رد: الغزالي الداعية المجاهد
وأول ذلك:
1- الوحدانية المطلقة.
2- الدار الآخرة.
3- تزكية النفس.
4- حفظ الجماعة المسلمة باعتبارها وحدة متماسكة تقوم على الأخوة والتعاون".
ثم يأتي عدم تهويل التوافه أو تهوين العظائم كثاني أهم المرتكزات التي يقوم عليها المنهج الدعوي للشيخ محمد الغزالي؛ لأن منهج الإسلام الوسطي لا يغالي أو يقصر، ولا يُفْرط أو يُفَرِّط، إنما هو بين المقصِّر والمغالي، وبين الموغل فيه والجافي عنه: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} [البقرة: 143].
فكان يغضب أشد الغضب إذا سمع بفُرقة بين المسلمين، وكان يتغير لون وجهه إذا سمع باتجاه في المجتمع يجنح إلى الغلو والتنطع ويهمل مقاصد الإسلام؛ فكانت التوافه عنده في مكانها، كما كانت العظائم في مكانها ومكانتها.
وما أكثر ما عانت الدعوة الإسلامية المعاصرة من أمراض مهلكة تتورم فيها بعض التعاليم وينكمش بعض آخر؛ فتصبح العادة عبادة، والنافلة فريضة، والشكل موضوعًا، ومن ثَمَّ يضطرب علاج الأمور، وتصاب الدعوة بهزائم شديدة.
وما أطول ما عانى داعيتنا الكبير من هذه الطرائق في الفهم! وما أكثر ما تحسر لها واحْتَدَّ كذلك حرص الشيخ الغزالي على الاختلاط بالناس ومراعاة أحوال السائلين كمرتكز لمنهجه الدعوي؛ فكان يرى اعتزال الداعية عن الناس في ظل ما يحياه الإسلام من محنة جريمةً نكراء وكبيرة من الكبائر، وكان يعده "فرارًا من الزحف ونكوصًا عن الجهاد".
إلى جانب مراعاته لتجنب الجدل والنقاشات الحادة؛ فالجدل قرين الضلال، وما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل، وكان يرى أنه لا يجوز لأمة تُؤكَل من يمين وشمال وتَنْهش فيها الذئاب من كل جانب أن تشغل نفسها بالجدل والخوض في الخلافيات والنقاشات الحادة، وإذا كانت قاعدة صاحب المنار الذهبية التي تقول: "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه"؛ فإن العمل بها والأمة على ما نرى ونسمع ألزم وأوجب.
وأخيرًا كانت المرأة تشكل مساحة واسعة من خريطة الفكر لدى الشيخ الغزالي، حتى أفرد لها كتابًا كاملاً أسماه "قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة"، ولا غرو فأول من آمن على الإطلاق امرأة، وأول شهيدة في الإسلام امرأة، وقد شهدت المرأة بيعة العقبة الكبرى، ودافعت أشرف دفاع عن الرسول في معاركه المختلفة، وقاتلت قتال الأبطال في البر والبحر.
فكان التلطف مع الإناث والرفق بهن -عند الشيخ- آية اكتمال الرجولة ونماء فضائلها، وهو أدب يبذل للنساء عامة سواء كن قريبات أم غريبات، كبيرات أم صغيرات، ومع استقامة الفطرة الإنسانية قلما يتخلف هذا المسلك العالي.
والنساء -في فكره رحمه الله- مكلفات مثل الرجال، وما من شيء يقوم به الإسلام وتعتز به أمته كلف به مسلم إلا كلفت المسلمة بمثله، غير أمور محصورات استثنيت النساء منها، ولا تهدم أصل المساواة في التكاليف الشرعية
كتب محمد الغزالي
وقد أثرى الشيخ محمد الغزالي المكتبة الإسلامية بالعديد والعديد من الكتب التي ما زلنا ننتفع بها حتى يومنا هذا، وستظل بإذن الله منارة تهدي العصاة إلى الطريق القويم، وتضيء للدعاة والمصلحين السبيل ليفهموا دينهم فهمًا صحيحًا، ويعملوا لرفعته على بصيرة، ونذكر من هذه المؤلفات:
1- من هنا نعلم.
2- تأملات في الدين والحياة.
3- خلق المسلم.
4- عقيدة المسلم.
5- فقه السيرة.
6- في موكب الدعاة.
7- جدد حياتك.
8- ليس من الإسلام.
9- الاستعمار أحقاد وأطماع.
10- نظرات في القرآن.
11- كفاح دين.
12- هذا ديننا.
13- الجانب العاطفي من الإسلام.
14- قذائف الحق.
15- الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر.
16- فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء.
17- دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين.
18- هموم داعية.
19- الطريق من هنا.
20- الحق المر.
21- المحاور الخمسة للقرآن الكريم.
22- كيف نتعامل مع القرآن الكريم.
23- صيحة تحذير من دعاة التنصير.
24- نحو تفسير موضوعي للقرآن الكريم.
25- كنوز من السنة.
26- الإسلام والاستبداد السياسي.
27- مستقبل الإسلام خارج أرضه.
الغزالي في عيون العلماء المعاصرين
قال الدكتور يوسف القرضاوي في نهاية كتابه عن الشيخ محمد الغزالي: "والحق أن هذه الدراسة أثبتت أننا أمام قائد كبير من قادة الفكر والتوجيه، وإمام فذّ من أئمة الفكر والدعوة والتجديد، بل نحن أمام مدرسة متكاملة متميزة من مدارس الدعوة والفكر والإصلاح".
ويقول الدكتور عبد الصبور شاهين وهو يقدم لخطب الشيخ الغزالي: "والحق أن كتابًا يوضع على غلافه اسم الأستاذ الغزالي لا يحتاج إلى تقديم؛ فحسبه في تقديري أن يُتوَّج بهذا العلم الخفاق، وقد قرأَتِ الدنيا له عشرات الكتب في الإسلام ودعوته، وتلقت عنه ما لم تتلقَّ عن أحد من معاصريه، حتى إن عصرنا هذا يمكن أن يطلق عليه في مجال الدعوة: عصر الأستاذ الغزالي".
أما المفكر الدكتور محمد عمارة فيقول عنه: "لقد أدركت -وأنا الذي سبق ودرست الآثار الفكرية لأكثر من ثلاثين من أعلام الفكر الإسلامي، وكتبت عنهم الكتب والدراسات- أدركت أنني حيال الشيخ الغزالي لست بإزاء مجرد داعية متميز، أو عالم من جيل الأساتذة العظام، أو مؤلف غزير الإنتاج، أو مفكر متعدد الاهتمامات، أو واحد من العاملين على تجديد فكر الإسلام لتتجدد به حياة المسلمين.. أدركت أنني بإزاء جميع ذلك، وأكثر منه وأهم".
وفاته
وفي 20 شوال 1416هـ الموافق 9 مارس 1996م توفي الشيخ الجليل محمد الغزالي، حيث كان في المملكة العربية السعودية يشارك في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر، فتأتي آخر لحظة في حياته وهو يواصل دعوته إلى الله، ويوضح حقيقة الإسلام، ويذب عنه، ويدفن في البقيع بالمدينة المنورة، بجوار الحبيب محمد وصحابته الكرام، كما تمنى طوال عمره، وصرّح كثيرًا بهذه الأمنية.