١-القيادة العلمية لا تقل في أهميتها عن القيادة العسكرية، أو السياسية، أو الاقتصادية ... فالمعلم هو الذي يُخرّج القيادات ويصنعها، ويصيغ بنيتها الأولية عند النشء.
٢-المعلم المبدع هو المنوط به كسر كافة نمط التعليم التقليدي من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة، والتطبيقات الحديثة لمزيدٍ من تنشيط للعملية التعليمية؛ لتصبح أكثر يسرًا وسهولة.
٣-أين العالم العربي من الاحتفال بيوم المعلم العالمي الحقيقي الذي تبرز مكانته الفعلية داخل مجتمعنا؟ فهو الوحيد الذي يحمل هم الرسالة السامية، من خلال دوره التنويري في حياة الشعوب.
٤-المعلم هو اللبنة الأساسية في بناء حضارات الأمم، ورسم ملامح التقدم داخل أي بلدٍ متقدم، ولذلك فأهمية المعلم تأتي كونه مربياً للأجيال، ومسلحهم بالعلم النافع؛ ليصبحوا بناة المستقبل.
٥-يحتل المعلم في ألمانيا مكانةً مرموقة، فرواتبهم تفوق رواتب القضاة والعسكريين ... هكذا يكون الاحتفاء الحقيقي بمن علمونا.
٦-أهمية احترامنا للتربية وتقديرنا لمكانتها تأتي من احترامنا لمكانة المعلّم، الذي يسعى إلى تقديم كوادر نافعة لوطنها، ومجتمع بلا فساد.
٧-هدم الأمم لا يحتاج إلا إلى ثلاثة أمور، أهمها وأخطرها: هدم التعليم، والتعليم لا يُهدم إلا من خلال المعلم، بحيث تهمله، ولا تجعل له أي أهميةٍ في المجتمع.
٨-المعلم رسول نقل العلم وتعليمه، وهو المربي الذي تخرج الأجيال من تحت يديه؛ لتكون مؤهلةً لقيادة المستقبل، فهو الذي يخرج الطبيب، والمهندس، والمعلم، وغيرهم.
٩-أين المسؤولون عن المجتمع على الإعلام، لماذا لا تظهر صورة المعلم في الإعلام بالقدر الذي يناسب قدره؟ فالإعلام شريكٌ أساسي في هدم صورة المعلم المُثلى.
١٠-المعلم أساس التنمية والنهضة، وبدونه لا يمكن أن يتقدم وطن، أو ترتقي أمة، فهو الوحيد القادر على استيعاب كافة التيارات، وصهرها بالعلم والتنوير.
١١-المعلّم هو المحرك الرئيس للعمليّة التعليميّة، وأحد أهم الركائز والمقومات التي تحدد درجة نجاحها، أو فشلها.
١٢-في عصر سهولة الوصول إلى المعلومات، تزداد أهمية المعلمين والمعلمات في طريقة تفكير الجيل الصاعد، والقيم التي يتبناها.
١٣-مهنة العلم هي الأصعب على الإطلاق، فالتعليم يحوي جهدًا مبذولًا ذهنيًا وبدنيًا ونفسيًا، لذلك ليس عجباً أن تعطي الدول المتقدمة أهميةً كبرى للمعلم، تفوق كل المهن.
١٤-كل المهن يمكنها أن تدفن أخطاءها بشتى الطرق، فعلى سبيل المثال: يدفن خطأ الطبيب تحت الأرض، ويقع خطأ المهندس على الأرض؛ لكن خطأ المعلم يسير على الأرض.
١٥-إن تحفيز المعلّم لا يقل أهميةً عن تحفيز الطالب؛ لذا ينبغي عدم إغفال هذا الجانب، بما يهيئ له البيئة الموائمة ليبدع في تحقيق رسالته التربوية.
١٦-المُعلم يقف على ثغر من ثغور الأمة، بانصلاحه تنصلح مخرجات الجيل والطلاب بشكل مرضٍ، وقلمه هو رمحه، بقوته تظهر قوة الأمم.
١٧-المعلم يعيش على تحمل العلم في جعبته، الحُب، الاهتمام، العطاء، يرى طلابه غرسًا يكبر يوماً بعد يوم، ويقول لهم:
"أنت على ثغر، الأمة تحتاجك" ... حقيقة ليس كل أستاذ "معلم".
١٨-المعلم يملك بين يديه كنزًا ثمينًا، يسعى لاستثماره، فأقواله وأفعاله مراقبة بمجاهر صغيرة من حوله، ولذلك عليه أن يعي ما يقول، وألا يفعل ضد ما يقول.
١٩-المخططات التي تُحاك بالأمم تسعى للنيل منها في عقول أبنائها، ولذلك تكمن أهمية المعلم في بناء الحصون للصّدّ عنهم، وهذا من حسن الرعاية، واستشعاره للمسؤولية.
٢٠-المعلم شمعة تُضيء كل يوم، وتحترق من أجل صنع النور لطلابه لبناء الأوطان، وهنا تبدو أهمية الاعتراف بجميله، والوقوف بجانبه، ومعرفة فضله على الأمة كلها.د.عبدالله بن معيوف الجعيد
نصائح تربوية للمعلمين والمعلمات
١- سأذكر للمعلمين والمعلمات وبعض التوصيات التربوية شريطة أن يكون المعلم والمعلمة قد كَوّنوا بينهم وبين الطلاب جسرً من المحبة والقبول...
٢- وهي كالآتي /
* ضع الله نصب عينيك في إتقان عملك وإخلاصك في أداء رسالة التعليم.
٣- * كن قدوة حسنة لجميع منسوبي المدرسة.
٤- * التحلي بالصبر وسعة الصدر وعدم الاستعجال في ظهور استجابة الطالب.
٥- * كن مبادراً لتقديم الخدمة لجميع منسوبي المدرسة.
٦- * كن واثقاً بقدراتك ، ولا تستصغر قدرات طلابك مهما كانت.
٧- * قم بتوعيةٍ عامة لجميع منسوبي المدرسة عن التربية الخاصة وصفات طلابها وكيفية التعامل معهم.
٨- * إعطاء الطالب الفرصة في الاعتماد على نفسه والاستقلالية ما امكن وتنمية الثقة بالنفس.
٩- * مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
١٠- * قم بتحديد الأهداف التربوية والتعليمية التي تريد تحقيقها مع الطالب خلال الفصل الدراسي.
١١- * لا يُقيمّ طالب التربية الخاصة بالمقارنة بالطالب العادي ولكن يتم تقييمه بما حققه من أهداف تخصه وحسب قدراته.
١٢- * دعم وتحسين القدرة على الانتباه لدى الطالب والبعد عن المشتتات ما امكن.
١٣- * استخدام الوسائل التعليمية وخاصة المحسوس منها.
١٤- * تنوّع أساليب العرض والشرح وخاصة اسلوب التعلم بالترفيه او باللعب.
١٥- * عندما تسأل الطالب ضع الطالب على طريق النجاح المتدرج لرفع الادراك الذاتي.
١٦- * نوّع وجرّب الاساليب التربوية حتى يستطيع الطالب الوصول الى الاجابة الصحيحة.
١٧- * امنح الطالب التعزيز المناسب لكل اجابة صحيحة مع الحذر من تكرار التعزيز لكي لا تقل اهمية التعزيز لدى الطالب.
١٨- * لا تغفل عن حق طلابك في الخدمات المساندة ( التربية الرياضية _ الفنية _ تعديل السلوك _ علاج عيوب النطق ) فهي تساعدك في تحقيق الاهداف.
١٩- * عوّد طلابك على المشاركة الجماعية وإبداء وجهة نظرهم واتخاذ القرار وتحمل المسؤولية ولا ينظر لهم دائماً بعين الشفقة.
٢٠- * كن محبًا لتخصصك ومحامياً لطلابك ولا تنسى الإطلاع المستمر على ماهو جديد في التربية الخاصة.
واسأل الله لكم التوفيق والسداد ...
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نصائح للمعلمين لاول حصة في العام الدراسي الجديد' ترسم شخصيتك ' نصائح للم | أم أمة الله | منتدى عدلات التعليمي | 2 | 12-09-2019 10:02 PM |
موضوع تعبير عن المعلم2024, موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر | العدولة هدير | موضوعات تعبير | 1 | 27-11-2017 11:39 PM |
حقوق المعلم و واجباته, ماهي حقوق المعلم و واجباته,تعرفي علي حقوق المعلم و واجباته | جنا حبيبة ماما | منتدى عدلات التعليمي | 4 | 05-02-2017 05:05 AM |
بحث رائع عن استراتيجيات في إدارة وضبط الصف | nesrinaaa | المرحلة الابتدائية | 9 | 26-03-2013 04:06 PM |
مهارات تربوية تهم المعلم | نورى | منتدى عدلات التعليمي | 8 | 28-10-2012 04:11 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع