الفوائـــــــــــــداحفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( 15)
إنَّه لَيَأْتي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَومَ القِيامَةِ، لا يَزِنُ عِنْدَ
اللَّهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ
إنَّه لَيَأْتي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَومَ القِيامَةِ، لا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ، وقالَ: اقْرَؤُوا،
{فَلا نُقِيمُ لهمْ يَومَ القِيامَةِ وزْنًا}الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4729 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الشرح
إنَّ اللهَ تعالى لا يَنظرُ إلى الأجسامِ والصُّورِ، وإنَّما ينظرُ إلى التَّقوى الَّتي في القلوب، كذا أخبرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم،
وقد ذمَّ اللهُ تعالى المنافقِينَ أصحابَ الأجسامِ القويَّةِ المعتدلةِ، ولكنَّهم كالأخشابِ المسنَّدَةِ إلى الحائطِ لا يَسمعونَ ولا يعقلونَ فهم أشباحٌ بلا أرواحٍ، فقال تعالى:
{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون: 4]،
_وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَن مَشهدٍ مِن مشاهدِ يومِ القيامةِ، حيثُ يؤْتَى برَجُلٍ عَظيمٍ سمينٍ، فلا يزنُ عندَ اللهِ جَناحَ بعوضةٍ؛ لخلُوِّ قلبِه مِنَ الإيمانِ الَّذي هو محلُّ الوزنِ يومَ القيامةِ، وبه تثقلُ الموازينُ، وكَم مِن عظيمِ الجثَّةِ لا وقْعَ له! لأنَّ الوقْعَ إنَّما يكون بِالمعاني لا بِالصُّورِ،
_ثُمَّ ذكرَ أبو هُرَيْرَةَ رضِي اللهُ عنه تصديقًا لِقولِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:
{فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} [الكهف: 105]،
_أي: لا نجعلُ لهم مقدارًا أو لا نضعُ لهم ميزانًا توزنُ به أعمالُهم؛ لأنَّ الميزانَ إنَّما يُنصَبُ لِلَّذينَ خَلَطوا عملًا صالًحا وآخَرَ سيِّئًا، أو لا نقيمُ لأعمالِهم وزنًا لحقارتِها.
وفي هذا الحديثِ: أنَّ ذا القَدْرِ والجاهِ في الدُّنْيا إذا لم يكنْ ذا تقوًى، فليس له قدْرٌ عندَ اللهِ تعالى. (الدرر السنية)
الكلمة و المعنى
- لا يزن عند الله لا قيمة له عند الله ولا منزلة.
كنوز رياض الصالحين، أ. د. حمد بن ناصر بن عبد الرحمن العمار، دار كنوز اشبيليا، الطبعة الأولى : 1430 هـ. بهجة الناظرين، الشيخ: سليم بن عيد الهلالي، دار ابن الجوزي. نزهة المتقين، د. مصطفى سعيد الخن، د. مصطفى البغا، محي الدين مستو، علي الشرجبي، محمد أمين لطفي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى: 1397 هـ 1977 م- الطبعة الرابعة عشر 1407- هـ 1987م. شرح رياض الصالحين، المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين، الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة: 1426هـ. رياض الصالحين، د. ماهر بن ياسين الفحل، الناشر: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق - بيروت الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م . صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري، دار طوق النجاة، الطبعة : الأولى، 1422هـ. صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت. تطريز رياض الصالحين، المؤلف: فيصل المبارك الحريملي النجدي، المحقق: د. عبد العزيزآل حمد، الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2002 م. الدرر السنية
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( 14) الميت يعلم مكانه قبل دفنه فيستبشر الم | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 3 | 20-05-2019 09:43 PM |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث العاشر) أنا عند ظنِّ عَبدي بي، وأنا معه | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 1 | 16-05-2019 05:12 AM |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث التاسع) دعوة المرء المسلم لأخيه بظَهْرِ | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 1 | 15-05-2019 04:50 AM |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث الثامن) ثواب المتحابين في الله | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 3 | 14-05-2019 11:29 AM |
احفظي معنا كل يومٍ حديثاً ( الحديث السابع) (ثواب كظم الغيظ) | أم أمة الله | السنة النبوية الشريفة | 1 | 13-05-2019 04:33 AM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع