي الفترات التي سيطرت مصر على النوبة تم بناء معابد الحكام هناك. وكانت معظم مدن مصر لديها هيكل لبناء المعابد(69 عاما) ولكن في بعضها، كما في المعابد الجنائزية أو معابد النوبة.
_وكان يتم تأسيس هذه المعابد لأسباب دينية وكان يتم استخدمها لدفن الحكام أو لعبادة آله أسطوري. وكان بناء المعابد يكون في الأماكن ذات الأهمية الدينية، كمعبد المجاورة، وآله الشمس. فعلى سبيل المثال، يتم تعامد أشعة الشمس مرتين في السنة على الآلهة في معبد أبو سمبل الكبير.
وكان بناء المعبد من خلال سلسلة من الطقوس الدينية المعقدة للمؤسسين. وعند الانتهاء من بنائه يتم أداء الطقوس الدينية، والتي ينبغي أن تتم من قبل الفرعون نفسه كجزء من واجباتهم الدينية. وفي الواقع، كان بناء المعابد المصرية يمون تحت اشراف السيادة المصرية رمزياً.وكان يتم استخدام الخشب والأدوات الحجرية لبناء هياكل المعابد الضخمة التي استغرق سنوات أو عقود.
_ظهرت أقدم المزارات المعروفة في مصر في عصر ما قبل الأسرات، في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد. وكانت هذه المباني يتم بنائها بمواد قابلة للتلف مثل الخشب والطين والقصب والحصير.
_وعلى الرغم من زوال بعض هذه المباني القديمة، إلا إنها تُعتبر من الفن المصري، وكانت الأضرحة القديمة تشير إلى الحياة الأبدية للآلهة والأماكن التي كانوا يعيشون فيها
_في العصر المتأخر (664-323 قبل الميلاد) بدأت تتدخل الدول الأجنبية في ضعف الدولة المصرية، والتي شهدت فترات استقلال من حين لآخر. حاول ان يسيطر العديد من الأجانب على هذه المعابد حتى تكون لهم سلطة في مصر أكبر من الفراعنة ومن اجل تعزيز وجودهم.
_وفي القرنين الثامن والسابع تم استعادة معبد الكرنك واعتمدت اسلوب البناء للمعبد المصري في النوبة على نمط البناء المصري المتطور.في هذه القرون تغيرت عدة معابد، بشكل عام.
_واليوم باذن الله ومن خلال هذا المقال سنتعرف سويا على قائمة المعابد المصرية القديمة التى تتميز بمجموعة من الهياكل المتنوعة والضخمة التي لم تتأثر سبحان الله بالعوامل الجوية على مدى فترة زمنية هائلة،ليتحقق فيها قول الله تعالى:
(ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ ۖ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100) )
والمعنى:ولما ذكر قصص هؤلاء الأمم مع رسلهم، قال الله تعالى لرسوله: { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ ْ}
لتنذر به، ويكون آية على رسالتك، وموعظة وذكرى للمؤمنين.
{ مِنْهَا قَائِمٌ ْ} لم يتلف، بل بقي من آثار ديارهم، ما يدل عليهم، { وَ ْ} منها { حَصِيدٌ ْ} قد تهدمت مساكنهم،

واضمحلت منازلهم، فلم يبق لها أثر...تفسير السعدي
ثمَّ نتعرف على رأى الشرع في زيارتها والتجارة فيها ..

بســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله
المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها


المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
فتاوى العلماء في حكم زيارةالمعابد المصرية القديمة .. وحكم الإسلام
فى زيارتها.
الفتوى (1)أساتذتي المحترمين:
س1- هل زيارة الأماكن الأثرية حرام؟ وما حكم الاستنفاع من ورائها؟
س2- إذا كانت حراما فلماذا لم يهدمها صحابة النبي عليه الصلاة والسلام عند الفتح؟
وشكـــــــــــرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن زيارة الآثار يختلف حكمها باختلاف القصد منها، وباختلاف ما يترتب عليها.. فإن كان القصد هو النظر والاعتبار بآثار السابقين والعظماء والظالمين.. وما آل إليه أمرهم فإن هذه الزيارة مشروعة ما لم يترتب عليها منكر أو تضييع واجب.
قال القرطبي في التفسير عند قوله تعالى:قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ {الأنعام: من الآية11} أي قل يا محمد لهؤلاء المستهزئين المستسخرين المكذبين: سافروا في الأرض فانظروا واختبروا لتعرفوا ما حل بالكفرة قبلكم من العقاب وأليم العذاب، وهذا السفر مندوب إليه إذا كان على سبيل الاعتبار بآثار من خلا من الأمم وأهل الديار. اهـوإذا جازت الزيارة فإن الانتفاع من ورائها بما هو مباح جائز.
أما إذا كانت الزيارة لتعظيم أهل الكفر والضلال والإعجاب بهم أو غير ذلك من الأغراض الفاسدة فإنها لا تجوز،

ولا يجوز الانتفاع من ورائها.
وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتاوى ذات الأرقام التالية:56137، 60550، 42053، 44148.

نرجو أن تطلع عليها وعلى ما أحيل عليه فيها.
وأما عدم هدم الصحابة لهذه الآثار.. فلعله لعدم تعظيم الناس لها وعدم اهتمامهم بها أو ما أشبه ذلك.. فتركوها للعظة والاعتبار.

ولو كان الناس يعظمونها في زمانهم لهدموها كما هدموا الأصنام وطمسوا التماثيل وسووا القبور المشرفة التي يخشى من تعظيمها، ففي صحيح مسلم وغيره أن عليا رضي الله عنه بعث أبا الهياج الأسدي وقال:
ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدع تمثالا إلا طمسته، ولا قبرا مشرفا إلا سويته.
والله أعلم.اسلام ويب
المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
الفتوى (2)
الشيخ عبدالرحمن السحيم




شيخنا - حفظك الله - ما حكم الدين فيمن وجد كنز او اثار ترجع للعصور السابقة وهل يجوز بيعها الى من يعجبون بهذه المعتقدات الشركية القديمة ( من الكفار أو المسلمين ) أفيدونا مع نصيحتنا واخواننا ببيان حكم زيارة المتاحف والمناطق الاثرية
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
_يَكره مشايخنا أن يُسأل الشخص عن حُكم الدِّين ؛ لأنه قد يُصيب وقد يُخطئ ، فيُنسَب هذا الخطأ إلى الدِّين ، ولكن يُقال :

ما رأيك ؟ أو ما حُكم ذلك ؟ ونحو ذلك .
_أما إذا كانت تلك الآثار تتعلّق بِمعتقدات دِينية ، كأن تكون أصناما ، أو تماثيل ، ونحو ذلك ؛ فلا يجوز بيعها .
فإن كانت مِن مواد لها قيمة كالذهب والفضة فله أن ينتفع بها بعد أن تُحوّل من هيأتها إلى مواد خام .
وعلى مَن وَجَد شيئا من الكنوز أو الأموال القديمة المدفونة إخراج خُمسه ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : وفي الرِّكاز الْخُمس . رواه البخاري ومسلم .
وأما زيارة تلك الأماكن فإنها إذا كانت أماكن أقوام نَزَل عليهم فيها العذاب ، أو أُهْلِكوا فيها ؛ فلا يجوز الدخول عليهم ، لأن اللعنة تَنْزِل عليهم فتُصيب الداخل عليهم .
ولذا فإن من الخطأ زيارة ديار الأقوام الذين عُذِّبوا في ديارهم – كمدائن صالح – وهي الْحِجْر مِن ديار ثمود ، إلا لِمن مَرّ بها فنظر إليها نَظَر اعتبار .
أما للفُرْجَة والسياحة فلا يجوز إتيانها .
ولذا لما مرّ النبي بالحِجر من ديار ثمود قال لأصحابه : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم ، ثم تقنع بردائه وهو على الرّحل . رواه البخاري ومسلم .
و لما نـزل الناس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض ثمود - الحِجْر - فاستقوا من بئرها ، واعْتَجَنُوا به ، أمَرَهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُهْرِيقُوا ما اسْتَقَوا مِن بئرها ، وأن يُعْلِفُوا الإبل العجين ، وأمَرَهم أن يَسْتَقُوا من البئر التي كانت تَرِدُها الناقة .
رواه البخاري ومسلم .
فلا يجوز دخول ديار الذين نزل عليهم العذاب ، فقد علل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، إلا أن تكونوا باكين ، حذراً أن يصيبكم مثلُ ما أصابـهم ، ثم زجر فأسرع حتى خلّفها . رواه البخاري ومسلم .
_فدخول ديار وآثار الظالمين الذين أصابـهم العذاب من الخطورة بمكان ، خشية أن تَنـزل على الداخل لعنة ، أو يحلّ عليه سخطٌ ونقمة .والله تعالى أعلم .


المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها

المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها
بحث من عملي
المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها

رد: المعابد المصرية القديمة المدهشة.. وحكم الإسلام فى زيارتها

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الدعوة إلى الله وأثرها في انتشار الإسلام لؤلؤة الحَياة الحملات الدعوية
هل انتشر الإسلام بالسيف بحلم بالفرحة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اقوال وامثال وحكم ستغير حياتك المطبخ الشامل حكم واقـوال
مهمة الإسلام في العالم لؤلؤة الحَياة المنتدي الاسلامي العام
هل انتشر الإسلام بحد السيف ؟ لؤلؤة الحَياة المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 06:10 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل